تفسير حلم الغرق في البحر في المنام لابن سيرين وابن شاهين

مصطفي شعبان
2024-02-06T21:13:45+02:00
تفسير الاحلام
مصطفي شعبانتم التدقيق بواسطة: israa msry8 يناير 2019آخر تحديث : منذ شهرين

مقدمة عن تفسير حلم الغرق في البحر

الغرق قي البحر لابن سيرين
الغرق قي البحر لابن سيرين

حلم الغرق في البحر هو أحد الأحلام التي تسبب لنا القلق الشديد وقد نستيقظ مفزوعين من هول المشهد خاصة إذا كنت أنت الغارق أو أحد اقاربك، وقد تناول تفسير رؤية الغرق العديد من كبار فقهاء تفسير الأحلام والذين قالوا إن رؤية الغرق تحمل الكثير من الدلالات حسب الحالة التي شاهدت عليها الغرق في منامك، وحسب هل الشخص الرائي رجل أو امرأة.

تفسير حلم الغرق في البحر لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين، أن رؤية الغرق في البحر وعدم القدرة على النجاة يدل على ارتكاب الكثير والذنوب والمعاصي، ويعني بعد الرائي عن طريق الله والغرق في الملذات والشهوات، لذلك عند مشاهدة هذه الرؤية يجب مراجعة كافة الأمور التي تقوم بها في حياتك.
  • رؤية السباحة في البحر والغرق فيه في الصيف من الرؤى المحمودة وهي مؤشر لحصول الرائي على وظيفة جديدة وحصوله على أموال كثيرة.
  • الغرق في الماء الراكد أو في بركة من المياة رؤية غير محمودة وتعني الهم والغم الكثير الذي يصيب الرائي في حياته.
  • رؤية طفل يغرق في البحر ويموت يعني أن هذا الطفل يعاني من الإهمال وعدم الاهتمام به من قبل المحيطين به، أما إذا كنت لا تعرف هذا الطفل فإن هذه الرؤية تدل على معاناة الرائي من المشاكل النفسية.
  • رؤية الغرق في البحر والغوص فيه حتى مشاهدة الأعماق، يعني تعرض الرائي إلى أذى كبير من قبل المحيطين به أو من قبل شخص له نفوذ عليه، أ ما رؤية الغوص والنجاة أو الصعود والنزول مع قدرة الرائي على تحريك اليدين والقدمين يعني حصول الرائي على الكثير من الأموال والرزق الوفير.
  • رؤية هياج البحر وغرق قرية أو مدينة كاملة بمن فيها يعني انتشار الفتنة في البلاد، أو إصابة هذه البلدة بالمرض والجفاف الشديد.

تفسير حلم الغرق في البحر للعزباء

  • البِكر لو رأت في رؤيتها أنها تغرق في البحر، فهنا سنتوقف لعِدة ثواني حتى نكشف دلالات قوية خاصة ببعض الرموز التي رأتها العزباء في حلمها:

تأويل البحر بصفة عامة

  • هو رمز الخير والمال لكل شخص مُتعطش للأموال والرزق في حياته، ولو الحالمة نزلت في البحر وكانت ترى بداخله الأسماك بأشكال أحجام مختلفة، فهذه علامة بأن الرزق الذي ستناله سيكون كثيراً ، ورُبما الله يعطيها المال من أعمال كثيرة ستلتزم بها.

الغرق في البحر الهائج

  • إذا رأت العزباء هذا الرمز، فالرؤية خالية تماماً من أي مُبشرات، وبالتحديد لو كان هائجاً وشكله مُرعباً وغامقاً ومليئاً بالأسماك المتوحشة والغريبة، فهذه علامة بأنها قد تقع في مأزقاً قاسياً، ومن هذه الرؤية يخرج عِدة أحلام فرعية وهم الآتي:

الغرق في البحر الهائج والحصول على مساعدة شخص

  • إذا غرقت العزباء في البحر ووجدت شخصاً تعرفه يمد لها يد العون، فهذه علامة إيجابية بأنها ستنال النجدة من مشاكلها التي ستقع فيها من نفس الشخص.
  • أما لو غرقت ووجدت شخصاً غير معلوماً لها يُخرِجها من البحر، فهذه إشارة بأن الله سيحميها بعنايته الإلهية في المستقبل القريب.

