تفسير حلم الموتى في المنام لابن سيرين وكبار الفقهاء



 

تفسير حلم الموتى في المنام
أدق تفسيرات حلم الموتى في المنام

تفسير حلم الموتى في المنام، ما هي أهم دلالات رؤية الموتى لابن سيرين وكبار الفقهاء؟، وما هو معنى رؤية تكفين وتغسيل الموتى؟، وهل أخذ الطعام من الميت يؤول بدلالات إيجابية؟، نظراً لأن رمز الموتى مليء بالمعاني والتفسيرات، لذلك ستجد في هذا المقال مئات الدلالات الخاصة به، تابع الآتي.

عندك حلم محيرك مستني إيه…ابحث على جوجل عن موقع مصري لتفسير الأحلام

تفسير حلم الموتى في المنام

رؤى الموتى متعددة، ويتم تقسيمها إلى عدة رؤى هامة يشاهدها الحالمون بِكثرة في منامهم كالآتي:

  • رؤية الميت يقرأ القرآن: تدل على استمتاع المتوفي بالجنة ونعيمها، ولو كان يقرأ القرآن بصوت مسموع في الحلم، فهذا يُشير إلى علو مكانته وارتفاع شأنه في الجنة.
  • رؤية الميت يأكل الطعام الطازج: تؤول براحة المتوفي في قبره، ودخوله الجنة، ورضا الله عنه بسبب أعماله الطيبة التي ظلَّ يفعلها طيلة حياته، وهذه السلوكيات جعلت حسناته كثيرة، وبالتالي أصبح مكانه بين المؤمنين والصالحين في الجنة.
  • ارتداء الميت ثياب جديدة وألوانها جميلة: هذا الحلم يُطمئِن الرائي بأن ذلك الميت دخل الجنة ومَنزِلته كُبرى فيها، فلا داعي للحُزن أو الخوف عليه لأنه يستمتع في الجنة وما بها من خيرات يتمنَّاها كُل مؤمن.
  • جلوس الميت في منزل كبير وجميل: يدل هذا الحلم على رِزق آتٍ للرائي وحياة جديدة مُقبِل عليها، فضلاً عن الخير والراحة التي يستمتع بها المتوفي في الجنة.
  • رؤية الميت وهو يأكل العسل ويُعطي للحالم منه: تدل على أن المتوفي كان من مُحبِّي القرآن الكريم وهو على قيد الحياة، ولذلك صار من أهل الجنة، والحالم إذا أكل من العسل الذي كان يأكل منه المتوفي، فهذا مال حلال وزيجة صالحة، وحياة مليئة بالإيمان والتديُّن، ورُبما الرؤية تَحِث الحالم على الاهتمام بالقرآن وقراءته بصورة مستمرة.

الموتى في المنام لابن سيرين

  • رؤية حُزن الميت في المنام: تؤول إما بعذاب هذا المتوفي واحتياجه الشديد للمساعدات والدعاء والصدقات، أو يدل المشهد على أحزان وصراعات وآلام كثيرة يحياها الرائي، وعليه ألا يتمرَّد على حُكم الله ويرضى به ويطلب منه العفو والرحمة.
  • رؤية ضحك المتوفي وظهور علامات السعادة على وجهه: تؤول بِراحة الميت وسعادته في الآخرة لأن الله أعطاه مكانة كُبرى وجَعَله ينعم بالجنة، ورُبما المنام يُشير إلى أيام سعيدة ومناسبات مُبهِجة يعيشها الحالم في وقت قريب.
  • رقص الأموات في الحلم: ابن سيرين قال أن الحلم من الشيطان، لأن الأموات لا يرقصون، ولكن بعض الفقهاء الآخرين قالوا أن رقص المتوفي يُشير إلى عَمَله السيء في الدنيا، وتحديداً لو الميت كان يرقص وهو عاري، أما لو شاهده الحالم وهو يرقص من شِدة سعادته، فهذه سعادة وفَرَج يستمتع به الرائي.
  • طلب المتوفي مساعدة من الحالم: يدل ذلك المنام على ضيق شديد يشعر به الميت في قبره، ويُريد أن الرائي يعطيه المساعدة كي يُزاح عنه هذا الضيق، وتلك المساعدات ستكون إما بالُدعاء أو قراءة القرآن أو الصدقات الكثيرة له.

تفسير حلم الموتى في المنام للعزباء

رُبما العزباء ترى واحدة من هذه الرؤى الخاصة بالأموات في منامها:

  • رؤية الأب الميت وهو يعطي ورد أحمر للعزباء: تؤول بِقصة حُب جميلة تعيشها الحالمة، وسوف تتزوَّج من الشاب الذي أحبَّته.
  • رؤية الأم المتوفية وهي تشتري فستاناً أبيضاً للحالمة: تدل على الزواج للحالمة المخطوبة، وتؤول الرؤية بالخطوبة للحالمة الغير مُرتبطة عاطفياً في الواقع.
  • ارتداء الميت خاتم من الأحجار الكريمة: تُشير هذه الرؤية إلى جاه وسُلطان تناله الحالمة في وقت قريب، فضلاً عن المكانة العالية التي يحظى بها المتوفي.
  • مشاهدة الميت وهو يضحك للحالمة: يؤول بتحسين أحوالها، فهي تحصل على نِعمة الرزق والحظ السعيد بعد الكرب والألم الذي ملأ حياتها في الماضي.
  • انتقال الحالمة في قطار مليء بالموتى: ذلك الحلم كَرَهَهُ الفقهاء لأنه يُشير إلى موتها القريب، ولكنها لو نَزَلَت من القطار في منتصف الطريق وعادت إلى منزلها، فإنها تمرض مرضاً شديداً وتُشفى منه بأمر الله.
  • رؤية الموتى وهُم يقومون بتكفين الحالمة: تؤول بالوفاة، ولكن لو قاموا بتكفين جسدها دون رأسها أو كانت أقدامها ظاهرة، فالحلم لا يعني الموت، وإنما يُشير إلى أزمات أو صعاب قد تُقيِّد الحالمة وتُشعِرها بالكرب في حياتها.
  • الميت يعطي للرائية ثياب جديدة وغالية الثمن: ذلك المشهد يُفسَّر بالمال الكثير والمنصب المرموق، أو الزيجة السعيدة مِن رجل ميسور الحال.
تفسير حلم الموتى في المنام
ماذا قال ابن سيرين عن تفسير حلم الموتى في المنام؟

 تفسير رؤية الموتى في المنام للمتزوجة

  • رؤية مصافحة الأموات في الحلم: تؤول بالخير الذي يملأ حياتها، واستمتاعها بالصحة الجيدة والعُمر الطويل، كما أن مصافحة المتوفيين تُشير إلى الاطمئنان والاستقرار، وبالأخص لو الحالمة كانت مسرورة بوجودها مع هذا الميت في الحلم.
  • الحلم بالميت وهو ينادي على الرائية: ذلك المنام دال على وفاتها، علماً بأنها سوف تتوفِّى بنفس الطريقة التي توفَّى بها هذا الميت والله أعلم.
  • رؤية أموات يعطون للحالمة قماش أبيض: تدل على الموت القريب لها، ولكنها لو تخلَّصت من هذه الأقمشة، فرُبما يُطيل الله في عُمرها، ويحميها من الموت المفاجيء، ويرزقها الصحة والعافية.
  • أخذ الحالمة من الأموات أموال كثيرة: يدل المشهد على رِزقها الواسع وفك كربها وسد ديونها عن قريب.
  • رؤية الزوج المتوفي في الحلم: تدل على الشوق واللهفة التي تملأ قلب الحالمة وتُريد رؤيته عن قريب، ولذلك حَلِمَت به، وهذا يؤول بأضغاث الأحلام.

الموتى في المنام للحامل

  • الميت يصرخ ويبكي في المنام: من الأحلام السيئة التي تراها الحامل، ويؤول بِحزن يملأ قلبها، وهذا الحُزن خاص بموت الجنين نتيجة مرض شديد أو حادث تُبتلى به الرائية وتفقد ابنها بسببه.
  • الميت يعطي للحامل أقراطاً ذهب: هذا دليل على إنجاب ذكر، ولو أعطاها قرطاً وخاتماً من الذهب، فهذه بُشرى كُبرى بأن الرائية تصير حامل في توأم ذكور.
  • الأم المتوفية تعطي للحالمة ثياباً خاصة بِطفل صغير: ذلك المشهد دليل مُبهِج على استكمال الحمل والولادة، ولو الثياب التي أخذتها الحالمة من أمها لونها أحمر أو وردي، فهذا يؤول بالحمل في فتاة، أما لو لون الثياب أزرق فاتح، فهذا ذكر تَلِده بسلام بإذن الله.
  • الأب الميت يحتضن الحالمة في المنام: يُشير الحلم إلى حالة الاطمئنان والسلام النفسي التي تعيشها الحالمة في وقت قريب، وسوف تهنأ بالأمان والسكينة بسبب وقوف أقاربها بجانبها في الحقيقة كي تلد طفلها دون حدوث أي مشاكل.

