أجمل أسماء أولاد عربية ومعانيها الدالة عليها في اللغة وفي علم النفس

 

أجمل الاسماء والمعاني للأولاد العربية

حينما يعرف الأبوين أنهم سيبشرهم الله بذَكر يفرحون كثيراً، ويقومون بأخذ رأي الأجداد في ماذا سيكون اسم مولودنا الجديد، وكثيراً من الأهالي يسمون الأولاد بأسماء أجدادهم كي يظل اسم الجد مَذكوراً، وبعض الأمهات تميل إلى تسمية مولودها بأسماء الأنبياء، وهذا هو الأكثر انتشاراً في مجتمعنا، فالكثير من الاسماء تحمل المعاني الرائعه التي تدل علي الشهامة والرجولة كي يحملها مولدهم الجديد.

أسماء أولاد عربية ومعانيها

الأسماء كثيرة ومعانيها تختلف من بلد إلى آخر، ولكن يتوقف الأمر على الاختيار الجيد، والذي يحمل أجمل من معنى للاسم، ودائماً ما يُفضل الآباء أن يحسنوا الاختيار لذلك نقدم لك قائمة بأجمل وأفضل أسماء الأولاد العربية ومعانيها في القاموس العربي.

  • معنى اسم أحمد

هو اسم يشير إلى الحمد والشكر لله على النّعم والخيرات والصحة، وقد أُطلق على النبي (صلى الله عليه وسلم) اسم أحمد لكثرة حَمده وشكره، ومن صفات صاحب اسم أحمد أنه رجل صالح وجميل يحب الخير ويفعله، ويسعى لنصيحة وهداية كل من حوله، ويُحسن التعامل مع الآخرين، ومع الوالدين أيضاً ويحب جلب المعلومات والثقافة ليصبح متميزاً.

  • معنى اسم أيمن

هو اسم يعني الرجل الذي يتيمن دائماً؛ أي الشخص الذي يأكل بيمينه، ويأتي المعنى هنا أيضاً بالشخص الذي يفعل الخير كثيراً، والذي يتساهل في التعامل مع الآخرين بكل ذكاء وفصاحة لسان، ومن صفات صاحب اسم أيمن أنه شخص سوي وحكيم ويتمتع بأخلاق حميدة، ومنها الصدق والأمانة والسعي لكسب الرزق.

  • معنى اسم إسلام
مقال مُميز:  أصل معنى اسم أيهم في اللغة العربية وأسرار معناه في المعاجم العربية

اسم يشير إلى الشخص الصالح الذي يتبع تعليمات الله ودينه وسُنة رسوله، ويطبقها بشكل جيد ومن صفات صاحب اسم إسلام أنه شاب قوي البنيان ويكره الكذب ويرى أن سعادته تكمن في إسعاد الآخرين، ويحب أيضاً القراءة والرسم وأن يحافظ على اللياقة البدنية الخاصة به، ويحب ممارسة العديد من الرياضيات حتى يبتعد عن كل ما هو سيء.

  • معنى اسم أمجد

اسم يعني الرجل الذي يحكم بين الناس وينشر المساواة بينهم ويشعرهم بالرضا والسعادة والبهجة والسرور، ومن صفات صاحب اسم أمجد أنه شخص يتحلى بالشجاعة والأخلاقيات الحميدة والسلوكيات الحسنة، والتفكير الموزون والوقار والرونق والفخر والازدهار؛ فهو شخص عصامي ويسعى إلى تعمير الأرض بأكملها.

  • معنى اسم أسعد

هو يعني الشاب الذي يحب أن يجلب والبهجة والسرور في قلوب كل من يعرفهم؛ فهو يرى أن سعادته تكمن في إسعاد الآخرين ومساعدتهم سواء مادياً أو معنوياً، وأيضاً يرى أن السعادة هي أساس كل شيء؛ فهي من تجعل الشخص قادراً على إتمام الأعمال الشاقة بشكل جيد وبذكاء، وأيضاً قادرة على جعل الجميع يضحكون.

