موضوع تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

 

إن الإنسان يختلف عن غيره من الكائنات الحية، في كونه قد يسلك سلوكًأ سيئًا يضر به وبجنسه، وقد يصرّ على ممارسة نفس الأفعال التي ثبت بالأدلة القاطعة خطورتها على الفرد والمجتمع، فالإنسان وحده قادرًا على الخيانة والكذب والسرقة، وقد يتعاطى العقاقير التي تضر بصحته، وتجعل منه شخصًا خطرًا على المجتمع، وحتى على أقرب الناس إليه.

مقدمة تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

تعبير عن الآفات الاجتماعية
تعبير عن الآفات الاجتماعية

على الرغم من أن الإنسان يحتل رأس شجرة التطور، ويتمتع بذكاء يفوق باقي الكائنات الحية على الأرض، إلا أنه قد يستخدم هذا الذكاء في القيام بأفعال ضارة، ويمارس سلوكيات خاطئة تحدث اضرارًا كبيرة في المجتمع، ومن خلال مقدمة عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط نذكر أن أكثرهذه السلوكيات ضررًا، الكذب والنفاق وترويج الشائعات، وممارسة التنمّر وانتهاج العنف كوسيلة لفرض السيطرة، واستغلال النفوذ، والسرقة، وخيانة الأصدقاء والمعارف، أو خيانة شريك الحياة، وبعض الناس يمارسون تشويه الذات عبر إجراء عمليات تجميل لا داعي منها، أو وشم أجسادهم، أو إيذاء صحتهم بالعادات السيئة من الإفراط في تناول الطعام، أو تناول المسكرات المخدرات، وغيرها من السلوكيات الضارة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الفقر وتأثيره على الأفراد

موضوع تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط بالعناصر والأفكار

إن أسوأ الآفات الاجتماعية هو الكذب، فهو الأب الروحي لكل الآفات الأخرى، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا.”

ويرجع علماء النفس الحاجة إلى الكذب إلى انخفاض مدى تقدير الذات، فالإنسان الذي يشعر بالتهديد يسارع إلى الكذب للنجاة بنفسه، وهناك العديد من الدراسات التي تناولت الكذب بالبحث والفحص، على سبيل المثال فإن 60% من الناس يكذبون على الأقل مرة واحدة في حديث مدته 10 دقائق، كما أن الناس تميل للكذب على شبكات التواصل الالكترونية بمعدل 30% أكثر منها في الحياة الواقعية أو إذا ما قاموا بكتابة رسالة بخط اليد.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن السعادة مميز وشامل

والمشكلة في الكذب أنه قد يبدو حلًا جيدًا للهروب من المسؤولية أو تجميل الواقع، ولكن الإنسان دائمًا ما يصطدم بالواقع ويعاني من عواقب أكاذيبه، مهما طال به أمد الهروب.

موضوع تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن العديد من السلوكيات السلبية والأخلاق السيئة تهدد المجتمعات بالسقوط، وتجعلها مفككة مهددة في ترابطها وتماسكها، ومن ذلك سلوك العنف، فهو سلوك يولد الشعور بالبغض، والرغبة في الانتقام، وينشر الفزع بين الناس.

ولأن العنف سلوك همجي، تضيع بسببه الحقوق، حبب الرسول عليه الصلاة والسلام في الرفق واللين في المعاملة، وأعلى من قيم التسامح، والكرم، وفي ذلك جاء الحديث الشريف: “إنّ الرِّفق لا يكون في شيء إلّا زانه، ولا ينزع من شيء إلّا شانه.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الآفات الاجتماعية ومخاطرها على الأفراد

ومن الآفات الأخرى التي تهدد المجتمعات: السرقة، والكثير من الناس لا يمارسون السرقة بسبب الحاجة الماسة، ولكنهم قد يفعلون ذلك على سبيل المغامرة، أو لأنهم يعيشون في وسط فاسد لا يجد فيه الناس غضاضة في ارتكاب جرم من الجرائم.

والبعض يسرق بسبب انخراطه في نشاطات غير سليمة مثل المقامرة أو تعاطي المخدرات والكحول، وهناك مصابون بداء السرقة حيث يشعر هؤلاء بشئ من المتعة إذا ما سرقوا غرض من الأغراض.