أهم التفسيرات لرؤية الموتى في المنام

رؤية مغسلة الموتى بالمنام

مَن حَلِمَ بأنه يدخل مغسلة الموتى في الحلم، فإنه مُقبِل على توبة، حيث أنه مُذنِب في الواقع، وسوف يرجع إلى رب العالمين ويتوب إليه، وإذا شاهد الحالم شخصاً يعرفه يُحاول أن يدخل مغسلة الموتى ولكن لا يعرف، فقام الرائي بمساعدته حتى دخلها بنجاح، فهذا يُفسَّر بأن ذلك الشخص يُريد التوبة وصلاح الأمور لنفسه ولكنه لا يعرف من أين يبدأ؟، والرائي سوف يساعده في تحقيق هذه التوبة والتخلُّص من الذنوب بإذن الله، وبعض الفقهاء قالوا أن مغسلة الموتى دليل على حُسن الختام، أي أن الرائي لا يموت محروقاً أو غارقاً في الماء.

رؤية الموتى أحياء في المنام

هذا الحلم دال على عذاب الحالم وحُزنه الشديد على وفاة ذلك الشخص الذي شاهده في الحلم، فهو يرغب في عودته إلى الحياة من جديد، ولكن الأموات لا يعودون مرة أخرى، وبالتالي فإنه يحقق تلك الرغبة من خلال الأحلام، ومن الجدير بالذكر أن الله ذكر في كتابه الآتي (وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۢا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)، وهذا دال على أن المتوفي الذي شوهِد في الحلم وهو حي يتمتَّع بأعلى درجات الجنة ومكانته مثل مكانة الشهداء عند الله.

تفسير حلم الموتى في المنام
كل ما تبحث عنه لمعرفة تفسير حلم الموتى في المنام

تفسير حلم جثث الموتى

الحالم الذي يخاف من الموت ويعاني من اضطراب نفسي يُسمى (قلق الموت) في الواقع، قد يحلم بالجُثث والقبور ويستيقظ وهو خائفاً من المشاهد التي رآها في منامه، أما لو الرائي شاهد أنه محبوس في مكان مجهول مع عدد كبير من الجُثث وحاول الخروج من هذا المكان ولم يفلح في تنفيذ ذلك، فهذه إشارة بوفاته القريبة، ولا بد أن يعمل لهذه اللحظة ويتَّقِي الله ويقترب منه ويستغل أوقاته القادمة في الصلاة حتى يُزيح الله عنه ذنوبه ويُسكِنه الجنة ونعيمها.

إحياء الموتى في المنام

الميت إذا خرج من قَبره وصار حيَّاً في المنام، فإنها أسرار حساسة وتَخُص حياة الحالم الشخصية، وللأسف يتم الكشف عنها وتصير على ألسنة العديد من الناس، وقد تشير الرؤية إلى حصول الرائي على أهداف ظنَّ أنها ماتت ومستحيل الوصول لها، ولكنه سوف يصل إليها بإذن الله.

زيارة الموتى في المنام

مَن يرى أنه يزور الأموات في أحلامه، فإنه اعتاد الدعاء لهم والتصدُّق على روحهم، وإذا أهمل الرائي في زيارة أقاربه المتوفيين في الحقيقة، وشاهد أنه يزورهم في الحلم، فهذا المنام يُذكِّر الحالم بضرورة الاهتمام بحقوق أهله الأموات وزيارتهم بصورة متكررة في اليقظة، كما أن زيارة القبور في المنام علامة بتفريج الهموم والخروج من المشاكل.

رؤية الأطفال الموتى في المنام

لو ابن الحالمة متوفي في الواقع، ورأته في الحلم وكأنه عاد للحياة، فالمشهد يؤول بأنها تشتاق إليه وتتألَّم بسبب فُراقه، وبعض المفسرين قالوا أن هذا الحلم يؤول بِعودة خِصم أو شخص يكره الحالمة، وسوف يُظهِر كراهيته وعداوته لها بشكل واضح، والمعركة سوف تبدأ بينهما من جديد، وإذا حَلِمَ الرائي بأطفال إناث كانوا أمواتاً وعادوا للحياة من جديد، فهذه بشائر وخيرات كثيرة يحصل عليها، ورؤى الأطفال بشكل عام دالة على القُرب من الله والحياة السعيدة، ولكن بشرط أن هؤلاء الأطفال يكونوا أصحاء جسدياً وملابسهم نظيفة.

