اعرف أكثر عن تفسير رؤية الجوارب في الحلم للعصيمي

 

الجوارب في المنام وتفسيره
معرفة أسباب ظهور الجوارب في المنام

الأحلام عالم آخر، يقودك إلى حيثما يشاء برغبته، قيل أنه لقطات من هواجس العقل الباطن، وقيل أنها رسائل من العالم الآخر أتت إلى الأرض في شكل مشاهد متفرقة، وتبقى ماهيتها مبهمة، وبحرها واسع، فبالرغم من كثرة المفسرين، فكل تأويل يختلف كلما اختلف الرائي، دعونا نتناول ببعض التفصيل رؤية الجوارب في الحلم.

تفسير الأحلام الجوارب:

  • الجوارب هي أحد أجزاء الملابس، ويرتديها الانسان للشعور بالدفء، والحفاظ على قدميه من الجفاف؛ ولهذا السبب فقد أشار المفسرون بأن الجورب يُفسر إلى المال، وارتداء الجورب يشير إلى التمسك بالمال، والحرص الشديد على كسبه.
  • إذا انبعثت رائحة طيبة من الجورب، دلَّ ذلك على أن ماله حلالًا مباركًا فيه، وإن انبعثت منه روائح كريهة، فذلك دليل على أن هذا المال حرام، ومشبوه المصدر، وإن كان الجورب ممزق، فهذا يشير إلى تمسك الرائي بماله، وعدم رغبته في إخراج الزكاة والصدقات، وقد يشير إلى الانطوائية وضعف الشخصية في بعض الأحيان.

رمز الجوارب في المنام العصيمي

  • كان تفسير العصيمي مشابه لتفسيرات ابن سيرين والنابلسي فيما يخص الجوارب في الحلم، ولكنه أضاف شيء بسيط وقال أن حالة ومواصفات الجوارب في الحلم عليها عامل كبير في التفسير، فكلما كانت حالته جيدة كلما أشار إلى أن المال الذي سيناله الرائي سيكون كثير جداً أو سيتوظف في مكان يعطي رواتب كبيرة للموظفين العاملين فيه وهذا يعني قدوم مرحلة عظيمة في حياة الرائي لأنها ستنقله من مرحلة سؤال الناس عن المال والديون إلى مرحلة السُترة وجني الأرباح.
  • الجوارب الطويلة أفضل من القصيرة في الحلم ( على حسب ذوق الرائي في اليقظة)، والجوارب التي ليست بحالة جيدة تعني مال قليل أو رزق غير دائم.
  • الجوارب القديمة في المنام للعصيمي إشارة بضرورة إلقاء الضوء على الركن الديني في حياة الرائي وإنقاذ نفسه من عذاب التقصير في حق الله.

الجوارب السوداء في المنام:

  • مشاهدة الجوارب الملونة لا تحمل في مجملها معنى الخير، ولكن إن كان لون الجوارب يتجه نحو الألوان الفاتحة، فهذا مؤشر للرزق القريب، وسعة الحال.
  • أما الألوان القاتمة منها، فهي تشير إلى حدوث أزمات مالية، وقد تؤدي إلى الإفلاس، ولكن إن كانت جوارب أطفال، فتلك الرؤية محمودة، ويتم تأويلها بقدوم الكثير من الخير والبركة للرائي، وأفضل ألوان للجوارب هما الأبيض والأخضر، فكلاهما يشيران للبركة والخير الوفير.

تفسير حلم الجوارب للمتزوجة:

  • رؤية الجوارب النظيفة في منام المرأة المتزوجة يعتبر دلالة خير، فهو يُفسر بقدوم الكثير من الرزق قريبًا لها ولأسرتها، وإن رأت جوارب أطفال، فهذا يدل على الذرية الصالحة، كما يبشر بالإنجاب لمن تنتظر الأطفال.
  • إن رأت جوارب زوجها، فهذه دلالة على زيادة رزقه، أو علو شأنه في العمل، مما يعود بالنفع على الأسرة بالكامل، وإذا رأت أنها تقوم بحياكة بعض الجوارب، فيشير ذلك لكونها زوجة صالحة، وتساعد زوجها في مختلف المهام؛ لتحافظ على أسرتها.

