أسماء بنات بحرف الجيم ومعانيها

 

أسماء بنات بحرف الجيم، عندما تعلم السيدة بخبر حملها تشعر بحالة من الفرحة والسعادة وخاصةً إذا علمت أن جنينها أنثى، ولكنها في نفس الوقت تشعر بالحيرة والقلق بشأن عملية اختيار الاسم، فهي دائمًا ما تبحث عن اسم متميز للغاية مختلف عن الأسماء المحيطية بها، وقد تبحث السيدة عن اسم يبدأ بحرف معين له دلاله عندها، لذلك قررنا أن نقدم لك عبر هذا المقال مجموعة أسماء بنات بحرف الجيم.

 

أسماء بنات بحرف الجيم

  • جابرة: هو اسم علم مؤنث، مُذكره اسم جابر، ويعني الفتاة التي تصلح ما فَسد من الأمور، ويقال أنها مَن يجبر بخاطر الآخرين ويطيب قلوبهم، لذلك تتمتع صاحبة هذا الاسم بحُسن السيرة وحُسن الأخلاق والطيبة ومحبة الآخرين، وهي فتاة تسعى من أجل خدمة الناس ولا تتهاون في ذلك الأمر، ويُعد من الأسماء الحلال الجائز التسمية بها.
  • جاذبة: هو اسم علم مؤنث عربي الأصل وتعني الفتاة ذات الحسن التي يجذب الأبصار، ويدل هذا الاسم على الفتاة الجميلة صاحبة الوجه الحسن التي تتمتع بدلال كبير وقدرة على جذب الأشخاص الآخرين لها وتتمتع بالمرح وخفة الظل لذلك هي محبوبة من قِبل الجميع، وهو اسم حلال يجوز التسمية به دون حرج.
  • جارية: هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، ويعني الصبية الحسناء التي تجري لخدمة سيدها، وهو اسم يدل على فتاة متميزة للغاية تتمتع بالقدرة على تحمل المسؤولية والعمل المستمر من أجل خدمة الجميع، ولكن هناك جدل حول هذا الاسم أنه من الأسماء التي تحمل إهامة للفتاة حاملة هذا الاسم لذلك من المفضل عدم التسمية به واختيار أسماء حسنة ذات مرجعية دينية.
  • جاسرة: هو اسم علم يطلق على الإناث وهو مؤنث كلمة جاسر، فهو في الأصل اسم يطلق على الذكور، ويعني الشجاعة، الجريئة، المقدامة الباسلة، وقد استمدت الفتاة حاملة هذا الاسم مجموعة من الصفات من الاسم مثل القوة.
  • جانيت: هو اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى الإنجليزية، وهذا الاسم تصغير لاسم جان، ويقال أن أصوله عبرية، ويعني الله الكريم، أما عن صفات الفتاة صاحبة هذا الاسم، فهي فتاة طموحة تبحث عن الوصول لأهدافها، وكذلك هي فتاة متميزة صاحبة عقلية فذة وتتمتع بقدر عال من الذكاء، ولكن لا يجوز تسمية بنات المسلمين بهذا الاسم، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم المطربة جانيت جاكسون، والمطربة اللبنانية جانيت فغالي الشهيرة بالشحرورة صباح.
  • جاهدة: هو اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى اللغة العربية، ويعني بذل الجهد والعناء من أجل الوصول إلى الأهداف التي تسعى إليها، وكذلك يعبر عن فتاة متواضعة ذات أخلاق حسنة للغاية تحب مساعدة الآخرين وتسعى من أجل خدمتهم، وهو من الأسماء الحلال التي يجوز التسمية بها دون حرج.
  • جداء: الجداء هو اسم علم مؤنث ويعني العطاء، وكذلك يدل على السيدة الصغيرة في السن، ويعبر عن النوق التي يبس ضرعها وذهب لبنها، فهو اسم يحمل الكثير من المعاني حسب القواميس العربية المختلفة.
  • جلسان: يعد هذا الاسم من الأسماء الحديثة جدًا، والتي قد ظهرت في الآونة الأخيرة، وهو عربي الأصل ويعني الورد الأبيض ذا الرائحة الزكية، ويعبر عن الفتاة الجميلة والتي قد استمدت الرقة والجمال والدلع من واقع تأثير الاسم عليها، كما أنها ست بيت مثالية، فهي فتاة تسعى من أجل الكمال، ويُعد من الأسماء الحلال التي يجوز التسمية بها دون حرج، فهو يحمل معاني جميلة لا تخالف الشريعة الإسلامية في شيء.
