أسماء بنات بحرف الباء ومعانى تلك الأسماء

 

يوجد الكثير من الأسماء التي تطلق على البنات منها ما هي عربي الأصل ومنها غير العربي، ودائمًا ما يبحث الأباء والأمهات عن أسماء جديدة للبنات وغير تقليدية من أجل أن تكون الفتاة متميزة بين أقرانها، وكذلك يرغب الكثيرين في تسمية الأبناء بأسماء تبدأ بحرف واحد مثل الباء او الألف وغيرها من الحروف لذلك قررنا أن نجمع لك أشهر الأسماء التي تبدأ بحرف الباء.

أسماء بنات بحرف الباء

بارعة: هو اسم علم عربي الأصل ومذكره بارع، وتعني الفتاة المتفوقة في فعل شيء ما الماهرة فيه، وكذلك يُطلق على الفتاة فائقة الجمال.

بارقة: هو اسم علم عربي الأصل يطلق على الإناث، ويعني اللامعة، وكذلك يعني السحابة ذات البرق المشرقة.

باسلة: أصل الاسم عربي، ويعني الفتاة الجريئة والشديدة والشجاعة.

باسمة: اسم مؤنث ويعني الفتاة الضاحكة قليلاً أي التي تضحك دون صوت، وهو من الأسماء التي تدل على الفتاة البشوشة، وهو تعبير عن الفرح وهو منزلة تقل عن الضحك.

بان: هو اسم علم عربي، وهو اسم يطلق على شجر طيب الرائحة، ويقال كلمة بان للفتاة التي تتميز بالطول والرشاقة.

بانية: اسم علم مؤنث يطلق على الفتاة التي تبني وتعمر.

باهرة: اسم عربي يُطلق على الفتيات، ويقال على الفتاة التي تبهر النظر بحسنها وجمالها، ويحمل هذا الاسم معنى آخر وهو شدة الإضاءة والتوهج.

بتول: يعني هذا الاسم المنقطعة عن الرجال العذراء التي لم يمسها رجل، وقد أطلق هذا الاسم على السيدة مريم بنت عمران.

بثنة: هو تصغير لكلمة بُثينة، وتُعني الأرض اللينة السهلة.

بدر: هو اسم علم مذكر ومؤنث يجوز إطلاقه على الجنسين، وهو اسم يطلق على القمر ليلة اكتماله.

بدر الدُجى: القمر الذي يطلع في الظلام، وقد كان العرب يطلقون هذا الاسم على العبيد السود، ثم بعد ذلك أصبح يُطلق على الجواري.

بدرة: هو اسم يطلق على كيس النقود الذي يُقدم في العطايا غالباً.

بدرية: يطلق هذا الاسم على الفتاة الجميلة، والتي تشبه القمر في ليلة البدر، ومذكره بدري نسبة إلى البدر.

بدور: هو اسم علم مؤنث جمع، مفرده بدر، ويُطلق على الفتاة الحسناء الجميلة.

بديعة: هو اسم علم مؤنث، ويعني الفتاة الجميلة الزاهية، ويُطلق على الفتاة السمينة، الأصيلة التي لا مثيل لها، ويُعد من الأسماء المُحببة والمسموح التسمية بها دون أي حرج.

برء: هو اسم علم قد أُخذ من الفعل يبرأ ويعني يشفى، والمفعول منه مبروء شفاء.

براءة: هو اسم علم مؤنث، وقد ذُكر هذا الاسم في القرآن الكريم، وبالتحديد في سورة التوبة في قوله (تعالى) :”أبَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ”، ويعني السلامة من العيب، ويُطلق هذا الاسم على الفتاة التي تتمتع بالطهر والنقاء والنزاهة والبعد عن فعل المعاصي والذنوب.

براح: هذا الاسم هو اسم علم مذكر، ولكنه قد أُطلق على الفتيات وهذا خاطيء، ويعني الاسم الظهور للشمس، ويُطلق على المكان الواسع من الأرض الذي لا يحتوي على مباني، ويدل هذا الاسم على الشخصية النشيطة الذكية المتسامحة، والتي تحب السفر والانتقال بين الأماكن.

براعم: هو اسم علم عربي الأصل يطلق على الإناث، ويدل هذا الاسم على برعُم زهرة الشجرة قبل أن تتلقح، ويشير هذا الاسم إلى فتاة متسامحة وذكية ونشيطة تبذل الكثير من الجهد من أجل الوصول للأهداف التي تطمح إليها.

براعة: إتقان ومهارة.

براقة: هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، ويعني الشيء اللامع، ويقال على الشيء الذي يبرق كالضوء.

برت: هو اسم أعجمي بمعنى ميلاد، ويقال أنه يدل على المهارة والسرعة.

