التخطي إلى المحتوى


 

تفسير رؤية الميت في المنام، تعتبر رؤية الميت من الرؤى المُفزعة بالنسبة للبعض، فكثيراً منا يقلق عندما تأتي سيرة الموت، حيث الخوف من لقاء الله على ذنب أو بسبب التقصير، ولرؤية الميت الكثير من الدلالات التي تتباين بناءًا على عدة اعتبارات منها، أن الميت قد يأكل أو يبكي أو يعطي نقوداً أو يضحك أو يمرض أو يموت من جديد، وقد يعيش بعد موته،

وقد تعانق الميت أو تُقبله، وقد تسلم عليه أو يسلم عليك، وما يهمنا في هذا المقال أن نستعرض كافة التفاصيل والحالات الخاصة لرؤية الحلم بميت.

الحلم بميت
تعرف على تفسير رؤية الحلم بميت في المنام لابن سيرين

الحلم بميت

  • تعبر رؤية الميت عن العظة والبصيرة وإدراك حقيقة الدنيا وتقلباتها المتفاوتة، وفهم ما كنت تجهله مسبقاً، والإطلاع على خبايا الأشياء، والاعتدال في القول والفعل، والبعد عن التوافه والسطحيات، والانشغال بالحق والحقيقة دون غيرها.
  • وتعد هذه الرؤية ذات دلالة أيضاً على الذنوب والأخطاء الجسمية التي يحاول الشخص التوبة منها، والتحرر من القيود التي تربطه بالماضي وتؤنب ضميره، والرغبة في التهرب من هذا الوضع الحرج، والبدء من جديد دون النظر إلى الوراء.
  • وإن رأيت الميت يرقص، فذلك يعبر عن السرور والسعادة بما هو فيه، وحسن الخاتمة ونيل المُراد، وصدق الوعد والوعيد، وحصول منفعة وفائدة كبيرة، وجني خيرات ونعم لا حصر لها، وسلامة النية وطهارة النفس.
  • وإذا شاهد الرائي أنه يلقن الميت الشهادة، فذلك يعبر عن الوعظ والدعوة إلى الحق، والنهي عن المنكر والأمر بالمعروف، وهداية الظالمين والدفاع عن الحق، ومواجهة أهل البدع والخرافات.
  • ومن رأى قبر الميت يشتعل ناراً، فذلك يكون دال على سوء خاتمته وعمله، وفساد نواياه ومساوائه التي لا تعد ولا تُحصى، وتحذيره من الضلال وما يرتكبه من ذنوب وآثام دون جدوى.
  • وفي حال رأى الشخص الميت يصدر منه ريحاً، فذلك يعبر عن ذكر مساوائه وفساده بين الناس، وبث تعاليمه المقيتة ونواياه السيئة، والدعاء عليه لا له، وقبح مثواه.
إخترنا لك:  تفسير رؤية السكر في المنام لابن سيرين وابن شاهين

الحلم بميت لابن سيرين

  • يرى ابن سيرين أن تأويل رؤية الميت تتوقف على فعل الميت وما تراه منه، فإن رأيته يعمل عملاً صالحاً، فهو يحثك إليه ويدلك عليه، ويرغب منك السير على هذا النهج، والبعد عن المغريات والسلوكيات المنحرفة، وتجنب الشبهات والفتن.
  • ولكن إذا رأيت الميت يعمل عملاً طالحاً فيه الفساد، فذلك يكون دال على النهي عن هذا العمل، وتجنبه والبعد عن عواقبه الوخيمة، والاقتداء بالصالحين وأهل الحق في أقوالهم وأفعالهم، وقد يكون هذا العمل الفاسد الذي رأى الميت عليه مُلازم للرائي.
  • وإذا رأى الشخص أنه يبحث عن ميت بعينه، فذلك يعبر عن التفتيش حوله لمعرفة سيرته وتعاليمه، والرغبة في الإطلاع على سر يجهله، وإدراك ما يغفل عنه.
  • أما إذا رأيت الميت في ملاهي ومغنى ولهو، فذلك غير محمود، وتعبر الرؤية عن الضيق والشدائد والبلاء، والغفلة والتقصير في حق الله، والتراخي عن أداء المهام والواجبات، وعدم الوفاء بالعهود.
  • وفي حال شاهد الرائي أن سكنه ومبيته هو نفسه سكن الميت، فذلك يشير إلى المكانة التي يرثها من بعده، والتقيد بتعاليمه وعظاته سواء في أمر الدين أو الدنيا.
  • ومن كان مهموماً أو مكروباً أو تعثر في حياته، فرؤية الميت تعبر آنذاك عن التيسير في أحواله، والتوفيق في أعماله، والفرج القريب وزوال الكرب والغمة، وفتح الأبواب المغلقة، والخروج من الشدائد.
  • والعويل والصراخ وشق الثياب واللطم على الميت غير محمود في الرؤية والحقيقة، والرؤية تدل على الهم والعبء والحزن الطويل، وتقلب الحال رأساً على عقب، وزيادة الآلام والأوجاع.
إخترنا لك:  ما هو تفسير حلم الميت مريض في المستشفى لابن سيرين؟