  • جلنار: هو اسم فارسي يطلق على زهر الرمان، وهو ينطق في الحقيقة كلنار، ويتكون من كلمتين كل ونار، أما عن صفات حاملة هذا الاسم فهي تتمتع بالجاذبية وتحب الضحك والهزار والمرح، وكذلك هي فتاة خفيفة الظل وتتميز بعلو الشأن والكرامة والشجاعة فهي لا تخش في الحق لومة لائم، ويُعد من الأسماء الحلال التي لا تتنافي مع تعاليم الدين الإسلامي، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم جلنار حب الرمان وجلنار موسى.
  • جليلة: هو اسم عربي قديم، ولكنه قد ظهر من جديد خلال الفترة الأخيرة، ويعني الفتاة الوقورة العظيمة ذات الهيبة والمكانة العالية بين الناس، لذلك تتمتع صاحبة هذا الاسم بالقوة والشماخة وعزة النفس وكذلك الطيبة وحب الخير، وقد أجاز الفقهاء التسمية بهذا الاسم، فهو يحمل معاني طيبة للغاية، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم الفنانة جليلة محمود، جليلة بنت علي بن حسين.
  • جمالات: هو اسم علم مؤنث جمع، مفرده جمال، وهو عربي الأصل، ويعني الجمال الزائد بصورة كبيرة لدرجة المبالغة، جمالات هي فتاة معتزة بنفسها ثابتة على مواقفها، وتمتلك شخصية قوية للغاية، وكذلك تتميز بالحسن والاحترام، فهي ذات أخلاق حميدة ولها قلب عطوف للغاية، يحمل هذا الاسم معاني جميلة تتفق مع الشريعة الإسلامية، ولا تختلف معها لذلك هو اسم حلال، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم الفنان جمالات زايد، جمالات شيحة.
  • جمانة: هو اسم رقيق للغاية ويعني اللؤلؤة الصغيرة أو الفتاة الغالية التي تتمتع بأخلاق عالية للغاية، جُمانة هي فتاة لبقة في الحديث لكنها عنيدة بعض الشيء، متفوقة في مجال الدراسة فهي طموحة، اجتماعية تحب العمل وسط جماعة، لكن ما يعيبها هو زيادة الحساسية في التعامل، يعد اسم طيب لا يخالف الشريعة الإسلامية لهذا يجوز التسمية به، وأشهر من تسمى به جمانة بنت أبي طالب أخت الإمام علي بن أبي طالب.
  • جنا – جنى: هو البستان الذي يحتوي على الكثير من الأشجار والثمار، وهو كل ما يجنى من الثمر، وكذلك يدل على الجنة والبستان الجميل، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم، وبالتحديد في سورة الرحمن في قوله (تعالى): “وجنى الجنتين دان”، وتحمل صاحبة هذا الاسم صفات متميزة مثل الطيبة وحسن الأخلاق والمرح.
  • جنان: هو اسم علم مؤنث، ويعني القلب أو ما يستتر بداخله، وكذلك يقال أنه اسم ثاني للجنة، ويقال أنه يدل على الليل وساعات الظلام، لا يحمل هذا الاسم أي من المعاني التي تخالف الشريعة الإسلامية لذلك جائز التسمية به، ومن أشهر من حملوا هذا الاسم جنان جورج حرب الزوجة السرية للملك السعودي الراحل.
  • جنين: هو اسم علم مؤنث ويعني الولد ما دام في الرحم، ولكن قد أطلقه الناس على البنات نسبة إلى مدينة جنين بفلسطين، والتي سُميت بهذا الاسم لشدة جمالها وسهولها الخضراء فهي قطعة من الجنة، وتحمل صاحبة الاسم صفات متميزة مثل الشجاعة والكرم وطيب الأخلاق وحب الناس ومساعدتهم وفعل الخيرات.
  • جهاد: هو اسم عربي ويعني النضال والكفاخ و القتال في سبيل الله، وقد ذُكر في القرآن بعدة مواضع مثل سورة الحج آية 78 “وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ”، وتتسم صاحبة الاسم بالقوة والجرأة والشجاعة والقلب الطيب.
  • جيهان: يعد هذا الاسم من الأسماء التي تنتمي إلى الفارسية، ويعني الدنيا أو العالم والحياة، وأصل هذا الاسم جهان بدون حرف الياء، وصاحبة هذا الاسم هي فتاة أنيقة تهتم بمظهرها بصورة كبيرة، طموحة ترغب في الوصول إلى أعلى المناصب، تتمتع بقدر عال من الهدوء والرزانة والعقل والقدرة على التحمل، ومن بين المشاهير ذوات اسم جيهان السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل أنور السادات.
