موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن والولاء له

hanan hikal
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: israa msry13 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

الإنسان مثل نبتة صغيرة، هو إبن بيئته، ولابد له من أرض ينمو ويترعرع فيها، وتمتد جذوره في أعماقها، ليصبح قويًا صلب العود، وهذه الأرض تحتاج منه إلى الرعاية والاهتمام، وعدم تركها نهبًا للفساد والاستغلال والإهمال، والدفاع عنها بكل ما أوتي من قوة من أجل بقاءه وبقاء من يحبهم بخير وأمان وسلام.

مقدمة تعبير عن واجبنا نحو الوطن

تعبير عن واجبنا نحو الوطن
موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن

إن الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل، وهو الأهل والأصدقاء، وهو الحلم والواقع المعاش، والإنسان بلا وطن لا وجود حقيقي فاعل له، وفي المقدمة عن واجبنا نحو الوطن نذكر أن للوطن علينا حق المحبة والوفاء ودراسة التاريخ والجغرافية، وأن يكون انتمائنا له في كافة الأحوال، نحمل ذكراه أينما اتجهنا، ونعمل لخيره طالما وجدنا الفرصة متاحة لذلك. وأن نساعد على نشر الأمن والمحبة والسلام بين أبناء الوطن، وأن نحافظ على سلامة مرافقه، وعدم إهدار موارده، وأن نستفيد من الفرص المتاحة في التعليم والصحة والعمل بما فيه خيرنا وخير المجتمع ككل.

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن بالعناصر والأفكار

إن كل إنسان تعرض وطنه لمحنة من المحن يعرف جيدًا قيمة أن يكون له وطن يتمتع فيه بالأمان، وينال حقوقه كمواطن، ويستطيع فيه أن يبني ويبدع ويتطور ويتقدم في حياته على المستوى الاجتماعي والمهني، والإنسان بفطرته يتعلّق بمكان نشآته، فله فيه ذكريات لا يمكن محوها، مع الأهل والأصدقاء وزملاء الدراسة. ذكرى المنزل الذي تفتحت فيه عيناه، وخطى فيه أولى خطواته في الحياة.

يقول غسان كنفاني: “سأظل أناضل لاسترجاع الوطن لأنه حقّي وماضيّ ومستقبلي الوحيد، لأن لي فيه شجرة وغيمة وظل وشمس تتوقد وغيوم تمطر الخصب، وجذور تستعصي على القلع.”

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول واجبنا نحو الوطن يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن كل فرد فينا يمكنه أن يشكل فارقًا في نمو الوطن وتقدمه وازدهاره، وأن يكون جزء من حمايته من الفساد وأن يخدم الوطن من موقعه أيًا كان هذا الموقع، فالوطن في حاجة إلى كل أبناءه المخلصين، الذين يتقنون عملهم، ويقدمون أفضل ما لديهم في كافة المجالات، من زراعة وصناعة وتعليم وصحة وفن وسياسة وأبحاث علمية واقتصاد.

ومن أهم حقوق الوطن على أفراده أن يكون لديهم الاستعداد للتضحة بالحياة نفسها في سبيل الدفاع عنه وصيانة مقدراته، واعتبار ذلك شرفًا كبيرًا كما جاء في الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ.”

الحفاظ على مرافق البلد وصيانتها إذا ما احتاجت لذلك، وعدم الإسراف في استخدام مياه الشرب النظيفة أو الطاقة من واجباتنا نحو الوطن، وكذلك القيام بالأعمال التطوعية إذا ما كانت الفرصة متاحة لذلك من أجل مساعدة الأشخاص الأقل خظًا مثل الفقراء والمحتاجين، أو لتنظيف الأماكن التي تحتاج إلى النظافة، وكذلك في تعليم الذين لم ينالوا حظًا من التعليم، أو لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

الأثرياء أيضًا عليهم دور هام في الاستثمار داخل البلد لتقوية وإنعاش اقنصادها وتوفير فرص العمل للشباب وتحسين دخلهم.

على الجميع أيضًا أن يحترم القواعد والقوانين، ويتعامل مع الأخرين كما يحب أن يتعاملوا معه، وأن يخضع الجميع لنفس النظم والقواعد دون تمييز.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن واجبنا نحو الوطن يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن واجبنا نحو الوطن .

