موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات



 

هو مهد الحضارة، وسبب لحياة الكائنات على ضفتيه، يجري منذ الأزل حاملًا معه الخصب والنماء والبهاء والجمال، وهو من علّم المصري القديم الزراعة وتربية الحيوانات، وكان شريكه في بناء حضارته العظيمة، وشاهدًا عليها، وعلى ما تلاها من عصور ازدهار وكمون مرت على مصر منذ آلاف السنين. وفي النيل قال الشاعر:

يا ليتني موجة فأحكي  إلى لياليك ما شجاني

وأغتدي للرياح جارا  وأحمل النور للحيارى

مقدمة تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

تعبير عن نهر النيل
موضوع تعبير عن نهر النيل

إن المصريين القدماء ارتبطوا بالنيل، وعاشوا على ضفافه، ونشآت من هناك أعظم حضارة إنسانية على الإطلاق، وفي مقدمة عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات عرف القدماء نهر النيل باسم “حابي” وكانوا يهرعون إلى معابدهم مقدمين قرابينهم له إذا ما تأخر عنهم فيضانه، ومع هذه العلاقة الروحية، أنشأ المصريون القدماء مقياسًا للنيل وقسّموا الماء كحصص للأقاليم المختلفة، وتتبعوا منابعه، فالنيل هو أطول الأنهار التي تجري على سطح الأرض. وله رافدين أساسيين هما النيل الأبيض والنيل الأزرق.

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات والافكار

ينبع رافد نهر النيل المعروف باسم النيل الأبيض من وسط القارة الأفريقية من منطقة البحيرات العظمى، ويجري من رواندا جهة الشمال مارًا بتنزانيا، ويصل إلى بحيرة فيكتوريا، ثم يعبر أوغندا، وصولًا إلى جنوب السودان ثم يصل إلى مصر. أما فرع النيل الأزرق فينبع من بحيرة تانا الأثيوبية، ويمر بالسودان وينضم إلى النيل الأبيض عند مدينة الخرطوم العاصمة السودانية.

يمتد النيل مسافة 6650 كيلومترًا، وتصل مساحة سطحه إلى حوالي 3.4 مليون كيلومتر مربع، ويعبر 11 دولة أفريقية، يطلق عليها مجتمعة إسم “دول حوض النيل”.

وجائت تسمية نهر النيل من اللغة اليونانية من لفظ “نيلوس” الذي كان يطلق على مصر القديمة في اللغات الأوروبية القديمة، ويمر النيل على خمسة شلالات قبل أن يصل إلى شلال أسوان في مصر، وينحني مسار النيل بالقرب من مدينة أبو حمد ثم يعود لمساره المتجه شمالًا عند مدينة الدبة، فيما يعرف باسم “انحناء النيل العظيم” ثم يعبر بعدها حدود السودان، ويصل إلى بحيرة ناصر، التي تعد بحيرة صناعية ضخمة أقيمت خلف السد العالي، وفي عام 1998 انفصلت البحيرة فيما يعرف باسم “بحيرات توشكى”.

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول نهر النيل بالعناصر والاستشهادات يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن الماء هو سر الحياة، ولذلك فإن الحضارات الإنسانية العظيمة بدأت على ضفاف الأنهار، وشهد نهر النيل أحد أعظم هذه الحضارات على الإطلاق، ويصب نهر النيل في البحر المتوسط شمال مصر، بعد تفرعه إلى فرعي دمياط ورشيد، حيث يشكّل دلتا النيل.

ويتكون النيل من عدة مصادر هي: النيل الأزرق ويشكّل 59% من إجمالي نسبة الماء فيه، ونهر السوباط ويشكّل حوالي 14% منه، وبحر الجبل ويشكّل أيضًا حوالي 14% منه، ونهر عطبرة الذي يشكّل 13% من مياه النيل.

وتتفاوت هذه النسب حسب مواسم الفيضان، حيث تبلغ حوالي 68% من مياه النيل الأزرق، و22% من نهر عطبرة، بينما لا يشكل نهر السوباط وبحر الجبل معًا في ذلك الوقت غير 10% من مياه النهر.

وتتحرك مياه النيل حاملة معها 110 مليون طن تقريبًا من الطمي وتأتي من هضبة الحبشة في الغالب، وهي تعمل على تجديد خصوبة التربة الزراعية وإمدادها بالمغذيات الضرورية لنمو النباتات.

