تعرف على أخطر أضرار الخروب على الجسم

معلومات عن الخروب

مالا تعرفه عن اضرار الخروب
مالا تعرفه عن اضرار الخروب

الخروب هو أحد أنواع النباتات المعمرة التي تحتاج إلى درجة حرارة متوسطة أغلب فصول السنة مما يجعلها تنتشر في دول حوض البحر المتوسط.

يندرج ضمن قائمة البقوليات ويحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل المعادن التي جعلته المشروب الأول لدى الكثير من البلدان ويتم أخذ تلك الأعواد الطازجة ذات اللون الاخضر التي تشبه البازلاء وتترك لعدة شهور حتى تجف تماماً ومن ثم يتم طحنها وتحويلها إلى شراب أو يتم تحضير دبس الخروب الذي يدخل في صناعة الكثير من أنواع الحلوى.

ولكن على الرغم من فوائده المتعددة إلا أن هناك بعض من اضرار الخروب التي تؤثر على الجسم فدعونا نتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية.

مقال مُميز:  فوائد عسل الخروب للجسم وعلاج نزلات البرد

ما هي اضرار الخروب؟

  • حتى وقتنا الحالي لم تثبت الدراسات العلمية الحديثة وجود أي أضرار صحية له بل على العكس يحتوي على عدد ضخم من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تفيد الجسم.
  • ولكن قد يشكو البعض من الشعور بالحموضة عند تناول كميات كبيرة من ذلك المشروب.
  • بل وقد يسبب الحكة الشديدة أو الشعور بضيق في التنفس لمن يعاني من الحساسية المفرطة تجاه البقوليات ولكن في بعض الحالات نادرة.

تعرف على استخدامات الخروب

  • يستخدم بشكل كبير في صناعة وتحضير مختلف المستحضرات الطبية والتجميلية خاصةً الصمغ أو الماظة شديدة اللزوجة التي يتم استخلاصها منه والتي يطلق عليها البعض C. siliqua.
  • يدخل في صناعة كريمات للبشرة وتحضير الكيك والمخبوزات وكذلك مختلف أنواع السلطات.
  • يستعمل كبديل للشيكولاتة فهو غني بالالياف وذو طعم مميز ولذيذ ومنخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على الكافيين مطلقاً ما يجعله الخيار الأول لمرضى السمنة أو من يعاني من مشاكل في السكر أو ضغط الدم.
  • ويمكن أن يستخدم ضمن الماسكات الطبيعية للشعر وطريقة تحضيره كالأتي:-
  1. يضاف نصف كوب من مطحون الخروب مع نصف كوب من الحناء الطبيعية وصفار بيضة واحدة
  2. تخلط المكونات معاً وتوضع على الرأس لمدة نصف ساعة،
  3. فهو يقضي على مشاكل التقصف والتلف ويزيد من كثافة الشعر ويجعله ينبض بالبريق واللمعان.
مقال مُميز:  اعرف أكثر عن فوائد أكل الخروب لصحة الجسم

كيف يمكن تحضير الخروب؟

يمكنك تحضير هذا المشروب في المنزل بكل سهولة من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم إحضار اعواد الخروب الطازجة ذات اللون الأسود من محلات العطارة ثم يتم وضعها في وعاء به ماء ساخن لمدة ليلة كاملة أو يتم وضعه على النار حتى يذبل تماماً.
  2. وفيما بعد يوضع في مصفاة ويحرك المزيج حتى يتم فصل البذور عن اللحاء الداخلي، وهنا يمكننا وضع القليل من السكر على ذلك المشروب حسب الرغبة ويترك في الثلاجة حتى يبرد.
  3. أو يمكن أن يوضع على النار ونستمر بالتقليل حتى تتبخر الماء تماماً ويتبقى سائل لزج ذو قوام كثيف فيما يطلق عليه دبس الخروب، ويعبأ في برطمان زجاجي ويحفظ في مكان بارد لحين الاستخدام.
مقال مُميز:  اعرف أكثر عن أهم فوائد الخروب للمعدة وتخليصها من الديدان

المصدر

1

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.