  • معنى اسم أشرف
مقال مُميز:  ما هو معنى اسم عدي في اللغة العربية؟ وما حكم الإسلامي في التسمية به؟

هو اسم يعني الرجل القوي وصاحب الفخر والاعتزاز بالنفس العالي، ومن صفات صاحب اسم أشرف أنه رجل شريف ودؤوب ويتحلى بالصبر وقوة التحمل أمام جميع الصعاب والعوائق، فهو أيضاً لدية نظرة مستقبلية، ويستطيع أن يستخدمها في التخطيط الصحيح حتى يستمر في الثبات على الصواب والابتعاد عن الخطأ.

  • معنى اسم أيهم

اسم يعني الشخص الشجاع، والذي يتمتع بالقوة والعزيمة والبنيان الممشوق، فهو شخص جريء ويقوم بعمل الأشياء المستحيلة حتى يدافع عن كل من حوله، ومن صفاته أنه يسعى للأمام دائماً، ويحب النجاح والتفوق في العمل والسعي لكسب الرزق الحلال، فهو يحب السلام ويتعامل مع الجميع بكل لطف.

  • معنى اسم أدهم

اسم يعني الشاب الخلوق، والذي يحب الجميع ويحب الخير لكل من حوله والذي يحمل أخلاق حميدة وسلوكيات حسنة، ومن صفات صاحب اسم أدهم أنه رجل تقي يحب أن ينشر الحب والسلام بين الناس ويسعى لإنهاء المشكلات التي تواجهه بكل أريحية دون عناء، فهو رجل دؤوب ومتسامح ويبتعد دائماً عن المخاطر والأشياء التي تسبب له أضرار.

  • معنى اسم آدم
مقال مُميز:  أهم أسرار معنى اسم سلمان في اللغة العربية

هو اسم جميل، فهو أول اسم ظهر منذ خليقة الإنسان، وقد أُطلق على سيدنا آدم، ومن صفات صاحب اسم آدم أنه رجل شريف وصالح يحب الأعمال الشاقة، ويحب التطور في العمل والنجاح والوصول إلى أعلى المراتب، وأيضاً يتمتع بملامح وسيمة تجذب الناظرين، ويحب مساعدة الآخرين والمحتاجين ويحب نشر الحب بين الجميع.

 

الأسماء والمعاني الأفضل للأولاد العربية
  • معنى اسم إبراهيم

هو اسم يعني الرجل الذي يحتوي أهل بيته وزوجته، ولا يرفض لهم طلباً ويعطف عليهم، ومن صفات صاحب اسم إبراهيم أنه شخص طيب وجميل ويتحلى بالعفة والاحترام الكبير والأخلاق الفاضلة والسلوك القويم، فهو شخص سوي ويكره الأنانية وحُب الذات، ويحب الصدق والأمانة ونشر المساواة بين الآخرين.

  • معنى اسم أنس

هو اسم يعني الشخص الكريم والسخي والذي يحبه الجميع، ودائماً ما يأخذون منه النصائح ليصبحوا أفضل، ومن صفاته أنه يتسم بالقلب الطيب ويُحب العمل الجماعي والمنافسات الشريفة للوصول إلى الهدف والقمة، ويحب أن يقوم بتأييد الآراء الصحيحة، والتي ينتج عنها أعمال تفيد المجتمع، فهو شخص صالح ويسعى لعمل الخير دائماً.

  • معنى اسم أنور

يعني الرجل الذي يخرج من ملامحه نوراً ساطعاً من شدة إيمانه بالله (عز وجل)، فهو شخص يتسم بالمرونة وحُسن الخلق ويحب أن يتعامل مع الآخرين بشكل جيد، فهو شخص متعاون وسوي ويرضى دائماً بما يكتبه الله له، ويتحلى بالصبر وقوة التحمل ويسعى حتى يصل إلى ما يريد، وأيضاً يحب السفر ويكره الروتين ويحب أن يكون متجدداً باستمرار.

  • معنى اسم أمير
مقال مُميز:  ما معنى اسم كرم؟ ولماذا يستخدمه البعض لتسمية البنات رغم أنه مذكر؟

اسم يشير إلى الرجل الحاكم أو الرئيس الذي يحكم بين الجميع بالعدل والمساواة بينهم ويشعرهم بالرضا، وأيضاً يأخذون بالنصائح منه، ويساعدهم في أمور الحياة بشكل جيد، ومن صفات صاحب اسم أمير أنه رجل يحب الحياة والمرح ويحب أن يأمر بالمعروف وينهى عن كل ما هو سيء ويرشد الجميع إلى الطريق الصالح.

  • معنى اسم أمين

هو يعني الرجل الذي يؤتمن على المال وعلى كل شيء دون القلق منه، ومن صفاته أنه رجل يثق فيه الجميع ويكره الكذب ويحب مساعدة المحتاجين والعطف عليهم، وأيضاً يسعى إلى كسب محبة كل من حوله، وأيضاً هو صاحب الأخلاق الحميدة والسلوك الحَسن، وهو شخص يحب الهدوء والجلوس في الأماكن الهادئة والتأمل في عظمة الله.

  • معنى اسم إياد

يعني الرجل القوي وصاحب النفوذ، والذي يكره الظلم وينصر الخير دائماً، ويقف بجانب المظلوم لينصره وينصر الحق دائماً، ومن صفات صاحب اسم إياد أنه شخص يتحلى بالشجاعة، فهو يفعل كل ما يأمره به ربه، ويبتعد عن المنكر وكل ما خطأ، فهو له طموح كبير وإصرار شديد على النجاح والتقدم الباهر في العمل والوصول إلى أعلى جودة.

  • معنى اسم براء
مقال مُميز:  20 حقيقة عليك معرفتها عن معنى اسم نواف في اللغة العربية

يشير إلى الشاب الناضج الخلوق، والذي ينجيه الله من المهالك والمخاطر، ومن صفات صاحب اسم براء أنه رجل شريف وصالح يحب الأعمال الخيرية ونشر الفرحة في قلوب الجميع، ويسعى إلى النجاح والتقدم في العمل والدراسة، ويحب أن ينافس كل من حوله ليصبح الأفضل بين الجميع، ويرى أن التفكير والتصرف الجيد يؤدي إلى القرارات الصائبة والمناسبة.

  • معنى اسم باهي

اسم يشير إلى الشخص الذي يتمتع بجمال فاتن وملامح جذابة والشخص الثري، والذي يعتبر من أكثر الأشخاص فخراً ورونق بين الناس، ومن صفات صاحب اسم باهي أنه رجل يحب أن يفتخر بالمال والحكم وحُسن التعامل والعدل ونشر المساواة بين الآخرين، فهو يتحلى بالذكاء والخبرة العلمية التي تجعل منه شخصاً ذا قيمة.

  • معنى اسم بهير

هو اسم يعني الشاب الذي يجذب كل من يراه من شدة وسامته وجماله، فهو يشير إلى الرجل المحافظ على أخلاقه الحميدة ومبادئه أيضاً، والذي يحب أن يفعل الأشياء التي تجعل منه بطلاً عظيماً بين المجتمع حتى يراه الجميع مختلف، فهو يحب أن يظهر بتألقه ولمعانه، فهو شخص متواضع ويحب الجميع.

  • معنى اسم باسم
مقال مُميز:  أسرار ومعنى اسم حذيفة في اللغة العربية

يعني الرجل الذي يضحك بصوتٍ خافت، والذي يتمتع بالعظمة والعيبة التي تجعل منه مغروراً بعض الأحيان، ولكنه له قلب طيب وشجاع أيضاً ويتمتع بذكاء عالي يساعده على التفكير والتصرف بشكل جيد في المواقف المختلفة، ويحب إرضاء الجميع وحب الخير للغير ويحب الترحال ويكره الروتين ويحب الإطلاع على كل ما هو مُفيد للعقل.

  • معنى اسم بسام

اسم جميل ويحمل معنى رائع؛ فهو يشير إلى الشخص الذي لديه وجه مبتسماً طوال الوقت، ويحب السعادة والمرح ويحب أن يكون متجدداً أيضاً، ومن صفات صاحب اسم بسام أنه يسعى للأمام دائماً ويحب التطور والنجاح في العمل، ويحب أن يخطط لحياته بشكل كبير ويحب النظام والالتزام بالوعود وتنفيذها؛ فهو شجاع ويجيد الإعتماد على النفس.

 

أسماء أولاد عربية ومعناها وصفاتها 2020
  • معنى اسم بلال

اسم يشير إلى الرجل صاحب الخُلق الحَسنة والسلوكيات الجيدة، ويعني الماء الذي يرطب حَلق الفم، ومن صفات صاحب اسم بلال أنه رجل شريف ودؤوب ويتحلى بالصبر وقوة التحمل على عكس غيره، وقوي البنيان ويستطيع القيام بالأعمال المختلفة التي تميزه عن الجميع، وهو فصيح اللسان أيضاً، ويحب أجواء المنافسة على النجاح والتطور.

  • معنى اسم باسل
مقال مُميز:  ما معنى اسم نبراس في القرآن الكريم؟ وما صفات حامل الاسم؟

يعني الشاب الذي يكون في مقدمة الحرب لقوته ولجسارته وذكائه، وهو أيضاً اسم من أسماء الأسد، ومن صفات صاحب اسم باسل أنه رجل يكره الظلم ويحب الصدق والأمانة، ودائماً ما يكون عوناً لمجتمعه وقومه، فهو يدافع عن الضعفاء ويحكم بالعدل والمساواة بين الجميع، ويقف ضد كل المخاطر التي قد تؤذيه.

  • معنى اسم تامر

هو اسم جميل ويحمل معنى رائع؛ فهو يعني الشخص الذي يقوم بإخراج الصدقات للفقراء والمساكين، والاسم أيضاً يظهر معناه من النطق؛ فهو يعني يقوم بتوزيع التمور، فهو اسم يهل النطق والكتابة ومنتشر أيضاً بشكل كبير، ومن صفات صاحب اسم تامر أنه رجل صالح يحب فعل الخير ومساعدة المحتاجين، فهو شخص خلوق وتميز بفصاحة اللسان.

  • معنى اسم جاسر

هو يعني الشخص الذي لديه شجاعة وقوة على الحروب، ولا يخاف ولا يعرف معنى الاستسلام، ومن صفاته أنه يتسم بالشجاعة والقوة الخارقة؛ فهو يتخلى بذكاء خارق يفيده في مواجهة الأعداء، وأيضاً لديه حكمة وتفكير عميق يجعله فخوراً بنفسه وبقراراته والكثير يأخذون بنصائحة؛ فهو لا يحمل أي كره أو ضغينه لأحد.

  • معنى اسم رامي
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم أحمد وصفات حامل الاسم

اسم يعني الشاب المَرن والذي يتخلى بصحة جيدة ولياقة عالية، وهو يعني الصياد الماهر الذي لا يخطئ التصويب ومن صفاته أنه يتسم بالذكاء والدهاء والخبرة العملية العالية، والدقة والتدقيق جيداً قبل إتخاذ القرار حتى يصل إلى الصواب، فهو شخص قلب صافي ونية صافية يجعل منه رجلاً مبتكراً وشجاعاً ويُحب الخير للجميع.

  • معنى اسم رائد

هو يعني الحاكم أو القائد الذي يحكم بين الجميع أو الذي يقود مجموعة من الأشخاص، ومن صفات صاحب اسم رائد أنه يتميز بالسرعة والدقة والتركيز العالي الذي يجعل منه شخصاً راقياً، وأيضاً يتمتع بالثقة في النفس العالية التي تجعل منه شخص يصدر قرارات وأوامر صارمة تسير على الجميع ويتميز بالحكم العادل.

  • معنى اسم رفيق

هو اسم يشير إلى الشخص المخلص والذي لديه قلب صافي وطيب ويحب الجميع وخلوق، ومن صفاته أنه رجل حليم ويتعامل مع الجميع بلطف ويحب مساعدة الغير والسعي وراء كسب الرزق بالحلال، ويكره النفاق والكذب ويحب العمل الجماعي الذي ينتج عنه تطورات، فهو شخص عصامي ويحب أن يعتمد على النفس في قضاء الأعمال.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.