تفسير الجوارب في المنام للحامل:

  • إن رأت الحامل جوارب ذات مظهر حسن ونظيفة، فهذا يدل على صحة مولودها، وتمتعه بمظهر جميل، وإن كانت الجوارب بيضاء، دلَّ ذلك على الخير والبركة.
  • إن رأت أنها ترتدي جوارب، فذلك دليلًا على اقتراب موعد الولادة، وإشارة كبرى على يُسر ولادتها، وإن رأت أنها تغسل الجوارب وتعطرها، فيشير هذا إلى زيادة وفيرة في المال، وسوف يتحول مسار أسرتها إلى الخير والرخاء.
  • إن رأت جوارب وردية، فيدل ذلك على أنها سوف تلد أنثى، وأما إن كانت زرقاء، فيدل ذلك على أن المولود ذكر.

تفسير رؤية الجوارب في المنام:

  • الجورب هو المال، فإن كان الرائي رجلًا، وكان يصلح من جوربه، فتلك إشارة لصلاح دنياه مرة أخرى بعد الأزمة، ويشير لكثرة أعماله الحسنة.
  • تدل الجوارب في منام الأعزب على اقتراب موعد زواجه، ويبشر بأنه سوف يلتقي بالزوجة الصالحة.
  • قد تدل الجوارب على حلول وظيفة جديدة مربحة، وقيل أنه من رأى نفسه يرتدي جواربًا، فهي إشارة لكونه يحفظ ماله من الفساد، وإن رأى جوربه ممزق، فقد يدل ذلك على كونه مقصرًا في حقوق الله، وإن أهداه أحدهم جوربًا، فيشير هذا لقدوم منفعة مالية له قريبًا.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الجوارب في المنام

لبس الجوارب في المنام للعزباء:

تفسير حلم لبس الشراب للعزباء

اختلفت التفسيرات في هذه الحالة:

  • فإذا رأت العزباء نفسها تشتري جوارب بيضاء، فهذا يدل على سيرها في الطريق الصواب، ويعد مبشرًا لتحقيق ما تطمح إليه في دراستها، أو عملها، أو حتى حياتها الزوجية، وقد يشير ذلك إلى مواجهة بعض المخاطر، ثم التغلب عليها بعد بعض الوقت.
  • أما إذا كانت تشتري جوارب سوداء، فذلك يوحي بالإصرار والقوة، وأنها تتحمل الكثير؛ حتى تتمكن من تحقيق الهدف المرجوّ، فهو يدل على المعاناة في تحقيق ما تطمح إليه.
  • وإنْ رأت أنَّ جوربها ممزق، فذلك يبين أنها تمر بحالة من الضعف نتيجة لمشكلات حدثت في وقت سابق، فعليها أن تتغلب علي شعورها وتتحلى بالقوة، وإن رأت أنها تهدي أحدهم جوربًا، أو تستعير واحدًا، فهذا يحمل تفاسير سيئة، فيوحي بالضياع والحيرة، ويدل على عدم استقرارها النفسي، وقد يشير إلى ارتحالها من موقعها الحالي قريبًا، والعيش في موقع جديد بدون أسرتها.
  • وإن كانت ترتدي جوارب ممزقة، فيرجع التأويل إلى فُحش تعامل تلك الفتاة مع العامة، فيجب عليها أن تحسن من تلك الخصال، وعلى العكس فإن كانت ترتدي جوربًا نظيفًا، فيشير ذلك إلى الستر والتحلي بالشيم الطيبة، وإن رأت أنها تتبادل الجوارب مع شخص ما، فذلك دلالة على عدم تحملها للمسؤولية، وأنها تعتمد على الغير خلال حياتها.

