التخطي إلى المحتوى

 

أجمل أسماء الأولاد
أجمل أسماء الأولاد المذكورة في القرآن

إن الأسماء منتشرة بشكل كبير ومتوسع والأهم أن يمتلك الشخص الاسم المناسب له والذي يجعله فخوراً به من المعنى الجميل والصفات الحسنة، والأفضل أيضاً أن يكون الاسم قد ذُكر في القرآن الكريم وهذا ما يجعل للأسماء ما يميزها عن غيرها في المعنى والصفة ويجعلها الأجمل، فعلى الوالدين توخي الحذر والتحلي بالدقة عند الإختيار.

أسماء أولاد من القرآن

من المفيد التعرف على الأسماء والصفات الجيدة التي ذكرت في هذه المعاني الواردة في القرآن الكريم، ومن الأفضل أن نختار من بينهم لتسميه أولادنا بالأسماء الجميلة والمميزة.

  • معنى اسم إحسان

هو اسم يعني الشخص الذي يحسن المعاملة مع الآخرين والذي يتعامل بكل كرم وعطف، ويشير إلى الشخص الناضج والذي يحسن التفكير والتصرف في جميع المواقف، فهو شخص ذكي وجذاب وله إطلالة رائعة، وكثيراً ما يحبه الآخرين لأنه يحب الأعمال الخيرية ومساعدة المحتاجين، ويرى أن سعادته تكمن في إسعاد كل من حوله.

  • معنى اسم أديب

هو اسم يشير إلى الرجل المحافظ على أخلاقه والذي يحترم الآخرين ويتعلم من غيره الأخلاق الحسنة والسلوكيات والمبادئ، ومن صفات صاحب اسم أديب أنه شخص سوي ويكره الظلم ويحب الخير للجميع، ويسعى إلى الدفاع عن الضعفاء ويحكم بالعدل بين الناس ويفضل المساواة وينشر السعادة في قلوب الجميع.

  • معنى اسم إدريس

هو اسم يعني الشخص الذي يتفوق دراسياً ويصل إلى النجاح بأسرع وقت، ويشير إلى الرجل الذي يحب الثقافة ويحب أن ينمي عقله بالمعلومات القوية والثرية، ومن صفات هذا الشخص أنه يحب العمل ويحب التطور والوصول إلى أعلى مستوى، ويحب أن ينافس كل من حوله ويستطيع تحمل الأمور والمهام الصعبة أيضاً والقيام بها بكل سهولة.

  • معنى اسم أرهف

هو اسم رقيق ويعني الولد الذي يتمتع بالهدوء والرقة والأدب والأخلاق السامية، ومن صفاته الشهامة والرجولة فهو يتمتع بقلب شجاع ويحب المجازفة في العمل وتحقيق التنمية والنجاح في جميع مجالاته، ويكره الكذب والمخادعين ويحب المساواة وأن يحكم بالعدل بين كل من يحبهم، وأيضاً يحب أن يكسر الروتين اليومي بالسفر أو الذهاب إلى الأماكن المختلفة.

  • معنى اسم أركان

هو اسم يعني مكان المعيشة أو الشخص الذي يتسم بالرقي والهدوء، ومن صفات صاحب اسم أركان أنه رجل يحب الحياة والمرح ويحب السعادة، ويحب أن يجلب الهدايا والأشياء الجميلة لكل من يحبهم، ويسعى دائماً إلى التنوع في كافة مجالات حياته، فهو رجل عصامي أيضاً ويستطيع تحمل المشقة في العمل حتى يصل إلى المجد.

  • معنى اسم أسوار

هو اسم من أصول فارسية، ويعني الرجل الشجاع الذي يحب أن يدافع عن الضعفاء ومجتمعه، ومن صفاته أنه رجل نبيل ولديه أخلاق سامية وحميدة، وأيضاً يحب أن يساند كل من يحتاج إليه ويساعد الآخرين ودائماً ما يكون هذا الشخص في مقدمة الجيوش، فهو يكره الظلم والعبودية ولا يحب الكاذبين، فهو شخص مخلص لمجتمعه وأهل بيته.

  • معنى اسم أسيف

هو اسم يعني الشخص النادم والحزين والذي يعتذر عندما يخطأ، ومن صفات صاحب اسم أسيف أنه شخص يتحلى بالأخلاقيات الحميدة والسلوك الحسن، فهو يعد من أكثر الأشخاص الذين يعانون من الحزن الشديد وأيضاً يعاني من عدم وجود الأصدقاء بجانبه، ولكنه يحاول أن يكون صداقات جديدة، ودائماً ما يحب أن يجلس في الأماكن المظلمة.

  • معنى اسم اياد

هو اسم يعني الشخص الذي يقوم بتأييد الآراء الصحيحة والتي ينتج عنها امتيازات جديدة، ومن صفاته أنه شخص يحب العطاء والعطف على المحتاجين، ويحب أن يكون من المؤيدين للقرارات الصائبة والتي تظهر بالنفع على المجتمع، ويرى أن التفكير الجيد هو من يدفعنا إلى الأمام والتقدم، فهو شخص سوي ويحب أن يسعى جاهداً إلى النجاح والتطور.

  • معنى اسم اياس

هو اسم يعني الشخص الذي يشعر باليأس دائماً ويخاف من المستقبل، ويشير إلى الرجل كثير الشك والقلق من عدم تنفيذ وتحقيق الأهداف التي يسعى لتحقيقها، وأيضاً يحب أن يجلس في الأماكن المغلقة والمظلمة ليفكر في كيفية تحقيق أمنياته، ومن ثم يشعر باليأس الشديد فهو شخص يحبط نفسه بعدم التفاؤل والثقة في الله.

  • معنى اسم أيمن

هو اسم يعني الشخص الذي يأكل ويشرب بيمينه، وعن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال: “تيمنوا”، ومن صفات صاحب اسم أيمن أنه شخص يحترم الكبير وينصح الصغير ويحب فعل الخير، فهو شخص متفائل ويحب أن يكون صداقات جديدة، وهو شخص يحب أن يعمل بجد وأن يتطور في العمل ويحقق النجاح المبهر.

أسماء أولاد من القرآن
تعرف على أسماء أولاد من القرآن ومعانيها
  • معنى اسم إيهاب

هو اسم يعني الأشخاص الذين يستعدون للحرب أو لأي عمل سيقام به، ومن صفات صاحب اسم إيهاب أنه شخص يتحلى بالحيوية والنشاط البدني ويحب أن يحقق النجاح في عمله، فهو شخص صادق وأمين ويحب أن يساعد غيره فهو شخص سوي ويكره الأنانية والكذب، ويتسم بالسمات الحميدة فهو ذكي وحسن المظهر.

  • معنى اسم أيهم

هو اسم يشير إلى الشخص الشجاع والذي يتمتع بقوة القلب، ويهابه اعدائه وكل من يراه، ومن صفات صاحب اسم أيهم أنه شخص يحب أن يدافع عن الضعفاء ويحكم بالعدل بين الجميع، فهو يتمتع بالفخر والكرامة وعزة النفس الشديدة، فهو يحترم الجميع ويحب مساعدة الآخرين وأعمال الخير، ودائماً يقف بجانب المظلوم لينصره ويقف بجانب الضعيف ليحميه.

  • معنى اسم أصيل

هو اسم يعني الأساس الذي يتم البناء عليه فهو يتشبث في الأرض حتى يتم بناء المباني فوقه، ومن صفات صاحب اسم أصيل أنه رجل واعي وناضج ومسؤول عن كل خطواته وأفعاله، ويفكر جيداً قبل أن يتحدث أو يخطو خطوة، ويتمتع بثقة في النفس عالية تجعله قادراً على منافسة أي شخص.

  • معنى اسم أمان

هو يعني الرجل الذي يوفر الأمن والأمان لأسرته أو مجتمعه، أو الذي يوفر السكون والاطمئنان لكل من حوله، ومن صفات صاحب اسم أمان أنه يتسم بالحكمة والموعظة والرزانة في التعامل مع الآخرين، ويتمتع بفصاحة اللسان التي تجعله مختلف عن غيره من الأشخاص، ولديه قدرة على تحمل المسؤوليات الكثيرة والتكيف مع كافة الأمور.

  • معنى اسم أمين

هو اسم يشير إلى الرجل الذي يؤتمن على المال وعلى أي شيء آخر، ومن صفات صاحب اسم أمين أنه رجل صالح شديد الإيمان بالله، فهو صاحب خلق رفيع وشأن عالي بين مجتمعه، وهو أيضاً يتمتع بقوة الملاحظة والتي تجعله مختلف عن غيره، وهو يجب الصادقين والأصدقاء المخلصين.

  • معنى اسم رابح

هو اسم يعني الشخص الذي يربح دائماً ويرزقه الله من حيث لا يحتسب، والذي يطلب من ربه دائماً اللطف والرزق والصحة، ومن صفات صاحب اسم رابح أنه شخص عادل ومرح يحب إسعاد الآخرين ونشر الفرحة في قلوبهم، فهو سخي ويحب العمل الجماعي والمنافسات الشريفة وأيضاً يسعى لجلب الرزق.

  • معنى اسم راشد

يشير إلى الشخص الذي لديه عقل راجح وذكاء خارق، والذي يسهل عليه إدراك العديد من المعادلات أو المواقف والمهام في وقت واحد، ومن صفات صاحب اسم راشد أنه شخص يتحلى بالشجاعة والأخلاقيات الحميدة والكريمة، ومن أهم ما يميزه أنه لديه قدرة على إقناع الآخرين بشكل جيد وهو مسئول عن رعيته.

  • معنى اسم راوي

هو اسم يعني الشخص الذي يقص على أصدقائه الحواديت والروايات عن التاريخ، ومن صفات صاحب اسم راوي أنه شخص يتحلى بالذاكرة القوية والذكاء والشجاعة، فهو أيضاً شخص يشتهر بصوته الذي تطرب له الآذان ولديه موهبة على سرد القصص للمستمعين بشكل جذاب، ودائماً ما يحبه الجميع ويحب أيضاً القراءة وتنمية عقله بالمعلومات القوية.

  • معنى اسم أمجد

هو اسم لشخص مجتهد ويسعى دائماً إلى كسب الرزق الحلال، وأيضاً يتسم بالوسامة وجمال الملامح، ومن صفات صاحب اسم أمجد أنه شخص عالي الشأن بين مجتمعه فهو ينصر المظلوم ويحكم بينهم بالعدل، ويسعى إلى نشر المساواة بينهم فهو دائماً ما يتكلم عنه الآخرين بالخير فهو رجل مشهور ويحبه الجميع لنقاء قلبه.

  • معنى اسم أشهب

هو اسم يعني الرجل الذي تزداد محاسنه عن مساوئه، ويفعل الخير الكثير ونادراً ما يقترف أخطاء، فهو شخص سوي وحكيم ويتمتع بأخلاق حميدة وسمات حسنة، ومن صفات صاحب اسم أشهب أنه يتميز بالهدوء والرقي واحترام الآخرين بشكل جيد ويحب أن يستمع لصائح غيره أيضاً ليطور من نفسه.

أسماء أولاد من القرآن
أسماء أولاد من القرآن ومعانيها في المعجم وعلم النفس
  • معنى اسم أصمعي

هو اسم يشير إلى الشخص الذي لديه ضعف في حاسة السمع، ويشير أيضاً إلى الشخص الحاد في التعامل مع الآخرين والذي يتبع العنف أو الشدة مع الجميع، فهو شخص شجاع وقوي البنيان ويتحلى بالذكاء والدهاء والذي يتمتع بقوة عقل تجعله قادر على حل جميع المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة والملائمة لها بشكل جيد.

  • معنى اسم صَفْوان

هو اسم يعني الرجل الذي يتبع التعامل باللين مع الأشخاص ويكرم الجميع أيضاً، ومن صفاته أنه رجل شريف يعلم ما عليه فعله، ويبتعد عن المهالك والمخاطر ويحب الخير، فهو شاب قوي البنيان ويتحلى بالذكاء والدهاء والقوة والتي تجعل منه مبارزاً ممتازاً، فهو صادق وأمين ويحب مساعدة الآخرين والمحتاجين ويسعى لنصرة دينه ومجتمعه.

  • معنى اسم صادع

اسم يعني الشاب الوقور والخلوق والذكي والذي يفعل كما يقول له الخالق، وينفذ كلام كتاب الله فهو رجل صالح وجميل الملامح وصاحب الوجه المضيء، ومن صفات صاحب اسم صادع أنه رجل يحب الخير بين الجميع والحكم بالعدل بين الناس ويسعى لنشر المساواة أيضاً بين الناس، فهو رجل يحب الحياة ويحب أن ينصح الجميع إلى الطريق الصحيح.

  • معنى اسم ضَيف

هو يشير إلى الشخص الذي يزور أحبابه وأقاربه ليصل الرحم، ومن صفات صاحب اسم ضَيف أنه رجل تقي يحب الله ورسوله، فهو شخص سوي وحكيم ويتمتع بفصاحة اللسان وحسن التعامل مع الآخرين بشكل جيد، وأيضاً يتمتع بالأخلاق الحميدة والسلوكيات الحسنة والتفكير الموزون والبناء الذي يسعى إلى تطوير المجتمع.

  • معنى اسم شاهِد

هو اسم يشير إلى الشاب الناصح الأمين والذي لا يكذب أبداً ويفضل قول الحقيقة على أن يقول الخطأ والغير صحيح، ومن صفاته أنه يحمل قلب طيب ودئوب يحب العمل ويطور من عقله وسلوكياته دائماً إلى الأفضل، ولا يشعر باليأس ولا يعرف لغة الاستسلام ويشير إلى الرجل المحافظ على أخلاقه ومبادئه مهما حدث.

  • معنى اسم سِراج

هو اسم يشير إلى الشمس التي تشرق وتضيء الأرض بأكملها وتنير الحياة، ومن صفات صاحب اسم سراج أنه شخص لامع كالشمس يحبه كل من حوله ويحب الأصدقاء ويحب السعادة ونشرها في قلوب الجميع، ويحب أيضاً مساعدة المحتاجين والفقراء فهو يحب الخير للجميع ويسعى للأعمال الخيرية والإنسانية المفيدة التي تحث الجميع على التقدم.

  • معنى اسم سِدْر

هو اسم يعني الرجل قوي الجسد والجسور والشجاع والذي يخاف الله ويفعل كل ما هو جيد وخير، ومن صفاته أنه يتسم بالقلب الطيب ويحب العمل والاجتهاد والتعرف أيضاً على الثقافات الجديدة فهو يحب القراءة والاطلاع على كل ما يشبع ويغذي عقله، ويرى دائماً أن الخير يكمن في القلوب ويجب علينا إستخدامه لإسعاد الآخرين والمحتاجين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.