إذاعة مدرسية عن المولد النبوي مقدمة لأبنائنا الطلاب كاملة الفقرات

 

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي
في الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي تتحدث أخلاق النبي الكريم عن نفسها

في يوم الثاني عشر من ربيع الأول يحتفل العالم الإسلامي بمولد سيد الخلق محمد (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم) وفي هذا اليوم العظيم، نتذكر هُدي النبي (عليه الصلاة والسلام) ونتحدث عن أخلاقه العظيمة، وما لاقاه في دعوته من مصاعب حتى مَكّن الله لدينه في الأرض، في مقدمة عن المولد النبوي للإذاعة المدرسية

فالرسول كان في خُلقه قرآنا يمشي على الأرض، وكان سلوكه خير وسيلة للدعوة إلى الله وإلى الدين الجديد الذي ينبذ عبادة الأصنام ويدعو إلى عبادة الله وحده لا شريك له على مِلة أبو الأنبياء إبراهيم (عليه السلام).

مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، إن ميلاد أشرف الخلق فرصة للحديث عن سماحته وسنته ولأن نقتدي به في أفعاله وصفاته المباركة، وللتأكيد على ما علمنا من أخلاق وعبادات يرضاها الله لعباده، وينصلح بها أمرهم في الدنيا والأخرة.

كلمة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

إن ميلاد الرسول الكريم في عام الفيل بمكة المكرمة، كان بداية لعهد جديد تمحى فيه الجاهلية والشرك وعبادة الأصنام، ويعلى فيه من شأن العلم والفهم، والتوحيد، والإيمان بالرسالات السماوية وأنبياء الله جميعاً، وبأن محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) خاتم الأنبياء والمرسلين.

وكان للرسول سِمات وأوصاف مَذكورة في كتب سماوية سابقة مثل التوراة والإنجيل، وله مُعجزات رافقت ميلاده (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم) مثل ارتجاج إيوان كَسرى وسقوط 14 شرفة منه وتهاوي الأصنام المنصوبة حول الكعبة، ومن معجزات مولده (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم) أن غاضت بحيرة ساوة التي كانت تسير فيها السفن وحتى ميلاده، كما خمدت نيران الفَرس التي لم تخمد لألف سنة قبل هذا اليوم.

كلمة صباح عن المولد النبوي الشريف

في هذا الصباح الشريف، والذي يوافق ذِكرى المولد النبوي الشريف علينا أن نتذكر المواقف المهيبة في سيرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ونتحدث عن صفاته وأخلاقه العظيمة، فهو القائل: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” وسيرته كانت نموذجاً للصبر والمثابرة والإيمان والتوكل على الله.

ولد الرسول (عليه الصلاة والسلام) في عام الفيل الذي شهد فيه العالم مُعجزة ظهور الطير الأبابيل التي منعت جيش أبرهة الأشرم من هدم الكعبة، وقضت على هذا الجيش.

حكمة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

في فقرة حكمة مدرسية عن المولد النبوي نذكر بعض من أقوال الكاتب الكبير (عباس محمود العقاد) في كتابه عبقرية محمد:

“رُبَّ رجلٌ وسيمٌ غير محبوب، ورُبَّ رجل وسيم محبوب غير مهيب، ورُبََّ رجل وسيم يحبه الناس ويهابونه وهو لا يحب الناس ولا يعطف عليهم ولا يبادلهم الوفاء، أما محمد (عليه السلام) فقد استوفى شمائل الوسامة والمحبة والعطف على الناس. فكان على ما يختاره واصفوه ومحبوه، وكان نعم المسمى بالمختار”.

وقال أيضاً:

“ظنوا أن النبي لا يحزن، كما ظن قومٌ أن الشجاع لا يخاف ولا يحب الحياة، وأن الكريم لا يعرف قيمة المال، ولكن القلب الذي لا يعرف قيمة المال لا فضل له في الكرم، والقلب الذي لا يخاف لا فضل له في الشجاعة، والقلب الذي لا يحزن لا فضل له في الصبر، إنما الفضل في الحزن والغلبة عليه، وفي الخوف والسمو عليه، وفي معرفة المال والإيثار عليه”.

وقال:

“طبيعة العبادة، وطبيعة التفكير، وطبيعة التعبير الجميل، وطبيعة العمل والحركة، هذه طبائع أربع تتفرق في الناس وقلما تجتمع في إنسان واحد على قوة واحد، فإذا اجتمعت معا فواحدة منهن تغلب سائرهن لا مُحالة، وتلحق الأخريات بها في القوة والدرجة على شىء من التفاوت”.

وأيضاً قال:

“محمد بن عبد الله كانت فيه هذه الطبائع جميعاً على نحوٍ ظاهر في كل طبيعة؛ كان عابداً مفكراً، وقائلاً بليغاً وعاملاً يغير الدنيا بعمله، ولكنه (عليه السلام) كان عابداً قبل كل شيء، ومن أجل العبادة قبل كل شيء كان تفكيره وقوله وعمله وكل سجية فيه”.

ما قاله القرآن الكريم عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

ضمن كلمة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية قصيرة لا يفوتنا أن نذكر بعض من الأيات القرآنية التي ذَكر الله فيها نبيه الكريم، وأثنى على خُلقه العظيم، وحث المؤمنين على إتباع نهجه والتأسي بهديه، كما يلي:

قال (تعالى): “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”.

وقال (تعالى): “إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ”.

وقال (تعالى): “كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ”.

وقال (تعالى): “لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”.

حديث عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

من الأحاديث التي ذُكرت فيها شمائل الرسول الكريم (عليه أفضل الصلاة والسلام): حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ سَمِعَهُ، يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ، وَلَا بِالْقَصِيرِ، وَلَا بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ، وَلَا بِالآدَمِ، وَلَا بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ، وَلَا بِالسَّبْطِ، بَعَثَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ، وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ، وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً، وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ» .. كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله.

ولأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان قدوة حسنة لنا في أخلاقه وصفاته، فقد حث في الكثير من الأحاديث على مكارم الأخلاق ومن هذه الأحاديث:

عن أبي أمامة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه”. رواه أبو داود في سننه، وهو حُديث حسن كما ذُكر الألباني في صحيح أبي داود.

قصيدة شعر في حب رسول الله للإذاعة المدرسية

  • قال البارودي:

نورٌ تَنَقَّلَ في الأَكوانِ ساطِعُهُ …  تَنَقُّلَ البَدرِ مِن صُلبٍ إِلى رَحِمِ
حَتّى اسْتَقَرَّ بِعَبدِ اللهِ فَانْبَلَجَت …  أَنوارُ غُرَّتِهِ كَالبَدرِ في البُهمِ

  • قال أحمد شوقي:

سَــرَتْ بشــائِرُ بالهـادي ومولِـده … في الشرق والغرب مَسْرى النور في الظلمِ
تخـطَّفتْ مُهَـجَ الطـاغين مـن عربٍ … وطــيَّرت أَنفُسَ البـاغين مـن عجـمِ
رِيعـت لهـا شُرَفُ الإِيوان، فانصدعت … مـن صدمـة الحق، لا من صدمة القُدمِ

وقال أيضاً:

ولد الهدى فالكائنات ضياء … وفم الزمان تبسم وثناء
الروح والملأ الملائك حوله … للدين والدنيا به بشراء

قصة قصيرة عن المولد النبوي للإذاعة المدرسية

في كلمة إذاعية عن المولد النبوي الشريف قصيرة نذكر قصة من هدي الرسول (عليه الصلاة والسلام):

ولد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في عام الفيل في مكة المكرمة ومات والده وووالدته فرباه جده عبد المطلب ثم تولى شأنه عمه أبو طالب، وكان يعمل في رعي الغنم ثم عمل بعد ذلك في التجارة في فترة شبابه، وتزوج من السيدة خديجة بنت خويلد، وكان في عمر الخامسة والعشرين آن ذاك.

نزل عليه الوحي في سن أربعين عاماً ودعى إلى عبادة الله وحده لا شريك له ونبذ عبادة الأصنام وبقيت الدعوة سرية ثلاثة سنوات قبل أن يأذن الله بنشرها.

اضطر للهجرة إلى المدينة المنورة بسبب ما تعرض له هو والمسلمين من أذى على يد كفار قريش، وبقي فيها عشرة سنوات اشتد فيها عود الدعوة للإسلام وقويت شوكة المسلمين وخاضوا خلالها عدة غزوات.

بعد أن تمكن الرسول من نشر الدعوة عاد إلى مكة وضرب خير مثال في العفو عند المقدرة، وكرم الأخلاق، ولم يعاقب قومه على ما فعلوه به في بداية الدعوة.

فقرة هل تعلم عن المولد النبوي للإذاعة المدرسية

في كلمة صباح عن المولد النبوي الشريف نقدم مجموعة من المعلومات عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ضمن فقرة هل تعلم:

نزلت الرسالة على الرسول في عمر 40 عاماً.

توفى الرسول عن عمر 63 عاماً.

ينتمي الرسول إلى قبيلة قريش.

للرسول (عليه الصلاة والسلام) 13 زوجة.

سبطا الرسول (عليه الصلاة والسلام) هما الحَسن والحُسين.

عدد غزوات الرسول (عليه الصلاة والسلام) 27 غزوة.

الغزوات التي قاتل فيها الرسول كانت 9 غزوات.

أسماء سيوف الرسول (صلى الله عليه وسلم) هي: ذو الفقار، بتار، الحيف، رسوب، المخذم.

أصهار الرسول (صلى الله عليه وسلم) هم: علي بن أبي طالب، عثمان بن عفان، العاص بن الربيع، عتبة وعتيبة أبناء أبي لهب.

أخر من ماتت من زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم) هي أم سلمة.

أول من توفت من بنات الرسول (صلى الله عليه وسلم) هي رقية.

أخر زوجات الرسول هي ميمونة بنت الحارث.

الشخص الوحيد الذي قتله الرسول هو آبي بن خلف.

أسري بالرسول في ليلة الاسراء والمعراج من بيت أم هانيء.

صلى رسول (الله صلى الله عليه وسلم) يوم أحد على جسد حمزة 70 مرة.

الصحابي الذي ادعى النبوة بعد وفاة الرسول هو طليحة الأسدي.

الرسول صلى صلاة الغائب على الملك النجاشي ملك الحبشة.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي

إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بكل ما فيه من أضواء وفرحة وحلوى يجب أن يكون مناسبة للحديث عن شمائل الرسول الكريم وأخلاقه الحسنة، وأفعاله الكريمة التي مثلت خير قدوة وكانت خير وسيلة للدعوة إلى الله.

فدعوة النبي العظيم كانت عبر أخلاقه وعبر كونه قدوة للناس في التسامح والكرم والشرف والصدق والأمانة قبل أن تكون دعوة باللسان والأقوال.

إن التمثل بخير الخلق واتخاذه قدوة يجعل منك إنساناً عظيماً  وناجحاً ومحبوباً بين الناس، فمن يكره الكرم واللين والرفق والأمانة والصدق والسماحة؟ كلها أخلاق لا يكرهها إلا اللئام.

لقد قدم لنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) ديناً شاملاً لعلاقة الإنسان بربه، ورسم دستوراً لعلاقة الإنسان بمن حوله، ولذلك كان الدين عبادات ومعاملات.

وكما علمنا الرسول العبادات وبين تفاصيلها وكيفية أدائها، كان أيضاً قدوة في المعاملات، وكان أكثر الناس سماحة وكرماً، والمسلم الذي يريد لدينه أن يكتمل يقتدي بنبيه في العبادات كما يقتدي به في المعاملات والأخلاق أيضاً.

إن سيرة الرسول الكريم مليئة بالعبر التي يمكن منها استلهام الخير وطرق الرشاد والحق، والتي يمكن أن تكون لك خير مرشد في حياتك وخير مربي لسلوكك، فعليك الاقتداء -عزيزي الطالب- برسولك في كل ما جاء من سنته وما تناقله الصحابة، وكتب التاريخ عن سيرته.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.