ويحدث فيضان النيل في فصل الصيف، وكان المصريون القدماء يقيمون له الاحتفالات، وسجلّوا ظاهرة الفيضان على جدران المعابد والمقابر والأهرامات لما لها من أهمية بالغة في حياتهم، وفي العصر الإسلامي استمر الاهتمام الكبير بمياه النيل وبتنظيمها وتم عمل مقياس خاص لها، وهذا المقياس مازال موجودًا في جزيرة الروضة بمحافظة القاهرة.

ولقد نال النيل اهتمامًا كبيرًا في مختلف الفنون من شعر ورواية ورسم، وذلك لأهميته الكبيرة في حياة المصريين، ولارتباطهم الوثيق به، ومن ذلك قول الشاعر محمود حسن إسماعيل في قصيدة النهر الخالد:

مسافر زاده الخيال  والسحر والعطر والظلال

ظمآن والكأس في يديه  والحب والفن والجمال

شابت على أرضه الليالي  وضيعت عمرها الجبال

ولم يزل ينشد الديارا  ويسأل الليل والنهارا

والناس في حبه سكارى  هاموا على أفقه الرحيب

آهٍ على سرك الرهيب  وموجك التائه الغريب

يا نيل يا ساحر الغيوب

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات .

تعبير عن أهمية نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

أهمية نهر النيل
تعبير عن أهمية نهر النيل

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية نهر النيل بالعناصر والاستشهادات فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

لقد قال المؤرخ العظيم هيرودوت مقولته الخالدة “مصر هبة النيل” ويعني ذلك أنه كان السبب في نشوء حضارة في هذه البقعة من الأرض التي تتوسط العالم، وكان النيل سخيًا يوفي بوعده في كل عام ويحمل الخصب والنماء من خلال الفيضان، الذي كان يأتي بالماء والطمي الذي تحتاج إليه التربة للزراعة.

ولقد عرف المصريون القدماء أهمية النهر لحياتهم ووجودهم، وكانوا ينشدون له الأغاني ومنها:

“المديح لك يا حابي، الذي يخرج من الأرض، ويأتي ليعيد الحياة لمصر.”

فلولا النيل ما تمكنت دول حوض النيل من الزراعة، ولا الرعي وتربية الحيوانات، ولا استطاع الناس أن يجدوا حصتهم من مياه الشرب.

تضمن بحث عن أهمية نهر النيل بالعناصر والاستشهادات تأثيراته على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات قصير

تعتمد دول حوض النيل على النهر في الأنشطة الاقتصادية، وهو يجري من الجنوب إلى الشمال تبعًا لميل الأرض في هذه المنطقة، وتعمل دول حوض النيل في الزراعة، وخاصة زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القطن والأرز وقصب السكر، إضافة إلى التمر والبقوليات والخضر والفاكهة.

كما أن مياه النهر بيئة جيدة لنمو أنواع عديدة من الأحياء المائية وهي توفر مصدرًا جيدًا للكسب للأشخاص الذين يعملون في مهنة الصيد، كما أنه يحمل السفن والبواخر السياحية التي تحمل السياح لمشاهدة الآثار في الأقصر وأسوان.

وكانت دول حوض النيل مطمعًا للغزاة والقوى الاستعمارية منذ القدم، فاحتلت بريطانيا مصر والسودان، وكذلك كينيا وأوغندا، بينما احتلت ألمانيا تنزانيا وبوروندي ورواندا، واحتلت بلجيكا الكونغو الديمقراطية، وبعد الحرب العالمية الأولى تم تقسيم حصة ألمانيا بين بريطانيا وبلجيكا، ووقعت إتفاقية النيل بين دول حوض النيل بعد خروج الاحتلال البريطاني في عام 1959.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات .

خاتمة تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

إن الماء هو ثروة لا غنى عنها للحياة، فلا يوجد كائن حي يمكنه الاستغناء عن المياه في حياته ووجوده، وفي خاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات يجب أن يتعلم سكان دول حوض النيل كيفية إدارته والاستفادة مما يمنحه لهم النهر العظيم من خيرات، وأن يحققوا معًا أفضل النتائج من هذه المنحة العظيمة.

إن تلويث مياه النيل أو إهدارها هي خطيئة، وخاصة في بلدان تطغى عليها الصحاري، ويحتاج الكائن الحي فيها إلى كل قطرة ماء ولذلك علينا في خاتمة عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات أن ننشر الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه والعمل على إدارة الموارد المائية بحكمة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.