الحلم بميت للعزباء

  • ترمز رؤية الميت في منامها إلى المخاوف التي تحاوطها بشأن الغد ومصيرها في الآخرة، والقلق الذي يسيطر عليها ويؤرق منامها، ويدفعها إلى السير في طرق لا تناسبها، واتخاذ قرارات مخالفة لما خططت له.
  • وتعبر هذه الرؤية أيضاً عن فقدان الأمل وأسباب العيش، والتيه والتشتت، والعشوائية في الحياة، وغياب التخطيط، والسير دون تحديد هدف معين لبلوغه، والعجز عن ترتيب أولوياتها بالصورة التي تُناسب مقتضيات المرحلة.
  • وإن رأت الميت يعيش من جديد، فهذا يكون دال على إحياء أمل لها قد تشبث به في الماضي، وعودة الأمور لنصابها الطبيعي، وبلوغ غاية ومقصد منشود، وتحسن حالتها النفسية والمعنوية.
  • وقد تكون رؤية الميت بمثابة مؤشر أيضاً على افتقاد العديد من الأشياء في حياتها، والبحث الدائم عن مصدر الأمان والطمأنينة، والتنقل من مكان لآخر رغبة في نيل الاستقرار وتحقيق الثبات.
  • وتكون الرؤية بشكل عام ذات دلالة على التقلبات التي توصلها في نهاية المطاف لمُبتغاها، والسفر الطويل الذي يكون بداخلها في المقام الأول، وذهاب اليأس والهم عن قلبها.
إخترنا لك:  ما هو تفسير حلم زيارة الميت للبيت لابن سيرين؟

الحلم بميت للمتزوجة

  • تدل رؤية الميت في منامها على العمل الجاد والسعي الحثيث، والمسؤوليات والمهام المتنوعة التي تُناط إليها، والسير يميناً ويساراً بحثاً عن الفرص المثالية والأرباح التي تحقق لها الكفاية.
  • وترمز هذه الرؤية أيضاً إلى طيب العيش وتذكر أمر قد تناسته بسبب الضغوط النفسية والعصبية، وحصول منفعة كبيرة، وتسلم مسؤولية ترفع من شأنها وتحظى عن طريقها بصلاحيات كثيرة.
  • وإذا رأت الميت يعطيها شيئاً، فذلك يكون دال على الميراث الذي تنتفع منه أو فتح باب رزق في وجهها أو وجه زوجها، وتحسن وضعها المعيشي، وانتهاء ضائقة مادية مريرة، والخروج من شدة ومحبة كبيرة.
  • وفي حال رأت الميت يتحدث معها، وكانت تعرفه، فذلك يشير إلى طول العمر، والتمتع بقدر موفور من الصحة، والسند الذي تلتجأ إليه متى ساءت أوضاعها وتدهور حالها، والقدرة على حل المشاكل والخلافات القائمة في نطاق حياتها.
  • وقد تكون هذه الرؤية ذات دلالة كذلك على البشارة بنبأ سار ومناسبة سعيدة، واستقبال بعض التوجيهات والتعليمات التي يكون اتباعها مفيداً لها في تدبير شئونها وإدراة مشاريعها، وتقديرها الجيد للحوادث الدائرة من حولها.
إخترنا لك:  تعرف على تفسير الأحلام سقوط الأسنان لابن سيرين