تفسير حلم الموتى في المنام
ما لا تعرفه عن تفسير حلم الموتى في المنام

دفن الموتى في المنام

إذا قام الحالم في المنام بِدفن أحد المتوفيين المعروفين، يُشير ذلك إلى قضاء ديون هذا الميت، والقيام بِصدقات كثيرة له، ولو ذلك الميت عرَّض الحالم للأذى في حياته، فإن دفنه في المنام دليل على عفو الحالم عنه والدعاء له بالرحمة، ولو الحالم شاهد نفسه متوفياً وتمَّ دَفنه في المنام، يؤول ذلك بأخلاقه المعوجَّة واهتمامه بالدنيا وفساد علاقته بالله عز وجل.

تفسير رؤية ثلاجة الموتى في المنام

إذا شاهد الحالم متوفياً بداخل الثلاجة في الحلم، وأُصيب بالذُعر بسبب ما رآه وظلَّ يبكي ويصرخ طيلة المنام، يدل ذلك على ما يُصيب الرائي عن قريب من كوارث ومتاعب كثيرة، فرُبما يتوفَّى شخصاً عزيزاً، أو يفشل في العمل، أو يخسر أعداداً كبيرة من المال، ورُبما يؤول الحلم بثلاجة الموتى إلى مخاوف كثيرة بداخل عقل وقلب الحالم في اليقظة وبسببها سوف يرى الحالم رموزاً غير مُستحبَّة في المنام.

كثرة رؤية الموتى في المنام

الميت عندما يُرى في المنام كثيراً، فهذا دليل على وجود علاقة روحانية وثيقة بين الحالم وهذا المتوفي، أو هناك رسائل قوية يُريد الميت أن يُرسلها للحالم كي يقوم بتنفيذها، وبمعنى أوضح لو الرائي شاهد أخيه المتوفي في المنام وطلب منه أن يزور أولاده كثيراً حتى لا يشعرون بغياب أبيهم عنهم، فالحلم واضح ويؤول بضرورة اهتمام الحالم بأولاد أخيه لأن ذلك الشيء سوف يسعد المتوفي ويمنحه الراحة والأمان في قبره.

ولو الميت شوهِد في الحلم أكثر من مرة وهو يعاتب الحالم ويتحدَّث معه بِعُنف، فهذا معناه اعوجاج في تصرفات الحالم وتَركِه للدين والصلاة، وهذا السلوك سبَّب الغضب للمتوفي، وعلى الرائي الذي يحلم بهذا المنام أن ينظر إلى دينه بعين الاهتمام ويتوب إلى الله.

تغسيل الموتى في المنام

عندما يُرى في الحلم مشهد تغسيل المتوفي، فهذا يؤول بأن ذنوبه سوف تنتهي عن قريب، والرائي لو قام بتغسيل أحد المتوفيين في الحلم، فإنه يُساهم في إزاحة سيئاته وإحساسه بالراحة والاستقرار في القبر، والعزباء التي ترى هذا المنام، فإنها تتزوَّج، والحالم إذا رأى أنه توفَّى، وهناك شخص يقوم بتغسيله، فإنه يتوب إلى الله بمساعدة الشخص الذي غسَّله في الحلم.

رؤية الأقارب الموتى في المنام

زيارة الأقارب المتوفيين في الحلم دليل على الفرح الذي يدق باب الحالم، ولو شاهد الرائي أقاربه الأموات وهُم يعطونه الثياب والمال، فإنه يصير من أصحاب السُلطة والجاه، ويمنحه رب العباد الكثير من الخير والرزق، أما لو حَلِمَ الرائي أن خاله أو عمَّه المتوفي في الواقع توفَّى مرة أخرى في الحلم، فهذه أحزان يعيشها الرائي بسبب موت شخص من أقاربه عن قريب، ولو شاهد الرائي أقاربه وهُم يأكلون من ثمار الأشجار التي زرعها لهم في المنام، فإنهم يستمتعون بأعماله الطيبة التي يفعلها في الدنيا بِنيِّة إنقاذهم من ذنوبهم وزيادة حسناتهم.

تفسير حلم الموتى في المنام
ما هو تفسير حلم الموتى في المنام؟

تفسير حلم خروج الموتى من القبور

يؤول المشهد بأن ذلك المتوفي ترك ميراثاً لأهله وأقاربه، والحالم سوف يعرف بهذا الميراث وينال نصيبه منه، ولو أخرج الحالم المتوفي من قَبره، ودَفَنَه في قبر أوسع من السابق، فهذا يؤول بتغيير حالة الميت في قبره للأفضل، وذلك يرجع إلى مجهودات الرائي العظيمة بِغرض خدمة المتوفي وإزاحة العذاب من عليه.

