هل العسل الاسود يزيد الوزن؟

هل العسل الاسود يزيد الوزن
هل العسل الاسود يزيد الوزن




العسل الأسود هو أحد أنواع العسل المستخرجة من نبات قصب السكر أو من بنجر السكر وذلك بعد تكريره ودخوله في مراحل معقدة من الغليان والتبريد حتى نحصل عليه.

ويعد القدماء المصريين هم أول من قاموا بصناعته حيث انتشرت زراعة قصب السكر قديمًا ولذلك عملوا على إنتاج العسل منه وفيما بعد إنتقلت إلى كافة دول العالم، وتعد جزر الكاريبي أحد أشهر المناطق التي تنتجه في وقتنا الحالي، فضلًا عن الهند والصين وفيتنام.

ولكن كثيرًا ما يردد البعض ذلك التساؤل، هل العسل الاسود يزيد الوزن؟ أم يستخدم كبديل للسكر في الكثير من أنظمة الرجيم بسبب السعرات الحرارية المنخفضة به؟ ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على إجابة ذلك بالتفصيل.

مقال مُميز:

تعرف على فوائد العسل الاسود للرضع والاطفال واضراره

 

هل العسل الاسود يزيد الوزن؟

 

  • يحتوي العسل الأسود على كم هائل من الفيتامينات والكربوهيدرات والسكريات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ويدخل في تحضير الكثير من الحلويات، بل ويعد أحد الأطباق الرئيسية المتواجدة على الإفطار في الكثير من البلدان حيث يعد وجبة متكاملة القيم الغذائية.
  • ولذلك يمكننا الإجابة على ذلك التساؤل، هل هو يزيد الوزن؟ بالطبع يعمل على زيادة الوزن بصورة كبيرة عندما يتم تناوله على الريق أو بصورة مستمرة بين الوجبات، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الملعقة الواحدة منه تحتوي على 90 سعرة حرارية.
  • وبالتالي يجب الحرص دومًا عند تناوله ولاسيما عند إضافة الطحينة إليه كما يقوم البعض، حيث إنها بذلك تضاعف من حجم السعرات الحرارية به مما يكسب الجسم مزيد من الكيلو جرامات وقد يضر مرضى السكري حيث يسبب رفع معدلات الأنسولين في الدم.
  • وعلى راغبي الرشاقة والحصول على الوزن المثالي أن يقوم بتناول ملعقة واحدة منه في اليوم سواء تم تناولها هكذا، أو تم إضافتها إلى بعض أنواع الحلويات والعصائر بحيث يصبح بديلًا عن السكر الأبيض.
مقال مُميز:

اعرف أكثر عن فوائد العسل الاسود للحامل

 

أهم فوائد العسل الأسود للجسم

 

  • يساعد على معالجة حالات فقر الدم والأنيميا وذلك بسبب تركيز نسبة الحديد به والتي تعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية.
  • يساهم في تقوية الجهاز المناعي بصورة كبيرة حيث يعمل على رفع معدل الأكسدة بسبب مركب البوليفينول والذي يسيطر على الجذور الحرة ومن ثم يشكل جدار وقاية من الإصابة بالأورام السرطانية على المدى البعيد.
  • وبسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم فإنه يستخدم في علاج مشاكل الأوردة والشرايين حيث يعمل على تمدد الأوعية الدموية، ويحمي القلب من التعرض للجلطات القلبية المفاجئة.
  • ولمن يعاني من مشاكل في الصحة الجنسية يمكنه أن يعتمد على تناوله والذي يحفز الدورة الدموية في الجسم ويرفع من معدلات الإثارة وتنشيط الحيوانات المنوية بسبب عنصر المغنيسيوم الذي يتوافر به بكثرة.
  • وفي حالات الإمساك أو الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي فيمكن أن يتم تناول كوب من الماء الدافئ مضاف إليه ملعقة من العسل على الريق، والذي يساهم في ليونه الأمعاء وخروج البراز لين وغير قاسي.
مقال مُميز:

ما هو دبس قصب السكر؟ وهل هو مفيد للجسم؟

 

يقوي الأسنان والعظام

  • أيضًا يعمل على تقوية العظام والأسنان وذلك بفضل مركب النياسين الذي يساعد في تقوية الجسم وزيادة الكثافة العضلية، ولذلك يفضل أن يتم تناوله للأطفال لكي تقضي على هشاشة العظام وتساعد في تكوين الأسنان اللبنية.
  • كذلك يساهم في التخلص من مشاكل المفاصل وآلام العظام التي تصيب الكثير من مرضى السمنة بسبب زيادة ثقل الوزن على القدمين والركبتين وكبار السن أيضًا ولاسيما الروماتيزم، فيكفي أن يتم تناول ملعقة واحدة يوميًا منه.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.