الحلم بميت للحامل

  • تشير رؤية الميت في منامها إلى التعقيدات التي تُحل تدريجياً، والفرج القريب وعوض الله الكبير، والتبدلات الإيجابية التي تشهدها في حياتها، والخلاص من أزمة كبيرة عطلتها عن بلوغ مُبتغاها.
  • وإن رأت الميت يعطيها شيئاً، فذلك يرمز إلى الخير والبركة والشفاء من الأمراض والأسقام، وتحسن حالتها الصحية والنفسية، وتجاوز محنة شديدة، وإدراك العلة التي كانت تجهلها، والتي كانت سبباً في تدني أوضاعها المعيشية.
  • والميت في منامها يعبر كذلك عن الدعم الذي تفتقده في كثير من الأحيان، والدعم الذي يأتيها فجأة دون معرفة مصدره، والتنقلات المفاجئة التي تطرأ على حياتها، وذهاب الأفكار السلبية من رأسها، والخروج من محنة وبلاء شديد.
  • وإذا شاهدت الميت يسير معها، فذلك يكون دال على قرب موعد الولادة، والتوجيه ببعض التعليمات والإرشادات التي تنفعها في الخروج من هذه المرحلة العصبية بأقل الخسائر الممكنة.
  • وفي حال رأت الميت يأكل معها، فهذا يعبر عن طول العمر والتمتع بالصحة والعافية، والتعافي من مرض شديد، وزوال شر وشيك وخطر داهم، وتكون الرؤية دالة على أهمية التغذية في هذه الفترة بالتحديد.
إخترنا لك:  اعرف أكثر عن تفسير ابن سيرين لرؤية الخس في الحلم

معانا في موقع مصري لتفسير الاحلام من جوجل هتلاقي كل اللي بتدور عليه.


أهم تفسيرات الحلم بميت

تفسير حلم السلام على الميت

إن رؤية السلام على الميت تدل على الدعاء لعموم المسلمين الأحياء والأموات، والتصدق على روح الميت وزيارته بين الحين والآخر إذا كان يعرفه، وسداد ما عليه من ديون، والوفاء بما عاهد عليه، وتعد هذه الرؤية ذات دلالة أيضاً على البركة والخير والرزق الحلال، والتمتع بالعديد من الصلاحيات التي تُعينه على قضاء حوائجه ونيل مقاصده، وعلو الشأن والمرتبة الرفيعة، وتبدل الحال نحو الأفضل، وذهاب اليأس والهم والضيق.

تفسير حلم تقبيل الميت

يرتبط تفسير هذه الرؤية بإذا ما كان الميت معروفاً أم مجهولاً، وبإذا ما قبلته أو قبلك، فإن رأيت ميت تعرفه يُقبلك، فذلك يعبر عن نيل منفعة وفائدة كبيرة منه أو من أهله، وتحقيق هدف وأمنية طال غيابها، والخلاص من هم وحزن شديد، أما إذا قبلت الميت، فقد تنتفع منه في علم أو حكمة أو مال، وإذا كان الميت مجهولاً، وشاهدته يقبلك، فذلك يعبر عن الرزق التي تجنيه دون توقع أو حسابات، وتحسن الحالة المعيشية بشكل ملحوظ.

إخترنا لك:  ماذا لو حلمت بأن والدي المتوفي يحضني بتفسير النابلسي؟

تفسير حلم نكاح الميت

يتوقف تأويل الرؤية بمن الناكح والمنكوح، فإن شاهد الرائي أنه ينكح ميتاً، فقد يقع في ذنب كبير ويرتكب فاحشة الزنا، وذلك إذا كان الميت مجهولاً، ولكن إذا كان الميت معروفاً، فذلك يشير إلى المنفعة والحصاد والخصوبة وقضاء الحوائج وسداد الديون، وفي كنت تعرف الميت، وكان عدواً لك في الدنيا، ونكحته في المنام، فهذا يرمز إلى الظفر بغنيمة عظيمة من أهل بيته، والانتفاع بأموال كثيرة تغطي احتياجاتك الحياتية، ولكن الزواج ونكاح الميتة يدل على الحسرة والخسارة والندم.

الحلم بميت يضحك

يقول ابن سيرين، أن رؤية الميت يضحك تدل على سروره بما هو فيه، وحسن العاقبة والذرية الصالحة، والتعاليم الحميدة والإرشادات التي يتركها لمن يخلفه من بعده، والخصال الطيبة وحسن المعيشة، ولين الجانب واللطف والعناية الإلهية، وتعتبر هذه الرؤية بمثابة بشارة للرائي بأن لا يقلق على من مات من معارفه، فقد تغمده الله برحمته، ونال من الخيرات ما يستحق، وتبدلت أحواله وازدهرت أوضاعه، ويكون لذلك أثر إيجابي على حياة الشخص نفسه على كافة الأصعدة.

إخترنا لك:  ما هو تفسير رؤية الميت يعود إلى الحياة للعزباء لابن سيرين

الحلم بميت أنه حي

يخبرنا ابن شاهين، بأن رؤية الميت حي أو أنه قد عاش بعد موته تدل على إحياء أمل بعد فقدانه، وقضاء حاجة من الحوائج، وإتمام مشروع قد تعطل مؤخراً، وانقضاء مسألة تشغل البال، وتعبر هذه الرؤية كذلك عن السرور والبهجة والفائدة والبشاشة وحسن الجوار والفرج بعد الضيق، والسعادة بعد الحزن، وتيسير الحال والتوفيق في الأعمال التي يقدم عليها، والظفر بالعدو، والنجاة من المخاطر، والخروج من الشدائد، والزواج من نسل هذا الميت، والقوة بعد الضعف والوهن.

