دعاء السفر بالسيارة قصير وفضله كما ورد في السُنة؟



 

دعاء السفر بالسيارة
دعاء السفر بالسيارة

نعلم جميعًا أن للسفر سبع فوائد منها الترويح عن النفس، وتكوين الصداقات، وتعلم لغات جديدة، واكتساب عادات جديدة، وزيادة الثقة بالنفس، وزيادة الاعتماد على النفس، ولاشك أن حياة المسلم مرتبطة ارتباط كبير ودائم بالذكر والدعاء لله سبحانه وتعالى فالدعاء يريح القلب ويطمئنه ومن الذكر ما يفرج الهم والكرب وييسر الأمور بإذن الله تعالى، ولأن السفر من الأمور التي ترهب القلب فدعاء السفر من الأذكار التي يلجأ إليها المسلم ليستعين بالله سبحانه وتعالى.

دعاء السفر بالسيارة

وعن دعاء السفر بالسيارة القصير رُوي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن الرسول -صلّ الله عليه وسلم- كان إذا استوى على بعيره خارجًا إلى سفر كبر ثلاثًاً (الله اكبر الله أكبر الله أكبر) ثم قال: “سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا، وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ”، وكان إذا رجع قالهن وزاد فيهن قائلًا “آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”.

ومن الأذكار التي وردت في دعاء السفر بالسيارة “يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك، ومن شر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك وأعوذ بالله من أسد وأسود ومن الحية والعقرب ومن ساكني البلد ومن والد وولد”،

والمقصود هنا في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأرض ربي وربك الله أي أن الله هو الذي ألجأ إليه وأستعيذ به منك ومن شرك أي شر الحوادث والمصائب التي تحدث بالطرق، وقوله من شر ما فيك أي من شر ما يخرج منك ويؤذينا كالزلازل، (وشر ما خلق فيك وما يدب عليك) أي من شر البشر والهوام والدواب عامة، (وأعوذ بالله من أسد وأسود) الأسود قيل أنه الحية الخبيثة التي تتبع الصوت ،(ومن الحية والعقرب) لعظم أذاهم للبشر (ومن ساكن البلد) أي الجن ساكني الأرض، (ومن والد وما ولد) المقصود به إبليس وأبنائه من الشياطين.

دعاء السفر بكافة وسائل المواصلات

“سبحانك إني ظلمت نفسي فأغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”، وهناك بعض الآيات القرآنية التي تقال عند السفر بكافة وسائل المواصلات:

  • أية الكرسي “اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” الآية [255] -سورة البقرة.

و بعض الأذكار المهمة أيضًا في طريق السفر سواء بالسيارة أو الطائرة أو الباخرة أو أي دابة منها:

  • التسبيح والتكبير في الطريق.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • لا حول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم.
دعاء السفر بالسيارة
دعاء السفر بالسيارة

دعاء الوصول من السفر

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين يعود من السفر سواء غزو أو حج يردد داء الرجوع من السفر: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.

“اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم أصحبنا بنصحك وأقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب”.

فضل دعاء السفر

دعاء السفر له فوائد وأهمية كبيرة للمسلم المسافر فهو نوع من تقرب العبد لربه، ومناجاته وطلب من الله -عز وجل- أن يجعله آمنًا في سفره بدون حوادث أو أمور تفزع النفس، وأن يطمئنه على أهله وماله وولده وعلى الداعي أن يدعي بيقين في الله -سبحانه وتعالى- أنه هو الواحد الأحد الحفيظ الذي سيحفظ أهله وأولاده حتي يعود إليهم بأمان الله وسلامة.

  • قيل عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ثلاث دعوات مستجابة لاشك فيهن دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده”، ومن هنا ندرك أن دعوة المسافر مستجابة عند الله سبحانه وتعالى.
  • يحمي قائله من الابتلاءات، والحوادث التي قد تحدث له في الطريق.
  • يمنح السكينة، والحماية، واطمئنان القلب للمسافر واليقين في الله أنه سيحفظه ويحفظ أهله دائمًا.
  • يجعل المسافر يراقب الله في قلبه مما يبعده عن المحرمات أو الأفعال التي تغضب الله تعالى أثناء السفر فذكر الله يبعد الإنسان عن معصيته.
  • دعاء السفر يجعل المسافر في حالة ذكر دائم لله سبحانه وتعالى وهذا أمر مهم للمسلم ويجعله أقرب إلى الله عز وجل.

أدعية وأذكار أثناء رحلة السفر

دعاء السفر بالسيارة
أدعية وأذكار أثناء رحلة السفر

من المستحب عند سفر أي فرد من الأهل أو الأصدقاء والأحبة أن نودعه بالدعاء له، مما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث كان يقوم بتوديع أصحابه ويقول “أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك” ورد بسنن أبي داوود.

وعن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال: “جاء رجل إلى النبي صل الله عليه وسلم فقال: يارسول الله إني أريد سفرًا فزودني قال”زودك الله التقوى” قال زدني قال “وغفر ذنبك”، قال زدني بأبي أنت وأمي قال “ويسر لك الخير حيثما كنت” رواه الترمذي وصححه الألباني.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “ودعني رسول الله صل الله عليه وسلم فقال(أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه)”رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.