أسماء بنات من القرآن جميلة ومميزة

اسماء بنات من القران الكريم هو الموضوع الأكثر انتشارا على محرك البحث جوجل حيث يبحث الآباء والأمهات عن أسماء مميزه لتطلق على أطفالهم من الإناث، ويقتبس الناس اسماء بنات من القران الكريم لأنه بالتأكيد سيحمل المعاني الرائعة، وهنالك أشخاص يفضلون تسميه أطفالهم بأسماء تركية، أو عربية، أو فارسية، أو أجنبية، وجميعهم يسايرون العصر الحديث، أو اسماء مأخوذه من القرآن الكريم وهذا هو موضوع المقال.

اسماء بنات من القرآن الكريم
أسماء بنات من القرآن

أسماء بنات من القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم بين صفحاته العديد من أسماء البنات الجميلة ذات المفردات الرائعة، ويقوم بعض الآباء والأمهات باختيار اسم لابنتهم من القرآن الكريم اتباعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فأحسنوا أسمائكم”، ومن بين تلك الأسماء الموجودة في القرآن الكريم:

إستبرق: الاسم يطلق على الملابس المصنوعة من الحرير الخالص وتم خياطتها بخيوط من الذهب، وقال عز وجل: ” وإستبرق وحلوا وأساور من فضة”.

آمنة: هى الفتاة التي تشعر بالسكينة والاطمئنان والتأكد من عدم مسها بضرر، وفي القرآن الكريم قول الله تعالى: ” وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة”.

ابتهال: الاسم يدل على التذلل إلى الله عز وجل وتكثيف الدعاء له بغرض الحصول على شيء معين.

إسلام: الاسم يرمز إلى المحبة والمودة وهو دعوى لترك الحرب واللجوء للسلام، وقال الله سبحانه وتعالى: ” إن الدين عند الله الإسلام”.

إكرام: يشير الاسم إلى الشخص الكريم مع أهله وأصدقائه وضيوفه، ويعني التشريف، وقال الله تعالى: “تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام”.

إسراء: يعني الاسم واقعة الإسراء الحادثة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم متوجها إلى المسجد الأقصى، وكان مبعثة المسجد الحرم، وقال تعالى: ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا”.

بينات: يقصد الاسم كل ما واضح إثباته ولا يحتاج لأي دليل ليؤكده، وقال الله تعالى: ” وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”.

سيدرا: الاسم مقتبس من أحد اسماء الأشجار وهو سيدرة حيث هى شجرة تمتد من السماء السادسة حتى السابعة، وقال الله تعالى: ” عند سدرة المنتهى”.

ليال: يشير الاسم إلى نهاية النهار وقدوم الظلام، ويقصد به في القرآن ببداية الأيام العشر من ذي الحجة، وقال الله تعالى: ” والفجر وليالٍ عشرٍ”.

أفاق: يعني الاسم رجوع الشخص إلى طبيعته سواء كانت الخلاف أو تصرفات خاطئة كان يفعلها ثم أفاق من غفلته وعدل عنها.

الأكثر قراءة الآن  ما هو أصل ومعنى اسم جوهرة Jawhara في اللغة؟

أسماء بنات من القرآن والصحابة

يحمل القرآن الكريم في طياته الكثير من اسماء البنات التي من الممكن أن تكون لإحدى الصحابيات، أو لإحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، أو حتى إحدى الملكات في الماضي، وهذه الأسماء هى:

أسماء: هو تجميع اسم اسم، وهو اسم بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهو اسم مميز كل من تحمله يكون بها ميزة ليست في غيرها.

فاطمة: يطلق الاسم على السيدة التي تقوم بقطع اللبن الطبيعي عن طفلها بعد تجاوزه لسن محدد.

إرم: يطلق الاسم على أحد البلاد في الماضي كان يسكن بها قوم عاد عليه السلام.

آسيا: يعود الاسم إلى اليونان، ويعني البلاد المتواجد فيها الغجر، والمكان الذي تسقط الشمس عليه ويكون ذات جو معتدل، والتخفيف عن الآخرين أحزانهم.

خديجة: يعني اسم خديجة الطفل الذي قد ولد قبل موعده المحدد، وكان الاسم يطلق على زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عائشة: الاسم يرمز إلى أن حامله سيكون هنالك أمل له في أن يعيش عمرا طويلا، ويعني أيضا الفتاة الممتلئة بالنشاط وحب الحياة.