السقوط في البحر الهائج والحصول على قارب إنقاذ

  • هذا المشهد المُرعب في رؤية العزباء يوميء بأنها ستغرق في مشاكلها عن قريب، وقد تظن أنها لا تخرج منها وستظل مغروسة فيها، ولكن حصولها على قارب يساعدها في الخروج إلى البر والإنقاذ من الغرق المحتوم علامة على مساعدة ستأتيها في اليقظة من حيث لا تدري.
  • وقال الفقهاء أن ظهور السفينة أفضل من القارب، ولكن في كلا الحالتين فلو كان الغرض منهما هو الوصول إلى بر الأمان فستكون الرؤية محمودة.

تفسير حلم الغرق في البحر والنجاة منه للعزباء

الغرق في البحر ثم تم شق البحر وخرجت منه

  • من أقوى الرؤى وأفضلهم على الإطلاق لو رأت العزباء أنها غرقت في البحر ثم رأت أن البحر شُقَّ أمامها وأصبح الطريق مُمهداً كي تخرج منه بدون أي مخاطر.

فهذه أمارة بنجاتها من هلاك كبير كاد أن يسبب لها الموت أو مُصيبة كبيرة في حياتها، لأن الله سبحانه وتعالى عندما أراد أن ينقذ سيدنا موسى كانت الطريقة هي شق البحر حتى مر هو واتباعه بسلام وأمان.

تفسير رؤية الغرق في المنام للعزباء

هذا المشهد في منام البِكر يُترجَم بثلاثة إشارات سلبية:

الأولى: أنها إنسانة قد تكون تافهة ولا تتسم بالعُمق والاتزان في حياتها، كما أنها لا تشغل وقتها وفِكرها بالأمور الجدية، حيث قال المفسرون أنها تعشق البِدع والخرافات، ومن المعروف أن تلك الأشياء مختلفة تماماً مع الدين وما قاله المولى ورسوله، إذاً فهذا الحلم معناه أنها تسير في طريق ضد طريق الله، ومن هنا سترتكب ذنوباً كثيرة ولا حصر لها إذا لن تعود عن هذا الدرب الشيطاني.

الثانية: رُبما هذه الفتاة تكون قد كسرت قيمها المجتمعية والدينية في علاقة مُحرّمة مع شخص ما، وهذا الحلم إنذار لها بالتوقف عن هذا الأمر وطلب التوبة والمغفرة من الله.

الثالثة: أحياناً الفقر في اليقظة يظهر على شكل غرق في الحلم، بمعنى أن البِكر لو حلمت بأنها تغرق في الرؤية ستعيش ضنك وقحط في الواقع، وهذا سيجعلها تشعر بأنها غارقة في بحر متطلبات الحياة ولكنها لم تستطع أن تُلبيها.

علماً بأن كل الدلالات السابقة خاصة فقط بغرقها في ماء راكد أو به وحل ورائحته كانت مُتعفنة، أما لو رأت في حلمها أنها سقطت في مياه صافية لا يوجد بها أي كدر وغرقت بداخلها بدون خوف أو ذعر، فهذا الرمز يدل على دخولها عن قريب في حياة زوجية سعيدة، وستكون صافية وخالية من أي تعاسة مثل صفاء الماء الذي رأته في الحلم.

الغرق في المنام للمتزوجة

ينقسم هذا المشهد إلى تفسيرين وهم الآتي:

التفسير الإيجابي:

  • لو المتزوجة شاهدت أنها تغرق في الماء النقي العذب، فالرؤية تدل على الفرج بعد الكرب والرغد بعد الفقر والاستقرار بعد الإحساس بالتهديد والمعاناة في الحياة:

فإذا كانت صحتها ضعيفة بسبب مرض ما سكن جسدها وتسبب في قلة طاقتها وإحساسها بالضعف، فهذا الحلم معناه استشفاء كامل من هذا الداء والعودة إلى الحياة مرة ثانية بالصحة والطاقة الإيجابية.

كما أن الرؤية قد تشمل أطفالها وزوجها لو شاهدت أنهم ينزلون معها في أعماق المياه الصافية بدون أن يخافون، بالإ   ضافة إلى أن الماء لو كانت آنذاك شكلها ليس مُخيف والأمواج ليست عالية، فكل هذه الرموز هي إشارات مُبشرة بشفاء المريض في الأسرة، وسداد ديون الزوج، وحل الخلافات الزوجية.

التفسير السلبي:

  • رمز الغرق في منام المتزوجة إشارة بأنها مُقصِّرة في بيتها، وهذا الإهمال يحتوي على الآتي:

قلة اهتمامها بأطفالها سواء من الناحية الصحية أو التعليمة أو التربوية، فهذا سيقودهم إلى المرض وقلة التحصيل الدراسي والانحراف الأخلاقي.

تقصيرها في حق زوجها وقد يقوده هذا الأمر إلى الخيانة الزوجية، كما أن إهمالها في نظافة منزلها سيُسبب التعاسة وقلة راحة أفراد الأسرة بداخله.

فالرؤية تُحذرِّها من هذا الأمر كي لا تتزايد مشاكلها مع شريكها وبالتالي قد تتعرض للانفصال.

كما أن المفسرين أجمعوا أن الرؤية فيها إنذار كبير يخص حالتها المادية، فعليها أن تهتم بالناحية الاقتصادية الخاصة بمنزلها، ولو كانت مُسرِفة فلا بد ألا تتبع هذا التبذير لفترات طويلة وتنتبه إلى مواردها المادية كي لا تفتقر وتتعرض للاقتراض من المُحيطين بها.

الغرق في المنام للحامل

أول شيء يتسائل عنه المفسرون بشأن رؤية غرق الحامل في المنام هي حالة الماء التي غرقت فيها، فإذا غرقت في ماء مُتسخ ستكون الرؤية حاملة لدلالات سيئة، ولو غرقت في ماء صافي ستحمل الرؤية إشارات إيجابية، وسنوضح التفسيرين من خلال النقاط الآتية:

الماء الكدر

الغرق في هذا الماء يحمل أربع دلالات:

الأولى: سوف تُنهَك عن قريب من الناحية الصحية وسينتابها إحساس بأن طاقتها قلّت بصورة ملحوظة، وهذا الإنهاك سيكون مصدرة هو الحمل أو المشاكل الزوجية.

الثانية: قال المؤولون أن هذه الرؤية تكشف التفكير الزائد الذي ستقع فيه الحالمة في القريب العاجل بسبب رُعبها المبالغ فيه من وقت الحمل.

الثالثة: قد تتعرض لظروف قاسية ومفاجئة، فرُبما يخسر زوجها صفقة تجارية أو ستقل مواردهم المالية مما ستنحدر أحوالهم الاقتصادية، وهذا سيؤثر على جودة معيشتهم.

الرابعة: رُبما الظروف المؤسفة المقصودة من تأويل الحلم تكون عبارة عن عراك مع أحد أعضاء عائلتها أو عائلة زوجها وسيتضخم الأمر كي يصل إلى القطيعة بينهم.

تفسير حلم الغرق في الماء الصافي:

لو سقطت في أعماق المياه النقية في الحلم، وكانت شاعرةً آنذاك بالاستمتاع وليس الخوف والرهبة من الموقف، فذلك المنام يكشف ثلاث دلالات مُبشرة:

الأولى: سيمنحها الله الصحة والعافية من أي مرض كانت قد بُليت به من قبل، وهذا سيعطيها الإحساس بالطمأنينة لأن حملها سيكتمل، وبالتالي ستلد طفلها بدون أي إزعاج أو خوف من المرض.