ولا يخفى على أحد حجم الفساد الذي يمكن أن ينتج عن انتشار السرقة حيث تضيع الحقوق، وينعدم الأمان، ويصبح كل شئ مباحًا.

من الآفات الأخرى التي تهدد تماسك الأسر والمجتمعات: الخيانة، وهناك خيانة بين الأزواج، وخيانة في العلاقات الاجتماعية الأخرى، وصولًا إلى خيانة الوطن، وخيانة الأمانة، وغيرها من صور الخيانة الممقوتة التي لا يحب أي إنسان أن يقع ضحيتها.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن يناير الأمازيغي وتاريخه

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط .

تعبير عن أضرار الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

تعبير عن أضرار الآفات الاجتماعية
تعبير عن أضرار الآفات الاجتماعية

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أضرار الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن الآفات الاجتماعية تهدد سلامة الأفراد والمجتمعات، ويمكن أن تحدث خللًا كبيرًا في حياتهم، وتعوقهم عن ممارسة أعمالهم اليومية بسلاسة، كما يمكن أن تفكك الأسر والمجتمعات وتنشر المفاسد، فينعدم الأمن، وتضيع الثقة.

والمشكلة في الآفات الاجتماعية أن الكثير من الناس يعرفون مدى خطورتها ومع ذلك قد لا يستطيعون الإقلاع عن هذه الأفعال، أو تجنبها، فهي عادات قد تكون راسخة في طبيعتهم، على الرغم من أنها تضر بهم وبمن حولهم. فالأمر يستلزم منهم الكثير من قوة الإرادة والدعم النفسي من المحيطين بهم للإقلاع عنه، كما يستلزم نشر الوعي بالسلبيات، وبنتائجها السيئة على الأفراد والمجتمعات.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن القمر وخصائصه الفيزيائية

والأشخاص الذين يمارسون العادات السيئة يجدون لأنفسهم الأعذار، أو يقارنون أنفسهم بغيرهم، فيقول أحدهم على سبيل المثال: أن فلانًا يدخن المخدرات، ولم يتعرض لمشكلة فماذا لو فعلت مثله؟ فيقع لاشعوريًا في مشكلة خطيرة تهدد وجوده، وحياة من حوله.

تضمن بحث عن أضرار الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.


موضوع تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط قصير

إن التغلب على الآفات الاجتماعية يتطلب تضافر الجهود ونشر الوعي في المجتمع، ليكون المجتمع رقيبًا على نفسه، فيرفض بنفسه السلوكيات السيئة، ويمثل ضغطًا إيجابيًا على من يمارسون هذه السلوكيات فيمتنعون عنها، ويعتنقون سلوكيات إيجابية ونمط حياة مفيد لأنفسهم وللمجتمع من حولهم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الطب مميز

ومن الآفات الاجتماعية الأكثر انتشارًا في المدارس: التنمّر، وقد يسبب ذلك الفعل آثرًا سيئًا في نفس الأطفال لا تمحوه السنون، وهو يضاعف من فرص الإصابة بالاكتئاب في مراحل عمرية متقدمة، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون للتنمّر في المدارس يميلون للتنمّر على الأخرين وخاصة في المنزل، حيث يعتدون على أشقائهم الأصغر والأضعف.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط .

خاتمة تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

إن كل مجتمع يمكن أن تنتشر فيه بعض السلبيات ولكي تقاوم هذه السلبيات عليك أن تكون أنت نفسك قدوة حسنة لمن حولك، ففي خاتمة موضوع تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط تذكر أن النصيحة تلقى قبولًا أكبر إذا كان الناصح نموذجًا يحتذى به، ويقول ما يفعله.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الحج مميز

لقد بعث الله نبيه متممًا لمكارم الأخلاق، فاشتهر بين قومه بالصدق والأمانة، من قبل الدعوة وكان أهلًا لتقديم النصح والإرشاد للمسلمين كافة، وفي خاتمة عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط كن أنت النموذج الذي تحب أن تراه في الأخرين وابدأ من نفسك لتصنع تغييرًا حقيقيًا في المجتمع.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.