اعرف أهم 40 تفسير لابن سيرين لظهور الحجاب في المنام

 

الحلم بالحجاب أثناء النوم
تفسير رؤية الحجاب في المنام

الحجاب هو من علامات الستر، وقد أمر به الإسلام باعتباره فرضًا من الفروض الأساسية على المرأة في نص قرآني واضح، وهو شائع جدًا في الوطن العربي باعتباره أغلبية مُسلمة، وعلى الرغم من أن المُسمى حجابًا إلا أنه تختلف أشكال الحجاب من مكان لآخر في أشكال الطُرح والأخمرة وحتى النقاب، وهذا يرتبط بالثقافة السائدة -الموضة- وعادات السكان وتقاليدهم.

تفسير حلم الحجاب في المنام

  • يقول ابن سيرين أن السيدة إذا رأت أن حجابها الذي ترتديه قد راح عن رأسها وطار، فإن هذا يُشير إلى حدوث الفرقة بينها وبين خليلها.
  • الحجاب الذي يظهر في المنام كعلامة من علامات التمويه والتخفي، فهو إشارة إلى مكر يدبره أحد الأشخاص.
  • بما أن الحجاب هو ستر وعفة وإخفاء للمفاتن، فإن مشاهدة الحجاب في المنام قد يعني أيضًا أن الشخص يحاول إخفاء سر من الأسرار، وتأويل هذه الأحلام يتعلق بالحالة التي يمر بها الرائي.
  • المرأة التي لا تلتزم بالزي الشرعي إن رأت نفسها تزيل الحجاب من على رأسها وتخلعه في المنام، فهو يدل على تكبرها ومبارزتها لله في المعصية وعنادها معه، ولعل هذه إشارة إليها للتوبة والرجوع. لتتعرف على مزيد من تفسيرات حلم خلع الحجاب في المنام اضغط هنا
  • الفتاة التي تشعر في المنام أن الحجاب يُضيّق عليها ويمنع تنفسها، فهي من الذين تأسرهم شهواتهم ويتبعون الهوى.
  • الحجاب المنزاح من فوق الرأس هو نفاق.
  • إذا رأت البنت في حلمها أنها سعيدة لارتداء الحجاب، فهو خير في الدين والدنيا.
  • المرأة التي مات زوجها أو طلقها إن رأت نفسها بلا حجاب، فإن هذا يُشير إلى طمع المقربين منها بها.
  • السيدة التي تلبس أولادها الذكور الحجاب في المنام دليل على أنها تغالي في خوفها عليهم، وأنها لا تترك لهم فرصة لكي يكونوا كالرجال، وإن ألبست زوجها الحجاب، فهي لا تضع له حسبانًا.
  • من ترى نفسها، وقد نصحها أحدهم في الحلم بالحجاب، فهو على عكس التوقعات ليس أمرًا سيئًا بل من الأمور التي تدل على صفاء قلبها وطهارته.
  • الشخص الذي يقوم بخلع الحجاب الخاص بزوجته أو بنته مثلًا، فهو من الأشخاص المنافقين الكذابين.
  • قيل أن الحجاب ذا الألوان والأشكال الواضحة الجميلة التي تجذب النظر يدل على شدة ثقافة صاحبه وسفره ومعرفته بكثير من الأمور.
  • الشخص إذا سار بين الناس، وقد ارتدى شيئًا يغطي رأسه، فهو يدل على كبر جاهه ومكانته بين الناس.  معانا في موقع مصري لتفسير الأحلام والرؤى هتلاقي كل الي بتدور عليه
مقال مُميز:  تعرف على تفسير رؤية نزول البحر فى المنام ودلالاتها

غطاء الرأس في المنام لابن سيرين

  • أقرّ ابن سيرين أن الحجاب أو غطاء الرأس في الحلم يُفَسر تبعاً لحالته:

فإذا كان شكله جميل وحالته جيدة فهذه إشارة بأن الرائي سينجح على المدى القريب وهذا النجاح لم يكن بسيطاً وإنما سيكون سبب في شهرته وزيادة شعبيته في المجتمع الذي يعيش فيه.

أما لو شاهد الحالم غطاء رأسه وهو مُتهتك وشكله قبيح، فسيؤول الحلم بأنه سيُجبَر على إعطاء جزء من ممتلكاته للغُرباء.

شراء الحجاب في المنام

شراء الحالمة في منامها حجابها مُطَعَم بقِطع من الفضة علامة على تفوقها وازدهارها إما أكاديمياً، مهنياً، عاطفياً، أما الدلالة العامة لشراء غطاء الرأس فهي السفر والعمل وجني الأرباح.

 ولمعرفة تفسيرات ابن سيرين لرؤية أخرى اضغط هنا للانتقال لمجمع تفسير الاحلام لابن سيرين.

ماذا يكون تفسير الحجاب في المنام للعزباء؟

  • رؤيا الحجاب في الحلم للعزباء إشارة إلى اقتراب زواجها.
  • إن كانت قد خُطبت بالفعل، فإن زواجها واستقرارها في منزل زوجها أتٍ قريبًا.
  • أيضًا قد تدل رؤية الفتاة العزباء لنفسها، وقد ارتدت حجابًا أو خمارًا في الحلم على أنها شريفة ذات سُمعة حسنة بين الناس. ما هي أهم تفسيرات رؤية الخمار في المنام عند كبار الفقهاء؟
مقال مُميز:  تفسير حلم رجل يلاحقني للعزباء لابن سيرين وابن شاهين

تفسير حلم الحجاب الأبيض للعزباء

  • قماش الحجاب في الحلم يختلف في التأويل، فالحرير يختلف عن القطن، الصوف، الكتان، وقال المفسرون أن أفضل أنواع القماش التي تشاهدها العزباء في حلمها هي الحرير، ولذلك لو رأت أن حجابها عبارة قطعة حرير بيضاء، فالخير والمال ستناله قريباً.
  • أما لو خلعت في حلمها الحجاب الأبيض عن رأسها، فهذه أمارة بالجهل، وعدم بذل جُهد في التثقيف الذاتي والبحث عن المعلومات القيِمة لإزالة غشاوة الجهل وعدم الفَهم وخاصةً أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالعِلم والقراءة وهذا ما تم وضوحه في آيته الكريمة(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ).

تفسير حلم لبس الحجاب للعزباء

  • قال المفسرون أن الحجاب في حلم العزباء إذا كان يستر كل شعرها، ولم يكن شفاف أو به قطع يُسبب ظهور بعض أجزاء من رأسها، فهذه علامة على خجلها، ولا شك أن الخجل من الصفات المحمودة في الإنسان بشكل عام وعند الفتاة بشكل خاص بشرط ألا يزيد عن حده حتى لا يُعطِلها عن ممارسة حياتها بحُرية.
  • الفتاة التي ترتدي حجاباً في اليقظة لو شاهدت في الرؤية أنها نزعته من على رأسها، فالرؤية تؤول بأنها فاقدة للحِكمة والتعامل مع المواقف الحياتية بعقلانية، وبالتالي فالتأويل المُختصر لهذا المشهد هو أنها طائشة وبالتأكيد ستتأثير كثيراً في حياتها بسبب تلك السمة القميئة، فربما تُحب رجلاً غير جدير بأنه يكون أباً وزوجاً مسئول، وقد تتعارك مع الآخرين على أتفه الأسباب، ورُبما تؤذي نفسها وتتورط في مصائب، فالأفضل ألا تتمسك بهذه السمة وتحاول أن تُقلِل منهاً حتى تُمحى تماماً من شخصيتها.
  • الفتاة السافرة إذا شاهدت نفسها في الحلم بالحجاب، ثم قامت بخلعه وظهر شعرها في الرؤية، فالتأويل يُعبِر عن عِنادها الشديد وتمسكها بآرائها الخاطئة.

تفسير حلم خلع الحجاب للعزباء

  • خلع الحجاب للفتاة العزباء أمام مجهولين، فهو سر سوف ينكشف وينفضح أمره.
  • قد قيل في بعض التأويلات أن خلع الحجاب يعني عدم زواج هذه الفتاة، إلا أن مثل هذه التفسيرات تحدث بنسبة ضئيلة؛ لأن الأقدار بيد الله، والأحلام ليست ثوابت إلهية بل تكون في أحيانٍ كبيرة أضغاث يستغلها الشيطان لزعزعة إيمان المرء واستقراره.
  • إزالة الحجاب وارتداءه مرة أخرى هو في حلم البنت التي لم تتزوج قرارات خاطئة تم اتخاذها يجب إعادة تصويبها.
  • الفتاة العزباء إذا قمت بإزالة الحجاب من على رأسها في المنام، وكان ذلك أمام شخص من الأشخاص، فهذا إشارة إلى أمر من الأمرين، الأول تدل على معرفة هذا الشخص في موقف ما كالدراسة أو العمل مثلًا، والثاني أنها سوف تتزوج هذا الشخص في المستقبل.
مقال مُميز:  ما هو تفسير حلم ركوب السيارة مع شخص اعرفه لابن سيرين؟

ضياع الحجاب في المنام

  • غطاء الرأس لو ضاع في الحلم سوف توميء الرؤية بإشارتين:

ستمر الحالمة بحالة من الحُزن والانهيار العاطفي لأن علاقتها بشريك حياتها ستنتهي، وهذا الشريك قد يكون زوج لو كانت الحالمة متزوجة، وقد يكون خطيب لو كانت عزباء ومخطوبة في اليقظة.

هذه الرؤية علامة على تفكك عائلة الحالم بمعنى أن كل منهم سينعزل بنفسه عن الآخر، وهذا سيجعل الأسرة في حالة من الضيق، لأن عُلماء الدين والنفس قالوا أن كلما كانت الأسرة مُفككة كلما أصبحت مكاناً خصباً لتفشي الأمراض النفسية والاضطرابات السلوكية بين أفرادها.

ضياع الحجاب في المنام للفتاة

الفتاة التي ترى أن حجابها قد ضاع منها في المنام، ولا تستطيع أن تعثر عليه، فإن لديها ضعفًا في إيمانها وفي تقواها ودينها وعليها أن تكون حريصة حذرة في ذلك، وتحاول الإصلاح والتوبة ما استطاعت.

خلع الحجاب في المنام

  • السيدة التي ترى نفسها قد ظهرت في المنام، وهي تقوم بكشف شعرها وحرق حجابها، فهو يُشير إلى قيام أحد الأشخاص بإيذاء زوجها، وقد يُشير أيضًا إلى قرب موته.
  • السيدة المتزوجة إذا رأى زوجها أن قامت بخلع حجابها في منامه، فهي تقوم بكشف أسرار منزلها للعوام.

أرى نفسي بدون حجاب في المنام

أشار ابن سيرين أن هذا المشهد سيء جداً ويوميء بأن حياة الرائي ستنتهي ولكنه لن يموت وهو مستور بل سيموت وحالته الاقتصادية متدنية جداً، كما أن أجله سينتهي وهو وحيد وبعيد عن الناس، وبالتالي فإن هذا الحلم يُعبر عن قسوة حياة مَن رآه سواء رجل أو امرأة.

مقال مُميز:  تفسير رؤية الماء في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الحجاب الملون في المنام

  • السيدة إن كانت متزوجة، وقد شاهدت في حلمها أن تقوم بشراء حجاب ملون في المنام، فإن هذا قد يُشير إلى علو في المكانة المالية لزوجها ولها بالطبع.
  • رؤية المرأة لنفسها في المنام، وقد ظهرت مزهوة بنفسها فرحة، وقد ارتدت حجابًا بألوان فاتحة تدل على أن هذه السيدة لطالما انتظرت حدوث أمر من الأمور الخيرة لها، وأن هذا الأمر سوف يحدث عما قريب.
  • الحجاب الأبيض في المنام ورؤيته تعني العديد من الأشياء والتي تكون نسبية مختلفة بين كل شخص وآخر فقد تعني السفر إلى الخارج، وقد تعني الزواج وقد تعني الأخبار السعيدة والأموال والميراث مثلًا، وكلها في أصلها خير ونعمة من الله.
  • الحجاب الأسود في المنام لا يختلف كثيرًا في تأويله عن الأبيض من حيث المضمون العام، فهو يُشير إلى انتهاء عهد الظلم بالنسبة لشخص وانتقام الله ورجوع حقه إليه، كما أنه يُشير إلى أن هذا الشخص ذو نية نقية، وهو ارتياح واستقرار أيضًا.

تفسير رؤية الحجاب الملون في المنام للعزباء

  • سألت إحدى الفتيات عن تأويل الحجاب الملون في الحلم، فوضع المؤول شرط لهذه الرؤية وقال لها أن جميع الألوان المُبهجة مثل الزهري والأخضر بكل درجاته والأبيض أيضاً تؤول بتفسيرين:

الأول: إذا شاهدت أن حجابها في الحلم كان لونه أبيض وبه بعض الرسومات المُميزة الملونة باللون الذهبي، فالرؤية حميدة وفيها ميراث عظيم ستناله، وسيكون سبب في انقلاب حياتها للأفضل لأنها ستعيش في طبقة اجتماعية مُختلفة عن طبقتها الحالية بسبب الرفاهية التي ستكون فيها.

الثاني: إذا ارتدت في حلمها حجاب أصفر، فاختلف الفقهاء في تأويل ذلك اللون في الثياب عامةً وفي الحجاب خاصةً، فجزء منهم قال أن الحجاب كلما كان لونه زاهي ومُشرِق كلما كان تفسيره أفضل ويعني مالاَ كثيراَ، أما إذا ظهر حجابها الأصفر في الحلم وكان باهتاً وشكله كئيب، فذلك الرمز(الأصفر الباهت) سوف يؤول برمزين مُهمين؛ الأول: أنها ستُحاط بكم هائل من الطاقة السلبية الناتجة عن مرض جسدي، الثاني: خلل كبير في صحتها النفسية نتيجة مواقف مُحبِطة أو أزمة كبيرة ستقع فيها.

مقال مُميز:  اعرف أكثر عن تفسير حلم خلع الناب في المنام لابن سيرين

الحجاب الأحمر في المنام للعزباء

  • مشاهدة الفتاة وهي ترتدي الحجاب، وقد ظهر باللون الأحمر، فإن هذا يعني التفاؤل بخصوص المستقبل المشرق الخاص بالفتاة؛ لأنها سوف تستطيع تحقيق آمالها وأحلامها، سواء كانت زواج أو عمل أو ثراء أو منزل، وغيرها من الأحلام المختلفة، ولكن عليها أن تعلم أن كل شيء بيد الله وأن عليها صون النعمة.
  • الحجاب الأحمر في حلم البِكر أمارة بالمفاجآت والأنباء السارة، وكل فتاة ولما أمنية تتمناها في اليقظة وعلى أساسها ستُفسر رؤيتها.

تفسير حلم لبس الحجاب للرجل

  • ارتداء غطاء الرأس في حلم الرجل له أربع تأويلات إيجابية:

قد توميء الرؤية بأنه إنسان مُطيع لضوابط الدين وشرع الله سواء قرآن أو سنة.

إذا شاهد الحالم بأنه يغطي رأسه في الحلم عن طريق شال أو قطعة قماش سترت شعره بالكامل، فهذا المشهد يُعبِر عن الجاه الذي سيناله، فربما سيكون من الرؤساء، أو من أصحاب القيادات العُليا.

لو حلم الرجل بأن الأجواء في منامه حارة للغاية وأشعة الشمس ستؤذيه فقام بوضع حجاب أو غطاء على رأسه منعاً لتضرره من هذه الحرارة، أو شاهد أن الجو مُمطر فقام بوضع قُبعة على رأسه كي يحمي نفسه من هطول الأمطار الغزيرة ففي كلا الحالتين السابقين الرؤية تُعبِر عن معنى واحد وهو رجاحة عقله وحِكمته الكبيرة، مع العلم أنها نِعمة لا تقل أهمية عن نِعمة المال والصحة، لأن الإنسان طالما لديه عقل حكيم سيستطيع أن ينجح ويُدبِر أموره بمنتهى السهولة.

  • خلع الرجل لحجابه أو غطاء رأسه في الحلم له أمارتين سيئتين:
مقال مُميز:  ما هو تفسير حلم سرقة السيارة في المنام لابن سيرين؟

إذا كان في اليقظة يرتدي قُبعة أو أي غطاء لرأسه وحلم بأنه تم إزالته وانكشفت رأسه أمام جموع من الناس، فالمشهد سيء للغاية ويعني أن هيبته ستزول والاحترام الذي كان يكِنه الناس له سيُمحى بسبب معصية سيفعلها وهذا سيُقلل من شأنه أمام الجميع.

إذا شاهد الرجل في حلمه أنه يرتدي خماراً أو حجاباً غير مُصرّح بارتدائه للرجال( أي أنه ارتدى حجاب ترتديه النساء في الواقع)فهذه علامة على المذلّة التي ستُلاحقه قريباً. كل ما لا تعرفه عن تفسير الخمار في المنام عند كبار الفقهاء

لبس الحجاب في المنام

  • يختلف تفسير لبس الحجاب باختلاف المكان الذي تم ارتدائه فيه، فلو شاهدت المتزوجة أنها ترتديه أمام زوجها سيختلف تفسيره عما لو ارتدته في السوق أو الطريق، وقال ابن شاهين أنها لو شاهدت نفسها في الحلم بداخل مكان به عدد هائل من الناس، وقامت بارتداء الخمار فيه، فهذه أمارة بمُصيبة ستحدث لها، مع العلم أن تلك الأزمة ستُسبب لها فضيحة كبيرة سيعقبها تشوه سمعتها أمام الناس.
  • وإذا حلمت بأنها تسير في الطريق بدون غطاء لرأسها فالرؤية تؤول بأن شخصاً تُحِبه سيُقتَل قريباً وبالأحرى سيكون ذلك الشخص إما زوجها، أبيها، أخيها، ابنها أو أي شخص يحتل مكانة كبيرة في حياتها.
  • العزباء لو كانت فتاة سافرة في اليقظة وحلمت بأنها ارتدت الخمار أو الحجاب، فهذه علامة على تقويم سلوكها وعودتها إلى الله بالتوبة والندم. رؤية الخمار في المنام لها العديد من التفسيرات، تعرف عليها على موقع مصري
  • إذا حُرِق الحجاب في المنام فهذه أمارة بأن قلب الرائية مليء بالضغينة، ونفس التأويل وضعه الفُقهاء على حلمها بأن حجابها تم إتلافه أو تمزيقه بشكل سيجعله غير صالح للاستخدام مرة أخرى.
  • إذا شاهدت العزباء أن معها حجاب أو غطاء للرأس فقامت بإعطائه لشخص ما كي يستر به رأسه، فالرؤية كناية عن نقاء قلبها وسعيها وراء توبة أحد الأشخاص وستنجح في ذلك.
  • بصيرة المطلقة بأن أحد الأشخاص يُعطيها حجاباً كي ترتديه وتستر شعرها، أمارة بأنها ستحتاج لمساعدة هذا الشخص ولم يبخل عليها بالوقوف بجوارها في مصيبتها، وسيُقدم لها كل الحلول المُمكنة التي تخلِصها من كربها.
  • الحيرة والتوتر الشديد من أبرز علامات خلع المرأة للحجاب في منامها.
مقال مُميز:  ما هو تفسير حلم عضة الثعبان في المنام للعزباء والمتزوجة؟

تفسير رؤية لبس الحجاب الأحمر في المنام

  • ظهور اللون الأحمر بشكل عام في الحلم له عِدة تأويلات وسوف نوضح أبرزهم، مع العلم أن كل تأويل سيكون مُناسب لشخص دون غيره:

رُبما ذلك اللون يوميء بأن صاحب الحِلم إنسان حاد، ويفتقد لميزة المرونة في التعامل.

هذا اللون في حلم البِكر جيد ويعني أنها أبعد ما يكون عن الشخصية الجاحدة، حيث أنها تتمتع بعاطفة وأحاسيس مُرفهة.

لو ظهر هذا اللون في منام الحامل فلا خير فيه من كافة النواحي، فهو يعني أنها غير مُنتظمة على تعليمات الأطباء لها، فهي تقوم بتصرفات ستُعرضها هي وطفلها للهلاك.

الخمار أو الحجاب الأحمر محمودة رؤيته وتحديداً للعزباء والمتزوجة، فهو إشارة بالخير فيما يخص الصحة والأولاد.

  • أشار ابن سيرين والنابلسي أن اللون الأحمر وتحديداً القاتم غير محمود رؤيته في حلم الرجل في مقابل أن مؤولين آخرين قالوا أن هذا اللون له دلالة جيدة مُتعلقة بشكل وهيئة الرجل في اليقظة، وأشاروا أنه يوميء بجماله ووسامته في نظر الآخرين.

ما تفسير رؤية فتاة محجبة بدون حجاب في المنام؟

  • إذا رأى الشخص فتاة ظهرت في المنام بلا حجاب وكانت ماهية هذه الفتاة بالنسبة له مجهولة، فإن هذا الشخص سوف يستطيع أن يقوم بحل مشكلات كبيرة، وأنه من الذين يسعون في التوفيق بين الناس وتخليصهم من مشكلاتهم.
  • الرجل الذي يرى فتاة في الحلم، وقد بدت وكأنها تنزع حجابها عن عمد وتظهر شعرها له، فإن هذا قد يُشير إلى زواجه من بنت لا تعرف الحياء الذي يجب أن تتميز به الأنثى ولا تعرف التقوى.
  • الشاب الذي يرى فتاة معروفة بالنسبة له، وقد ظهر شعرها في المنام، فهو سوف يتزوجها، حتى وإن لم تكن معروفة بالنسبة له، فإنه سوف يتزوج أيضًا، والله أعلى وأعلم.
مقال مُميز:  تفسيرات ابن سيرين لظهور ورؤية الغسيل في المنام

حالات عديدة لرؤية الحجاب في المنام

معنى الحجاب الأخضر في المنام

  • هذا الحلم فيه أمارتين:

لو ارتدت الحالمة هذا الحجاب فالمشهد يؤول بأنها ستتعمق في أحد العلوم الدنيوية، بمعنى أنها رُبما تدرس الطب، الفيزياء، علم النفس وغيرهم.

أما لو شاهدت أن شعرها كان مُغطى بحجاب أخضر وقامت بخلعه، فهذه علامة على عدم توفيقها في استمرارية علاقاتها الإنسانية مع الناس، بمعنى أنها شخصية فاشلة في الحفاظ على صداقاتها، وعلاقتها بزملائها وجيرانها وربما سيمتد هذا الفشل إلى علاقتها العاطفية.

الحجاب الأبيض في المنام

لو الحالمة شاهدت أن حجابها الأبيض مُتسِخ فقامت بتطهيره حتى رأته نظيف بدون عوالق أو أتربة، فالحلم فيه أمارة بأنها ستقوم بتنقية وتطهير حياتها من أفعالها السيئة ومعاصيها المتراكمة التي قامت بها قريباً.

الحجاب الأسود في المنام

  • قال ابن سيرين أن المتزوجة إذا شاهدت في حلمها أن خمارها أو حجابها أسود اللون ومُمزق وشكله غير لائق، فلا خير فيما رأته، لأنه يؤول بأن هناك عيوب في شخصية زوجها أبرزها الخُبث، وانعدام الحِكمة في التعامل مع المال.
  • وإذا شاهدت المرأة أن حجابها أو خمارها سُرِق منها، فقال ابن شاهين أن هذه الرؤية تؤكد وجود امرأة أخرى في حياة زوجها، كما أنه سيقوم بنكاحها، مع العلم أن ابن شاهين أقر أن تلك المرأة قد تكون زوجته(زوجة ثانية)، أو قد تكون غريبة عنه وفي هذه الحالة سيكون جِماعه معها في الشرع يُسمى بالزِنا والعياذ بالله.

الحجاب الوردي في المنام

  • اللون الوردي عامةً في حلم العزباء هو من الألوان المحمودة التي يُحبذ مشاهدتها، ولكن بشرط ألا يتم اتساخه في الرؤية.
  • قال ابن شاهين أن مشاهدة البِكر لقِطَع من ملابسها ملونة بهذا اللون سواء كان فستاناً أو حجاباً وردياً توميء بزواجها، كما أنه يوميء بأن سيرتها محمودة بين الناس وهذا سيجعلها مقبولة ومحبوبة منهم.
  • هذا اللون لو تم مقارنته باللون الأحمر في المنام، فسيكون محموداً في تأويله عن اللون الأحمر، لأنه يؤول بالمشاعر الصافية الهادئة على عكس اللون الأحمر الذي يُفَسر بالمشاعر المُلتهبة الجياشة.

عندك حلم محيرك مستني ايه.. ابحث على جوجل عن موقع مصري لتفسير الأحلام.

المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000. 2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.