الحلم بميت يموت

يحدثنا ابن سيرين، أن هذه الرؤية لها دلالتين، ويرجع ذلك إلى أمرين، الأول: إذا رأى الشخص الميت يموت مرة أخرى، وكان موته دون صراخ أو عويل أو شق للثياب، فذلك يكون دال على السرور والفرج والعوض الكبير، والزواج من أهل هذا الميت، وتفريج الكرب، والولادة من جديد، وتحسن الحال بشكل ملحوظ، ولكن إذا مات الميت من جديد، وصاحب ذلك نياح وصراخ، فذلك يكون مؤشر على موت فرد آخر من ذرية هذا الميت، وإقامة مراسم الدفن، وتعاقب الهموم والأحزان.

إخترنا لك:  أهم تفسيرات رؤية السمك النيء في المنام لابن سيرين

الحلم بميت يبكي

تؤول هذه الرؤية وفقاً لنوع البكاء، فالبكاء قد يكون شكوى، وقد يكون بكاءاً في العموم، فإن رأيت الميت يبكي من شكوى، فعليك النظر في شكواه، فإن كان يشكو من رأسه، فذلك يعبر عن التفريط في الحقوق، والتقصير في حق الأهل، وإذا كانت الشكوى في اليد، فذلك يعبر عن العهود التي لم يفي بها، وكذب الحلف، وإذا كانت الشكوى في القدم، فهذا يدل على صرف المال عبثاً، وضياع الجهد دون جدوى، وفي حال كانت الشكوى في البطن، فذلك يعبر عن واجباته إزاء أقاربه وأهله.

ولكن إذا كان البكاء في العموم، فذلك يشير إلى الحزن الشديد، وضيق الحال والتعثر وتقلب الأوضاع رأساً على عقب، وضرورة الدعاء له والتصدق على روحه، وزيارته بين الحين والآخر، وقد يغضب الميت من تصرفات الشخص وسلوكياته المنحرفة، وطباعه الدنيئة.

الحلم بميت يسلم عليك

قد يرى الشخص الميت يسلم عليه، وذلك يعبر عن بعث السلام والسكينة في نفس الرائي، والطمأنينة من جانب الشخص لحال الميت ومثواه عند الله، والعناية الإلهية والتحصين ضد الأخطار والتهديدات والمغريات الدنيوية، وتعبر هذه الرؤية أيضاً عن الرسالة أو الأمانة التي تُكلف بها، ويكون عليك إيصالها للمكان الصحيح أو الحفاظ عليها والتصرف فيها كما نص الميت قبل موته، وسلام الميت عليك مؤشر على حسن الخاتمة والسرور بما أتاه الله من فضله.

إخترنا لك:  تفسير رؤية بكاء الميت بشدة في المنام لابن سيرين والنابلسي

الحلم بميت يعطي فلوس

يرى ابن سيرين أن ما يعطيه الميت ويكون من محبوبات الدنيا، فهو خير لك تجنيه منه، وعطية الميت خير من رؤية الأخذ منك، فما يعطيه الميت يدل على الخير والرزق والبركة والنماء، وإذا رأيت الميت يعطي نقوداً، فذلك يدل على قضاء حاجة ونيل مقصد والتيسير وزوال عقبة من طريقك، وتحسن أحوالك المادية، والخلاص من الهموم والأحزان، ومن جانب آخر، تعد هذه الرؤية مؤشر على انتقال بعض المسؤوليات إليك، وتكليفك بمهام ثقيلة، فقد ترث الميت في مكانته إذا كانت تعرفه.

الحلم بميت مريض

يقول ابن سيرين، أن رؤية الميت مريض تدل على حاجته للدعاء والصدقة والزيارة والصالحات من الأعمال، وسداد ما عليه من ديون، وذكر محاسنه وترديد اسمه بالخير عند تذكره، وإذا رأيت الميت مريضاً في عنقه، فذلك يكون دال على العهود التي لم يفي بها أو التفريط في المال في اللهو والعبث دون إعطاء الحقوق لأهلها، وإذا كنت تعرف الميت، فمرضه إخطار لك بأن تغفر له ما ارتكبه بحقك، والتغاضي عن مساوائه معك، والصفح الجميل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.