هل الزعتر مضر للحامل؟ وما هي طريقة تحضيره؟

هل الزعتر مضر للحامل
هل الزعتر مضر للحامل

معلومات عن قيمة الزعتر

الزعتر هو أحد أنواع الأعشاب الطبيعية ذات الرائحة النفاذة الذي يستخدم في مختلف أنواع الأطعمة والمخبوزات حتى يضفي عليها نكهة مميزة، حيث عمل الرومان على إضافته للكحوليات.

ولقد شاع إستخدامه عند القدماء المصريين حيث كان يوضع مع قبور الموتى ويستخدم في التحنيط بل ويتم إحراق أعواده من أجل طرد الأرواح الشريرة من المنزل.

بل وامتد إستخدامه ليصل إلى صناعة المستحضرات الطبية والعطور ومزيلات العرق وطرد الحشرات،بل ويستخدم كمشروب دافئ مع القرفة للتخلص من الاضطرابات المعوية.

هل الزعتر مضر للحامل؟

ولكنه على الجانب الآخر يؤدي إلى تشنج العضلات وحدوث اضطرابات لمن يعاني من النزيف المستمر، ولذلك هل الزعتر مضر للحامل؟ وكيف يمكن تفادي ذلك الضرر، فتابعونا في السطور التالية لنتعرف على ذلك بالتفصيل.

مقال مُميز:

ما هي فوائد الزعتر البري للحامل؟

زيادة إفراز هرمون الاستروجين

  • يؤثر على إفراز بعض الهرمونات في الجسم وعلى رأسها هرمون الإستروجين الأنثوي وبالتالي عند تناول المرأة في فترة الحمل ذلك العشب فإنه يزيد من تركيز ذلك الهرمون مما يؤثر على حالة الجنين ويجعل الأم تشعر ببعض الاضطرابات.
  • في حال تحسس بعض الأشخاص من ذلك الهرمون يمكنه تجنب تناوله لعدم حدوث مضاعفات خطيرة.

الإجهاض أو الولادة المبكرة

  • كذلك يشكل تناوله خطرًا كبيرًا على صحة المرأة في فترة الحمل ولاسيما في الشهور الأولى حيث يعرض المرأة لخطر الإجهاض.
  • يسبب تشنج عضلات الرحم وبالتالي يتعرض الجنين للسقوط أو حدوث مضاعفات خطيرة للأم أو المشيمة على المدى البعيد، وكذلك في الشهور الأخيرة قد يؤدي إلى تعرض المرأة للولادة المبكرة.

الإصابة بسرطان الثدي

  • على الرغم من عدم توافر معلومات مثبتة علمية توضح مدى تأثيره على المرأة في فترة الرضاعة وعلاقته بسرطان الثدي إلا أن تناول كميات كبيرة منه خلال فترة الرضاعة قد يؤثر على المرأة بشكل كبير.
  • بل ويؤثر على الجنين ويسبب له مزيد من المتاعب الصحية نتيجة زيادة إفراز هرمون الإستروجين.
مقال مُميز:

ما هي فوائد شرب الزعتر على القلب والجهاز التنفسي والهضمي؟

اضطرابات النزيف

  • في حال تعرض الأم في فترة الحمل لإجراء عملية جراحية بسيطة أو كانت تعاني من إرتفاع في ضغط الدم فيجب عليها تجنب تناوله حيث إنه يؤثر بشكل كبير على الجسم ويؤدي إلى بطئ عملية تخثر الدم مما يزيد من خطر النزيف.
  • يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالجلطات واضطرابات ضغط الدم، ولكن يجب على المرأة الحامل الرجوع إلى الطبيب المعالج الذي يقوم بتحديد كمية الزعتر ومدى تأثيره على الجسم.

 طريقة تحضير مشروب الزعتر

  1. يتم إحضار أوراق الزعتر الناضجة ويوضع القليل منها في كوب فارغ مع قليل من العسل الأبيض.
  2. ثم نضيف كوب من الماء المغلي عليه.
  3. يترك قليلًا مع تغطية الوعاء لعدة دقائق حتى لا تتطاير الزيوت الطبيعية منه ونحصل على مشروب دافئ.
  4. يمكن أن نضيف إليه قليل من القرفة أو الزنجبيل للحصول على المزيد من الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.