هل الموز مفيد للحامل؟ وما تأثيره على التوتر والضغط النفسي؟

هل الموز مفيد للحامل
هل الموز مفيد للحامل




 

تعرف على قيمة الموز

 

الموز هو أحد الفاكهة الإستوائية التي تتمتع بطعم لذيذ ونكهة جذابة وينال شهرة عالمية بل ويتوافر على مدار العام تقريباً، حيث تسهل زراعته في الكثير من الدول فهو يحتاج إلى تربة خصبة ورطبة ومناخ معتدل.

ويستخدم في تحضير الكثير من أنواع الحلوى ويقدم للأطفال كوجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية وسهلة التحضير، ويعتمد عليه أيضًا الكثير من مرضى السمنة أو متبعي الحميات الغذائية من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له بدون كسب مزيد من السعرات الحرارية.

ولكن يتساءل البعض هل هو مفيد للحامل؟ وما هي الكمية المسموح بها لكي لا تؤثر على الأم أو تسبب مضاعفات خطيرة على الجنين؟ فتابعونا في السطور التالية لنتعرف على إجابة ذلك بالتفصيل.

مقال مُميز:

فوائد الموز للشعر وفعاليته في علاج القشرة والتساقط

 

هل الموز مفيد للحامل؟

 

  • نعم، يفيد الموز المرأة في فترة الحمل كثيرًا ولاسيما في الشهور الأولى حيث يفقد الجسم كميات كبيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور من أجل تكوين المشيمة والجنين.
  • مما يؤثر بالسلب على المرأة ويضعفها على المدى البعيد، ولكن يوفر الموز كم هائل من المعادن الطبيعية مثل الحديد والفوسفور والزنك والنحاس والمنجنيز وبالتالي يعوض الأم تلك العناصر.
  • يمد الجنين بمختلف الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على تكوين الجهاز العصبي والحبل الشوكي مما يمنعه من الإصابة بالتشوهات فيما بعد.
  • يعد وجبة غذائية متكاملة للأم ذات طعم لذيذ ومميز خاصةً للسيدات اللاتي تعاني من فقد الشهية في أول فترات الحمل.
  • وليس هذا فقط بل ويعمل على تعويض الجسم الكالسيوم والفوسفور الذي تخسره الأم ويسبب لها هشاشة عظام فيما بعد أو يؤثر على الجنين وتصاب فيما بعد بسقوط الأسنان.
مقال مُميز:

هل الموز يسمن؟ وما هي اهم وصفه للموز مع العسل للتسمين؟

 

يحسن الحالة المزاجية ويحمي من الغثيان والقيء

  • يحسن من الحالة المزاجية للمرأة ويخلصها من التوتر والضغط النفسي والدخول في نوبات من الإكتئاب بسبب تغيير واضطرابات الهرمونات التي تحدث بصورة تلقائية وتسبب لها مزيد من الأعراض الجانبية.
  • يساهم في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي يساعد المرأة على تخطي فترة التعب والإجهاد النفسي ويخفف من الغثيان الصباحي والقيء الذي يؤثر على الأم.

 

ما هي أضرار الموز للحامل؟

  • وعلى الرغم من تلك الفوائد الصحية المتعددة له في فترة الحمل، إلا أنه يؤثر بالسلب على صحة المرأة عند تناوله بكميات كبيرة خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • يسبب لها مشاكل في الجهاز الهضمي على رأسها الإمساك بسبب المواد النشوية المتواجدة به التي تبطئ من عملية الهضم وبسبب ضغط الجنين على الأمعاء فإن المشكلة تزداد وتتفاقم.
مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن فوائد الموز والعسل ومعالجته للأنيميا والغباء

 

يزيد وزن المرأة ويسبب السمنة

  • قد يؤثر على وزن المرأة حيث تؤثر الكربوهيدرات والسكريات المتواجدة به على الوزن بشكل عام مما يسبب لها زيادة مفرطة في الوزن.
  • بالتالي تقل حركتها وقد تتعرض لخطر الولادة القيصرية فيما بعد، ولذلك فإن المعدل الطبيعي هو تناول ثمرتين فقط من الموز واحدة مع وجبة الإفطار والأخرى قبل وجبة الغداء بساعتين.



اترك تعليق

avatar