موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي

 

إن حب الوطن من المشاعر الطبيعية الفطرية التي ينشأ الناس عليها، وتجد له آثرًا في كل الأدبيات والفنون العالمية، فكل إنسان بالضرورة يحب الأرض التي نما فيها وتعلّم لغة أهلها وعاداتهم وسلوكياتهم، وأصبحت جزء من تكوينه النفسي، ومن ذكريات طفولته، ومن شخصيته.

مقدمة تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي

تعبير عن الوطن
موضوع تعبير عن الوطن

يرتبط الإنسان بتلك الأرض التي تفتحت عيناه عليها وخطت قدماه أولى خطواتها عليها، ومارس فيها أولى تجاربه، واكتسب منها خبراته الأولية، وفي مقدمة عن الوطن للصف الخامس الابتدائي ، هناك من يرتبط بالبلد التي تنتمي إليها جذوره الأولى وتنحدر منها أسرته حتى إذا ما اضطرته الظروف للعيش خارجها، والبعض الأخر ينتمي إلى الأرض التي نشأ عليها كما هو الحال في الأجيال التي تنشأ في أرض المهجر، فترتبط بالوطن الجديد الذي وفّر لها الأمان والرخاء، والحياة الكريمة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن المعلمة ودورها في نهضة المجتمع

تقول غادة السمّان: “إن ثروات العالم أجمع عاجزة عن شراء ذلك الشريان الذي يغرسه الإنسان في تربة وطنه ليحيا، لا ليعيش فقط.”

موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي بالعناصر والأفكار

إن لمكان المولد والمنشأ تأثيرًا كبيرًا على الإنسان، وعلى تكوينه، وشخصيته، وسلوكياته وطبيعته، ومن الطبيعي أن يحب الإنسان تراب وطنه، ويعتبره جزء من كيانه ووجوده، ولذلك فهو يخاف عليه، ويحب أن يراه قويًا متقدمًا أمنًا، يحتل مكانة مرموقة بين بلاد العالم، وهو يدرس تاريخه، وجغرافيته، ويعرف مواطن قوته فيعتز بها، ويعرف نقاط ضعفه، ويسعى لتقويتها، ويدعم بلاده لتبقى وتزدهر، وتعود عليه بالأمن والرخاء والسلامة.

إن حب الإنسان لوطنه، هو حبًا لذلك المكان الذي يمنحه جنسيته، ويعطيه حقه من الرعاية والاهتمام، ويساوي بينه وبين أباء الوطن، ممن يحملون جنسيته، ويسمح له بالنمو والتقدم والمنافسة، فيجد الإنسان نفسه تلقائيًا يحب وطنه، ويعلم أن نهوضه يعود عليه بالفائدة، وأن حماية هذا المكان هو واجب وضرورة لأمان وسلامة ورخاء من يحبهم ويخاف عليهم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الوطن والانتماء له وخدمته

يقول محمد المخزنجي: ” ليس صحيحا أنه لا كرامة لنبي فى وطنه، فما من كرامة حقيقية لنبي أو ولى أو واحد من عوام الناس إلا فى الوطن، هذا إذا نظرنا إلى الكرامة بمعنى العز الحقيقى فى الحب والطمأنينة والود والمراعاة التى يشعر بها الإنسان بين أهله ومعارف عمره وشوارع صباه.”

موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول الوطن للصف الخامس الابتدائي يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

الإنسان هو إبن بيئته، فالبيئة تؤثر بشكل كبير على تكوين الإنسان الجسدي والنفسي والسلوكي، وهو يجد في بيئته أشخاص يشبهونه، كما يكون محاطًا بالأهل والأصدقاء، ويمارس أنشطة حياته اليومية، فيرتبط بالأفراد والأماكن، وتتراكم في داخله الذكريات، وكل هذه العوامل تجعل الوطن متأصلًا في النفس، ممتزجًا بمكونات الإنسان الشخصية، فهو يحبه بشكل واعي، وبشكل لا واعي أيضًا، وهو يدرك أن أمانه في أمان هذا الوطن، وأنه يعيش بكرامة ويجد الدعم والمساندة في هذا الوطن.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن صديقتي مميز وشامل

والإنسان لا يمكنه أبدًا نسيان هذا الرابط الذي يربطه بالوطن الأم، فهناك ما يشبه الحبل السري الغير مرئي يربط الإنسان بوطنه، كما يرتبط الجنين بأمه فيتغذى من دمائها، ويجد في رحمها الأمان والدفء والحماية.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن الوطن للصف الخامس الابتدائي يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن الوطن للصف الخامس الابتدائي .

