التخطي إلى المحتوى

 

أدعية صباحية
أدعية صباحية من السنة النبوية

أدعيتك الصباحية هي مفتاح بداية يومك، فتبدأ يومك بذكر الله ودعائه، وكأنك تغذي الصلة التي بينك وبين الله (عز وجل)، وكلنا نسعي للتقرب من الله، فبقربك منه تجد الطمأنينة وشعور الأمان لأنك تصبح علي ثقة بأن الله بجانبك ولن ينساك مهما كان كربك وأزمتك.

والدعاء من أهم وأعظم العبادات المحببة إلي الله، يتخلل هذه العبادة اللجوء الي الله في السراء والضراء والاستعانة به، أيضًا الخضوع الي الله وانت تطمع في رحمته لتحقيق كل ما تتمناه في الدنيا والآخرة.

أمثلة لأشهر الأدعية الصباحية

دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله

  • “أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربي أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده”.

أدعية صباحية جميلة

  • “اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فارزقها الثبات والراحة”.
  • “رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا يفقهوا قولنا”.
  • “اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته”.

ادعية صباحية ليوم الجمعة

الجمعة يوم من الأيام المفضلة لله (سبحانه وتعالى)، وله من هذا الفضل والتميز عند المسلمين حيث ميزه الله بساعة استجابة الدعاء وبصلاة الجمعة وميزه النبي (صلى الله عليه وسلم) بأنه أوصى بالصلاة عليه كثيرًا في هذا اليوم، وقراءة سورة الكهف لها من فضلٍ عظيم، ولكل هذا يهتم المسلم بالدعاء في هذا اليوم المبارك ومن هذه الأدعية:

  • “اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.
  • “اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خيرٍ سبيلًا، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى”.

أجمل ادعية صباحية

دعاء الصباح
أجمل دعاء الصباح مع الصور

تأتي أهمية أدعية الصباح من وقت ذكرها في بداية يومك لتجنبك السوء والأذى ويفتح الله أمامك أبواب الرزق ويتيسر أمرك في عملك وفي طريقك، ولهذا أوصى بها الرسول (صلى الله عليه وسلم) في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وفيما يلي بعضًا منها: 

  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه”.
  • كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا أمسى قال: “أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أراه قال: له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها وأعوذ بك من الكسل وسوء الكبر وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر وإذا أصبح قال ذلك أيضًا أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله”.
  • كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يعلم أصحابه فيقولك: “إذا أصبح أحدكم فليقل اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير وإذا أمسى فليقل اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور”.

أدعية صباحية مزخرفة

تعد الأدعية المزخرفة نوع من أنواع المناجاه لله (عز وجل) ومحاولة للتحدث معه والتقرب منه والحمد له على ما أنعم به علي عبده، تخلق حالة مختلفة وترسم علاقة خاصة بين العبد وربه ولهذا أطلق عليها مزخرفة وإليك افضل أدعية دينية مزخرفة:

  • يارب ~ خابت الظنون إلا بڪَ وخاب الرجاء الا منڪَ.
  • ربيّ لا تحرمني منها ربيّ لا تبعدني عنها [ هي ] ملاذي يَ حبيبي لآ استضقت من الوجود.
  • ياربّ آمتلى جوفي ذنوب || و أنا الخايف اللي يرجي العَفو و التوبہ.
  • “اللهمّ إنّي أعوذُ بِڪ من زوالِ نعمتِڪ و تَحَوِّلِ عافيتڪ و فجاءَة نقمتڪ و جميع سَخَطڪ”.
  • يارب امنحِني عمرًا أجبر بهِ كسُور نفسِي ولا تكسرنِي بهم أكثَر.

ادعية صباحية لجلب الرزق

تعتبر أدعية الرزق من أهم الأدعية التي يلجأ إليها العبد لربه ودائمًا وقت الصباح متأملًا من الله أن ييسر له أمره وأن يوسع له رزقه، ويدعو المسلم ربه متضرعًا واثقًا من رحمة ربه الواسعة، ويعلم أنه القادر الكريم الرزاق سيستجيب له، وفيما يلي بعض أدعية الرزق في الصباح:

  • “اللهم أرزقني رزقًا لا تجعل لأحدٍ فيه منه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “يارب في هذا الصباح، امنحنا أكليلًا من الراحة والهدوء، وانثر السعادة علَى أبواب قلوبنا، وطوقنا بالأمان والسكينة، واجعل لنا من كل ضيق مخرجًا، وارزقنا ما نتمنى من حيث لا نحتسب اللهم يا من بيده تدبير الأمور، يا عالم ما تخفي الصدور، اغفر لي ولمن في قلبي حبهم، وبارك لي ولمن يدور في بالي ذكرهم، وتب علي وعلى من ترتاح روحي لوصلهم، وتقبل صالح أعمالي وأعمالهم وطاعتي وطاعاتهم”.

فضل الأدعية الصباحية

الكثير من المسلمين يميلون إلي سماع الأدعية أو رؤيتها عن طريق وسائل الإذاعة والتليفزيون ويتابعونها، ومع كل دعاء يذكر المسلم كلمة “آمين” وراء الشيخ وهذا لتعدد الأدعية التي تتردد علي لسانه.

وتعلو أصوات الأدعية في البيت لتضفي جوًا من البركة داخله، والفضل مماثل سواء دعي المسلم بنفسه أو ردد وراء الشيخ، المهم في الأمر أن لا تبتعد عن الدعاء كأنك تبتعد عن الله، لا يمكنك أن تحظي بشعور الطمأنينة والرضا والقرب منه إلا بذكره كثيرًا والدعاء له، وليس هناك أميز من أدعية الصباح التي تبدأ بها يومك وتصلك بربك رب العالمين. 

وقت الأدعية الصباحية

اختلفت الآراء حول أوقات أدعية الصباح وهناك رأيان بهذا الصدد:

  • الرأي الأول: يري علماء الدين أن وقت أدعية الصباح تبدأ من وقت طلوع الفجر وحتي شروق الشمس وبزوغها خلال هذا الوقت فقط.
  • الرأي الثاني: يختلف هذا الرأي مع الرأى الأول في نهاية وقت الصباح، بمعني أنه  يمكن للمرء أن يبدأ أدعيته الصباحية وقت الفجر ويستمر إلى قبل الظهر، ويجد هذا الرأي أن كل هذا التوقيت يعتبر فترة صباحية، والرأيان يعتد بهما وعلى حسب قناعات المرء، المهم أن يصل ريه وهذا هو الهدف من الدعاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.