الثانية: لو أوشكت حياتها الزوجية على الانتهاء في اليقظة بسبب تفاقم خلافاتها الزوجية، فهذا الحلم يكشف أنها ستتجاوز كل هذه الخلافات وستقوم بحلّها عن قريب، وبالتالي ستكون قد حافظت على منزلها الزوجي من الخراب.

الثالثة: الحياة الزوجية قد تملأها الهموم والمشاكل في كثير من الأحيان، ولو الحالمة كانت حياتها مكتظة بالكدر، فكل هذا الغم سيختفي، وحياتها المهنية والاجتماعية ستتحسن للأفضل وهذا سيعطيها طاقة إيجابية كبيرة في حياتها وروحها المعنوية ستعلو بشكل كبير.

تفسير حلم غرق المطلقة في المنام

هذا الحلم وضع له المؤولون تأويلاً واضحاً وهو أن طليقها سيكون مصدراً كبيراً للعديد من المشاكل التي ستقع فيها عن قريب.

بالإضافة إلى أنها مُحاطة في الوقت الحالي بمزيد من الذكريات المؤسفة، وحتى تخرج من هذه الآلام والأحزان التي تُقلل من هِمتها وطاقتها في اليقظة عليها أن تتجه إلى الله وتطلب منه العون وتأخذ خطوات إيجابية في حياتها حتى تُحقق نجاحات كثيرة ترفع من روحها المعنوية وتزيد من طاقتها الإيجابية.

رمز غرق الأرملة في المنام

قسّم المؤولون تأويل هذا الحلم إلى قسمين:

الأول: إذا كانت هذه السيدة في اليقظة من السيدات العفيفات اللاتي يقومن بكل طقوس دينهن، فهذا الحلم سيؤول بأنها ستغرق في بحر المسئوليات الخاصة بالحياة.

فستكون مسئولة عن كل ما يخص أطفالها من تربية ومصاريف وتأمين معيشة مناسبة لهم، بالإضافة إلى مسئولية منزلها، فهذا الأمر سيكون عبئاً كبيراً عليها مما سيصيبها بالضغوط النفسية، ولكن الله سيُخفف عنها كل هذه الأعباء وستقوم بها على أكمل وجه.

ويُحبذ أن تجد شخصاً ينقذها في الرؤية من الغرق لأن التأويل آنذاك سيكون حميداً ويدل على وجود إنسان في اليقظة يعاونها على تحمُل كل هذه المسئوليات وسيكون مسانداً لها وقت الشِدة.

الثاني: لو كانت هذه المرأة من السيدات المُتمردات على دين الله، فسيكون تأويل الرؤية سيئاً للغاية لأنه يُنبهها بتشويه سيرتها عن قريب، بالإضافة إلى أنها سترى العديد من الآيات في حياتها التي توضح لها أن الله غاضب منها وإذا لم تعُد له بقلبها وعقلها سينتظرها عذاباً عظيماً عن قريب.

تفسير حلم الغرق في البحر والخروج منه لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين، أ ن رؤية الغرق في البحر ولكن بعد فترة استطاع الرائي الخروج من البحر وأصبح في أمان تام، وكان الرائي يرتدي ثياب خضراء يعني أن الرائي يتقي الله تعالى في تصرفاته ويبعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي، وهذه الرؤية دليل على التغير الإيجابي في حياته.
  • رؤية شخص يغرق في البحر ويخرج منه بعد مساعدتك له، يدل على أن الرائي يقدم الخير الكثير للأصدقاء.
  • رؤية الغرق في البحر ولكن دون الموت وكان الرائي يتمتع بصحة جيدة هي رؤية جيدة وتحمل لك الخير الكثير وترسل لك رسالة خير بتحقيق حاجة لك عند شخص ذو منصب وسوف تقضى بسهولة ويسر.
  • رؤية الغرق في ماء جاري ولكن استطعت النجاة بنفسك يعني حصولك على الكثير من الأموال، أما إذا شاهدت أنك تغرق في جو شديد البرودة يعني وقوع عذاب عليك من قبل السلطان أو الدخول في محنة شديدة.

تفسير رؤية الغرق في البحر للنابلسي

  • يقول الإمام النابلسي، أنه إذا شاهدت شخص كافر يغرق في البحر ويموت فإن هذه الرؤية تدل على دخول هذا الشخص للإسلام، وتدل على تمسكه بأصول الدين والبعد عن كل الأشياء التي تغضب الله.
  • إذا كان الشخص الرائي قريب من الله وشاهد في منامه أنه يغرق في البحر ويغوص إلى القاع بسلام وأمان تام، دل ذلك على نيله الكثير من الأموال الوفيرة.

أهم 10 تفسيرات للحلم بالغرق في البحر

تفسير حلم السقوط في البحر

  • قال المفسرون أن الحالم لو سقط في البحر وشاهد أنه تائه بداخله وغير قادر على الخروج، فهذه علامة بأنه حائر في اليقظة وليس له أي أهداف، كما أن المشهد يُعبِّر عن افتقاده للنظام والدقة، وهذا سيفقده الكثير من الفُرص والنجاحات في المستقبل.
  • إذا شاهد الحالم أنه كان يقود سيارة في المنام وفجأة سقط بها بداخل البحر، فهذا المشهد يوميء بإهانته وضياع كرامته عن قريب.
  • قال النابلسي أن الحالم لو سقط في البحر ودخل في أعماقه بغرض الحصول على اللآليء الموجودة في قاعه، فهذه إشارة بأنه يريد الرزق في اليقظة، ولو أخذ مجموعة من هذه اللآليء، فالمشهد يؤول بأنه سينال أموالاً كثيرة بنفس كمية اللآليء التي حصل عليها في المنام.
  • لو سقط الحالم في البحر وأخذ منه قطعاً من المرجان ذو اللون الأحمر، فهذه إشارة بأنه رزقه وخيره في الدنيا سيكون كثيراً بإذن الله.
  • إذا الحالم سقط بداخل البحر وتبول فيه، فهذه إشارة بأنه سيظل مواظباً على معاصيه في اليقظة، علماً بأن هذا التفسير قاله ابن سيرين في كُتب التأويل.
  • قال النابلسي أن الحالم لو سقط في البحر وتوفيّ بداخله، فهذه علامة بأنه سوف يستشهد في سبيل الله.
  • الحالم المريض لو سقط في البحر وغرق بداخله، فهذه إشارة بأنه سيموت في القريب العاجل والله أعلم.
  • أقرّ بعض المؤولين أن الحالم لو سقط في البحر ولم يجد أي شخص يساعده كي يخرج منه حتى غرق فيه، قد تؤول تلك الرؤية بعلامة إيجابية وهي أنه سيغرق في بحر الثقافة والعلوم عن قريب، فرُبما يتخصص في أكثر من عِلم ويتفوق فيهم جميعاً وسيتعرف على ثقافات كثيرة وسيتخذ منها العديد من المعلومات والخبرات، وهذا الأمر من الأشياء المُستحبة في الواقع.

أهم التفسيرات لرؤية الغرق في المنام

تفسير حلم الغرق في الماء

الغرق من الرموز التي تسبب للرائي الكثير من الذُعر والقلق، حيث أنه يلجأ إلى مُفسرين الأحلام كي يُطمئنوه هل رؤيته سلبية أم إيجابية، ولكن غرق الإنسان بصفة عامة يحمل معاني قميئة سنتعرف عليها من خلال الآتي:

أولاً: الرؤية تدل على أن الحالم يشكو من الفوضى في حياته، فقد يكون شخصاً عشوائياً في التعامل مع متطلبات حياته، ولا شك أن قلة النظام المُستَخدَم في حياته سيجعله عُرضة للخسارة في كل شيء:

حيث أن الفوضى في الدراسة تؤدي إلى الرسوب.

العشوائية في العمل تؤدي إلى الخسائر المهنية التي يترتب عليها خسائر مادية.

كما أن العشوائية في الحياة بصفة عامة قد تجعله فريسة سهلة الصيد بالنسبة لخصومه.

وبالتالي فالرؤية تُصنَّف ضمن الرؤى التحذيرية، وتؤكد أنه لو لن يتبع التنظيم والدقة في حياته ستأتيه خسارة قريبة ستجعله يندم ندماً شديداً على ما فعله في حياته.

ثانياً: قال المفسرون أن هذا الرمز يحمل دلالة خطيرة وهي أن الحالم سوف يتوظف في مهنة غير ملائمة تماماً لإمكانياته.

وقال المفسرون أن متطلباتها أعلى بمراحل من قدرات الحالم العقلية والمهنية، وانعدام التوافق بين متطلبات المهنة ومهارات الحالم سيُسبب له إزعاجاً كبيرة في حياته، مما سيزيد من إحساسه بالضغط النفسي والعصبي والمهني.

ولو استطاع أن يصمد لفترة من الوقت ويتكيف معها تكيفاً كاذباً وظاهرياً، فلن يستطيع أن يصمد مُدة طويلة، وللأسف سيجد نفسه في ورطة كبيرة عن قريب.

فعليه أن ينجد نفسه من هذا المأزق ويتركه بهدوء، لأن الحلم غير مُبشر وعلينا أن نهتم برسائل الأحلام بشكل كبير لأنها رسالة إلهية.

ثالثاً: الإنسان المُذبذب المعروف عنه أن الظروف تهزمه بسهولة هو غالباً نفس الشخص الذي قد يحلم بالغرق في الماء، حيث أنه إنسان تكبته المواقف الحياتية وتجعله راكداً في حياته وغير قادر على الصعود مرة أخرى وتكملة الأهداف الحياتية المطلوبة.

تفسير حلم الغرق في بركة

المكان الذي يغرق بداخله الحالم في المنام له الكثير من الدلالات، بمعنى أن الغرق في البحر يختلف في التأويل عن الغرق في النهر، والسقوط في الوادي يختلف عن الغرق في البركة أو المسبح، ولذلك فسوف نتناول في الفقرة الحالية تأويل رؤية الحالم بأنه يغرق في البركة من خلال ثلاث دلالات:

الأولى: قال المفسرون أن هذا المشهد يدل على شكوة الحالم من خلافات أسرية أو عائلية سيقع فيها على المدى القريب، ولا شك أن هذه المشكلات لو ظلت مستمرة بدون أن يتم حلّها سيُصاب منزل الحالم بالتفكُك الأسري، وبالتالي سيكون كل فرد فيه مُهيأً للإصابة بالاضطرابات النفسية وأشهرها الاكتئاب والقلق وغيرها.

الثانية: كما أن المشهد يكشف أن الحالم سيقع عن قريب في موقف أو أزمة ما وسيكون المطلوب منه أن يحلّها، ولكنه للأسف لم يستطع لأنها أكبر من مستوى قدراته وبالتالي ستظهر قلة حيلته بشدة في هذا الموقف.

الثالثة: الحلم يدل على أن الحالم نجح في مهنته في الفترات السابقة، وهذا جعله يجني أموالاً كثيرة، ولكن للأسف سيجد بعد رؤيته لهذا المشهد تدهور مهني غريب وسيقوده إلى خسائر مادية كثيرة، والمطلوب منه أن يحسن التصرف خلال الفترة القادمة حتى لا تزداد خسائره، وبالتالي ستسوء حالته النفسية وربما يتفاقم الأمر إلى سوء حالته الصحية أيضاً.

حلمت إني أغرق في بئر ماء

  • من أشهر القصص الدينية التي نعرفها هي قصة سيدنا يوسف وما حدث له بسبب غيرة إخوانه منه، حيث أنهم ألقوا به في البئر كي يتخلصون منه، ولكن الله نجّاه.

ومن هذه القصة تم تفسير رؤية الغرق في البئر، حيث قال المؤولون أن كل من يحلم بأنه وقع في البئر وغرق بداخله ستؤول رؤيته بأن أهله سيكونون السبب في الأسى والحزن القادم له في المستقبل القريب.

  • فقد يغدر أحدهم به، وهذا الغدر سيُسبب له أذى كبير إما في عمله أو أمواله، وبالرغم من قوة المكائد التي سيقع فيها إلا أن الله سيكون أقوى منهم مثلما قال في كتابه العزيز( يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).

تفسير رؤية الأخت تغرق في المنام

العديد من الحالمين يرون في منامهم أن أحداً من أهلهم يغرق وبالتحديد الأخت، وقال المفسرون أن أخت الحالم لو غرقت في الحلم وفشل في إنقاذها وكانت الماء التي غرقت فيها لونها أسود ومليئة بالوحل والقاذورات، فهذا المشهد يوميء بالآتي:

أولاً:  لو كانت هذه الأخت مخطوبة في الواقع، فرؤيتها بأنها تغرق في الماء إشارة بالحُزن الكبير الذي ستعيشه بعدما تترك خطيبها عن قريب.

ثانياً: هذا المشهد يكشف ترك (الفتاة التي غرقت) لعملها، وهذا سيجعل حياتها النفسية سيئة للغاية وخاصة لو كانت تُحب هذا العمل بشدة في اليقظة.

ثالثا: هناك خطر ستقع فيه تلك الفتاة في القريب العاجل، فرُبما يكون ذلك الخطر عبارة عن سرقة ستتعرض لها أو عملية سطو، ورُبما تقع في يد عدد من الأشخاص الكاذبين وسيصادقونها بنية إلحاق الضرر الكبير بها.

رابعاً:  إذا غرقت أخت الحالم في الماء النقي، فهذه علامة بأن الله سيريح قلبها من كافة همومها وسيجعلها تسعد بزواج سعيد،

وإذا كانت عاطلة عن العمل فستجد وظيفة مناسبة، ولو كانت مريضة فسوف تهنأ بالعافية والقوة الجسدية في المستقبل القريب.

ولو كانت تلك الأخت متزوجة في اليقظة وتعاني من مشكلات مع زوجها، فهذا المشهد يكشف هدوء العلاقة بينهم، وإذا كانت مديونة فستأتيها الأموال الكثيرة من باب رزق سيفتحه الله لها.

للوصول لأدق تفسير لحلمك ابحث عن موقع مصري لتفسير الاحلام، يضم آلاف التفسيرات لكبار فقهاء التفسير.

تفسير حلم الغرق في المسبح

هذا المشهد يختلف في تفسيره عن غرق الحالم في أي مكان آخر، لأن المسبح هو مكان قام الإنسان بتصنيعه، وبالتالي فإن الغرق بداخله يحتوي على أربع دلالات:

الأولى: أن الحالم مُتعب في حياته ويعمل في مهنة مُرهِقة ستجعله يشعر بالوهن وقلة الطاقة.

الثانية: كما قال المؤولون أن هذا المشهد يدل على اهتمام الحالم الكبير بعمله، فهو يتخذ من وظيفته وسيلة ليصل من خلالها إلى طموحاته الكبيرة، كما أنه مشغول بربح الكثير من الأموال في الواقع.

الثالثة: هذا الحلم لو رأته المرأة فهو علامة على أنها غارقة في اهتماماتها الكثيرة بالمتاع الدنيوية، كما أن حياتها الحالية مُرفهة ولا تشكو من أي ضيق مادي.

الرابعة: قال المؤولون أن الحالم لو كان من ذوي المناصب الكُبرى وشاهد أنه يغرق في المسبح ولم يستطع أن ينقذ نفسه، فهذه علامة بأن السُلطة التي بيده في الوقت الحالي ستكون سبب في إلحاق الضرر به لأنه لم يستطع أن يُحسِن التصرف فيها.