برجيس: هو اسم علم يقال أنه نجم أو إنه يُطلق على المشتري، وكذلك يُقال أنه يُطلق على لعبة هندية الأصل، ويُطلق أيضاً على الناقة الحلوب غزيرة اللبن.

برلنت – برلنتي: هو اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى اللغة الفرنسية، وهو أغلى أنواع الألماس صفاءً ولمعاناً، ويُعد هذا الاسم من الأسماء الجميلة التي يجوز التسمية بها، وقد حمل هذا الاسم الفنانة القديرة برلنتي عبد الحميد.

بسامة: هو اسم مأخوذ من كلمة بسمة، ويعني الفتاة شديدة الابتسام.

بسمة: هو اسم علم مؤنث، ويعني الضحكة اللطيفة التي تخرج دون صوت، ويُعد هذا الاسم من الأسماء الحلال المحبب التسمية بها، حيث تتصف الفتاة حاملة هذا الاسم بالذكاء والتفوق في الدراسة وتحمل المسؤولية.

بشرى: هو اسم علم مؤنث في اللغة العربية، ويعني كل خير، ويُطلق على كل خبر سار يجلب الفرح، وقد وردت كلمة بشرى في الكثير من مواضع القرآن الكريم ومن بينها:

  • “وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى” (الأنفال:10)
  • “قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً” ﴿يوسف:19﴾
  • “وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ” ﴿آل عمران:126﴾
  • “وهدى وبشرى للمؤمنين” (البقرة:97)
  • “والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها وأنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله” (الزمر:17-18)
  • “الذين آمنوا وكانوا يتقون * لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة” (يونس:62-63)

بلسم: هو اسم علم مؤنث، وهو من الأسماء المؤنث التي يتم تسميتها للبنات فقط، وهو اسم شجر يداوى به، ويقال أنه الشفاء والراحة بعد التعب والمشقة، يطلق هذا الاسم على الفتاة التي تتميز بالرقة واللين والجمال، وهو من الأسماء التي يجوز التسمية بها دون حرج.

بلقيس: اسم أعجمي عرفت به ملكة سبأ التي قصدت النبي سليمان (عليه السلام)، ويعني الأسى والحزن، ويُعد من الأسماء الحلال التي لا تخالف الشريعة الإسلامية ولكن مكروه التسمية به نظراً لأنه يدل على الحزن، ودائماً ما تحمل الفتاة صاحبة هذا الاسم مجموعة من الصفات الحسنة مثل القوة والذكاء والجمال والنشاط.

بلماء: هو اسم علم عربي الأصل، ويعني ليلة البدر لعظم القمر فيها، وصاحبة هذا الاسم دائماً ما تكون فتاة جادة متقنة لعملها وتقوم ببذل الكثير من الجهد من أجل الوصول للأهداف، وكذلك هي فتاة تبحث عن الشهرة والأضواء وتحب الاستقرار في الحياة.

بلند: هو اسم علم مذكر فارسي الأصل، وليس مؤنث ويعني الشيء الطويل عالي المنزلة، ويعني بالكردي الشيء السامي الرفيع.

بنان: بنان هو اسم يعني طرف الإصبع، ويطلق على نبات الموز، وترجع أصول هذا الاسم إلى اللغة الفارسية، وقد يكون من الأسماء غير الشائعة.

بنفسج: البنفسج هو عبارة عن زينة المجالس وهذا الزهر يملى الجو عطراً، وأريج جميل ذو رائحة زكية، ويدل هذا الاسم على فتاة رقيقة المشاعر مرهفة الحس قد أخذت نصيب كبير من رقة وجمال الاسم في صفاتها الشخصية، وهو اسم حلال وجائز التسمية به حيث أنه يحمل الكثير من الصفات الحسنة.

بهية: هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وقد أخذ هذا الاسم من البهاء أي الحسن والجمال والظرف، ودائماً صاحبة هذا الاسم ما تكون جميلة وتتمع بذكاء عال، وذلك من واقع تأثير الاسم عليها.

بيسان: هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وهذا الاسم يُعد من الأسماء الجميلة التي انتشرت في الفترة الأخيرة، وهي واحدة من أقدم المدن في فلسطين، وكذلك يعني المنزل المسكون في اللغة الكنعانية، ويشير هذا الاسم إلى فتاة حساسة ورومانسية تحب ممارسة الرياضة وتبحث عن الشهرة، وهو من الأسماء المُحللة الجائز التسمية بها.

بيلسان: هو أحد الأسماء الرائعة والمتميزة للغاية، وهو اسم شجرة من فصيلة البخوريات لون زهرها أبيض، تزرع للزينة ولها فوائد جمة.

وللمزيد من اسماء بنات جديدة ومعانيها فى اللغة لتختاري منها أجمل وأجدد الأسماء، ولتقترحي على أصدقائك أسماء لأبنائهن الجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.