موضوع تعبير عن كرة السلة وتاريخ نشأتها



 

كرة السلة من الألعاب الجماعية الأكثر شعبية في العالم، والتي تحظى باهتمامًا بالغًا وجمهورًا ضخمًا في مختلف أنحاء العالم، يتنافس فيها في كل مباراة فريقان، وتتكون كل فرقة من خمسة لاعبين داخل الملعب، يسعى كل فريق لإيصال الكرة إلى سلة الخصم، وتكون السلة على ارتفاع ثلاثة أمتار وخمسة سنتيمترات عن سطح الأرض، ولا يمكن للاعب أن يتحرك بالكرة في الملعب بدون أن يقوم بالمراوغة أو يقذفها إلى لاعب أخر.

مقدمة تعبير عن كرة السلة

تعبير عن كرة السلة
مقدمة تعبير عن كرة السلة

لكرة السلة قوانين متعددة، وضوابط تتعلق بالخشونة في الملعب والإعاقات وقواعد التمرير والمراواغات، وفي مقدمة عن كرة السلة نذكر أن تاريخ اللعبة يرجع إلى عام 1891 فقد كان الدكتور جيمس نايسميث الكندي الذي يدرس التربية البدنية بمدرسة جمعية الشبان المسيحيين بولاية ماساتشوستس الأمريكية، يريد إيجاد نشاط بدني مناسب للطلبة يتناسب مع برودة الجو، ويُبقي على اللياقة البدنية لديهم خلال شهور الشتاء الباردة، ويمكن ممارسته في الصالات المغلقة، وجائته الفكرة بتعليق سلة خوخ على سياج بارتفاع 10 أقدام فوضع أساس لعبة كرة السلة، ولكن السلة كانت مغلقة من أسفلها ما استدعى إخراج الكرة يدويًا بعد كل هدف، ثم بدأ هؤلاء في استخدام سلة مفتوحة معلّقة على عمود.

موضوع تعبير عن كرة السلة بالعناصر والأفكار

أقيمت أول مباراة كرة سلة في عام 1892 وكان عدد اللاعبين في كل فريق تسعة لاعبين، ثم تبلورت اللعبة وتطورت وأخذت شكلها الحالي بخمسة لاعبين فقط لكل فريق في عام 1897 – 1898، ومارست النساء اللعبة في عام 1893 وانتشرت اللعبة في مدارس الولايات المتحدة الأمريكية، وحظيت بشعبية كبيرة، وبحلول منتصف القرن العشرين كانت من أكثر الألعاب العالمية شعبية، حيث أنها لا تتطلب الكثير من التجهيزات وغير مكلفة، ويمكن ممارستها بداخل المدارس والجامعات.

أنشئت الرابطة الأمريكية لكرة السلة في عام 1946، وتولت الرابطة إقامة منافسات دولية ودوريات وبطولات للمحترفين في اللعبة. وأتاحت اللعبة الفرصة للمهمشين والفقراء، للتقدم وتحقيق النجاح والالتحاق بأرقى الأندية والجامعات.

يقول مايكل جوردن وهو من ألمع الأسماء التي سطعت في سماء اللعبة: “لا تجعل العوائق توقف مسيرتك .. إذا واجهت حائطًا فلا تستدر لتعود خائبًا، عليك ان تحاول تسلقه، أو المرور من خلاله، أو حتى الالتفاف من حوله.”

موضوع تعبير عن كرة السلة

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول كرة السلة يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

تأسس الاتحاد الدولي لكرة السلة في عام 1932 وشارك فيه في البداية ثمانية دول هي سويسرا ورومانيا والبرتغال ولاتيفيا واليونان وإيطاليا والأرجنتين وتشيكوسلفاكيا. وأُدرجت اللعبة ضمن الأوليمبياد الصيفية، وأُجريت أول مسابقاتها الدولية في عام 1936 في مدينة برلين وفازت بها الولايات المتحدة الأمريكية.

واللعبة مقسمة إلى أربعة أشواط، كل شوط يستغرق عشرة دقائق، وذلك في المباريات الدولية، بينما تنقسم إلى شوطين كل شوط مدته 20 دقيقة في مباريات الكليات الأمريكية. وفي منتصف المباراة يوجد إستراحة مدتها خمسة عشرة دقيقة. كما يُسمح بدقيقتين راحة كل شوط، ويتبادل الفريقان نصف الملعب في النصف الثاني من مبارتهما. ومن الجدير بالذكر أن الساعة تتوقف عند توقف الكرة، لذلك تكون المباريات عادة أطول كثيرًا من الزمن الرسمي للعبة.

لكل فريق داخل الملعب خمسة لاعبين، ويسجل في قائمة كل فريق 12 لاعبًا، ويمكن تبديل اللاعبين عندما تتوقف اللعبة، ولكل فريق مدرب خاص يقود الفريق بالخطط الاستراتيجية والدعم الفني من خارج الملعب، مع عدد أخر من أفراد الفريق الفني من مساعدين للمدرب وأطباء ومتخصصين في اللياقة البدنية والعلاج الطبيعي.

ويرتدي اللاعبون جميعًا زي موحد لكل فريق، مطبوع عليه من الأمام والخلف رقم اللاعب واضحًا، ويرتدون الأحذية الرياضية الخاصة باللعبة، والتي تدعم القدم ومفصل الكاحل.

ولا تحتاج كرة السلة لأكثر من كرة ذات تقاسيم ثُمانية برتقالية اللون ومقسمة باللون الأسود، وملعب مستطيل الشكل تعلّق في جانبيه سلتان، وفي المنافسات الاحترافية تستخدم أدوات إضافية مثل الساعات ولوحات التسجيل والبطاقات. ومساحة ملعب كرة السلة المعتمدة 28 X 15 متر وعادة ما تكون الأرضية من الخشب، أما السلة فتصنع إطاراتها من الصلب، وترتفع عن الأرض بمسافة ثلاثة أمتار وخمسة سنتيمترات.

ولعبة كرة السلة تعتمد بشكل أساسي على التعاون والتناغم بين اللاعبين في الفريق الواحد، يقول مايكل جوردن: “الموهبة قد تكسبك مباراة لكن العمل الجماعي والذكاء قد يكسبك البطولة.”

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن كرة السلة يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن كرة السلة .

تعبير عن أهمية كرة السلة

أهمية كرة السلة
تعبير عن أهمية كرة السلة

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية كرة السلة فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن كرة السلة من الألعاب الرياضية التي تحتاج إلى الكثير من الالتزام والقوة والموهبة والتعاون لتظهر على أفضل صورة، وهي وسيلة فعّالة لقضاء وقت الفراغ، وشغل الطلبة في نشاط هادف مفيد.

ولكل لاعب في كرة السلة دور هام، لا يمكن الاستغناء عنه ضمن الفريق وهذه الأدوار هي:

لاعب هجوم خلفي: وهو اللاعب الأسرع ضمن الفريق، ويعمل على ضبط إيقاع الفريق، وتوجيهه أثناء الهجمات، ويعمل على تحديد الهدف واختيار اللاعب المناسب لتناول الكرة.

لاعب خط الوسط: وهو الأطول والأكثر قوة في الفريق، ويهاجم لتحقيق النقاط، كما يدافع إذا ارتدت الكرة إلى ملعبه.

المدافع المسدد: يعمل على مراقبة أهم لاعبي الفريق المنافس كما يقوم بعمل تسديدات إذا ما أتيحت له الفرصة.

المهاجم الصغير الحجم: وهو يتمتع بقدرة فائقة على المراوغة واقتحام الثغرات لدى الفريق المنافس، كما أنه يلتقط الكرات المرتدة عن الخصم، ويستغلها أفضل استغلال ممكن.

المهاجم كبير الحجم: وهو أقوى مهاجم في الفريق، كما يعود إلى منطقة الدفاع عند ارتداد الكرة تجاه ملعب فريقه.

تضمن بحث عن أهمية كرة السلة تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن كرة السلة قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن كرة السلة قصير

إن لعبة كرة السلة من الألعاب الممتعة، التي يمكنك أن تقرأ عنها وتتابعها على شاشات القنوات الرياضية وفي الملعب، وإذا ما شعرت بشغف للعبة، عليك أن تتعلم أصولها، وتنضم إلى فريق المدرسة أو الجامعة، أو تشارك مع أصدقائك في النوادي والأماكن المسموح فيها باللعب لممارسة هذه اللعبة، التي ستساعدك على اكتساب القوة واللياقة والمهارات الاجتماعية، والقدرة على التخطيط والمراوغة,

ومعظم اللاعبين في لعبة كرة السلة يزيد طولهم عن 190 سنتيمتر تقريبًا، بالنسبة للرجال، ويفوق 170 سنتيمترًا بالنسبة للنساء، ويتمتع اللاعبون بمهارات كثيرة مثل التناسق الجسدي والقوة والقدرة على التعامل مع الكرة وتصويبها إلى السلة.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن كرة السلة .

خاتمة تعبير عن كرة السلة

إن الإنضمام إلى فرق الألعاب الجماعية من الأنشطة الرائعة التي يمكنها أن تحقق لك الكثير من المكاسب ومن خلال خاتمة موضوع تعبير عن كرة السلة يتمتع اللاعبون المحترفون في هذه اللعبة بشهرة عالمية، ويحققون نجاحات كبيرة وتقدم عظيم في حياتهم.

وكما حقق هؤلاء نجاحًا كبيرًا في حياتهم، يمكنك أنت أيضًا في خاتمة عن كرة السلة أن تحقق الكثير من النجاح والتقدم في مجال الرياضة إذا تمتعت بالرغبة الحقيقية في ذلك وامتلكت الموهبة والتصميم، وكما يقول مايكل جوردن: ” بعض الأشخاص يريدون منه أن يحدث، والبعض الأخر يتمنون منه أن يحدث، وأخرون يجعلونه يحدث.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.