رمز الغرق والموت في المنام

أحياناً الحالم يرى في منامه أنه كاد أن يغرق ولكنه نُقِذَ من هذا الهلاك، وأحياناً أخرى يشاهد في منامه أنه غرق ولم يستطع الخروج من البحر أو النهر الذي وقع بداخله حتى مات في الرؤية، فالأخيرة تحمل علامتين؛ إحداهما سلبية والأخرى إيجابية، وسنوضح ذلك من خلال الآتي:

الإشارة الإيجابية: ذلك الموت رُبما يوميء بانتهاء مرحلة ما في حياته وسيكون مستعداً للدخول في مرحلة أخرى قد تكون إيجابية لو غرق في نهر عذب أو بحر مليء بالأسماك.

الإشارة السلبية: توميء برغبة الحالم الكبيرة في السفر للخارج كي ينهي مرحلته التعليمية أو يبدأ رحلة مهنية يحتاجها كي يُطوِر من حالته المادية ولكنه للأسف سيحزن كثيراً بسبب عدم قدرته على تحقيق تلك الأمنية وهذا السفر لن يتم.

ما هو تفسير رؤية الميت يغرق في المنام؟

من الرؤى الغير محبذة مشاهدتها في المنام هي تلك الرؤية لأن الفقهاء قالوا أن هذا الميت توفى بدون أن يتوب إلى الله عن كل المعاصي التي ارتكبها في اليقظة وواجب على الرائي أن يخرج الصدقات على روحه ويداوم على قراءة القرآن بنية رفع العذاب عنه

ما تفسير حلم الغرق في الواد؟

قال الفقهاء أن غرق الحالم في الواد في منامه إشارة بأنه يرغب في الالتحاق بمنصب مهني معين ولكنه لم يقو على ذلك بسبب التحديات والعراقيل الكثيرة التيس تمنعه من ذلك

ولو غرق بداخل الوادي في الرؤية وظل يحاول حتى خرج منه بدون أن يموت فهذه إشارة بأن المشاكل التي كانت تقف أمام طموحاته سيتفاداها وبالتالي ستكون الفرصة أمامه سانحة كي ينال ما يريد من نجاحات وانتصارات في اليقظة

ماذا لو حلمت إني أنقذ طفل من الغرق؟

هذا المشهد فسره علماء النفس مع فقهاء التفسير حيث أنهم قالوا أن خوفها الشديد على طفلها في اليقظة راسخ في عقلها الباطن وهذا المشهد في الرؤية يعطيها الأمان بأن كل هواجسها الخاصة بإجهاض طفلها لا قيمة لها وشهور حملها ستمر بدون إزعاج كما أن حالة جنينها الصحية ممتازة ولا داعي للخوف من أي شيء

أما لو رأت أن الطفل غرق في الحلم وحاولت أن تنقذه ولكنها فشلت في تلك المهمة وشاهدته وهو يموت فالحلم آنذاك لا يعبر عن أي شيء إيجابي وقال المؤولون أن ذلك الحلم يدل على إتيان الأنباء المؤلمة لها في اليقظة وربما الرؤية تحذرها من إهمالها في صحتها الذي سيقودها إلى الإجهاض

ما تفسير رمز الغرق في المحيط في المنام؟

قد يشاهد الرائي أنه غرق بداخل المحيط ولا شك أن هذا الرمز كرهه الفقهاء وقالوا أنه يؤول بقلة استقرار الحالم في حياته حيث أنه بسبب زيادة الأعباء عليه فقد استمتاعه بحياته بالإضافة إلى أن السبب الرئيسي وراء هذا الأسى هو الكفاح المبالغ فيه الذي سيعيشه في المستقبل القريب بسبب بحثه عن رزقه

إذا استطاع أن يخرج من المحيط بدون أن يموت فهذه علامة بأنه أخيرا سيحصل على باب رزق سيأخذ من خلاله المال الذي سيجعله مستورا في حياته

المصادر:-

1- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
2- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.
3- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
4- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي.

مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *