أسماء أولاد عربية أصيلة ومعانيها وصفاتها الشخصية



 

أجمل الاسماء والمعاني للأولاد العربية

حينما يعرف الأبوين أنهم سيبشرهم الله بذَكر يفرحون كثيراً، ويقومون بأخذ رأي الأجداد في ماذا سيكون اسم مولودنا الجديد، وكثيراً من الأهالي يسمون الأولاد بأسماء أجدادهم كي يظل اسم الجد مَذكوراً، وبعض الأمهات تميل إلى تسمية مولودها بأسماء الأنبياء، وهذا هو الأكثر انتشاراً في مجتمعنا، فالكثير من الاسماء تحمل المعاني الرائعه التي تدل علي الشهامة والرجولة كي يحملها مولدهم الجديد.

أسماء أولاد عربية

الأسماء كثيرة ومعانيها تختلف من بلد إلى آخر، ولكن يتوقف الأمر على الاختيار الجيد، والذي يحمل أجمل من معنى للاسم، ودائماً ما يُفضل الآباء أن يحسنوا الاختيار لذلك نقدم لك قائمة بأجمل وأفضل اسامي الأولاد العربية ومعانيها في القاموس العربي.

هو اسم يشير إلى الحمد والشكر لله على النّعم والخيرات والصحة، وقد أُطلق على النبي (صلى الله عليه وسلم) اسم أحمد لكثرة حَمده وشكره، ومن صفات صاحب اسم أحمد أنه رجل صالح وجميل يحب الخير ويفعله، ويسعى لنصيحة وهداية كل من حوله، ويُحسن التعامل مع الآخرين، ومع الوالدين أيضاً ويحب جلب المعلومات والثقافة ليصبح متميزاً.

  • معنى اسم أيمن

هو اسم يعني الرجل الذي يتيمن دائماً؛ أي الشخص الذي يأكل بيمينه، ويأتي المعنى هنا أيضاً بالشخص الذي يفعل الخير كثيراً، والذي يتساهل في التعامل مع الآخرين بكل ذكاء وفصاحة لسان، ومن صفات صاحب اسم أيمن أنه شخص سوي وحكيم ويتمتع بأخلاق حميدة، ومنها الصدق والأمانة والسعي لكسب الرزق.

  • معنى اسم إسلام
إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم أرجوان Argwan في علم النفس وصفاتها

اسم يشير إلى الشخص الصالح الذي يتبع تعليمات الله ودينه وسُنة رسوله، ويطبقها بشكل جيد ومن صفات صاحب اسم إسلام أنه شاب قوي البنيان ويكره الكذب ويرى أن سعادته تكمن في إسعاد الآخرين، ويحب أيضاً القراءة والرسم وأن يحافظ على اللياقة البدنية الخاصة به، ويحب ممارسة العديد من الرياضيات حتى يبتعد عن كل ما هو سيء.

  • معنى اسم أمجد

اسم يعني الرجل الذي يحكم بين الناس وينشر المساواة بينهم ويشعرهم بالرضا والسعادة والبهجة والسرور، ومن صفات صاحب اسم أمجد أنه شخص يتحلى بالشجاعة والأخلاقيات الحميدة والسلوكيات الحسنة، والتفكير الموزون والوقار والرونق والفخر والازدهار؛ فهو شخص عصامي ويسعى إلى تعمير الأرض بأكملها.

  • معنى اسم أسعد

هو يعني الشاب الذي يحب أن يجلب والبهجة والسرور في قلوب كل من يعرفهم؛ فهو يرى أن سعادته تكمن في إسعاد الآخرين ومساعدتهم سواء مادياً أو معنوياً، وأيضاً يرى أن السعادة هي أساس كل شيء؛ فهي من تجعل الشخص قادراً على إتمام الأعمال الشاقة بشكل جيد وبذكاء، وأيضاً قادرة على جعل الجميع يضحكون.

هو اسم يعني الرجل القوي وصاحب الفخر والاعتزاز بالنفس العالي، ومن صفات صاحب اسم أشرف أنه رجل شريف ودؤوب ويتحلى بالصبر وقوة التحمل أمام جميع الصعاب والعوائق، فهو أيضاً لدية نظرة مستقبلية، ويستطيع أن يستخدمها في التخطيط الصحيح حتى يستمر في الثبات على الصواب والابتعاد عن الخطأ.

إخترنا لك:  ماذا تعرف عن معنى اسم بجاد Begad في اللغة؟

اسم يعني الشخص الشجاع، والذي يتمتع بالقوة والعزيمة والبنيان الممشوق، فهو شخص جريء ويقوم بعمل الأشياء المستحيلة حتى يدافع عن كل من حوله، ومن صفاته أنه يسعى للأمام دائماً، ويحب النجاح والتفوق في العمل والسعي لكسب الرزق الحلال، فهو يحب السلام ويتعامل مع الجميع بكل لطف.

  • معنى اسم أدهم

اسم يعني الشاب الخلوق، والذي يحب الجميع ويحب الخير لكل من حوله والذي يحمل أخلاق حميدة وسلوكيات حسنة، ومن صفات صاحب اسم أدهم أنه رجل تقي يحب أن ينشر الحب والسلام بين الناس ويسعى لإنهاء المشكلات التي تواجهه بكل أريحية دون عناء، فهو رجل دؤوب ومتسامح ويبتعد دائماً عن المخاطر والأشياء التي تسبب له أضرار.

  • معنى اسم آدم

هو اسم جميل، فهو أول اسم ظهر منذ خليقة الإنسان، وقد أُطلق على سيدنا آدم، ومن صفات صاحب اسم آدم أنه رجل شريف وصالح يحب الأعمال الشاقة، ويحب التطور في العمل والنجاح والوصول إلى أعلى المراتب، وأيضاً يتمتع بملامح وسيمة تجذب الناظرين، ويحب مساعدة الآخرين والمحتاجين ويحب نشر الحب بين الجميع.

 

أسماء أولاد عربية اصيلة
الأسماء والمعاني الأفضل للأولاد العربية

أسماء أولاد عربية اصيلة

وإليكم مجموعة متميزة من أسماء أولاد عربية أصيلة ومعنى كل اسم واصله وصفاته

  • معنى اسم إبراهيم

هو اسم يعني الرجل الذي يحتوي أهل بيته وزوجته، ولا يرفض لهم طلباً ويعطف عليهم، ومن صفات صاحب اسم إبراهيم أنه شخص طيب وجميل ويتحلى بالعفة والاحترام الكبير والأخلاق الفاضلة والسلوك القويم، فهو شخص سوي ويكره الأنانية وحُب الذات، ويحب الصدق والأمانة ونشر المساواة بين الآخرين.

إخترنا لك:  ما معنى اسم جمال Gamal في علم النفس وأهم صفاته؟

هو اسم يعني الشخص الكريم والسخي والذي يحبه الجميع، ودائماً ما يأخذون منه النصائح ليصبحوا أفضل، ومن صفاته أنه يتسم بالقلب الطيب ويُحب العمل الجماعي والمنافسات الشريفة للوصول إلى الهدف والقمة، ويحب أن يقوم بتأييد الآراء الصحيحة، والتي ينتج عنها أعمال تفيد المجتمع، فهو شخص صالح ويسعى لعمل الخير دائماً.

  • معنى اسم أنور

يعني الرجل الذي يخرج من ملامحه نوراً ساطعاً من شدة إيمانه بالله (عز وجل)، فهو شخص يتسم بالمرونة وحُسن الخلق ويحب أن يتعامل مع الآخرين بشكل جيد، فهو شخص متعاون وسوي ويرضى دائماً بما يكتبه الله له، ويتحلى بالصبر وقوة التحمل ويسعى حتى يصل إلى ما يريد، وأيضاً يحب السفر ويكره الروتين ويحب أن يكون متجدداً باستمرار.

اسم يشير إلى الرجل الحاكم أو الرئيس الذي يحكم بين الجميع بالعدل والمساواة بينهم ويشعرهم بالرضا، وأيضاً يأخذون بالنصائح منه، ويساعدهم في أمور الحياة بشكل جيد، ومن صفات صاحب اسم أمير أنه رجل يحب الحياة والمرح ويحب أن يأمر بالمعروف وينهى عن كل ما هو سيء ويرشد الجميع إلى الطريق الصالح.

هو يعني الرجل الذي يؤتمن على المال وعلى كل شيء دون القلق منه، ومن صفاته أنه رجل يثق فيه الجميع ويكره الكذب ويحب مساعدة المحتاجين والعطف عليهم، وأيضاً يسعى إلى كسب محبة كل من حوله، وأيضاً هو صاحب الأخلاق الحميدة والسلوك الحَسن، وهو شخص يحب الهدوء والجلوس في الأماكن الهادئة والتأمل في عظمة الله.

  • معنى اسم إياد
إخترنا لك:  ما معنى اسم وسام Wissam؟ وما حكم التسمية به للإناث؟

يعني الرجل القوي وصاحب النفوذ، والذي يكره الظلم وينصر الخير دائماً، ويقف بجانب المظلوم لينصره وينصر الحق دائماً، ومن صفات صاحب اسم إياد أنه شخص يتحلى بالشجاعة، فهو يفعل كل ما يأمره به ربه، ويبتعد عن المنكر وكل ما خطأ، فهو له طموح كبير وإصرار شديد على النجاح والتقدم الباهر في العمل والوصول إلى أعلى جودة.

  • معنى اسم براء

يشير إلى الشاب الناضج الخلوق، والذي ينجيه الله من المهالك والمخاطر، ومن صفات صاحب اسم براء أنه رجل شريف وصالح يحب الأعمال الخيرية ونشر الفرحة في قلوب الجميع، ويسعى إلى النجاح والتقدم في العمل والدراسة، ويحب أن ينافس كل من حوله ليصبح الأفضل بين الجميع، ويرى أن التفكير والتصرف الجيد يؤدي إلى القرارات الصائبة والمناسبة.

  • معنى اسم باهي

اسم يشير إلى الشخص الذي يتمتع بجمال فاتن وملامح جذابة والشخص الثري، والذي يعتبر من أكثر الأشخاص فخراً ورونق بين الناس، ومن صفات صاحب اسم باهي أنه رجل يحب أن يفتخر بالمال والحكم وحُسن التعامل والعدل ونشر المساواة بين الآخرين، فهو يتحلى بالذكاء والخبرة العلمية التي تجعل منه شخصاً ذا قيمة.

  • معنى اسم بهير
إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم يزن Yazan في اللغة وأهم صفاته

هو اسم يعني الشاب الذي يجذب كل من يراه من شدة وسامته وجماله، فهو يشير إلى الرجل المحافظ على أخلاقه الحميدة ومبادئه أيضاً، والذي يحب أن يفعل الأشياء التي تجعل منه بطلاً عظيماً بين المجتمع حتى يراه الجميع مختلف، فهو يحب أن يظهر بتألقه ولمعانه، فهو شخص متواضع ويحب الجميع.

  • معنى اسم باسم

يعني الرجل الذي يضحك بصوتٍ خافت، والذي يتمتع بالعظمة والعيبة التي تجعل منه مغروراً بعض الأحيان، ولكنه له قلب طيب وشجاع أيضاً ويتمتع بذكاء عالي يساعده على التفكير والتصرف بشكل جيد في المواقف المختلفة، ويحب إرضاء الجميع وحب الخير للغير ويحب الترحال ويكره الروتين ويحب الإطلاع على كل ما هو مُفيد للعقل.

  • معنى اسم بسام

اسم جميل ويحمل معنى رائع؛ فهو يشير إلى الشخص الذي لديه وجه مبتسماً طوال الوقت، ويحب السعادة والمرح ويحب أن يكون متجدداً أيضاً، ومن صفات صاحب اسم بسام أنه يسعى للأمام دائماً ويحب التطور والنجاح في العمل، ويحب أن يخطط لحياته بشكل كبير ويحب النظام والالتزام بالوعود وتنفيذها؛ فهو شجاع ويجيد الإعتماد على النفس.

 

أسماء أولاد عربية
أسماء أولاد عربية ومعناها وصفاتها 2020

أسماء ذكور عربية

تلك مجموعة اخرى من أسماء ذكور عربية متميزة وفي غاية الروعة ويستخدمها الكثيرون الآن

اسم يشير إلى الرجل صاحب الخُلق الحَسنة والسلوكيات الجيدة، ويعني الماء الذي يرطب حَلق الفم، ومن صفات صاحب اسم بلال أنه رجل شريف ودؤوب ويتحلى بالصبر وقوة التحمل على عكس غيره، وقوي البنيان ويستطيع القيام بالأعمال المختلفة التي تميزه عن الجميع، وهو فصيح اللسان أيضاً، ويحب أجواء المنافسة على النجاح والتطور.

