أدعية الصباح المستجابة من السنة

 

أدعية الصباح
أدعية الصباح المستجابة

من رحمة الله علينا أنه شرع لنا الدعاء في الصباح والمساء لكي نكون في حفظه ورعايته دائمًا، فيكون المسلم قريبًا إلى ربه عندما يكون لسانه معطرًا بذكره وداعيًا له.

فحين يصبح المسلم من نومه ليباشر مهام حياته اليومية يقول: “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي”.

أجمل دعاء الصباح

يمكن للعبد أن يقول العديد من الأدعية الجميلة ومنها:

إخترنا لك:  أدعية صباحية جميلة مكتوبة من السنة النبوية

“اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي”.

“اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.

فبالدعاء المتواصل يتقرب العبد إلى ربه طالبًا منه أن يكون بجانبه وأن يعافيه في جسده وماله ورزقه وأهله، فمن أسماء الله الحسنى المجيب الرزاق، وقال (تعالى) :”ادعوني أستجب لكم”.

إخترنا لك:  كل ما تبحث عنه في أدعية الاستخارة في الخطوبة والزواج

دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد في الصباح

اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت.

أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. (ثلاث مرات)

الحمد لله الذي كفاني، وآواني، والحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي منَّ علي فأفضل.

الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.

دعاء الاستيقاظ

ونقول هذا الدعاء قبل النوم لكي نستيقظ علي خبر مفرح:

“اللهم لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، توكلت على الحي الذي لا يموت، والحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولد ولم يكن له شريك في الملك وكبره تكبيرًا”.

إخترنا لك:  دعاء لتخفيف الهم وطلب المغفرة من الله من سورة البقرة

دعاء الصباح والمساء

دعاء الصباح
دعاء الصباح والمساء

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

“اللهم عالم الغيب و الشهادة، فاطر السموات و الأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه”.

“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم “. (ثلاث مرات)

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلى ومالي، اللهم استر عوراتى وآمن روعاتى، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

إخترنا لك:  دعاء الحمد لله - ذكر المساء للحمد

وفيما يلي أدعيه وردت في الذكر الحكيم:

“االله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم”.

“آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا ۚ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.

إخترنا لك:  دعاء الخروج من المنزل وفضل الالتزام به

صباح الخير دعاء مستجاب

دعاء مستجاب
صباح الخير دعاء مستجاب

“اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسوك”.

“رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد (صلى الله عليه وسلم) نبيًا، اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر”.

“حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.

“اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور”.

“أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين”.

إخترنا لك:  دعاء الهم والحزن وفك الكرب من القرآن والسنة

“اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه”.

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال”.

“أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”.

إخترنا لك:  دعاء قبل الصلاة - دعاء استفتاح الصلاة بجميع أوقاتها

“يا رب، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك”.

“اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقا طيبًا، وعملا متقبلًا.

ادعية الصباح المستجابة


“اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور”.

“يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين رضيت بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد (صلى الله عليه وسلم) نبيًا”.

“حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

“سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك”.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.