تفسير حلم شراء الجوارب:

  • إن شراء الجوارب في المنام من الرؤى المحمودة، فقد أسند أغلب المفسرين أن الجوارب تشير إلى المال، فاقتناء الجوارب في الحلم يدل على زيادة في الرزق، والحصول على منافع غير متوقعة، كما أنها سوف تكون مصحوبة بالبركة، أو قد يتم تفسيره بأن الرائي سوف يحظى بالستر، وسوف يعيش في صحة جيدة لوقت طويل.
  • تُعد رؤية شراء الجوارب من الرؤى المحمودة وخاصة إذا كان الحالم يشعر بالرضا عندما اشتراه، أي أنه لن يُجبَر على شرائه في الحلم، كما أن لون الشراب وقماشته في الحلم لهما تأثير كبير على التفسير.
  • لقد قمنا بتفسير الكثير من دلالات الألوان سابقاً في العديد من المقالات الأخرى وسوف نذكر بعضها حتى تتضح الرؤية لدى الكثير من القُراء، اللون الأسود في الحلم هو حُزن وخاصة إذا كان الحالم يغضب منه في اليقظة ويبتعد عنه لأنه لا يحبه، واللون الأصفر يؤول بالمرض، وأكثر الألوان المحمودة في شراء الجوارب أو الملابس عامة هي الألوان الفاتحة وعلى رأسهم الأبيض واللون السماوي والأخضر الفاتح والوردي، لأن كل هذه الألوان توميء إما بصلاح الحال، وظيفة جديدة، أو الخلاص من كارثة.
  • قماشة الجوارب لها العديد من الدلالات؛ فمن رأى أنه اشترى جوارب قطنية أو حريرية فهذه علامة على أنه مُقبِل على سفر، وهذا السفر سيكون سعيد، فاحتمال يتزوج من البلد التي سيسافر لها أو سينال مال بمبالغ كبيرة وسيكون سبب في تغيير مسار حياته.
  • الجوارب لو كانت مصنوعة من الكتان أو الصوف فهذا خير كثير، وقيل في الحلم أن الرائي إذا كان يقوم بعملية الشراء في المنام ومعه أموال تكفي ما يريد شرائه ستكون الرؤية أمارة بالستر، كما أن الله سيجعله ينول ما يتمنى، أما إذا وقف أمام الشيء الذي كان يرغب في شرائه ولكنه وجد أن أمواله قليلة، فهذا فقر وعوز لفترة ما من الزمن، وقريباً ستنتهي مع زيادة الدعاء والثقة في الرحمن بأن العُسر سينقلب إلى رفاهية ويُسر.

شراء الجوارب في المنام للعزباء

  • قال المفسرون أن العزباء إذا اشترت أي سلعة في حلمها وكانت سعيدة بها، فهذا إما زواج أو نجاح وظيفي، ولكن لا يُحبذ في الحلم أن تشتري جوارب ولن تكن على مقاسها أي كانت أصغر من حجم قدمها، ولو رأت أنها اشترت الجوارب وعندما أرادت أن ترتديها تمزقت منها، فهذا حُزن وفقر، وقد يؤول الشراب الجديد في حلم العزباء بحياة جديدة وعلى حسب حالة وجودة الجوارب في الحلم سيتم تفسير هذه الحياة إما ستكون جميلة أو تعيسة.
  • إذا اشترت العزباء الجوارب في منامها وسُرِقت منها فهذا فأل سيء، ولو تم إعادتها مرة أخرى في الحلم فهذه مشكلة في حياتها سيتم إذابتها في وقت قريب.

تفسير حلم شراء الجوارب للمتزوجة

  • إذا كانت المتزوجة في اليقظة وقعت في أزمات مالية جعلتها تشعر بالقحط والعوز، ورأت في حلمها ذات يوم أنها تشتري جوارب فهذه الرؤية توميء بغلق أبواب الفقر وفتح أبواب الهناء والرفاهية، وكلما كانت الجوارب في الحلم ألوانها جميلة ومُحببة إلى قلبها كلما شعرت بالسعادة في اليقظة وسيتم حل جميع أزماتها المالية، مع العلم أنه قد ترى المتزوجة أنها اشترت جوارب وعندما عادت بها إلى المنزل وجدتها بالية أو مُمزقة وبها ثقوب أفسدت شكلها، فقد يكون هذا الحلم تحذير لهذه المرأة من اختيارها لأمر ما، والحلم يوميء أيضاً بأن تلك المرأة تحتاج إلى قوة تركيز ودِقة في حياتها حتى تستطيع التصرف بدون الوقوع في مشاكل.
  • قد تكون المتزوجة أم لبنات كثيرات ورأت أنها اشترت لهن جوارب جميلة وأخذت كل بنت الجوارب التي كانت مناسبة مع حجم قدمها، فهذا رزق لهن ولو كانوا عزباوات فهذا زواج سعيد لهن.
  • الجوارب السوداء في حلم المتزوجة دلالتها جميلة وتوميء بالسعادة، وخاصة لو قامت هي باختيار هذا اللون من الجوارب في الحلم.
مقال مُميز:  أهم 15 تفسير لرؤية حلم الجوارب أو الشراب في المنام لابن سيرين

تفسير خلع الجوارب في المنام للعزباء

  • أحياناً يحلم الإنسان بأنه يخلع ملابسه أو ينزع جزء منها، وإذا حلمت العزباء بأنها تخلع أحد جواربها أو خلعتهما الاثنان وأصبحت عارية القدمين في الحلم، فهذا إشارة بالخوف، حيث أن الرعب قد يقتحم قلبها نتيجة أزمة كبيرة قريباً، واحتمال تكون تلك الأزمة في أي شيء في حياتها، وبما أن حياتنا مليئة بالنواحي المختلفة، فربما تكون هذه الأزمة التي ستجعلها خائفة ومتوترة مُرتبطة باستمرارية العمل في وظيفة ما، أو مشاجرة حادة مع أحد والديها أو أخواتها، وقال أحد المفسرين أن هذا الخوف القادم لها سيكون بسبب مشروع ارتباط، ومن الجدير بالتوضيح أن أسباب مخاوف دخول الفتيات العزباوات في الارتباط كثيرة ومتنوعة وقد تقع الحالمة في سبب منهم؛ فربما تكون تعاني من قلق الانفصال عن والديها أي أنها متعلقة نفسياً وعاطفياً بهم جداً وغير قادرة على ترك منزلها والذهاب إلى حياة خاصة مع زوجها، وقد تكون من الفتيات اللاتي يتوترن من الزواج خوفاً من معاملة زوجها لها بطريقة قاسية، وكثيراً من الفتيات يرفضن الارتباط والزواج وهذا الأمر يسبب لهم مشكلة كبيرة لأنهن يفتقدن القدرة على تحمل مسئولية زوج ومنزل وأطفال.
  • أما لو رأت أنها خلعته من قدميها ثم قامت بغسله، فهذا الحلم رائع في تفسيره، لأن أغلب الفقهاء وعلى رأسهم ابن سيرين والنابلسي والإمام الصادق أكدوا أن غسيل الملابس بداية من القمصان، البناطيل، الجوارب، أو أي شيء يتم ارتدائه في الجسم يعني فض هموم وزوال كرب، وكلما كانت الماء التي تم استخدامها في الحلم لغسيل الجوارب صافية كلما أدى التفسير إلى السعادة والاقتراب من وقت الفرج والراحة، أما العزباء لو رأت أنها كلما غسلت الجوارب كلما ازدادت اتساخاً فهذه الرؤية مشئومة وتعني خلل كبير في مدى قدرتها للتصدى أمام الأزمات، كما أن الحلم يوميء بأنها كلما استطاعت أن تفُض مشاكلها وأزماتها كلما تَعقد الأمر أكثر وأكثر.
  • الجوارب لو كانت رائحتها ليست جميلة وكانت الحالمة في المنام شاعرة بالقرف حتى خلعته وبعدها شعرت بالراحة لأنها تخلصت منه، فهذه الرؤية محمودة، لأن الرائحة المُنفرة في الحلم فأل سيء، ونجاحها في أن تخلع أي قطعة ملابس رائحتها بشعة أمارة بشيء سيء أو مشكلة قوية كانت ستقع فيها ورب العرش سينجيها منها.
  • عندما ترى في منامها أن الجوارب التي كانت ترتديها ليست متشابهة أو كانت ممزقة وشكلها غير لائق، وقامت بخلعهم في الحلم فهذا الحلم حميد، لأنها ستتخلص من هم كبير في اليقظة بإذن الله.
  • أما لو حلمت أنها تقوم بلبس الجوارب الخاصة بها، فهذه أمارة بثبات خطواتها نحو طموحها، كما أن الرؤية توميء بتشبثها بأهدافها.

خلع الجوارب في المنام:

  • يعد خلع الجوارب في المنام بشارة سيئة على فقد المال، فيدل ذلك على خسارة كبيرة قد تلحق بالرائي، فيجب أن يتوخى الحذر من كل شيء، ولكن إن كان خلع الجورب بغرض الإصلاح، فيرجع تأويله إلى زوال العقبات المادية، والتي قد تواجه الرائي حاليًا أو في المستقبل، والله أعلى وأعلم.

تعتبر الأحلام كالمرآة، تعكس ما نشعر به ويشغل تفكيرنا، وما نرغب في معرفته، وتخبرنا برسائل وتحذيرات علينا الانتباه لها، ولكن تحرَّى الدقة في التفاصيل، فما قد تظنه أمرًا صغيرًا لا أهمية له، قد يغير الكثير عند التأويل.

تفسير ضياع الجوارب في المنام

  • حينما قرر الفقهاء أن يقومون بتفسير الضياع عامة سواء ضياع ملابس، أشياء، متعلقات شخصية أو مجوهرات وأموال، أكدوا أنه غير جيد بكل أشكاله في الحلم وخاصة إذا كان الحالم أثناء المنام شعر بالذُعر والحُزن على الشيء الذي ضاع منه، وبما أن الجوارب في المنام تُعد من إشارات المال والحفاظ عليه في اليقظة، إذاً فإن ضياعها في الحلم أمارة بحسرة الرائي على فقد جزء من نقوده، علماً بأن أسباب ضياع المال ستكون متعددة في اليقظة، فإذا حلم بهذه الرؤية رجل تاجر يعمل إما في تجارة المحاصيل أو تجارة السِلع المُصَنعة فربما تفشل خطته التجارية لهذا العام ومعها سيخسر أموال عديدة، ورب الأسرة عندما يحلم بهذه الرؤية فقد يتزعزع استقراره في عمله وربما يتركه ويذهب بحثاً عن وظيفة أخرى.
  • ولكن ماذا عن الأشخاص الذين لا يمتلكون رأس مال لو رأوا تلك الرؤية؟ بمعنى أن أحياناً قد يحلم بها الطالب المدرسي أو أي شخص لا يملك مصدر رزق خاص به، إذاً ستكون الرؤية ليست محمودة أيضاً إلا إذا ضاعت منه جواربه في المنام وظل يبحث عنها ووجدها قبل نهاية المنام فتلك الرؤية ربما توميء بضياع وقت الحالم أو فقدانه لشيء كبير في حياته ولكنه سيجده، ولا بد أن نوضح شيء من الأشياء الهامة في الأحلام وهو أن أحلام الضياع ربما تكون نابعة من العقل الباطن أي أن الإنسان قد يكون خائف على شيء ما في الحقيقة سواء ممتلكات أو أموال وبالتالي سوف يرى في الحلم أنه ضاع منه، وأحياناً أخرى يرى الحالم في منامه رؤى الضياع بكل أشكالها كي يُحذره الله من شيء في الواقع؛ أي أنه ربما يحلم رجل متزوج بأن جواربه ضاعت حتى يُحذره الله بأنه لو لم يمتنع عن عادة معينة في حياته سيفقد كثيراً من ماله، وبالتالي فلا بد أن الحالم يكون دقيق ويأخذ كل تفاصيل وثغرات حلمه في الاعتبار حتى يُفسر ما رآه بشكل واضح وسليم.
مقال مُميز:  اعرف أكثر عن أهم 5 تفسيرات لرؤية الجوارب في المنام