مريم: يعني الاسم الفتاة العابدة لله، والتي يحبها الناس، وتلتزم بتعاليم دينها، وهي رمز النقاء والعفة، وذكرت 34 مرة داخل صفحات القرآن الكريم.

سارة: يدل الاسم على الفرح والبهجة، ويعني الفتاة ذات الجمال الخلاب، وكان الاسم من نصيب زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

بتول: أطلق الاسم على السيدة مريم، ويعني المرأة التي قد منحت حياتها للتعبد أحمد الله عز وجل، وحامله الاسم تتميز بالذكاء، ومساعدة الناس.

هاجر: يطلق الاسم على أحد الأنواع من الزهور يدعى باللوتس، وهي والدة إسماعيل عليه السلام، وزوجة إبراهيم عليه السلام.

أسماء بنات من القرآن والسنة

احتار العلماء في الماضي حول اسماء بنات من القران الكريم وهل ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا أم لا، وقال العالم ابن جرير الطبري: ” لِسوَر القرآن أسماءٌ سمّاها بها رسول الله صلى الله عليه وسلم”، وبعض العلماء يعقد انها اجتهاد قام به الصحابه، ومن الأسماء المذكور في القرآن الكريم:

زمزم: يطلق الاسم على نبع الماء الذي تفجر في الأرض بإمر الله ليسقي سيدنا إسماعيل عليه السلام ووالدته عندما كانا في الصحراء.

الأكثر قراءة الآن  هل تعرف معنى اسم رند في اللغة العربية! وأسرار عن صفاته الشخصية؟!

سدرة: يطلق الاسم على أحد المناطق التي عرج لها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أثناء سيره في رحلة الإسراء والمعراج.

جودي: هو اسم لأحد الجبال الموجودة في سيناء حيث استقرت فوقه السفينة الخاصة بسيدنا نوح عليه السلام، وقال عز وجل: ” واستوت على للجودي”.

رودينا: هذا الاسم خاص بالغمامة التي غطت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدنا أبي بكر عليه السلام أثناء ذهابهما إلى الغار.

اعتكاف: يعني الاسم الابتعاد عن كل شيء مثل الاعتكاف داخل المساجد في شهر رمضان حيث يبتعد الشخص عن الملذات والعالم المحيط به.

أسماء بنات بحرف الراء من القرآن الكريم

رغد: يطلق الاسم على الحياة المرفهه، وقال تعالى: “ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا”.

رحمة: هى الشعور بالشفقة والعطف تجاه شيء ما، وهي ما يعطف الله به من نعم على خلقه، وقال تعالى: ” رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً”.

روضة: هى الا ض الخصبة الممتلئة بالعديد من النباتات، وتعد أجمل الأماكن داخل الجنة، وقال تعالى: ” فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ”.

اسماء بنات بحرف الجيم ذكرت في القران

جهاد: الاسم يعني التطوع للجهاد من أجل الله ونشر دينه ونصرته، وقال الله تعالى: “إنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي”.

جنات: يشير الاسم إلى الفردوس أو الحدائق الرائعة، وقال جل جلاله في القرآن الكريم: ” ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها”.

جنى: هو كافة الأشياء التي تعطيها لنا الأشجار مثل الثمار، وهي البستان الجميل، وقال الله تعالى: ” مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ”.

أسماء بنات بحرف التاء من القرآن

تسنيم: هو الارتفاع والمكانة العالية، ويطلق على أحد منابع المياه داخل الجنة حيث مصدرها من أعلى القصور الموجودة بالجنة.

تقوى: يعني الاسم الهداية والسير في طريق الله وصلاح الحال بين العبد وربخ، وقال الله تعالى: ” وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى”.

ترانيم: يقصد به الصوت ذات النغمة الرائعة التي تطرب الأذان، ويقصد كذلك الغناء الصادر عن الناس داخل الجنة.

تسبيح: الاسم ل على تسبيح العبد المولى عز وجل وشكره وحمده عل أفضاله الجمة التي يغدقنا بها.

تارة: يدل الاسم على الفرصة الواحدة فقط، وقال تعالى: ” مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى”.

الأكثر قراءة الآن  أسرار عن معنى اسم مها Maha في علم النفس والقرآن

أسماء بحرف الميم من القرآن الكريم

موج: هى الأمواج العائجة التي يعبر البحر بها عن غضبه، وقال الله تعالى: ” يغشاه موج من فوقه موج”.

مروة: يطلق الاسم على أحد الجبال الكائنة بمكة المكرمة حيث لا تكتمل مناسك الحج أو العمرة من دونها.

منتهى: يعنى الاسم نهاية الطريق وأخره، أو الوصول لما يبحث عنه الشخص، أو سقف الطموح الذي قد يصل له الشخص، وقال تعالى: ” عند سدرة المنتهى”.

أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم

قد يترك الكثير من الناس اسماء الفتيات المذكورة سابقًا، وذلك لأنهم يرغبون في اسماء بثلاثة أحرف فقط؛ لتكون خفيفه عند النطق، ويوجد في القرآن الكريم العديد من تلك الأسماء بثلاثة أحرف، وهي:

فلك: يعني الاسم الأرض المنخفضة عن باقي الأراضي حولها وتكون مستديرة، وهي مدارات الكواكب التي تسير بها، وقال الله تعالى: ” كلٌ في فلكٍ يسبحون”.

سما: الاسم مشتق من السمو، ويعني الرفعة والعلو والمكانة العالية، وذكر في القرآن الكريم مفردا وجمعا قال الله تعالى: ” فقضاهن سبع سماواتٍ في يومين وأوحىٰ في كل سماءٍ أمرها”.

آية: يعني اسم آية الرسالة والشيء الخارق للطبيعة والعلامة، وقال تعالى في سورة الأعراف: ” هذه ناقة الله لكم ايةً”.

عهد: العهد هو بداية المطر، ويعني الوفاء والمحبة والوصية وكل ما له علاقة بالالتزام بالوعد، وذكر في القرآن الكريم: ” إن العهد كان مسؤولا”.

جنة: هى المكان الطاهر ذات الحدائق الخضراء المزهرة، وهي جائزة المسلمين في الأخرة، وقال الله تعالى: “كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ”.

صفا: يشير الاسم إلى الأحجار غير خشنة الملمس، أو الصهر المصاب بالصم وصلد الشخصية، وقال الله تعالى: “إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ”.

شمس: يطلق الاسم على النجم الذي يرسل الدافئ إلى كوكب الأرض، وقال الله تعالى: “وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنَ”.

قمر: يدل الاسم على الجمال السارق للانفاس، وقال الله تعالى: “”وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنَ”.

نور: يعني الاسم الهداية وصلاح الحال وطريق الرشاد، أو الضوء، وقال الله تعالى: “وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا”.

حور: يطلق هذا الاسم على الفتاة التي تتمتع بالبشرة ناصعة البياض، وذات عيون سوداء، وهي جمع لحور، والحور العين هن ما قد وعد الله عز وجل عبده بهم في الجنة.

الأكثر قراءة الآن  أجمل أسماء بنات توأم 2021

إرم: ‏”أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ‏”.

ضحى: الاسم يشير إلى بداية النهار وانجلال الليل وما يحمله من ظلام، وهو بداية ظهور الشمس، وقال تعالى في سورة الضحى: “والضحى”.

سجى: هو عكس اسم ضحى حيث يعني الليل وما يحمله من ظلام وهدوء مخيف، وقال تعالى: ” والليل إذا سجى”.

نهر: هى مفرد لاسم أنهار، وهي المسار الذي يتخذه الماء ليسير به، وقال الله عز وجل: “وفجرنا خلالهما نهرا”.

أسماء بنات اسلامية من القرآن

ينتشر هذه الأيام العديد من أسماء البنات الإسلامية المستوحاه من القرآن الكريم، وهذا يفضله العديد من الآباء ليطلقوه على أطفالهم من الإناث لعل أن يكون من نصيبهم جزء من معنى اسمهم الرائع، ومن بين تلك الأسماء:

ليان: الاسم يدل على الشفافية والمصداقية والوضوح، وقال الله تعالى: ” هٰذا بيانٌ للناس وهدًى وموعظةٌ للمتقين”، وقال تعالى: ” علمه البيان”.

عالية: يعني الاسم الفتاة ذات المكانة والمستوى الرفيع، وهو من الأسماء المنتشرة في شبه الجزيرة العربية خاصتا دول الجنوب، وقال الله تعالى: ” في جنةٍ عاليةٍ”.

