كل ما تبحث عنه حول دعاء الاستخارة للزواج

 

دعاء الاستخارة
دعاء الاستخارة للزواج

يعد الزواج من الأمور الحياتية والمصيرية في حياة كل إنسان ويغير مجرى حياته كلها، لذلك لابد من التفكير الحكيم للإقدام على هذه الخطوة، فالزواج هو حياة الأشخاص فإما يكون ناجحًا طوال حياته وإما يفشل ويعيش حياة حزينة.

فعلى المسلم اللجوء إلى الله بالاستعانة به (سبحانه وتعالى) حتى يدل الشخص على الخير فلا يجد أي شيء في هذه الدنيا تعينه على ذلك القرار إلا الله لأنه يعلم ما يخفون وما يعلنون، فيعلم ما في النفوس.

فيساعد الله الشخص على اتخاذ قراره إما بالشعور بالارتياح وتيسير الأمور ويبشرك بالخير أو بالانقباض وتعقيد الأمور وعدم تيسيرها فيشعر الشخص بعدم الرضا وترك الأمر كله لله لما فيه من خير.

مقال مُميز:  كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

فوائد صلاة الاستخارة للزواج

يقوم الإنسان بصلاة الإستخارة لأنه يلجأ إلى الله (سبحانه وتعالى) في كل أمور حياته، وعندما يقوم الشخص بصلاة الاستخارة تكون لها فوائد عديدة ومنها:

  • تساعد صلاة الاستخارة الشخص بزيادة الصلة بين الله (سبحانه وتعالى) والشخص واللجوء إليه وقرب الله (عز وجل) من عباده فوحده يقدر الخير لهم.
  • عندما يقوم الشخص بصلاة الاستخارة فيزيد من الأجر والثواب ويجزيه الله خيرًا علي صلاته ودعائه.
  • نتيجة لقيام الشخص بصلاة الاستخارة، فإنه يشعر بالطمأنينة والسكون وراحة البال ويكون راضيًا بقضاء الله لأنه يصل لليقين.
  • تقوم صلاة الاستخارة بتقريب الشخص للخير وإبعاده عن أي شيء سيء أو شر.
  • وهي أيضًا السبب في أن الشخص يشعر بالبركة في حياته عقب أدائها.

كيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج؟

عندما يقوم الشخص باللجوء إلى الله (عز وجل) وينوي الصلاة فيقوم ليتوضأ وينوي صلاة الاستخارة قبل البدء فيها، فإن صلاة الاستخارة سنة عن (الرسول صلى الله عليه وسلم) فيقوم بالصلاة كالآتي:

  • ينوي صلاة قبل البدء فيها وعندها يتوضأ وبعد الوضوء يقوم ليصلي ركعتين لله.
  • عند قيام الشخص الذي يستخير بقراءة الفاتحة يقرأ سورة الكافرون في الركعة الأولى وفي الثانية يقرأ الفاتحة ويليها سورة الإخلاص وبعدها يتم صلاته ويسلم
  • ويقوم الشخص بعد الانتهاء من صلاة الركعتين برفع يديه إلى السماء تضرعًا وخشوعًا ويتأمل في قدرته وعظمته.
مقال مُميز:  دعاء الرزق واذكار وآيات قرآنية لجلب الرزق

يقوم بالدعاء إلى الله (سبحانه وتعالى) ويحمده ويشكر فضله ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) الصلاة الإبراهيمية بأن يقول: “اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت علي سيدنا إبراهيم وآل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد”.

وبعد الصلاة على سيدنا محمد يرفع يده داعيًا الله (عز وجل) فيقول: “اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسمي الأمر خير لي فاكتبه لي ويسره لي وإن كنت تعلم أنه شر لي فاضرفه عني واصرفني عنه”.

صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج

صلاة الاستخارة
صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج

عندما يلجأ الشخص إلى الله (سبحانه وتعالى) ويستخيره في مسألة الزواج وتم شعوره بالارتياح، فيتم موضوع الخطبة، وعندما يقترب الزواج يستخير الله (عز وجل) لتيسير كل أموره ويبدأ يسأل علي الطرف الآخر من إذا كان صالحًا ويتقي الله، فإذا انتهى بالخير فهو خير له.

مقال مُميز:  ادعية الصباح - اجمل دعاء للصباح رائع وقصير

ولصلاة الاستخارة للزواج من فتاة أو صلاة الاستخارة للزواج من رجل تكون عن طريق صلاة ركعتين سنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، ويقول دعاء الاستخارة: “اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب”.

ودعاء الاستخارة للخطوبة ودعاء الإستخارة للاختيار بين زوجين نقول: “اللهم إن كنت أن زواجي من فلان خير لي فقدره لي وإن كان شرًا لي فاصرفه عني”.

صلاة الاستخاره للحبيب

وللسؤال عن هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب؟ نقول أن صلاة الاستخارة هي الرابط بين الشخص وربه الذي يستشيره في كل أمور حياته لما يكون الانسان أكثر ضعفا بين يدي الله (سبحانه وتعالى)، فيرفع يده إلى الله ويخبره بكل ما في قلبه وعقله ووجدانه في كل أمور حياته سواء عمل أو زواج أو أي أمر يتعرض له.

مقال مُميز:  دعاء الصباح كاملاً وفضله وأهم معوذات الصباح

وكل ذلك لأن الله سيدلنا على الطريق الصواب، وصلاة الاستخارة لجلب الحبيب نقوم بالصلاة ركعتين لله سنه عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ويقول دعاء الاستخارة.

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

يرغب الشخص في تكرار صلاة الاستخارة لما يشعر بالطمأنينة والشعور بالراحة في قيامه بصلاة الاستخارة واستشارة الله (عز وجل)، وعادة يكرر الشخص القيام بصلاة الاستخارة من مرتين أو ثلاث مرات وقد تصل إلى أربع مرات لأنه يعتقد أن ذلك خير لأنه يستبشر، وله أن يكررها ما شاء إلى أن يصل لما يشعر نحوه من رضا.

دعاء الاستخارة للزواج بدون صلاة

إن الله (عز وجل) دائمًا يعطي لنا السماح للتواصل معه في كل وقت وكل مكان لأن الله يحب عبده المتواصل معه.

مقال مُميز:  ما هي شروط صلاة الاستخارة؟ وهل يمكن القيام بها لشخص آخر؟

ودعاء الاستخارة يمكن للشخص أن يقوله في أي وقت وأي مكان لأنه مستحب ترديده، فالله (سبحانه وتعالى) يعطي دائمًا الرخصة لعباده، فيعطي فرصه للحائض أو النساء أثناء فترة النفاس إلا أن يقربوا الصلاة ولكن متاح أن يقولوا دعاء الاستخارة في أي وقت وأي مكان.

نتائج صلاة الاستخارة للزواج

بعد الانتهاء من صلاة الاستخارة يمضي الإنسان فيما هو مستخير الله فيه، فإن تيسر أو لا فهو من الله استجابة لدعاء عبده أن يكتب له الخير حيث كان.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.