تعبير عن اهمية الوطن للصف الخامس الابتدائي

اهمية الوطن
تعبير عن اهمية الوطن

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية الوطن للصف الخامس الابتدائي فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن الوطن هو السكن، وهو الأمان والسلامة، والحفاظ عليه هو حفاظ على أمنك وسلامتك الشخصية، وأمن وسلامة الأهل والأحباء، وفيه يتساوى الإنسان مع من حوله في الفرص، وينال حقوق المواطنة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الماء وأهميته للحياة

والوطن هو ملاذ الإنسان عندما تقسو عليه الدنيا، ومن قوته يستمد الإنسان عزّته، ومن ازدهاره يكبر الإنسان ويزداد ثقة بنفسه وبقيمته في الوجود.

إن كلمة “وطن” هي ثلاثة حروف تسع الدنيا وما فيها، فهي الحياة، وهي الجذور القوية التي تثبت الإنسان وتضفي عليه من حضارتها وقوتها، وهو يحمل ثقافة هذا الوطن، ولغته وعادات أهله، وتقاليدهم، ومعتقداتهم.

ولقد ضرب الرسول عليه الصلاة والسلام المثل في حبه لأرض الوطن حينما اضطر للفرار برسالته إلى المدينة، حيث قال عن مكّة المكرّمة: ” واللهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللهِ وأحبُّ أرضِ اللهِ إلى اللهِ ، ولولا أني خرجتُ منكِ ما خرجتُ.”

فحب الوطن من تمام الإيمان، وشكره، من شكر النعم التي أنعم الله بها علينا، والدعاء له من الأعمال التي تنشر السلام والمحبة في أرجاءه، ولقد دعى أبو الأنبياء لوطنه قائلًا: “رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الزيادة السكانية وأخطارها

تضمن بحث عن أهمية الوطن للصف الخامس الابتدائي تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي قصير

إن الوطن هو قيمة كبيرة وهبة عظيمة، وكما يوفر لنا الأمان والقوة، ويعطينا حقوقنا، لابد وأن نقوم بواجباتنا نحوه، وأن نعمل على تقدمه وازدهاره ورفعته بكل الوسائل، وأن ندافع عنه بالروح إذا ما استلزم الأمر ذلك.

ومن حق الوطن عليك أن ترفض كل ما يسيء إليه من قول أو عمل، وأن تكون جزءً من عملية بناءه ونموه، ولا تكون عامل فساد أو هدم في هذا البناء، فكل ما تقدمه للوطن يعود عليك وعلى أحبائك بالخير.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الموت بالعناصر والأفكار

إن دور الأسرة هام وكبير في تعزيز شعور الأبناء بالوطن وأهميته، وفي بث محبته في نفوسهم، ومن ذلك تعليمهم تاريخه، وزيارة معالمه الهامة، وبأن يكونوا قدوة في الحفاظ على مرافقه، والعمل على رفعته.

وحب الوطن هو عمل وفداء وتضحية، وليس فقط أغاني أو كلمات فارغة من المعنى تقال في المناسبات، وينفض المجلس فيعود كل شخص للبحث عن مصالحه الشخصية ولو على حساب الوطن ومن فيه.

وتعد دراسة التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية أحد عوامل تربية الأبناء على حب الوطن، وغرس قيم الانتماء والمحبة في نفوسهم، فهم من سيحملون مشعل الوطن في الغد، وعليهم يقع عبئ النهوض به في المستقبل وحمايته من كل ما يهدد أمنه وسلامته ورخاءه.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي .

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصداقة قصير ومميز

خاتمة تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي

إن حبك للوطن هو جزء من حبك لأسرتك وأصدقائك، فهم جزء من هذا الوطن، وسلامتهم من سلامته، وفي خاتمة موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي يمكن لكل إنسان أن يقدم شئ للوطن، عبر القيام بما عليه من واجبات، وتحمل مسؤولياته، وحتى الجدية في التعلّم والدرس، أحد عوامل تقدم الوطن ونهوضه، فالوطن يتقدم بأبناءه المتعلمين الدراسين الواعين، ودراستك جزء من هذا النهوض.

إن الولاء للوطن أحد صور الاعتراف بجميله علينا، وبما قدمه لنا من حماية وأمان، وما منحنا إياه من حق في التعليم والتقدم والنمو، وفي خاتمة عن الوطن للصف الخامس الابتدائي تقول إيزابيل الليندي: “الأم والوطن، لا يمكن المزاح فيهما: إنهما مقدّسان.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.