تفسير حلم الجلوس مع الموتى

إذا جلس الرائي مع المتوفي في مكان جميل، فهذا المشهد يؤول بتفسيرين، الأول يشير إلى سعادة المتوفي بالجنة، والثاني يدل على تفريج هموم الحالم، ولكن إذا دخل الحالم مع المتوفي إلى مكان كئيب ومهجور، فهذا دليل سيء على قُبح حالة المتوفي وضيق أحواله، ويؤول أيضاً بكثرة أحزان الرائي في الأوقات القريبة، ولو جلس الرائي مع المتوفيين في منامه وأكل معهم الأسماك الشهية، فهذا رزق عظيم يناله ويستمتع به.

نكاح الموتى في المنام

النابلسي كان يكره هذا الحلم بشدةن ويفسَّره بأن الرائي سوف يموت، ولو الحالم نَكَحَ امرأة متوفية في القبر، يُشير ذلك إلى ارتكاب الفحشاء وممارسة الزنا، ولو المرأة حلمت بأن زوجها متوفياً وكانت تنكحه على الرغم من أنه حيَّاً في الحقيقة، فهذا دليل على قسوته معها، حيث أنها تشكو من إهماله لها وتشعر وكأنها تحيا مع رجل ميت دون مشاعر.

تلقين الموتى للشهادة في المنام

إذا كانت المتوفي متعسَّراً في قول الشهادة، وساعده الحالم في نطقها وبعدها صعدت روحه إلى الخالق في المنام، فهذا دليل على تعسُّر في أحوال المتوفي، وسوف يُنجِّيه الرائي من أزماته ويساعده في علو شأنه واستمتاعه بِجنة الله من خلال الأعمال الصالحة التي يفعلها له، وبعض المفسرين قالوا هذه الرؤية تعني هموم وسوف تزول قريباً من حياة الرائي عن طريق اقترابه من الله وقراءة القرآن والصلاة باستمرار.

تفريق عظام الموتى في المنام

عظام الموتى من الرموز التي تؤول بالسحر، وبالأخص لو الحالم شاهد طلاسم غريبة ورأى الكثير من العظام والجماجم خاصة بالأموات في المنام، أما لو الرائي شاهد عظاماً كثيرة للمتوفيين في الحلم، فقام بِدفنها، فإنه شخص صالح ويستر الآخرين، ويسعى لِقضاء حاجات الناس، وقد تُشير رؤية تفريق عظام المتوفى بتوزيع الميراث الذي تركه لأولاده والله أعلم.

الصلاة على الموتى في المنام

لو الرائي شاهد أنه يُصلي على شخص متوفي، ورأى التابوت الخاص بالمتوفي وعندما اقترب منه وفَتَحَه تفاجأ بأنه فارغ ولم يجد فيه الميت الذي قام بالصلاة عليه، فالحلم دال على موت الرائي أو أحد أقاربه، ورمز صلاة الجنازة يؤول بالخير الآتٍ للرائي، ورُبما ينال منافع وفيرة من أهل الشخص الذي قام بالصلاة عليه في الحلم.

تفسير حلم الموتى في المنام
أدق دلالات حلم الموتى في المنام

كلام الموتى في المنام

حديث المتوفيين في الحلم يؤول بمعاني قوية ومؤثرة، ولو الرائي سَمِعَ كلاماً إيجابياً وحميداً من أحد الأموات في المنام، فهذه تبشيرات كثيرة وأيام مُبهِجة يحياها عن قريب، ولو الكلام الذي قاله المتوفي للحالم في المنام كان سيئاً وبه لهجة عِتاب أو حُزن، فهذه أخطاء وتصرفات غير مرغوب فيها يفعلها الحالم في اليقظة، ومن الجدير بالذكر أن كلام الموتى في الرؤى حق ولا بد أن يأخذه الحالم بِعين الاعتبار.

1 تعليق
  1. ابراهیم يقول

    رآیت جاری القدیم وكان شابا جیداجدا الله یرحمو كان حیا رآیته بین حشود ولاكن هرب منی ركضت بس ماقدرت امسكه او اساله حلی حاله رجعت فقال لی جارو انه رئآهو بوضوح هرب بین الحشود واصتیقظت شورآیك شیخ ارجو الرد

اترك تلعيق

Your email address will not be published.