موضوع تعبير عن الطفولة ومراحلها وأيامها بالعناصر

 

ذكريات الطفولة
موضوع عن الطفولة

الطفولة هي أحد الموضوعات المهمة والتي تحتاج منا إلى تسليط الضوء عليها قليلاً، فأطفالنا اليوم هم بناة المستقبل غدًا، وبالتالي من حقهم علينا ترك مساحة كافية لهم يستمتعون فيها بطفولتهم، ولأن المقدمة لا تساع للتحدث عنه فنتابع حيثيات المقال لتفصيل القول أكثر في موضوع عن الطفولة وأهميته.

مقدمة موضوع تعبير عن الطفولة

إن الطفولة هي أول شيء يمر به الإنسان في حياته لاسيما أنها أجمل وأهم مرحلة، وبالتالي من حق كل إنسان أن يتمتع بطفولته ويستمتع بها كيفما يشاء حتى لا يندم عندما يكبر على ترك هذه الفترة دون التمتع بها.

وكل طفل وهو صغير لا يعرف عن هذه الفترة شيء ولن يفهم قيمتها لأنها أكبر من استيعابه في ذلك السن الصغير، ولكن كل فرد يمكنه انتهازها عن طريق فعل كل ما يحلو له فيها ومن هنا يقال أنه قد عاش طفولته.

مرحلة الطفولة لا تحتم على الطفل القيام بأشياء معينة وإلا لما سميت بالطفولة، ولكن كل طفل يلعب في هذه الفترة ويمرح ويفعل ما يشاء ويبدأ بممارسة مواهبه كما يشاء، وليس من حق أي طرف في الحياة أن يقلص من مواهب الطفل في تلك المرحلة أو يبعده عما يحبه لأنه هكذا يكون ُمصادراً لحق الطفل في مرحلة طفولته.

موضوع تعبير عن الطفولة

قيل عن مرحلة الطفولة أنها تُمثل ثلث حياة الإنسان، فهي المرحلة التي تبدأ من لحظة الولادة وحتى بلوغ الشخص العمر الذي يجعله شابًا يافعًا، وعلميًا قيل عنها أنها المرحلة التي يبدأ عمر الطفل فيها من أول يوم وحتى ثماني عشر عامًا.

ففيها يبدأ تطور الإنسان من اليوم الأول وحتى بلوغه السن الذي لا يضعه تحت مسمى طفل، في تلك المرحلة يفعل الطفل ما يحلو له من لعب ونمو مواهبه وغير ذلك.

تشكيل عقل وفكر الإنسان في تلك الفترة هو المسيطر، ولذلك تعد فترة الطفولة أهم الفترات لأن تحجيم الفرد فيها من شيء يحبه يعود بالسلب عليه بعدما يكبُر، فتراه لا يعرف كيف يصل إلى أهدافه أو يتعامل مع أصعب المواقف لأنه قد تمت مصادرة حقه في عيش طفولته كما يشاء، ولهذا ينبغي ترك الطفل يخرج ما بداخله من طاقات لأن هذا يعد في صالح طفولته بكل تأكيد.

موضوع تعبير عن الطفولة بالعناصر

إن الطفولة تعني مرحلة مؤقتة يعيش فيها الطفل ويبدأ تكوينه إلى أن يكبر، وتبدأ فعليًا من اليوم الأول لولادته من رحم أمه إلى أن يصبح شابًا يعرف ما له وما عليه، وأهم ما يميز هذه الفترة هي بدء تكوين الطفل بدنيًا حيث يكبر جسده وينمو ويصبح قوي البنية الجسمانية ويتحمل أعباء الحياة المختلفة.

مراحل الطفولة في علم النفس

  • مرحلة ما قبل الولادة: في هذه المرحلة يكون بداية مراحل تكوين الطفل في رحم الأم إلى أن يصبح مهيأ لعملية الولادة.
  • مرحلة الرضاعة: وهي المرحلة التي يولد فيها الطفل ويتغذى من أمه إلى أن يبلغ نهاية العام الثاني.
  • مرحلة الطفولة المبكرة: تطلق على المرحلة التي تبدأ من العام الثالث وحتى نهاية العام السادس من عمر الطفل.
  • مرحلة الطفولة المتوسطة: تبدأ من عمر تسع سنوات وحتى نهاية التسع سنوات.
  • مرحلة الطفولة المتأخرة: تبدأ من عمر التسع سنوات وحتى عمر ال 12 عام.

موضوع تعبير عن أهمية الطفولة

  • تعد مرحلة بناء حياة الإنسان عمومًا، أهم مرحلة يتشكل فيها عقل الطفل.
  • تسمح للطفل إظهار ما بداخله من مواهب مختلفة وطاقات في اللعب.
  • هذه المرحلة هي التي تشكل الفكر الخاص بالطفل إلى أن يكبر، ولهذا تعد من أهم المراحل في حياة الإنسان.
  • بإمكانها تحديد حياة الفرد إذا كانت ستجعله ناجح في حياته أم العكس.
  • تُكسب الفرد جميع الصفات التي سيكون عليها عندما يكبر.
  • مرحلة مهمة تجعل الطفل قادرًا على تحمل المسؤولية عندما يصبح في عمر الشباب.
  • تجعل الطفل ينمو وهو مدرك تمامًا لما هو حوله من مسؤوليات وتعاملات بين أفراد المجتمع الواحد.
  • تساعد في تربية طفل سليم العقل والبنية بدرجة كبيرة.

موضوع تعبير عن أيام الطفولة

في تعبير عن الطفولة قصير نجد من منا لا يتذكر أيام الطفولة التي كانت فيها الابتسامة الحقيقية التي تخرج من القلب، هذه الفترة هي الأفضل بلا خلاف فالجميع يدرك تمامًا قيمة مرحلة الطفولة والشعور الهاديء الذي كان يملأ الحياة حينها، فكل شيء في مرحلة الطفولة يبقى عالقًا في الذاكرة والقلب إلى الأبد.

لذلك كلما عاش الإنسان طفولته كيفما يشاء كلما كان ذلك أفضل ويعود بالإيجاب على حياة الفرد، وهناك أفراد لا يريدون التفكير في أيام الطفولة لأنها كانت أسوأ الأيام بالنسبة لهم، فلم يفعلوا فيها ما يريدون من لعب أو ممارسة مواهبهم، ومن كان سببًا في عدم تمتع الطفل بطفولته أصبح مجرمًا في حق هذا الطفل.

موضوع تعبير عن الطفولة للصف السادس الابتدائي

الطفولة إحدى المراحل المهمة في حياة كل فرد منا، وهي مرحلة تحتاج إلى استغلالها في كل يوم حتى تستفيد جميعاً عند الكِبَر، فإذا حاول فرد انعدام شيء في طفولتنا لن يُصبح الأمر على ما يُرام حيث يعني ذلك انعدام شيء في شخصيتنا وهويتنا منذ الصغر.

والقانون والمجتمع يكفل لنا الاستماع بطفولتنا، لذلك لا ينبغي على أحد مُصادرتها بأي حال وإذا شعرنا بتقليص حقوقنا كأطفال، فيمكننا التعبير عن رأينا ومطالبنا في اليوم العالمي للطفل.

موضوع تعبير عن الطفولة بالعناصر للصف الأول الإعدادي

الطفولة تعني أن تنشأ بشكل سليم في هذه المرحلة ولا تتعرض للعنف بجميع أشكاله، أو يُمنع حقك في اللعب أو الحركة بحرية أو أي شيء من أفعال الطفولة الطبيعية.

الطفولة لا تُعطي فقط حرية اللعب والاستمتاع طوال فترتها، بل تُربي فينا بنية عقل سليم ومنفتح يستوعب الأيام والأعوام القادمة في المستقبل، لذلك ينبغي على كل فرد في المجتمع أن يقرأ عن أهمية مرحلة الطفولة حتى لا يتسبب في مشاكل كثيرة ناتجة عن عدم المعرفة الكاملة بكيفية التعامل مع الطفل في تلك المرحلة.

موضوع عن سلوكيات الأطفال

سلوكيات الأطفال
موضوع عن سلوكيات الأطفال

هناك سلوكيات للأطفال تحتاج إلى السيطرة عليها منذ بداية ظهورها وإلا ستظل مع الطفل إلى أن يكبُر ومنها الكذب، فهذا السلوك أصبح منتشرًا بين الأطفال والسيطرة عليه تكون عن طريق الجلوس مع الطفل وشرح مدى خطورة هذا السلوك عليه وسوف يستوعب ذلك بسرعة.

والسلوك الآخر هو فرط النشاط الحركي، وهذا ليس عيبًا في الطفل بل هو شيء جيد لأنه يُخرج ما به من طاقة، والتعامل معه يكون من خلال تركه مع مراقبة الحركة حتى لا يقع الطفل في ورطة بسبب ذلك السلوك مثل تأذي القدم أو ما شابه إن كانت حركات مبالغ فيها يتم تحجيمها لصالح الطفل.

موضوع تعبير عن الأطفال

الأطفال هم بناة المستقبل وأمل الوطن فيما بعد، لذلك ينبغي الحفاظ على تربية الطفل بشكل صحيح حتى يُصبح إنسانًا سليم التفكير حين يكبر، ونحاول بكل الطرق حماية الأطفال من أي عنف يتعرضون إليه وإلا ينشأ عن ذلك انعدام لشخصية الطفل بنسبة كبيرة.

ومظاهر العنف متعددة منها الاعتداء النفسي عليه من خلال قول الألفاظ التي تحمل معنى التنمر، أو الاعتداء عليه بدنيًا مثل ضربه في المدرسة وغير ذلك من أشكال وأنواع العنف المختلفة التي من الواجب علينا حماية أطفالنا من التعرض لها عن طريق متابعتهم ومراقبة سلوكهم، لأن الطفل عندما يتعرض لأي نوع من العنف يظهر تغيير في سلوكه.

موضوع تعبير عن الأطفال بالعناصر

إن الطفولة هي شجرة النقاء، فيها يبدأ تشكيل الطفل داخلياً ويتمكن من رسم ما في خياله وتبدأ تتشكل أحلامه في مخيلته، ولهذا تعد مرحلة مهمة جدًا، ومن السهل ترسيخ العديد من الأمور في ذهن الطفل دون معاناة في عمل ذلك، أيضًا من السهل نشر ثقافة الاعتذار لدى الطفل حينها، ولهذا يُقال أن التعليم في الصغر مثل النقش على الحجر.

مكاسب مرحلة الطفولة

  • تُربي طفل سليم من الداخل.
  • تحمي الطفل من الانطوائية.
  • تجعله لا يُحب الانعزال عن الغير.
  • مرحلة مهمة لكل فرد منا.

موضوع عن يوم الطفل العالمي

يوم الطفل العالمي هو اليوم الموافق ليوم 20 من شهر الحادي عشر “شهر نوفمبر” في كل عام، وتم إنشاء يوم الطفل العالمي في عام 1940 وذلك خلال مؤتمر في باريس.

وقد أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإقامة هذا اليوم العالمي للطفل في جميع بلدان العالم للألفة بين الأطفال، وتخصيص مجموعة من الفعاليات في ذلك اليوم عن طريق إقامة مجموعة من التظاهرات على أيدي ناشطين في حقوق الطفل بجميع أنحاء العالم، ويمكن استغلال هذا اليوم في إفهام الطفل ما له في هذه الفترة وكيف يستمتع بكامل حقوقه فيها.

تعبير عن الطفولة قصير

إذا سألت أحدًا عن أهم فترة في حياته سوف يُجيب قائلاً مرحلة الطفولة، وهذا لأنها تعني الكثير لكل فرد في الحياة، وبالتالي مُصادرة حق الطفل فيها يصنع طفلاً غير متزن في بعض أمور حياته.

فقد تراه انطوائي أو لا يُحب المشاركة الاجتماعية، أو غير ذلك من الصفات السلبية الناتجة عن عدم تمتع الطفل بطفولته الحقيقية، فكلاً منا بإمكانه نُصح غيره وهو صغير بالتمتع بكل يوم في طفولته.

خاتمة موضوع تعبير عن الطفولة

  • مرحلة الطفولة أهم مرحلة في حياتنا فيها يتشكل الفكر لدينا ويصبح من السهل استيعاب أصعب أمور هذه الحياة، فمرحلة الطفولة ما هي إلا تمهيدا لغدٍ، ولذلك يُقال أطفال اليوم هم شباب المستقبل وبناة البلاد.
  • فمن نشأت طفولته بشكل طبيعي ولم يقم أحد بمحاصرة أفكاره فيها كانت حياته المستقبلية طبيعية لا تسيطر عليها المسميات المختلفة مثل القهر أو الشعور بالانعزال عن العالم أو الظلم وغير ذلك من مسميات الإحباط وخيبات الأمل التي عاشها الإنسان في مرحلة طفولته.
  • فأوصيكم بترك الأطفال يعيشون طفولتهم، وإن كنتم في عمر الثانية عشر فلا زال أمامكم فرصة للتمتع بهذه المرحلة، فلا تتركوها أبدًا تمر بدون فائدة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.