كل ما تبحث عنه في أدعية الاستخارة في الخطوبة والزواج

 

الاستخارة في الخطوبة والزواج
الأدعية المذكورة عن الاستخارة في الخطوبة والزواج

عند الإقبال على خطوة هامة في حياتنا نحتاج دائمًا إلى المشورة وأخذ آراء المحيطين من الأهل والأصدقاء ليساعدونا على اتخاذ القرار الصحيح، وكذلك وصانا النبي (صلى الله عليه وسلم) عند الحيرة في اتخاذ قرار ماف علينا بالاستخارة وقول دعائها حتى يهيئ لنا الله من أمرنا رشدًا.

كيفية صلاة الاستخارة للخطوبة

هو أن يتجه العبد إلى الله ثم يقوم ليتوضأ فليصل ركعتين بنية الاستخارة ويفضل أن يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة الكافرون وكذلك سورة الإخلاص في الركعة الثانية.

وكذلك يجوز الدعاء بالدعاء المخصوص للاستخارة مع ذكر اسم المراد الارتباط به أو بها في داخل الدعاء. 

دعاء الاستخارة للخطوبة 

الاستخارة في اللغة هي استخار مستخير، واستخار الله أي لجأ إليه واستعان به في قضاء حوائجه.

ما هو وقت دعاء الاستخارة للخطوبة والزواج؟

الاستخارة ثابتة في السنة النبوية المطهرة حيث ورد في الحديث الشريف أنها تؤدى في وقت غير أوقات الفريضة، وكذلك في الأوقات المفضلة للصلاة حيث لا يستحب أن تؤدى في أوقات شروق الشمس مثلا أو من بعد صلاة العصر إلى وقت غروب الشمس.

دعاء صلاة الاستخارة للخطوبة مكتوب 

مقال مُميز:  معنى الحمد لله ودعاء الحمد لله وأحاديث عن فضل الحمد

قد ذكر المصطفى (صلى الله عليه وسلم) الدعاء الذي يتم ذكره في صلاة الاستخارة واتفق الفقهاء وعلماء الأمة عليه أنه يذكر بعد السلام من الصلاة وكما قال المصطفى أن يتم ذكر هذا الدعاء:

“اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ”.

واختلف الفقهاء في أي موضع يتم ذكر الدعاء لكن جمهور الفقهاء أجمع أن الدعاء يكون بعد السلام ويفضل أن يُسبق بالحمد لله والصلاة على النبي المصطفى.

وعندما يخيَّر المرء بين أمرين فإنه يجب أن يلجأ إلى الله ويسأل الأخيار ذو الخبرة في الخيرة وكذلك الذين يتقوا الله والمعروف عنهم تقوى الله (عز وجل).

وكذلك يجب عليه الرضا فيما اختاره له الله فهو لا يعلم أين هو الخير ولكن الخير كله بأمر الله واختياره.

دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة صيغته واحدة سواء للخطوبة كما ذكرنا سابقًا أو لأي غرض ويختلف فقط في الأمر الذي نسأله فيها.

مقال مُميز:  دعاء لتخفيف الهم وطلب المغفرة من الله من سورة البقرة

استخارة للخطوبة والزواج من شخص معين

وكما هو معلوم أن الخطوبه والزواج من الأمور الحياتية التي تؤثر في حياة البشر حيث قال المولى (عز وجل): “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)”. سورة الروم

دائمًا نبحث عن المودة والرحمة بين الزوجين كما أوصانا المولى وأكدته السنة النبوية المطهرة وكذلك كما ورد عن السلف الصالح.

لكن في ظل الظروف الحالية ووجود حالات طلاق وفقًا لمراكز البحوث تبلغ نصف عدد حالات الزواج التي تتم وخاصة في السنين الأولى للزواج فإن المرء سواء رجل أو أنثى ينتابه الشك والحيرة من أمره فأيهما يختار وهل سوف يكون سعيدًا مع فلان أو فلانة أم أنه سوف يكون تعيسًا وينتهي الأمر إلى الطلاق وخاصة مع ما قد يكون وقتها من وجود أولاد وهو ما يؤثر على مستقبلهم نتيجة الانشقاق في الحياة بين الأب والأم وهو الأمر الذي لا يفضله الطرفان.

ولذلك يفضل أن نستمع إلى كلام ديننا الحنيف وهي استخارة الله في كل أمورنا وهذا في أبسط الأمور فكيف الأمر في أمور تؤثر على حياة الإنسان على مدار عمره كأمور الخطوبة والزواج.

وكما ورد عن سيدنا ومحمد أن نستخير الله في كل أمورنا والاستعانة بأهل الخبرة في الحياة والأمور الحياتية وذوي الدين والمعروف عنهم التقوى والورع.

نتائج صلاة الاستخارة للخطوبة والزواج

هناك فوائد لصلاة الاستخارة التى يستفيد منه العبد المسلم:

أولًا: الرضا النفسي والإيمان أن الله هو من ييسر الأمور له ويسأل الله توفيقه في هذا الشأن.

ثانيًا: الارتباط بالله في كل حياتك سواء أمور كبيرة أو صغيرة، أمور بسيطة أو معقدة.

ثالثًا: جعل الله دائمًا وابدًا هو المقصد والاتجاه وأن تضع حد لحيرتك في أمورك كلها.

رابعًا: تجعل الإنسان يحصل على البركة في كل أعماله مهما كان حجمها. 

كذلك هناك فوائد للاستخارة بالنسبة للزواج 

  • أن يضع أمر الزواج والاختيار بيد الله 
  • تسليم كامل الأمر إلى الله.
  • أن الله لا يخذل العبد المستعين به فاجعل كل أمرك بيد الله.

وقد ورد عن ابن تيمية: “إن ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين وثبت على موقفه”.

وعن عمر بن الخطاب: “أصبحت على ما أحب أو على ما أكره فكل بيد الله سواء ما أحب أو أكره”.

الأدعية التي وردت عن السلف الصالح 

اللهم إني أستخيرك ووكلتك أمري فأنت خير وكيل دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير.

اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين ويا كاشف الهم ويا فارج الغم، اللهم زوجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد يا فعال لما تريد.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، واذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوجني يا رب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اقض حاجتي وفرج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا، فأنت بي بصير يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي وآمن روعتي، وفرج كربتي، يا إلهي هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودة والرحمة، إنك على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.