موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي



 

يحتفل العالم في يوم الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة وفي هذا اليوم يتم الاحتفاء بإنجازات النساء في مختلف بلدان العالم على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وفي بعض الدول مثل كوبا والصين وروسيا يكون هذا اليوم عطلة رسمية. ويختلف الناس حول الحدث الذي أدى لإقرار هذا اليوم على وجه الدقّة حيث يرجعه البعض لمؤتمر اتحاد النساء الديمقراطي الذي عقد في عام 1945 بالعاصمة الفرنسية باريس، بينما يرجعه البعض الأخر لحادثة وقعت في عام 1856حيث ناضلت النساء الأمريكيات لتحسين ظروف العمل فقمعتهن الشرطة بوحشية.

مقدمة تعبير عن يوم المرأة العالمي

يوم المرأة العالمي
موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي

إن نضال النساء لاكتساب حقوقهن في العمل والتعليم والمشاركة في الحياة السياسية نضالًا سجّله التاريخ في العديد من المواضع وفي مقدمة عن يوم المرأة العالمي نذكر نضال النساء الأمريكيات العاملات في مصانع النسيج وخروجهن للاحتجاج في يوم 8 مارس عام 1908 بمدينة نيويورك حاملات الخبز اليابس والورود، معتبرات أن كليهما بمثابة رمزًا لحركتهن النسوية المطالبة بتقليل ساعات العمل ومنع تشغيل القصّر، ولنيل حقوقهن السياسية مثل حق الاقتراع.

موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي بالعناصر والأفكار

تبنّت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في عام 1977 واختارت يوم الثامن من مارس لهذا الغرض. وتحتفل العديد من بلدان العالم بهذه المناسبة باعتبارها عطلة رسمية تُقام فيها الاحتفالات وتُقدّم الأزهار للنساء، ويقدّم الأطفال الهدايا للأمهات والجدات.

والمرأة هي نصف المجتمع، وهي تلد وتربي نصفي المجتمع الذكور والإناث، والاهتمام بصحتها وتعليمها وتأهيلها، وحمايتها من الفقر والعوز، أول خطوة لبناء مجتمعات صحيحة، متعلمة، مثقفة، متطورة، يقول علال الفاسي: “إني لأعتقد أنه لا حياة لأمتنا ولا لأمة على وجه الأرض ما دامت المرأة محرومة من حقوقها وممنوعة من أداء واجبها.”

ومن المعيب أن تكون أجور النساء متدنية في القرن الواحد والعشرين، ولا تنال المرأة حقوقها المشروعة في التعليم والعمل، أو لا تتلقى المعاملة اللائقة على الصعيد الاجتماعي، أو في العمل، أو من خلال المشاركة في العمل السياسي، فهي تمتلك كافة المقومات التي تجعلها أهل للقيام بدور فعّال في المجتمع، وتحمّل المسؤولية، وفي العالم يوجد الكثير من النماذج المشرّفة مثل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسة الوزراء النيوزيلاندية جاسيندا أرديرن، ونائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس.

موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول يوم المرأة العالمي يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن المرأة لم تنال بعد ما تستحقه من مكانة مجتمعية على الرغم من كل التقدم العلمي الذي أحرزته البشرية، فمازالت النساء تعانين من قلة فرص العمل، وانخفاض الدخل، وانخفاض مستوى التمثيل السياسي لهن في المجالس البرلمانية، كما أن ثلث النساء في العالم تعانين من العنف الموجه للإناث.

وإيمانًا منها بدور المرأة في المجتمع جعلت الأمم المتحدة عام 2020 هو عام المرأة وجعلت شعارها الاحتفالي بيوم المرأة في ذلك العام هو “أنا جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة”.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن التقدم في تحقيق المساواة لم يكن بالوتيرة التي ترغب فيها، فمازالت النساء يعملن لساعات أكثر وبعائد مادي أقل، مقارنة بالرجال، كما أنهن يعانين من العنف المنزلي والتحرّش الجنسي.

وتشغل النساء 24% فقط من مقاعد البرلمان في دول العالم، كما أنهن ينلن دخل أقل عن نفس العمل الذي يمارسه الرجال بمعدل 23%، وتعاني ثلث النساء من العنف الجسدي أو الانتهاكات الجنسية، كما تعرضت حوالي 200 مليون فتاة للختان.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن يوم المرأة العالمي يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن يوم المرأة العالمي .

تعبير عن أهمية يوم المرأة العالمي

أهمية يوم المرأة العالمي
تعبير عن أهمية يوم المرأة العالمي

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية يوم المرأة العالمي فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن المرأة أحد أهم دعائم المجتمع، وهي ركيزة من ركائز التنمية المستدامة، وإذا ما نالت ما تستحقه من تعليم وتثقيف يمكن أن يكون لها دورًا فاعلًا في نظافة البيئة، وفي النهوض بالمجتمع، والقضاء على أشكال الفقر والتمييز ولكانت عنصرًا هامًا في منح الأبناء القيم والعادات الصحيحة، وتعديل سلوكياتهم ليكونوا أشخاصًا صالحين للمجتمع.

ويمكن أن تشارك المرأة بشكل فاعل في الإنتاج والعمل فالمرأة الريفية نموذجًا فاعلًا في الإنتاجية والعمل النافع، حيث تقوم بالزراعة وتربية الحيوانات، إضافة إلى إنتاج البيض ومنتجات الألبان وغيرها من المنتجات النافعة.

ومن الأمور التي تساعد في مكافحة الفقر وخاصة بين النساء، الاهتمام بالمشاريع الصغيرة في تعبئة الخضر والخياطة والأشغال اليدوية وغيرها من الأعمال التي يمكن أن تحقق لها دخلًا كافيًا.

المرأة في مجال السياسة والقيادة، شخصية فاعلة وقوية ويمكنها أن تحقق نتائج عظيمة إذا ما أتيحت لها الفرصة لإثبات ذاتها.

فلقد عانت المرأة من قرون من القمع والقهر وتم تغييبها عن العمل وعن احتلال المكانة اللائقة بها، وفي ذلك تقول الكاتبة مي زيادة: “لو أبدلنا المرأة بالرجل وعاملناه بمثل ما عاملها فحرمناه النور والحرية دهوراً، فأي صورة هزلية يا ترى تبقى لنا من ذياك الصنديد المغوار؟”

تضمن بحث عن أهمية يوم المرأة العالمي تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي قصير

إن المرأة هي نصف المجتمع، وقمعها أو ترهيبها، أو الضغط عليها اقتصاديًا واستغلالها لا يعود على المجتمع بالخير، فهي شريك أساسي في النهوض الاقتصادي والاجتماعي للبلاد، وهي الأم التي تعلّم الأبناء السلوكيات الصحيحة، وتكون مدرستهم الأولى، وتعطيهم من ثقافتها ولغتها، وتهتم بصحتهم، وإذا كانت قد نالت التعليم المناسب والتثقيف الضروري ستربيهم التربية الصحيحة، وتعتمد خيارات صحية في الغذاء وفي نمط الحياة للأسرة بوجه عام.

وفي يوم المرأة العالمي يتم التوعية بحقوق المرأة، وبما تعانيه من ضغوط اقتصادية واجتماعية، وبخس لحقوقها الطبيعية في التعليم والرعاية الصحية والعمل بأجر مناسب في ظروف لائقة، وحمايتها من العنف والتحرش وغيرها من الأعمال التي تضر بها وتسيء إليها.

ويأتي الاحتفال بيوم المرأة العالمي في يوم الثامن من مارس من كل عام، للتذكير بقضايا المرأة المعاصرة، ولبحث ما تم إنجازه في سبيل تمكينها وتحقيقها للإنجازات التي تحمي وجودها وتقيها شر الحاجة والعوز، وتعضد من مكانتها في المجتمع.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن يوم المرأة العالمي .

خاتمة تعبير عن يوم المرأة العالمي

إن المرأة هي الأم والأخت والإبنة والزوجة، وفي خاتمة موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي لا يعني الحديث عن حقوقها ودعمها أن ذلك يأتي في غير صالح الرجل، فهما شريكان في الحياة وبهما تنمو وتزدهر، ويجب أن يتعاونا لا أن يتحاربا أو يحاول أحدهما نيل مكاسب على حساب الآخر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم.”

وفي خاتمة عن يوم المرأة العالمي يقول سقراط: “المرأة العظيمة هي التي تُعلمنا كيف نُحب عندما نريد أن نكره، وكيف نضحك عندما نريد أن نبكي، وكيف نبتسم عندما نتألم.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

One thought on “موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي