هل السمسم يزيد الوزن ويسمن الجسم؟

تعرف على السمسم



هل السمسم يزيد الوزن والجسم؟
هل السمسم يزيد الوزن والجسم؟

جميعنا نعلم استخدامات بذور السمسم سواء في تحضير بعض أنواع المخبوزات والمعجنات والحلويات، ولكن نجهل الفائدة الأكبر التي تحتوي عليها تلك البذور الصغيرة الغنية بالفيتامينات والبروتينات والكالسيوم بحيث تغني الكثير عن تناول منتجات الألبان بل واللحوم أيضًا.

تزخر دول شرق آسيا ووسط أفريقيا بزراعته منذ آلاف السنين، ولقد تم إستخدامه في تحضير الكثير من العقاقير الطبية خاصةً البذور السوداء منه، أما البذور البيضاء وهي الأكثر شيوعًا تدخل في صناعة المخبوزات وزيوت الشعر وكذلك تحضير كريمات البشرة.

أشارت الكثير من الدراسات في الآونة الأخيرة التي أقيمت حول تلك البذور قدرتها على مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.

مقال مُميز:

ما هي فوائد السمسم للعظام؟ وكيفية استخدامه؟ وما هي اضرار كثرة الاستخدام؟

وهنا قد يتبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ هل السمسم يزيد الوزن؟ وكيف يمكن استغلاله في محاربة النحافة؟ وما هي افضل الوصفات الطبيعية لاستخدامه، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على المزيد.

هل السمسم يزيد الوزن؟

  • بالفعل يساعد السمسم بشكل كبير على زيادة الوزن؛ وذلك نظرًا لما يحتويه من سعرات حرارية عالية ونسب من الدهون والاحماض الامينية النافعة التي تعمل على زيادة الوزن بصورة طبيعية دون أن تشكل ضرر على الجسم، بل على العكس.
  • تعمل مادة اللينوليك ومادة الاسوسيانات المتواجدة به على رفع معدل الأكسدة في الجسم وتفتيت وإذابة الدهون المتراكمة في جدار الشرايين والتي تساعد على رفع معدل الكوليسترول النافع في الدم وليس الضار.
  • يستخدم بشكل كبير ضمن الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى زيادة الوزن حيث تحتوي كل ملعقة منه على ما يقارب ال 52 سعر حراري، بل وتحتوي ملعقة الطحينة الواحدة على ما يقارب ال 340 سعر حراري.
  • يتم استخلاص الطحينة من خلال طحن بذور السمسم وإضافة بعض الزيوت الطبيعية إليها والتي بدورها تساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة، وبسبب إحتوائه على نسب عالية من فيتامين ب وحمض الفوليك فإنه يعمل على زيادة عدد كريات الدم الحمراء ويساهم في أداء وظائف الدم على أكمل وجه.
  • ولمن يعاني من ضعف في العضلات يمكنه أن يقوم بتناوله مطحون الذي يزيد من كثافة العظام ويعمل على تقوية العضلات وبالتالي يناسب لاعبي القوى والأطفال التي تعاني من هشاشة العظام، أو من يتبع حمية غذائية خالية من البروتينات يمكنه الحصول على البروتينات الطبيعة منه.
مقال مُميز:

اعرف أكثر عن أهم فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

وصفات لزيادة الوزن باستخدام السمسم

هناك عدد من الوصفات أو الخلطات المنزلية التي تساعد على محاربة النحافة المفرطة وزيادة الوزن خلال فترة وجيزة فنجد على سبيل المثال:

الطحينة مع التمر

تساعد الطحينة بشكل كبير على زيادة الوزن بجانب إضافة التمر إليها مقارنة بالعسل الأسود كما هو شائع، حيث يمكن عمل خليط طبيعي لزيادة الوزن معتمد على كلا النوعين من خلال إحضار المكونات التالية:

  • نصف كيلو من التمر العجوة.
  • ربع كيلو من الطحينة السائلة.
  • ربع كوب من الحليب.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.

طريقة التحضير

  1. في البداية يتم أخذ كمية التمر وإزالة البذور منها وغسلها جيدًا ثم تضرب جيدًا في محضر الطعام مع كمية الحليب حتى تصبح مزيج ذو قوام كريمي كثيف.
  2. إضافة كمية الطحينة مع الفانيليا وتخلط المكونات معًا حتى تمتزج تمامًا.
  3. تحفظ في وعاء زجاجي داخل الثلاجة ويتم تناول ملعقتين منها على الريق أو بين الوجبات على مدار اليوم.
مقال مُميز:

فوائد السمسم للتسمين وأهميته لزيادة الوزن

مشروب السمسم مع الحليب

يمكن أن يتم عمل هذا المشروب والذي يقوم بتدفئة الجسم وزيادة الوزن وسرعة الشعور بالشبع، وذلك من خلال إحضار المكونات التالية:

المكونات:

  • كوب من اللبن الدافئ.
  • ملعقتين من مطحون السمسم.
  • ملعقتين من العسل الأبيض.

طريقة التحضير:

في البداية يتم غلي كوب اللبن ثم نضيف مطحون السمسم مع العسل الأبيض في الكوب ونضيف له الحليب ثم يتم تناوله على الريق أو قبل النوم.

المصادر

1 ، 2





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.