  • جهينة: هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وقد كان هذا الاسم منتشر في الجاهلية وقد سُمي به الكثيرون من العرب، ويعني غلظة الوجه، أو ظلمة الليل، أما عن مشروعية الاسم فقد وُجد خلاف بين الفقهاء على هذا الاسم حيث أنه يحمل معاني غير مُستحب التسمية به، لذلك لا نفضل إطلاقه على الفتيات المُسلمات.
  • جوانا: أصول هذا الاسم هي اللغة الفارسية، ويعني الشابة، وقد وُجد له أصول في اللغة اليونانية، ويعني الله كريم، وفي اللغة الكردية يقصد به الشيء الجميل، وتتميز صاحبة هذا الاسم بالرقة والطيبة والحنان والشخصية المرحة المتميزة للغاية، ويعد من الأسماء المشروعة والتي يجوز التسمية بها دون قلق، ومن مشاهير هذا الاسم المطربة اللبنانية جوانا ملّاح.
  • جواهر: هو اسم علم مؤنث، ويعني الجوهرة وهو الحجر الكريم أو الدرة الخالصة، وتتميز صاحبة هذا الاسم بالجاذبية والرقة والسماحة والذكاء، وهي فتاة اجتماعية تحب الناس وتسعى من أجل تكوين الصداقات الجديدة، يحمل هذا الاسم معاني جميلة للغاية لذلك يجوز التسمية به، ومن بين مشاهير هذا الاسم المطربة السودانية جواهر، والممثلة الكويتية جواهر.
  • جوهرة: أصول هذا الاسم هي اللغة الفارسية، ويعني الدرة الثمينة، وهو كل حجر يستخرج منه الشيء وينتفع به.
  • جودانة: هذا الاسم من الأسماء الفارسية ويعني الحبيبة، ولكن وجد له معنى أخر في اللغة العبرية ويعني التدفق، وتتميز صاحبة هذا الاسم بالذكاء والرومانسية والحساسية، كما أنها دائمًا ما تكون فنانة متميزة تحب الرسم والتصميم والأعمال الفنية، ويُعد من الأسماء التي أجاز العلماء والفقهاء التسمية به حيث أنها لا تحمل أي معنى مخالف للعقيدة.
  • جويدا: يُعد هذا الاسم من الأسماء العربية، وهو تصغي لكلمة جيد ويعني الشخص العاقل الحكيم الصالح وهي صفة حسنة، وتتمتع صاحبة هذا الاسم بالعقل وحب الناس والأخلاق المهذبة والهدوء، يُعد هذا الاسم من الأسماء المشروعة والتي لا تحمل أي معنى مخالف للشريعة الإسلامية.
  • جيداء: هو اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى اللغة العربية، ويعني العتق ويقال أنه يدل على المرأة ذات العنق الطويل، يكون هذا الاسم من الأسماء الحلال التي لا تحمل أي معنى مخالف للشريعة الإسلامية، ومن بين مشاهير هذا الاسم جيدا أطاش وهي ممثلة من أصول تركية عملت عارضة أزياء، وجيداء دوفنجي وهي أيضًا ممثلة تركية.
  • جيدرة: هو اسم عربي يدل على الفتاة قصيرة القامة، وتحمل الفتاة صاحبة هذا الاسم صفات متميزة فهي حسنة المظهر وحسنة الخلق تتمتع بقلب صافي خالي من المشاكل، وكذلك تتمتع صاحبة هذا الاسم بالطموح والذكاء والتميز.
  • جيلان: هو اسم أعجمي مؤنث وتعود أصوله إلى اللغة الفارسية القديمة، ويعني صغير الغزال ويعني النقاء، ويوجد قرية سياحية شهيرة بتركيا على هذا الاسم، جيلان هي فتاة رقيقة المشاعر طيبة القلب حسنة الخلق، تسعى من أجل خدمة الناس والعمل معهم.
  • جينا: هو اسم أعجمي مذكره جان، ويعني الفتاة النبيلة، وهو اختصار لاسم روجينا الذي يعني الملكة، صاحبة هذا الاسم هي فتاة صاحبة مبادئ وأخلاق وتحب الحياة والحرية، ولا تقبل النقد من قبل الآخرين، كما أنها فتاة تتسم بقدر عال من الغموض، ومن بين مشاهير هذا الاسم الممثلة الإنجليزية جينا كولمان.
  • جينار: هو اسم إنجليزي مُشتق من اسم جينا، ويعني المرأة الجميلة والفتاة النبيلة، وهو من الاسماء المتميزة للغاية.

 

وللمزيد من اسماء بنات جديدة ومعانيها فى اللغة لتختاري منها أجمل وأجدد الأسماء، ولتقترحي على أصدقائك أسماء لأبنائهن الجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.