شفاء: يعني الاسم العلاج من الداء والتخلص منه، وهو من الأسماء الدينية المشهورة، وذكر في القرآن الكريم في سورة الإسراء: ” وننزل من القرآن ما هو شفاءٌ”.

آيات: هو جمع اسم آية، وهو المعجزات والعبرات والاشياء الخارجة عن نطاق الطبيعة، وقال الله تعالى: ” تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين”.

إخلاص: يشير اسم إخلاص إلى الوفاء والحفاظ على العهد، وهي من الأسماء المطلقة على سورة من سور القرآن.

أبرار: هى الفتاة التي تطيع الله في كل شيء، وقال الله في قرآنه مكافأة لهم: ” إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا”.

أسماء بنات توأم من القرآن

يتأكد الآباء والأمهات من اختيار اسماء متناسقة ومتناغمة لأطفالهم التوأم بغرض زيادة الترابط بينهم، أو ليكون شكلهم ظريف حيث تكون الأسماء متقاربة بدرجة كبيرة، ومن بين تلك الأسماء لكنها مستوحاة من القرآن الكريم:

حورية وحوراء: يعني اسم حورية الملاك الذي هبط إلى الأرض وهو من الجنة، بينما حوراء تعني المرأة صاحبه العيون المتسعة ذات الجمال الرائع.

نجود ونجد: يعني اسم نجود الفتاة ذات العقل الراجح والقرارات الحكيمة والأخلاق العالية، بينما اسم نجد يدل على الطريق الموجود في مكان يجعله يعلو الأرض.

الأكثر قراءة الآن  أسماء أطفال بنات مميزة وجميلة

جنى وجنان: اسم جنى واسم جنان كلاهما يدل على مدى الجمال الموجودة في الجنة، ويصف ما بها من حدائق خضراء جميلة.

أجمل أسماء بنات من القرآن

في هذه الفقرة سنعرض باقة من أفضل وأجمل اسماء بنات من القران تم اقتباسها منه، وكذلك منتشرة في العديد من المجتمعات المختلفة، وهنالك اسماء كانت معروفة لفترة من الزمن ثم اختفت أو قل التسمية بها، ومن هذه الأسماء:

إحسان: يعني الاسم منح أحد الأشخاص حسنة، أو تقديم يد العون له، وقد كان معروفًا لفترة من الزمن ثم اختفى ثانية، وقال الله تعالى: ” إن الله يأمر بالعدل والإحسان”.

أشرقت: يقصد هنا السطوع واللامعان، ويطلق على شروق الشمس، وقال تعالى: “وأشرقت الأرض بنور ربها”.

آلاء: هى ما يتفضل به الله سبحانه وتعالى من النعم على عبده التي لا تعد ولا تحصى، وقال تعالى: “فبأي ألاء ربكما تكذبان”.

سنابل: هى ما يحمل الحبوب في النبات، وتوجد في أعلى الساق مثل سنابل القمح، وقال الله تعالى: ” كمثلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ”.

سلوى: الاسم يقصد به كل ما ينسي الشخص همومه من كثرة حلاوته مثل العسل، ويطلق الاسم على أحد أنواع الطيور، وقال الله تعالى: ” وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى”.

يسرى: يشير الاسم إلى اللين والتسهيل، وقال الله تعالى: ” فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا”، وهنا يدعو الاسم للصبر والتجلد للحصول على الفرج القريب.

أفنان: يعني الاسم الفرع الذي به الثمار ويستظل الناس تحته، وحامله الاسم تكون ذات مكانة عالية في المجتمع، ويمنحها الاسم دلالا على دلالها.

أنهار: الاسم يعني ما يسير به الماء، وهو جمع اسم نهر، وقال الله تعالى: “ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ”.

ختاما في موضوع المقال قد طرحنا عدد لا بأس به من اسماء بنات من القران الكريم، وأسماء بنات كانت تطلق على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، أو على أصحابه، وذكرنا عدة اسماء للفتيات بحروف الراء والجيم والميم والتاء مأخوذة من القرآن الكريم، وأسماء للأطفال التوأم من الفتيات، اسماء بنات إسلامية من القرآن، وخدمنا بعدة اسماء من أجمل الأسماء المختاره للفتيات.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.