التخطي إلى المحتوى

 

الكثير من الآباء والأمهات يحبون أن يطلقوا على أبنائهم أسماء تبدأ بنفس الحرف حتى تكون متناسقةً مع بعضها، وغالبا ما يفضلون حرف الميم لجمال الأسماء التي تبدأ به لكل من الذكور والإناث. وفي هذا المقال سوف نستعرض العديد من أسماء البنات الجميلة التي تبدأ بحرف الميم. فإذا كنت توشك على إنجاب فتاة وترغب في تسميتها باسم يبدأ بهذا الحرف فعليك بقراءة هذا المقال.

أسماء بنات بحرف الميم 2021
أسماء بنات بحرف الميم

أسماء بنات بحرف الميم

يبحثُ الآباءُ والأمهاتُ عن الأسماء الحديثة التي تتوافق مع العصر والتي ستكون مسايرةً للعام الجديد الذي سيبدأ، ففي عام 2021 سنعرف العديد من الأسماء الحديثة الرقيقة الحاملة لأروع المعاني على الرغم من بساطتها وسهولة كتابتها والنطق بها، ومن هذه الأسماء:

مَآل: تعني مَرْجِع أو مَقْصِد حيث يُرجع إليها ويُؤخذ برأيها في أمور البيت وفي كافة الأمور؛ لذا فهي المرأة الواعية المثقفة الحكيمة الناضجة ذات الشخصية القوية التي يُقام لها وزن ويؤخذ برأيها الصائب في كافة الأمور، كما أنها حنونة وعطوفة أيضًا يُلجأ إليها ويُعتمد عليها في الشّدائد والمِحن.

مِرنان: يعنى الصوت الحزين المليء بالشجن والألم، وهي المرأة التي تغنى بنبرة حزينة باكية لتعبر عما بها من ألم وحزن.

إخترنا لك:  معنى اسم يارا في اللغة وصفاتها الشخصية

مَياسِين: هي النجمة المضيئة اللامعة التي تقع بعيدةً في السماء؛ لذا فهي صعبة المنال يصعب الوصول إليها فلا يحظَى بها إلا من يستحقها فيجب عليه أن يصونَها ويرعاها حق رعايتها لأنه يملك أغلي شيء يمكن الحصول عليه.

مالارِيَة: هي المرأة البيضاء الرقيقة الجميلة ذات البشرة الصافية والوجه المُشرق، وهي نسبةً إلى السيدة مارية القبطية إحدى زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم.

مَرام: تعنى مَطلب، فهي ما يطلبه الأنسان ويسعي إلى تحقيقه؛ إذاً فهي غاية وهدف لأهلِها أو لزوجِها وهذا الهدف يستحقُ السعي والكفاحَ من أجلِه.

مَيْلاء: هي الشجرة كثيرة الفروع التي تتمايل بفعل الهواء والرياح، ويعنى المرأة التي تميل إلى الحق.

مِرْيام: وهو اسم مشتق من مريم، ويعنى المرأة العفيفة الطاهرة التقية.

مَلِيكَة: جاء من ملِكة وهو اسم فيه فخامة وعظمة، وهي المرأة التي تتَّسمُ بأخلاقِها السامية المرموقة الرفيعة والتي تتَّسم بالهيبةِ والجلالة.

مايا: مأخوذة من الأم معناها الأم المرضعة، مايا هي إلهة الخصب والربيع عند الرومان، إذًا فهي رمز للعطفِ والحنانِ والدفء.

مَيْسِم: العضو المؤنث في الزهرة، وهي من بدا عليها الحسن والجمال، فهي علامة ودلالة علي الجمال.

اسماء بنات بحرف الميم مسلمة

كثيرًا ما يبحث الآباء المسلمون والأمهات المسلمات عن أسماء لأبنائهم وبناتهم تحمل معانٍ إسلامية فيأخذون أسماء من القرآن الكريم نظرَا لما يحمله هذا الكتابُ المبارك من ألفاظٍ ومعانٍ قيمةٍ وعظيمة فيلتمسون منها الخير والبركة في أبنائهم وبناتهم، والآن سنعرض بعضًا من أسماء البنات البادئة بحرف الميم من القرآنِ العظيم.

إخترنا لك:  ما معنى اسم كارما Karma في علم النفس والقرآن؟

مَتَاب: هي كلمة مأخوذة من التوبة ومذكورة بالقرآن الكريم حيث قال تعالي: [وَمَنْ تَابَ وعَملَ صَالحًا فَإنّهُ يَتُوبُ إلَي الله مَتَابًا].

مِهاد: مِهاد هو اسم فاعل مُشْتق من مَهَدَ، ومهاد جمع مَهْد وهو الفِراش والأرض المستوية المنخفضة، وقد ذُكِر مهاد ومشتقّاته في القرآن الكريم حيث قال تعالى: [أَلَمْ نَجْعَل الأرْضَ مِهَادًا)، [الّذِى جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا].

مَرْيَم: معناها بالعربية السرور، وبالبرازيلية معناها الشفاء، وبالألمانية معناها أميرة، أما بالفرنسية فمعناها جميلة، وهي كلمة سريانية تعني مرتفعةٌ حرارة البحر، مريم هي العابدة الخادمة للرب ويكفي هذا الاسم شرفًا أنه سُميت به السيدة العذراء مريم أم سيدنا عيسى عليه السلام وسُميت باسمها سورة كاملة في القرآن الكريم وهي سورة مريم تكريمًا وتعظيمًا وتشريفًا لها؛ حيث قال تعالى: [يَا مَرْيَمُ اقْنُتي لِرَبِّكِ وَاسجُدي وَارْكَعِي مَعَ الرّاكِعينَ].

مُزْنَة: المُزْن هو السحاب المضيء الذي يحمل الماء، والواحدة مُزْنة فهي المطرة، والمطرة أي الزمنة تحمل الغيْث والخير، إذًا مُزْنة هي الفتاة وجه الخير والبركة، فقال تعالى: [ءَأَنْتُم أَنْزَلْتُموهُ مِنَ المُزْنِ أَمْ نَحْنُ المُنْزِلُون].

مَوَدّة: هو اسم معناه الإخلاص والأُلفة والحب الشديد؛ حيث قال تعالى: [وَهُوَ الّذِى خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أنْفُسِكُم أَزْواجًا لِتَسْكُنُوا إِليْها وَجعَلَ بَيْنَكُم مَوَدَّةً وَرَحْمَة…].

إخترنا لك:  ما معنى اسم هند Hend؟ وإلى أي الدول يرجع أصله؟

مروة: هو اسم جبل مشهور بيت الله الحرام في السعودية ويعنى حجر الصوان شديد الصلابة، وذُكر اسم هذا الجبل في القرآن الكريم لما له من قدسية وعظمة عند الله تعالى حيث أن الحجاج يسعون بينه وبين جبل الصفا كمنسِك من مناسك الحج، فقال تعالى: [إِنَّ الصَّفا والمَرْوَةَ مِنْ شَعَائرِ الله].

ميثاق: هي ما يتحالف ويتعاهد عليه الأشخاص من عهود وقوانين، ويعنى أيضًا الأسس والقواعد والمبادئ، وذُكِرت هذه الكلمة في القرآن عدة مرات لما تحمله من معان عظيمة حيث قال تعالى: [وَإذْ أَخَذَ اللهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ]، [وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا].

مكة: هو اسم المدينة التي ولد فيها الرسول صلي الله عليه وسلم، ويوجد فيها بيت الله الحرام ويقصدها المسلمون للحج، وذُكر اسم مكَّة في القرآن الكريم لمكانتِه السَّامية فقال تعالى: [وَهُوَ الّذِى كَفَّ أيْدِيَهُم عَنْكُمْ وَأيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ…].

منّة: هي الهبة والمنحة والنعمة من الله تعالى على الإنسان التي يجب العرفان بها والحمد والشكر لله عليها؛ فهذه الفتاة منة أي هي منحة ونعمة يجب على زوجها وأهلها رعايتها والثّناء عليها، وجاء مشتقات هذا اللفظ في القرآن في قوله تعالى: [وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَىَ].

أسماء بنات توأم بحرف الميم

كثيرًا ما تتعمَّدُ الأمهاتُ تسمية بناتهن التوأم بأسماءٍ تبدأُ بنفسِ الحرف وتسيرُ على نفس الوزن لتحدثَ إيقاعًا جذّابًا للأذنِ عند سماعها. وعادةً ما تقصِدُ هذه الأمهات حرف الميم لرقة الأسماء البادئة به دونًا عن غيرها من الأسماء.

إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم شيماء Shaimaa في علم النفس والقرآن

مِيرال: الغزال الصغير وهو اسم يدل على الحُسن والجمال والخِفة والنشاط.

مِيرا: هي الطعام الذي يُجمع ويُدَّخر للسفر وغيره وهو طعام يتّسِم بالخفة واللّذة فهو لا يُشبع المعدة فحسب بل ويُشبع القلب والروح أيضًا.

(مِيرال، مِيرا اسمان على نفس الوزن يمكن أن تسمى بهما طفلتان توأم)

مَيار: من الميرة وهي ما يدخره الإنسان من طعام وزاد، وهي المرأة التي تأتي بالخير فهي وجه الخير، وهي المرأة الجميلة الناعمة، حيث قال تعالى [وَنَمِيرُ أهْلَنا ونَحْفَظُ أَخَانَا].

مَنار: موضع النور فالمنارة هي مبنى مثل البرج يشع نورًا يهتدى به في ظلمات البحر (مَيار، مَنار على نفس الوزن أيضًا)

مَسَرَّة: الفرح والبهجة والسرور والانشراح وتدل أيضًا على اليُسرِ والفَرَجِ وصلاحِ الحال.

مِنَّة: هي العطاء والنعمة من الله التي يجب حمده وشكره عليها.

(مَسَرَّة، مِنَّة على نفس الوزن وأرى أنهما من أجمل الأسماء).

ميّادة: معناها قريب من الحركة والاضطرابات، وهي المرأة كثيرة التمايل والتّبَخْتُر والدلال والنشاط.

مَيّاسة: هي النجم شديد اللمعان، وهي كلمة تدل أيضًا على التّبَخْتُر والدلال فيُقال ماسَ ميْسًا وغُصنك الميَّاس أي كثير التحرك والتّبَخْتُر، وأنتِ مَيّاسة أي كثيرة التبختر والاختيال.

(مَيّاسة، وميّادة متماثلتان في المعنى والوزن).

ماسة: الماس هو سيد الأحجار الكريمة على الإطلاق وأكثرها صلابةً ولمعانًا وهو أثمن المُجوهرات.

إخترنا لك:  أسماء بنات تبدأ بحرف الميم 2021 جميلة ومعانيها

(مَيّاسة، ماسة لهما نفس الوزن ومتشابهان في الأحرف والمعنى أيضًا ويحدثان إيقاعًا جميلًا في الأذن).

مَيْساء: متمايلة مُختالة مزْهُوّة مليئة بالفخر والقوة والكبرياء.

مَيسُون: جميلة حسنة الوجه فهي متهادية في مشيتها ناعِسة رزينة، فهي الفتاة المهذبة التي تتسمُ بالحياءِ والعفافِ وحسنِ الخلق.

(مَيْساء، مَيسُون أنصح بالتسمية بهما لجمالهما ورقتهما فهما يحملان معنييْن متضادَّيْن- لكنهما مهذبتان أيضًا ولكن واحدة مزْهُوّة والأخرى متواضعة- على الرغم من التشابه اللفظي بينهما).

أسماء بنات بحرف الميم ومعانيها ودلَعها

تبدأ الأم عند علمِها بأنها ستلد بنتًا بالبحث عن اسمٍ جديد لمولودتها كما تبحث عن اسم دلع لهذا الاسم بحيث يكونُ مميزًا وذا معنى محبَّب لدى الناس وسهل النطق. وكثيرًا ما تتجه الأمهات إلى الأسماء التي تبدأ بحرف الميم لجمالها ورقتها عن غيرها من الأسماء ومنها ما يلي:

مهيرة: يعنى المرأة صاحبة المهر العظيم الغالي، فهي امرأة غالية ذات مكانة رفِيعة، يمكن أن تدلَّل صاحبة هذا الاسم ب (ميرو).

مَيْسانا: يعنى هذا الاسم التبخْتُر والكبرياء والدلال والاختيال، لقبها (ميمو، سوسو).

مَرَح: يعنى هذا الاسم الفرح والنشاط والبهجة والسرور، يمكن أن تلقب المسماة به ب (روحا).

مادلِين: هو اسم حلوى ونوع من الفواكه يظهر في الصيف، لقبها (مادي).

ماذِى: ويعنى العسل الأبيض الصافي، فهو يدل على الثراء والخير في صاحبة هذا الاسم لأنَّ العسل فيه الكثير من الفوائد الغذائية والصحِّية وفيه شفاءٌ للناس، ويمكن أن تلقب ماذى ب (ميزا، ميزو).

إخترنا لك:  ما معنى اسم مياسين Mayasen وأصله في اللغة العربية؟

ميرنا: هو من الأسماء الرائجة في دول أوروبا وكذلك في الدول العربية، ويعنى الفتاة التي تتسم بالأدب وحسن الخلق والجمال وهدوء الطباع، غالبًا ما تُدَلَّل ميرنا ب (ميرو).

مي: هو اسم يطلق على المولود الأنثى وقيل إنه أنثى القرد، وينحدر أصل الاسم من أصول عربية، ويقال في معجم المعاني أنه الاسم المخفف من مريم، ومعناه أيضًا الماء وكثيرًا ما يفضل الآباء والأمهات هذا الاسم لخفته وسهولة النطق به؛ ويمكن أن تلقب مي ب (ميُّوى)

مُنَى: مُنى هي المصدر لكلمة أمنية، فالمني هو ما يتمناه الأنسان ويحلم به من أهداف وآمال، غالبًا ما تُلقَّب مُنَى ب (مونى).

أسماء بنات تبدأ بحرف الميم

هناك أسماء ظهرت قديمًا بين القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ولكنها اختفت لفترةٍ كبيرة ثم عادت مرةً أخرى في ظِل بحث الآباء والأمهات عن أسماءٍ جديدة تحملُ معانٍ قيمة كي يجعلوا أبناءهم متميزين بين العائلة والأصدقاء. كل يوم يظهر اسمٌ جديد يحمل معنى قيم ومحبب لدى الناس نتيجة بحث الآباء والأمهات عن أسماء جديدة، فاللغة العربية مليئة بالألفاظ الجميلة، وسوف نتناول من هذه الأسماء ما يلي:

مَيْسرة: السهولة والمرونة والغِنا والبَسْطَة والسِّعة وهي خِلاف المَيْمنة أو العُسْرة، ورد هذا اللفظ في القرآن الكريم مرة واحدة في قوله تعالى: – [وَإِنْ كَانَ ذو عُسْرَةٍ فَنَظْرَةٌ إِلى مَيْسَرةٍ].

إخترنا لك:  ما هو معنى اسم راما Rama في علم النفس والقرآن؟

مِيليا: معناها زهرة في الجنة، إذًا ميليا هي فتاة جميلة رائعة فهي شيء من الجنة، وهو اسمٌ من أصلٍ غير عربي.

مُهْرة: هي الفتاة غالية المَهر، ويقال أيضًا أنها أنثى الفرس.

مِرَانة: هي الشجرة التي تُتخذ منها الرِماح، إذَا هي مصدر القُوّة والأمان، فهي فتاة تتسم بالشخصية القوية والصلابة والثقة بالنفس.

مِيلا: الفتاة التي تتمايل وتتبخْتر في مِشيتِها، فهي فتاة مُدَلَّلة مُرَفّهة واثقة الخُطَى مليئةٌ بالكِبرياء، وهي كلمة مُشتَقَّة من المَيْل.

مِسْك: هو اسمٌ من أصلٍ عربي وهو أجْود أنواع العطور العربية الشهيرة والثمينة التي تمتاز برائحةٍ قوية ووجودٍ نادر، ومن شدّة جمال وحسن هذا الاسم ذُكرَ في القرآنِ الكريم في قوله تعالى [وَخِتامُهُ مِسْك] أي حَسُنَ خِتامه.

مُروج: هي الأرض الخضراء الجميلة، مفرها مرج وهي أرض واسعة ذات نبات ومرعى للدواب، إذًا فهذه الفتاة رمز للخير والبهجة والجمال.

مَلاذ: اسمٌ من أصلٍ عربي معناه المَأوى والمَفر والملْجَأ الذي نفرُّ إليه ونحْتمِى به من أي خطر أو تهديد، إذًا مَلاذ هي منبع الأمان والسَكِينة والحنان.

مَنال: هو اسم مُشْتَق من الفعل نَالَ، ويعنى العطاء والعطية والنصيب والهدف، وهوما يُطلَب تحقيقه من أهداف وطموحات وآمال.

مَلاك: هو اسم مثير للجدل حيث يرى البعض أنه للأنثى ويرى البعض أنه للذَكر، ويرى الباقون أنه يصلح للجنسين، ولكن من المتفق عليه أنه اسم جميل يحوي معاني سامية راقية، فهو يعبر عن صفات صاحبه الروحانية الهادئة المُقتبسة من الملائكة وصفاتهم وجمالهم، ملاك هي فتاة فائقة الجمال مثل طيفٍ من نور تتسم بالطهارة والتُقى والعفاف وهي تعبد الله حق عبادته.

إخترنا لك:  أسماء بنات من القرآن جميلة ومميزة

مِرفت: أحيانًا يُكتَب ميرفت اسم مؤنث عربي الأصل، محرفٌ تحريفًا تركيًا أصله “مروة”؛ لأنهم كانوا ينطقون الواو فاء والتاء المربوطة تاء مفتوحة، فيجب على الأم عند تسمية ابنتها مرفت أن ترجع إلى اسم مروة فهو يعنى الحجر الأبيض البرّاق أو الحجر الصُوَّان، ويعنى أيضًا المروءة والشهامة والأصل.

أجمل أسماء بنات تبدأ بحرف الميم

معظم الأمهات يرغبْنَ في تسمية أسماء متميزة على الموضة للمولود الجديد، فنجد أن بعض الأمهات يبدأْن في اختيار اسم المولود بمجرد معرفتهنَّ بخبر الحمل، بل ربما يبدأ بعض النساء في اختيار الاسم في مرحلة مبكرة من الزواج أو حتى أثناء الخطوبة. والآن سنعرض أجمل وأحدث الأسماء البادئة بحرف الميم والتي تنتمي لأصول مختلفة.

مُنلاية: مفرد مُنَى، أي أمنية واحدة. فهذه الفتاة هي كالأمنية العظيمة لِمن يحظَى بها.

مَيْس: الخيلاء والفخر والدلال والغرور والتبختر.

ماهِينُور: اسمٌ تركىّ، يعنى ضوءُ القمر، وتُسَمّى به الفتاه ناصعة البياض مُشرِقة الوجه، فبياضُ وجهِهَا مثل البياض الخارج من ضوء القمر.

مارسِيليَا: من أصلٍ لاتيني، وهو اسمٌ لمدينة ساحلية من أكبر المدن الفرنسية.

ماتِيلدا: من أصلٍ لاتيني أيضًا، اسم ألماني معناه الخادمة في الحروب والمناضلة. إذًا ماتيلدا هي فتاة تتسم بالجَرْأة والقوة والعزيمة والصبر وحب الوطن والجهاد في سبيله.

إخترنا لك:  أسرار معنى اسم سدرة Sedra في اللغة العربية وصفاتها

ماريَّا: هو النطق الإنجليزي من اسم مريم، ومارِيَّا هي الفتاة الطاهرة العابدة التي تتسم بالعفَّة والحياء وحسن الخلق والتقوى والوَرَع.

مَيا: اسم لاتيني يعنى السيدة العظيمة الراقية عالية المكان والمكانة.

مارسِيل: معناه الفتاة التي ولدت في شهر مارس، أو المنسوبة إلى مارس إله الحَرب.

ماهي: اسم هندي، ومعناه المرأة الظافِرة المُنتصرة.

مَاهِيتاب: وهو التحريف الفارسي لاسم ماهينور التركي، أي ضوء القمر، إذًا ماهيتاب هي هالة ضوئية من القمر وهو اسم يدلُ على الجمال والصفاء والنقاء.

مَارْتا: اسمٌ من الأسماء الآرامية، ومعناه السيدة القوية.

مِيرَام: اسم عبري وله معنيان، فهو الأمنية البريئة للأطفال أو زهرة كانت موجودة قديمًا.

مَادِيرا: اسمٌ هندي، ومعناه رحيق الزهور.

ميريت: يُعد من الأسماء الفرعونية الفريدة، ومعناه السيدة الجميلة.

مَها: معناه عيون البقر الوحشي، ويميّز هذا النوع من البقر بالعيون الجميلة الجذّابة. ويتميز هذا الاسم عن غيره بالبساطة والرقة وسهولة النطق.

مَادْلِين: اسم يوناني وهو نسبة إلى “مجدل” بجنوب فلسطين، وأصله ماجدولين.

مُنِيرة: هي الاسم المؤنث من مُنير، وهي المرأة المُشرِقة والمُتوَهجة التي تضئ المكان، فهو اسم مُشتَقٌ من كلمة نُور، ويدلُ على السطوع، وقد ذُكِر المُذكر منه في القرآن الكريم في قوله تعالى: [وَداعيًا إلى الله بِإذْنِهِ وَسِراجًا مُنِيرًا].

وأخيراً أحب أن أنصح كل أب وأم أن يحسنوا تسمية أبنائهم وبناتهم، لأن ذلك هو أول واجب وفضل للآباء على الأبناء. فإذا كنتم تبحثون عن أسماء جميلة ولائقة تبدأ بحرف الميم فما عليكم سواء قراءة هذه المقالة بكل تركيز وعناية حتى تختاروا منها ما يليق بكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.