تعبير عن أهمية واجبنا نحو الوطن

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية واجبنا نحو الوطن فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن الوطن هو تلك الأرض التي يعيش عليها مجموعة من البشر والكائنات، وقيمة هذه الأرض يقدّر بقيمة ما ينتجه هؤلاء البشر من منتجات، وما يمارسونه من أعمال، ومدى ترابطهم ورقيهم على المستوى الإنساني، وما لم نقوم بواجبنا نحو الوطن سيتراجع دوره ويصبح نهبًا لمطامع القوى العظمى، وذلك سيؤثر بشكل مباشر على حياتنا في هذا الوطن وعلى قيمتنا كأشخاص.

وإذا ما أمن كل إنسان في وطنه بذلك سيتعاون مع الأخرين في بناء دولته، وستتضافر الجهود من أجل الصالح العام، يقول فلوكس فارس: ” إن الوطنيّ الحقيقي هو من يرى بلدته في كل قسم من أرض الوطن وكل سكان الوطن لديه أهل وجيران وخلاّن.”

وكلما كانت مشاكل الوطن أكبر والتحديات التي تواجهه أصعب، كلما تعاظم دور أبناءه في حمايته والوقوف بصلابة في مواجهة هذه التحديات والإضطلاع بالمسؤولية من أجل الحفاظ على أمنه وسلامته، وبالتالي أمن وسلامة الأشخاص الذين نحبهم. يقول مسلم بن الوليد: “الوطنية شعور ينمو في النفس ويزداد لهبه في القلوب، كلما كبرت هموم الوطن وعظمت مصائبه.”

تضمن بحث عن أهمية واجبنا نحو الوطن تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن قصير

إن العيش في وطن أمن يتيح لك الفرصة للنمو وتحقيق أحلامك لهو نعمة يفتقر إليها الكثير من الناس، وخاصة في مناطق الصراعات المسلحة، حيث يحرم الإنسان من أبسط حقوقه في الحياة، ولذلك عليك أن تكون جزءًا من أمان وتطور وتقدم هذا البلد بحمايته من الفساد والحفاظ على موارده ومرافقه، والقيام بمسؤوليتك في تحصيل العلم، ودراسة تاريخه وجغرافيته، وحمايته من المخاطر بكل ما يتاح لك من وسائل.

والدفاع عن الوطن يكون بعلاج السلبيات وليس بالاعتياد عليها وتغطية آثارها الكارثية، ويكون بالعمل الجاد ومكافحة الفساد والعمل على نقاط الضعف به لتقويتها، والإخلاص في القول والعمل، وليس الانخراط في أعمال الفساد مثل تقديم الرشوة أو غيرها من الأعمال المنبوذة التي تؤثر سلبًا على الوطن ومن فيه.

إن كل مهارة تتعلمها، وكل موهبة تقوم بتنميتها، وكل علم تحصّله يمكن أن يكون لبنة في بناء الوطن، وأن يعلو بها ويتقدم ويصبح أفضل، فالعمل الفردي والجماعي المتناغم يمكن أن يصنع المستحيل ويحيل الأوطان إلى جنّات في الأرض يسودها الأمان والرخاء والمحبة والتعاون.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن واجبنا نحو الوطن .

خاتمة تعبير عن واجبنا نحو الوطن

تذكر في خاتمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن أن كل إنسان على أرضه مهما كان صغيرًا أو ضعيفًا هو جزء من الوطن، وأحد وسائل قوته أو نقاط ضعفه، وأنه لا شيء يستحيل على العزيمة والإرادة والرغبة الحقيقية في بناء الوطن وخدمة المجتمع.

إن الوطن يستحق منك العمل والإخلاص والجهد ففي النهاية كل ما تقوم به على أرض الوطن يعود عليك وعلى أحبائك بصورة من الصور، وفي خاتمة عن واجبنا نحو الوطن نذكر قول مالك بن نبي: “إن الجمال هو وجه الوطن في العالم فلنحفظ جمالنا كي نحفظ كرامتنا.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *