تعرف على اخطر اضرار للزعتر البري ومشاكله مع المعدة

معلومات عامة حول الزعتر

ما هي اضرار الزعتر
ما هي اضرار الزعتر

الزعتر أو الصعتر هو أحد النباتات العشبية الوبرية التي تنمو في الكثير من المناطق الصحراوية وعلى جانبي الطرق، حيث يتميز برائحة عطرية نفاذة ولذلك يستخدم بشكل كبير في تحضير العطور ومستحضرات التجميل.

بل واستخدمه القدماء المصريين في تحنيط جثث موتاهم وذلك بسبب احتوائه على عدد ضخم من المركبات الطبيعية التي تؤثر على الجسم، وتم وضعه في قبور الموتى ليعطر رائحتها وهناك من كان يقوم بإحراقه على شكل بخور.

ويستخدم في الكثير من وصفات الطبخ في المطبخ التركي والإيطالي واليوناني وخاصة في تحضير المعجنات، وكذلك يدخل في صناعة معطرات وغسول الفم، واستخدمه الكثير من الهنود في علاج بعض الأمراض المزمنة.

ولكن أظهرت الكثير من الدراسات اضرار الزعتر البري على الجسم خاصةً عند تناوله بصورة مستمرة أو بكميات كبيرة، ولذلك دعونا نتعرف عليها سوياً بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي أضرار الزعتر البري؟

تهييج القولون وحموضة المعدة

  • عند تناول مشروب الزعتر البري بصورة مستمرة أو إضافته إلى مختلف أنواع الطعام بشكل مفرط فإن ذلك يساعد على تهييج الأمعاء الداخلية وتخفيف المادة اللزجة المتواجدة بها والتي تحميها من الإصابة بالالتهاب أو التقرح.
  • ولذلك يجب على مرضى التهابات المعدة أو القولون التقرحي أن يبتعد عنه أو يتم تناول كميات قليلة للغاية منه في الوجبات بحيث لا تؤثر على الجسم، وفي حال تناوله والشعور بالتهييج أو القرحة في الأمعاء فيمكن أن يتم تناول ملعقتين من العسل الأبيض على الريق لتخفيف ذلك الالتهاب.

الغثيان و القئ

  • بسبب إحتوائه على الكثير من الأحماض والمركبات الطبيعية مثل الكلوروفيل فإنه يعمل على إحداث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي والتي بدورها تسبب الشعور الغثيان وقد يزيد من تنشجات المعدة.
  • وبالتالي يؤدي إلى الرغبة في القئ ولاسيما عند تناوله على شكل مشروب حيث يضاعف من تأثيره على الجسم وقد يشكل خطرًا كبيرًا على المرأة في شهور الحمل الأولى، حيث تعاني بشكل تلقائي من مشكلة القئ والغثيان وبالتالي قد يؤثر ذلك على الأم بالسلب.

رفع ضغط الدم

  • يحتوي على عدد من المركبات مثل الإنثينول والفيتامينات والمعادن وبالتالي يعمل على تنشيط عملية الإيض ورفع معدلات أكسدة الدهون والقضاء على الكوليسترول الضار في الدم، مما يعني تنشيط الدورة الدموية.
  • ولكنه على الجانب الآخر يشكل خطرًا على مرضى ضغط الدم أو من يعاني من اضطرابات في ضخ الدم داخل الأوردة والشرايين.

الإصابة بالإسهال المزمن

  • وعلى الرغم من عدم وجود دراسات أو معلومات علمية مثبتة تؤكد ذلك إلا أن الكثير من الأشخاص الذين يداومون على شرب الزعتر البري أو إضافته إلى الطعام بشكل مستمر قد عانوا من الإسهال لفترات طويلة.
  • ولذلك فإنه يساعد مرضى السمنة أو من يعاني من احتباس السوائل في الجسم بل ويعد مدر جيد للبول ولكن يفضل الرجوع إلى الطبيب قبل الإقدام على تناوله.
الملخص
تاريخ التقييم
Reviewed Item
تعرف على اخطر اضرار للزعتر البري ومشاكله مع المعدة
تقييم الكاتب
51star1star1star1star1star

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.