دعاء الرعد والبرق مكتوب من السنة النبوية



 

دعاء الرعد والبرق
دعاء الرعد والبرق من السنة النبوية

يخبرنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن الرعد ويقول: “الرعدُ ملَكٌ من الملائكةِ مُوكَّلٌ بالسَّحابِ بيدَيه أو في يدِه مِخراقٌ من نارٍ يزجرُ به السحابَ والصوتُ الذي يُسمعُ منه زَجْرُهُ السَّحابَ إذا زجَرَه حتى ينتهيَ إلى حيث أمرَه”.

وعن ابن عباس (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله”.

فضل دعاء الرعد والبرق

على كل مؤمن الإكثار من الدعاء عند حدوث ظاهرتي الرعد والبرق كما كان يفعل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حيث أن الدعاء يعتبر لجوء العبد إلى الله وطلب كل ما يريده منه وأن يتبرأ العبد من حوله وقوته إلى حول الله وقوته.

وقد أمرنا الله (تعالى) في كتابه العزيز: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم). “الدعاء عبادة”.

وقال المصطفى (صلوات الله عليه وتسليمه) عن فضل الدعاء: “ليس شيء أكرم على الله (تعالى) من الدعاء”.

وفضل الدعاء هنا بصفة عامة ولكنه أيضًا يخص الدعاء وقت الرعد والبرق ففي كل الأحوال يجب على المؤمن العاقل البالغ التقرب إلى الله بالعبادة، والدعاء من العبادة فكما قال رسول الله (صلى الله علية وسلم): “من لم يسأل الله يغضب عليه”.

دعاء الرعد والبرق

  • قد يظن البعض أن السنة تشمل دعاء الرعد والبرق لكن لم يثبت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أي أدعية مأثورة كان يقولها ويرددها عند حدوث ظاهرة البرق بالأخص ولكنه دائمًا ما كان يذكر الله وعظمته في خلق الكون وبديع هذا الخلق.
  • وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عند حدوث الرعد والبرق يلزم الاستغفار.
  • ومن الأدعية التي كان يرددها رسول الله (صلى الله علية وسلم) عند حدوث الرعد: “اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”.
  • ومن أدعية الرعد التي كان يلزمها رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

دعاء البرق

  • وجب على كل مؤمن عندما يحدث البرق أن يحمد الله ويعظم من قدرة الله على خلقه البديع مع لزومه الاستغفار والتسبيح.
  • ولما كان حدوث البرق مرتبط بنزول المطر فيمكن للمؤمن أن يقول كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اللهم ‏‎‎صيباً نافعاً”.
  • وعند شدة المطر وكثرة حدوث البرق يمكن أن نقول مثل ما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر”.
  • ومن الأدعية المستحبة عند حدوث البرق ونزول المطر وهبوب الرياح: “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎‎ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

دعاء الرعد

  • كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول حين سماع الرعد: “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.
  • وعند حدوث الرعد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك” كما ذكرنا.

دعاء الرعد والبرق والمطر

دعاء الرعد والبرق
دعاء المطر والرعد والبرق

يعتبر وقت نزول الأمطار من أفضل الأوقات استجابة لدعاء المؤمن وذلك لما قاله رسولنا الكريم (صلوات الله عليه وتسليمه): “اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث”.

من الأدعية المأثورة عن الرسول للمطر والرعد والبرق:

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول حين نزول المطر: “اللهم صيبا نافعًا”، وكان يقول: “اللهم أسقينا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار”، فيجب على المؤمن ملازمة الدعاء عند نزول المطر وعند حدوث البرق والرعد.

كان رسول الله (صلى الله علية وسلم) يقول عند حدوث وسماع الرعد: “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، ثم يقول: “إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”.

ما هي أسباب وفوائد الرعد والبرق؟

  • يُعرف البرق بأنه عبارة عن ضوء يظهر فجأة بقلب السماء ويكون ناشئ بسبب التصادم بين سحابتين يوجد بأحدهما شحنات كهربائية سالبة والأخرى بها شحنات كهربائية موجبة وعند تصادم السحابتين تنتج شرارة قوية بضوء قوي يظهر لفترة وجيزة جدًا ثم يختفي، وبعد صدور هذا الضوء وهو البرق يحدث صوت مفزع يأتي من السماء وهو الرعد.
  • وللبرق فوائد كثيرة تعود علينا بعد حدوثه، من هذه الفوائد:
  • وجد العلماء أن الشرارة التي تحدث نتيجة البرق تكون محملة بالطاقة والحرارة وبالتالي فهي تعمل على زيادة كميات الأكسجين ونلاحظ ذلك بحدوث حالة انتعاش بالطقس بعد عملية البرق.
  • يعمل البرق على تحويل النيتروجين الناتج من الأمطار لثاني أكسيد النيتروجين ثم يندمج مع المطر ويسقط على التربة ويكون بمثابة سماد نيتروجيني للتربة.
  • عندما يحدث البرق يعمل على انصهار المعادن والرمال الموجودة بالأرض ويساعد على تحويلهم إلى زجاج برق يعمل على سهولة التنقيب عن المعادن.
  • يعمل البرق والرعد على سهولة انفجار الينابيع.
  • ومن الفوائد التي يستغلها المصورين المحترفين للبرق هي أنه يصدر أشكالًا جمالية غاية في الروعة تظهر في السماء وتكون فرصة لالتقاط الصور النادرة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.