ادعية الصباح – اجمل دعاء للصباح رائع وقصير

فائدة دعاء الصباح

الإنسان يشعر دائماً بالطمأنينة عند ذكر الله وعندما يطمئن قلب الإنسان يبدأ يطلب ويرجو من المولي سبحانه وتعالي الغفران والبركة في العمل والحياة و حفظ الأولاد والاموال.

يوجد اوقات محددة لقراءة دعاء الصباح مثلما أبلغنا رسولنا الكريم وإختلف العلماء في تحديد وقت الصباح ووقت المساء فبعض العلماء قالوا أن الصباح يبدأ عند طلوع الفجر وينتهي عند إشراق الشمس وظهورها.

يوجد طقوس للدعاء إلي المولي عز وجل، ومن آداب الدعاء أن يبدأ الإنسان دعاءة إلي المولي عز وجل بالإبتهال والتحميد
وذكر المولي عز وجل والصلاة علي الرسول محمد رسول الله ويجب أن تعلم أن كل دعاء محجوب حتي يصلي الداعي علي النبي الكريم محمد .
ومن يريد أن يطلب من الله شئ او يسأل الله يجب أن يبدأ بالصلاة علي الرسول الكريم ثم يطلب من الله ما يريد ويدعيه ثم يختتم الدعاء بالصلاة علي اشرف الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

مقال مُميز:  هل تجوز صلاة الاستخارة للحائض؟

لماذا اذكار الصباح؟

  • اذكار الصباح والمساء هى سنة عن النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقد وصانا النبى ان نردد الاذكار يوميا للتقرب الى الله تعالى عبر التسبيح.
  • وقراءة ايات القرآن الكريم وهناك اذكار للتحصين من العين والمس والسحر والتى اذا داومنا عليها سوف نكون بخير بإذن الله ولن يمسنا اى سوء.
  • واذكار الصباح تقال بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس اما بالنسبة لاذكار المساء فهى تقال بعد صلاة العصر وقبل صلاة المغرب وانصحكم بان تداوموا عليها نظرا لفوائدها الجميلة وخيراتها الوفيرة واليوم اقدم لكم ذكر جميل يقال فى اذكار .

ادعية الصباح

دعاء الصباح - ادعية الصباح
دعاء الصباح – ادعية الصباح
  1. اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.
  2. ويقال مرة واحدة فى اذكار الصباح وفى اذكار المساء ايضا .
  3. أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. [آية الكرسى – البقرة 255].
  4. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
  5. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
  6. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.
  7. أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
  8. اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .
  9. رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.
مقال مُميز:  دعاء الصباح كاملاً وفضله وأهم معوذات الصباح

دعاء الصباح للحبيبة

يعتبر الدعاء هو افضل طريقه تدل على مقدار حبك لشخص معين، عندما نحب شخص معين لا نحب أن نراه في أن يمسه أي مكروه، ويعتبر الدعاء هو الحصن الذي يتحصن به كل مسلم من كل شر وسوء:

  • اللهم هون عليه واطمئن قلبه وأرح باله وارحمه وارزقه من واسع فضلك واجمعني معه في جنتك واجمعني به في الحياة الدنيا يا حي يا قيوم، ربي لا تريني فيه مالا يسر ولا تريه فيني مالا يسر، وأدم علينا محبتنا واجمعنا فيما يرضيك واكرمنا برزق يليق بجلالة قدرك يارب العالمين ربي اني فيك احبه.
  • اللهم ان كان رزق حبيبي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، اللهم إن كان رزق حبيبي بعيدا فقربه، وان كان قريبا فيسره.
  • اللهم اجعله رفيقي ونور عيني في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اسألك بحق جلالك وقدرتك وعظمتك، ان تستجيب لي وتبارك لي في حبيبي.
  • اللهم ان كان رزق حبيبي آجلا فعجله، وان كان صعبا سهله.
مقال مُميز:  أكثر من 20 دعاء لتيسير السفر وقضاء الحوائج

دعاء صباح الخير

يجب أن يكون المسلم معتاد على بداية يومه بذكر الله تعالى،والتقرب إليه بكل الطرق، ويعتبر الدعاء من احب الاعمال الى الله تعالى ، وتجعل العبد قريب من ربه، وفى حمايته عنه طوال يومه،ويرزقه من حيث لا يحتسب.

  • باسمك يا اللہ نبدا هذا الصباح، فاعطنا خيره، واكفنا شره.
  • اللهم اجعلنا من الذين يزرعون الخير فى الدنيا ويحصدون في الآخرة.
  • ربى اسألك صباحا تشرق فيه قلوبنا فرحا، وعملا نرضيك به، وقولا نتقرب له إليك.
  • اللهم في هذآ الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فـ ارزقها الثبات والراحه وأجعل لنا في دروب التعب خير.

ادعية الصباح والمساء

الدعاء يعمل على زرع الراحة والطمأنينة في القلب، ويزيد من قرب العبد لربه، ويذكره الله والملائكه فى الملأ الأعلى، وما أجمل أن تدعو الله صباحا ومساءا:

  • اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني مايرضيك، واسمعني مايرضيك، وأنطقني بما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين، اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا، وارحمهم يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نَحيا وبِكَ نَموتُ، وإليكَ النُّشورُ.
  • أمسَينا وأمسى الملكُ لله، والحمدُ لله، لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، ربِّ أسألُك خيرَ ما في هذه الليلةِ وخيرَ ما بعدَها، وأعوذُ بك من شرِّ ما في هذه الليلةِ وشرِّ ما بعدَها، ربِّ أعوذُ بك من الكسلِ وسوءِ الكِبَرِ، ربِّ أعوذُ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبرِ، وإذا أصبح قال: أصبحْنا وأصبح الملكُ لله.
  • اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نَفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلمًا، وما كان من المشركين، اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
مقال مُميز:  ايات وادعية عن الرزق مختارة من القرآن والسنة

دعاء الصباح للاطفال

ما اجمل ان نربى أطفالنا على ذكر الله منذ الصغر، فذكر ودعاء الله له أجر كبير، ويجب ان نعلم الاطفال منذ الصغر دعاء وذكر الصباح والمساء، ونستخدم في البداية ادعيه قصيرة يسهل حفظها:

  • اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور.
  • اية الكرسي، وسورة الإخلاص والفلق والناس.
  •  رضيت بالله ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمّد صلى الله عليه وسلم نبيّاً.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك.

دعاء الصباح بصوت الشيخ مشاري راشد

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.