ما هي أخطر أضرار القرنفل للحامل؟

مصطفي شعبان
2023-10-02T14:48:05+03:00
فوائد
مصطفي شعبانتم التدقيق بواسطة: Rana Ehab8 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر

ما هي اضرار القرنفل للحامل
ما هي اضرار القرنفل للحامل

يستخدم القرنفل بشكل كبير في مختلف الأغراض الطبية والتجميلية حيث يعالج نوبات الربو والسعال، بل ويحد من زيادة الوزن ويعمل على تخلص الجسم من السموم حيث يصفه البعض ديتوكس طبيعي.

ولكنه على الجانب الآخر قد يؤثر سلبًا على المرأة في فترة الحمل خاصةً في الشهور الأولى والأخيرة، ولاسيما في حال إتباع بعض السلوكيات الخاطئة التي تسبب حدوث مضاعفات خطيرة على الجنين.

فدعونا نستعرض في السطور التالية لنتعرف على بعض من أضراره للحامل بشكل خاص وفوائده للجسم بشكل عام، فتابعونا.

ما هي أضرار القرنفل للحامل؟

  • لا يؤثر القرنفل على الحامل بشكلٍ مطلق في حال تناوله بكميات بسيطة وعلى فترات متباعدة من خلال تتبيل بعض أنواع اللحوم او الدجاج وكذلك بعض المشروبات الدافئة ولكن بكميات محدودة.
  • بينما في حال تناوله بصورة مستمرة وبكميات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة على الأم والجنين.
  • أما عن أضراره للحامل في حين إستخدامه لعلاج إلتهابات اللثة أو آلام خلع الضروس فإنه لا يؤثر بشكل سلبي ولكن في حال تناوله بكميات كبيرة أو على شكل زيت فإنه قد يؤثر على الأنسجة الداخلية للفم ولب الأسنان، وكذلك قد تؤثر على الأغشية المخاطية والشعيرات الدموية الدقيقة المبطنة للفم.
  • وفي حال تم تناوله في الشهور الأخيرة من الحمل فقد يزيد ذلك من فرص الإصابة بنوبات النزيف حيث يبطئ مركب الأوجينول المتواجد في زهرة القرنفل الجافة من عملية تخثر الدم، وبالتالي لا ينصح بتناوله بعد إجراء العمليات الجراحية أو في الشهور الأخيرة من الحمل.

حساسية وإلتهابات في الرئة

  • ففي حال تناوله من أجل معالجة أمراض الجهاز التنفسي بشكل متواصل فقد يؤدي إلى حدوث حساسية مفرطة تجاه بعض المركبات أو المواد الطبيعية المتواجدة به.
  • يؤثر على الأم ويسبب حدوث ضيق في التنفس والتهابات في الرئة.

تهيج وتشنجات في المعدة والأمعاء

  • ومن بين أضراره للحامل أيضًا حدوث تهيج في الأمعاء أو الجدار المعوي ولاسيما في حال تناوله على الريق سواء لمعالجة أمراض الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو الحموضة الزائدة التي تظهر في الشهور الأولى من الحمل.
  • يصف البعض مشروبه الساخن لتفادي الشعور بالغثيان والقيء ولكن عند الاستخدام المتكرّر فقد يؤدي إلى تلف نسيج الكبد وحدوث تشنجات في الامعاء مع الشعور ببعض التقلصات بين الحين والآخر والإصابة ببعض الإختلالات في نسب السوائل في الجسم.

تعرف على فوائد القرنفل للحامل

وبعد أن تعرفنا على أضراره للحامل يمكننا ذكر بعض من فوائده:

  • يساعد منقوع القرنفل على التخلص من حالة الغثيان الصباحي التي تصيب بعض السيدات في الشهور الأولى من الحمل.
  • وذلك من خلال مضغ بعض من أعواده الجافة أو تناول القليل منه مطحونًا مع العسل الأبيض.
  • فذلك من شأنه تعطير رائحة الفم ومعالجة الأسنان وفي نفس الوقت يقلل من حدة القيء المستمر ولكن يفضل تناوله بكميات قليلة كما ذكرنا في الأعلى.

المصدر

1

مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *