موضوع تعبير عن نهر النيل مميز وشامل



 

موضوع تعبير عن نهر النيل
السياحة النيلية في أسوان

لكل دولة بصمة إلهية ميّزتها عن بلاد الأرض، فعُرِفَت أوروبا بالثلج، والهِند بالتوابِل، وشبه الجزيرة العربية بالصحراء والجِمال، ومِصر بموقِعها الجامع بين الصحراء والأرض الخِصبة والبحرين والنهر، ونهر النيل يُعتَبَر من أكثر العلامات المشهورة في أم الدُنيا على مر التاريخ، ولكِن هل فكرت كيف كانت نشأته؟ فإليكم التفاصيل داخِل المقال.

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والمقدمة والخاتمة

قبل أن نتحدث عن أهمية النيل في حياة مِصر سواء التاريخية أو الحديثة، إليكم نُبذة صغيرة عما هو النيل؟ وكيف نشأ؟

النهر: هو عبارة عن مياه عذبة صالِحة للشُرب والاستخدام الآدمي، تسري في طريق مُعيَّن له بداية ونهاية، ونهر النيل يُعتَبَر أهم مصدر مائي عذب في قارة أفريقيا والعالم، ويرجع تاريخ تواجُده قبل 6 ملايين عام.

ومرَّ في تكوينه بعِدة مراحِل، فقد كان عبارة عن فرع واحِد يأتي من المنبع وينتهي إلى مصب قبل البحر المُتوسِّط، وبعد عصر المطر الذي أتى بعد العصر الجليدي بدأ يتحِد مع البُحيرات المُكوَّنة من المطر ويكونِّ فروعه المُتعارف عليها في التاريخ الجيولوجي القديم والحديث، كما امتد إلى البحر المُتوسِّط.

مقدمة عن نهر النيل

ترجع تسمية النهر بالنيل لعصر اليونانيين باسم (نهر نيلوس) أي نهر مصر فقد كان يُطلق على أرض المحروسة باللغة اليونانية القديمة نيلوس، ومع الوقت تم تحريفه إلى النيل.

وكان هذا النهر السبب الرئيسي في استيطان الإنسان الحجري القديم في هذه الدولة، فكانت دورة حياة البشر تتمثَّل في الانتقال من أجل الطعام والشراب، فبعد اكتشاف النيل والمياه التي لا تجِف بدأ الإنسان في وضع الخِطة لكي يجلِب الطعام دون البحث عنه.

فاكتشف الزراعة ثم بعد ذلك عمل في تربية الحيوانات حتى استطاع أن يتقدم ويُسيطِر على البيئة بأكملها وليس العكس.

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

موضوع تعبير عن نهر النيل
فروع نهر النيل المُكوَّنة له

عِند التفكير في كتابة موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر يجب ذِكر شكل النهر وتفريعاته القديمة، فلا يخلو أي تعبير عن نهر النيل بالعناصر دون كِتابة جزء عن مظهره المُتعارف عليه في الوقت الحالي، ومن أين يأتي؟ وإلى أين ينتهي؟

فالكثير يعتقِد أنّ النيل لونه أسود ويأتي من أثيوبيا فقط، ولكِن في الحقيقة يوجد للنيل فرعين:

الفرع الأول:

يسمّى بالفرع الأبيض ويأتي من البحيرات العُظمى التي تتواجد في أكثر من دولة أبعدهم جنوب روندا.

الفرع الثاني:

وهو الأزرق وهذا الذي يأتي من أثيوبيا وخاصة من بحيرة تُسمَّى تانا، وهذان الفرعان يجتمعا في الخرطوم ويمرا بعد ذلك على مِصر وينتهيا بفروع عديدة أشهرهم وأقواهم فرعي رشيد ودمياط، ويبلُغ إجمالي الدِول التي يمر بها النهر من أول المنبع حتى المصب 11 دولة وأطلق عليهم دِول حوض النيل.

تعبير عن نهر النيل

يجب على الطالِب كِتابة عناصر مُرتَّبة في موضوع عن نهر النيل، لكي يشمل كل ما هو معروف عنه، ولكي يتميز بالدِقة في هذا الموضوع عن غيره، يجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  • الحِرص على كِتابة تاريخ النيل ونشأته.
  • يجب على الطالب وصف الشكل الجيولوجي قبل وبعد التغيُرات المُناخية القديمة والحديثة.
  • كتابة فقرة عن كيفية الحِفاظ على مياه النيل وأهميتها في حياتنا.

تعبير عن نهر النيل شريان الحياة

موضوع تعبير عن نهر النيل
نهر النيل في الحضارات القديمة كان يُعامل كالإله

تم اعتبار نهر النيل في الحضارة الفرعونية إله وسُمّي باسم (إترو عا) أي النهر العظيم، والجدير بالذِكر أنّ نهر النيل كان شرارة فتح أبواب كثيرة عن أسرار الحياة المصرية القديمة على مصرعيها.

فهو سبب من الأسباب التي فجَّرت فِكرة الوِحدة بين مِصر العليا والسُفلى، وأيضًا كان السبب في بناء حضارة كبيرة على جانبيه، فهو رمز الخير والعطاء والحُب في الحياة العتيقة.

موضوع تعبير عن نهر النيل قصير

ذُكِر أساطير حول النهر مِثل البعث والخلود وارتباطه بالآلهة والحُب، ولكِن أشهر أسطورة لم يتفِق عليها دارسين التاريخ الفرعوني هي (أُضْحية عروس النيل).

فتقول هذا الأسطورة إنّ المصريين اعتادوا تقديم بنت حسناء بِكر لكي تكون كُربان لنهر النيل العظيم كل عام حتى يفيض، فكانت تُزيَّن وتتعطر وتلبِس أجود أنواع الملابس ثُم يُقام طقوس بها فرح وغِناء ورقص مِثل الأعراس، وفي نهاية الاحتفال يتم إلقاء الفتاة بالنيل وكأنّها تزوجت من الإله.

البعض يقول إنها حقيقة والبعض الآخر قال لم تتواجد حتى الآن بين خبايا التاريخ، بل كل ما يُروى حكايات تُراثية على ألسنة البشر دون دليل.

موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه

تواجد في الحضارات التي كانت قبل نشأة مصر الحديثة، احترام للنيل بشكل كبير فخُيِّل للملوك أنّ من يهمِل في استخدامه سيدخُل في الحياة الأبدية دار العذاب، وترسَّخت هذه الثقافة حتى بعد انتشار الأديان.

ففي الدين الإسلامي أمرنا الله بالحِفاظ على النِعَم التي يعطينا إياها حتى لا يمنعها عننا كعِقاب، وكذلك تحدث الله في باقي الأديان عن الخيرات التي يهبها الله لنا وكيف نشكره باستخدامها بشكل سليم.

ومع تطور العصور أكدت الأبحاث أنّ الضرر الذي سيلحق بمصادِر الطبيعة والبيئة المحيطة بنا، ستؤدي لهلاك كثير من المخلوقات واستحالة الحياة مُستقبلًا.

موضوع تعبير عن أهمية نهر النيل وكيفية المحافظة عليه

يجب عِند كِتابة تعبير عن نهر النيل وأهميته ذِكر الأهميات الأخرى التي نستفيد منها بواسِطته، فلن يقتصِر موضوع تعبير عن أهمية نهر النيل على ذِكر الاستخدام الشخصي والشُرب والزراعة بل يوجد أشياء أخرى مِثل ما يلي:

السياحة المائية بالنيل، فانتشرت السياحة النيلية في كافة بِلاد حوض النيل، وأكثر المناطِق نشاط في هذا المجال هم محافظات صعيد مِصر التي يأتي إليها السُيّاح لمشاهدة روعة الطبيعة والتاريخ المُتناثِر على ضِفافه.

موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الرابع الابتدائي طويل

يجِب على الطالِب ذِكر في موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الرابع الابتدائي بعض العناصِر الهامة مِثل ما يلي:

النيل يُعتَبَر أكثر المصادِر أهمية لاستمرار الزراعة في أفريقيا فمِن خلال التُربة النيلية نستطيع أن نزرع أكثر المحاصيل إرهاقًا للأراضي الخِصبة، وأكثرهم استخدامًا كالقُطن والقمح والأرز وغيرهم.

موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائي بالأفكار

موضوع تعبير عن نهر النيل
التمساح النيلي أخطر الزواحِف على الأرض

في تعبير عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائي يجِب كِتابة أهم المخلوقات المائية تواجُدًا في النيل كالتمساح النيلي وهو يُعتًبًر ثاني أقدم كائن حي مِن فصيلة الزواحِف ما زال حيًا على الأرض، فقيل عنه إنّه يشهد على مُعظَم تاريخ الكوكب مِثل العصور المطرية والجليدية وعصر انقراض بعض الحيوانات حتى انتهى به إلى هذا الزمن.

يمتاز بالصبر والتربُّص والشراسة فيُعتَبَر تمساح النيل من أصعب الحيوانات تعامُلًا وترويضًا، لأنّه أقدم مِن البشر واستطاع أن يستمِر على قيد الحياة طوال هذه العصور فيُعتَبَر الأذكى منهم بشهادة الكثير مِن العُلماء.

موضوع تعبير عن نهر النيل للصف السادس الابتدائي بالعناصر

عِند التحدُّث حول موضوع تعبير عن نهر النيل للصف السادس الابتدائي، يجب ذِكر دور الدولة وأهميته حول الاهتمام ببقاء المياه والنهر باستخدام الأساليب العِلميّة والجيولوجية، ولِكن واجب على كل دولة مِن دِول حوض النيل وضع قوانين صارِمة للحفاظ على نظافة المياه العذبة، حتى لا تُسبِّب أمراض وأضرار بالبيئة والبشرية وقد تكون هذه القوانين عبارة عن:

  • الغرامة الضريبية على جميع المصانع التي تلوِّث مياه النيل.
  • فرض عقوبات بالحبس وتشويه السُمعة التجارية والوطنية على أي مواطِن يتسبب في إهدار المياه بشكل سيء.

تعبير عن نهر النيل للصف الأول الاعدادي

إنّ أخطر الملوثات التي تُصيب النيل هي المواد ذات خاصيّة الاتحاد مع المياه حتى الذوبان فيها فيصعُب فيما بعد فصلها عنها كالنترات، فتعمل على تدمير الصِحّة كُليًّا.

وثاني أخطر الملوثات هي البكتيريا والفيروسات التي تنتقِل للحيوانات والإنسان عبر المياه، فقد كشف التاريخ المَرَضي للأوبئة مدى خطورة المياه في نقل مشاكِل صحيّة كادت أن تمحي بقاء البشرية.

موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الثالث الاعدادي

إذا تحدثنا عن نهر النيل في موضوع مُنفصِل يجب على الطالب ذِكر مدى أهمية السلام السياسي والدولي، لبقاء دِول حوض النيل دون نِزاع أو صِراع، فإنّ هذا الصِدام سيولِّد حروب وسيمنع بعض الدِول مِن هذه الهِبة التي قد تؤدّي لهلاك شعوب.

خاتمة عن نهر النيل

موضوع تعبير عن نهر النيل
الحفاظ على النيل سيحافظ على بقاء البشرية

قال أحد الفلاسِفة أعطني وردة مُتفتِّحة واتركها بلا رعاية ستتلاشى نضارتها للأبد، فاعلم أنّ النيل في نهاية عُمرِه ولذلك يحتاج إلى رعاية واهتمام حتى تُحافِظ على حياتك من الموت، فاعتناءك به يعني بقاءك بسلام، وإهمالك فيه سيجلب الموت إلى باب ديارك، وإن استغلاله بشكل سليم سيفتح لك أولى خطوات التقدُّم والاكتفاء الذاتي في أغلب المجالات.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.