ضياع الجوارب في المنام للعزباء

  • أشار بعض الفقهاء أن ضياع الجوارب في حلم العزباء أمارة بكشف سترها وشيوع أخبار عنها ليست في صالحها أن يعرفها الجميع، ولكن الأحلام كما ذكرنا من قبل أن لها قواعد شاذة، بمعنى أن الجوارب لو كانت حالتها سيئة وبالية وضاعت منها وكانت الحالمة في المنام ليست حزينة عليهم فهذه رؤية حميدة، أما لو كانت الجوارب في حالة جيدة أو جديدة وضاعت منها فهذه مشاكل وربما شيء عزيز على الحالمة ستفقده وبعدها ستشعر بالكآبة والضيق.

تفسير حلم الجوارب للأعزب

  • الزوجة الصالحة هي تفسير الجوارب في المنام للرجل، وقال الفقهاء أن الجوارب لا بد أن تكون مصنوعة من صوف حتى يتم تفسير الحلم بذلك التأويل.
  • وإذا أرتدى الرجل الجوارب في حلمه، فهذه إشارة بأنه رجل ذكي ولديه حكمة في إدارة المال، ولذلك سيقي نفسه من الفلس أو التدهور المادي.
  • الجوارب النظيفة في حلمه معناها راحة وسعادة أما الجوارب المُتسخة إشارة بإعادة وقوعه مرة أخرى في المشاكل والهموم، وبالتالي سيزداد حزنه خلال الأيام القادمة.

لبس الجوارب للميت في المنام

  • قال المفسرون أن ميت كلما ظهر في الحلم وكان يرتدى ثياباً جديدة ونظيفة فهذه أمارة بعلو شأنه، وبما أن الجوارب هي أحد أنواع الثياب التي يرتديها الإنسان، فلو تم رؤية الميت وهو مُرتدي جوارب بألوان فاتحة كالأخضر فهذه الرؤية محمودة، ولو طلب الميت جوارب من الحالم كي يرتديها لأنه يشعر بالبرد ومحتاج الجوارب كي يشعر بالتدفئة، فهذه صدقات لازمة الميت وواجب أن يُخرِجها الحالم حتى يكون سبب في إنقاذ الميت من النار، وبالتالي ستؤول هذه الرؤية بنفس تأويل الحلم بالميت بأنه يطلب من الحي الطعام أو الشراب ولذلك فسيتم تقسيم رؤية الميت في الحلم إلى قسمين؛ القسم الأول لو رآه الحي وهو سعيد وكانت جميع ملابسه المناسبة لجسمه وليست ضيقة عليه، فهذه الرؤية حميدة، القسم الثاني: لو كان ينقُص الميت شيء من ملابسه مثل القميص أو البنطلون وربما ينقصه جوارب سليمة يرتديها، فكل هذه الحالات أمارة بتقصير الرائي مع ذلك المتوفي.
المصادر
تم الاقتباس بناءاً على:
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.