  • معنى اسم باسل
إخترنا لك:  الأسماء العربية بين القديم والحديث

يعني الشاب الذي يكون في مقدمة الحرب لقوته ولجسارته وذكائه، وهو أيضاً اسم من أسماء الأسد، ومن صفات صاحب اسم باسل أنه رجل يكره الظلم ويحب الصدق والأمانة، ودائماً ما يكون عوناً لمجتمعه وقومه، فهو يدافع عن الضعفاء ويحكم بالعدل والمساواة بين الجميع، ويقف ضد كل المخاطر التي قد تؤذيه.

هو اسم جميل ويحمل معنى رائع؛ فهو يعني الشخص الذي يقوم بإخراج الصدقات للفقراء والمساكين، والاسم أيضاً يظهر معناه من النطق؛ فهو يعني يقوم بتوزيع التمور، فهو اسم يهل النطق والكتابة ومنتشر أيضاً بشكل كبير، ومن صفات صاحب اسم تامر أنه رجل صالح يحب فعل الخير ومساعدة المحتاجين، فهو شخص خلوق وتميز بفصاحة اللسان.

هو يعني الشخص الذي لديه شجاعة وقوة على الحروب، ولا يخاف ولا يعرف معنى الاستسلام، ومن صفاته أنه يتسم بالشجاعة والقوة الخارقة؛ فهو يتخلى بذكاء خارق يفيده في مواجهة الأعداء، وأيضاً لديه حكمة وتفكير عميق يجعله فخوراً بنفسه وبقراراته والكثير يأخذون بنصائحة؛ فهو لا يحمل أي كره أو ضغينه لأحد.

اسم يعني الشاب المَرن والذي يتخلى بصحة جيدة ولياقة عالية، وهو يعني الصياد الماهر الذي لا يخطئ التصويب ومن صفاته أنه يتسم بالذكاء والدهاء والخبرة العملية العالية، والدقة والتدقيق جيداً قبل إتخاذ القرار حتى يصل إلى الصواب، فهو شخص قلب صافي ونية صافية يجعل منه رجلاً مبتكراً وشجاعاً ويُحب الخير للجميع.

  • معنى اسم رائد
إخترنا لك:  أسماء أولاد تبدأ بحرف الألف 2021 ومعانيها المختلفة

هو يعني الحاكم أو القائد الذي يحكم بين الجميع أو الذي يقود مجموعة من الأشخاص، ومن صفات صاحب اسم رائد أنه يتميز بالسرعة والدقة والتركيز العالي الذي يجعل منه شخصاً راقياً، وأيضاً يتمتع بالثقة في النفس العالية التي تجعل منه شخص يصدر قرارات وأوامر صارمة تسير على الجميع ويتميز بالحكم العادل.

  • معنى اسم رفيق

هو اسم يشير إلى الشخص المخلص والذي لديه قلب صافي وطيب ويحب الجميع وخلوق، ومن صفاته أنه رجل حليم ويتعامل مع الجميع بلطف ويحب مساعدة الغير والسعي وراء كسب الرزق بالحلال، ويكره النفاق والكذب ويحب العمل الجماعي الذي ينتج عنه تطورات، فهو شخص عصامي ويحب أن يعتمد على النفس في قضاء الأعمال.

الأسماء العربية للذكور

  • عُدَّيْ: اسم قبيلة قديمة وهو من له أعداء يكيدون له.
  • فِرَاس: أذكى رجل في قومه وهو الفطين اللبيب الذي يستغل ذكاءه في مساعدة الناس.
  • رَاشِد: هو الرشيد الذي يتمتع بالأخلاق الحميدة ويحاول أن يفعل الصواب دائمًا ويتجنب الخطأ.
  • رَشيد: الرجل الذي يحاسب نفسه باستمرار لكي لا يكرر أخطاءه ويصلح من نفسه.
  • بشار:هو من يبشر الناس ويشجعهم على الصبر والتحمل وينشر الأمل في الأجواء.

أسماء عربية للأولاد

  • خاطر: الفكرة التي ترواد الإنسان وتشغل عقله وقلبه وتحثه على فعل شيئًا ما.
  • ثامر: يُطلق الاسم على الأشجار المثمرة التي تُنتج أفضل الثمار.
  • كريم: هو من يتبرع بماله وملابسه للفقراء والمنظمات الخيرية ويكرم ضيفه ويحسن معاملة الناس.
إخترنا لك:  أسماء أولاد عربية أصيلة ومميزة

أسماء أولاد عربية قديمة

  • فهد: حيوان شديد الشراسة وسريع جدًا ويعني الرجل القوي الذي ينتقم من أعداءه بطريقة قاسية.
  • يحيى: هذا الاسم من أسماء الأنبياء ويعني من وهبه الله (عز وجل) الحياة وقدر له أن يعيش حتى ينتهي عمره.
  • حمزة: اسم يُطلق على الأسد ويعني الرجل الشديد الذي يتعامل مع الناس بجدية ولا يسمح لأحد بالمزاح معه.
  • نَوْفَل: هو العطوف الكريم الذي يتمتع بجمال الشكل ورشاقة الجسد.

أسماء ذكور عربية قديمة

  • مُعاذ: يعني من حفظه الله (تعالى) وعافاه مما ابتلى به غيره.
  • سُهَيْل: الاسم في الأصل (سهل) ولكن تم تحريفه من أجل أن يصبح أجمل في النطق وهو من أسماء النجوم.
  • مالك: هو الذي يحتل منصب مهم في الدولة ويتحكم في شؤون الناس بمهنته.

أجمل الأسماء العربية للذكور

  • راجي: الرجل الذي له أهداف وأمال كثيرة يسعى لتحقيقها.
  • توفيق: الموفق الذي ينجح في كل شيء يفعله وتصاحبه البركة في كل خطوة يقوم بها.
  • خَطَّاب: الشاب الذي يتحدث كثيرًا ويفيد الناس بكلامه وهو الجميل الذي يرشد الناس إلى طريق الصواب.
  • ماهر: هو الذي يتقن عمله ويتمكن من تعلم أي شيء جديد بسرعة قياسية.

أحسن الأسماء العربية للذكور

  • زياد: يعني الرجل الذي ينفق الكثير من الأموال في سبيل الله عز وجل.
  • مراد: هو الهدف الذي يتمنى الإنسان تحقيقه ويبذل أقصى جهده في الوصول إليه.
  • ساهر: الشاب الذي يحب السهر ويكره النوم مبكرًا.
إخترنا لك:  أسماء أولاد قديمة ومعانيها في اللغة وعلم النفس

أسماء أولاد عربية جديدة

  • إمام: يُطلق هذا الإسم على إمام الجامع الذي يقف أمام الناس في الصلاة.
  • رامز: يعني الرموز أو الإشارات التي يرسلها الناس لبعضهم لتوضيح شيئًا ما.
  • شاهين: اسم يُطلق على نوع من أنوع الصقور ويعني الرجل الشجاع الذي لا يخاف من أي شيء في هذه الحياة.
  • مشاري: المعنى الحرفي للاسم هو خلايا وبيوت النحل ويعني الرجل الذي يحب أسرته.
  • شادي: العالم الذي يحب أن يقرأ كثيرًا ويتعلم كل يوم أشياء جديدة ويتمنى أن يفيد المجتمع بعلمه يومًا ما.
  • إلهامي: هو من يلهم الشعراء لكتابة القصائد أو المؤلفين لتأليف القصص والروايات.
  • باهر: الوسيم الذي يسرق قلوب الفتيات بجماله وأناقته وروحه المرحة.
  • حمد: المعنى الحرفي للاسم هو الشكر ويشير إلى شكر الرحمن (عز وجل) على النعم والأرزاق كما يعني الرجل الذي يشكر الناس ويقدرهم.

أسماء أولاد عربية إسلامية

  • ناصر: هو الذي ينصف المظلومين ويساعدهم في أخذ حقوقهم المسلوبة.
  • يزيد: المعنى الحرفي للأسم هو زيادة الأشياء وكثرتها ويعني الرجل الكريم الذي يحب كل الناس ويساعدهم ويقف بجانبهم في أيامهم الصعبة.
  • عاصم: الشاب القوي الذي يحاول أن يحمي عائلته من شرور ومصائب الدنيا.
  • مُلهم: هو الذي يحفز الناس على الوصول لأهدافهم ومواصلة السعي في سبيل تحقيق أحلامهم.
  • حبيب: يعني الرجل الذي يعيش قصة حب ويتمنى من الله (تعالى) أن يجعل حبيبته من نصيبه ويتزوجها.
  • غسان: هو الشاب المتحمس للعمل الذي يجتهد ويسعى لبناء مستقبله في الوقت الذي يتكاسل فيه غيره من الشباب.
  • غيث: أول نقطه من المطر الغزير الذي يروي التربة الزراعية ويستفاد منه الناس في الكثير من الأشياء.
  • رائف: العطوف الذي يرحم الناس ويحاول أن يهون عليهم ألامهم وأحزانهم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.