موضوع تعبير عن فضل الوطن والتضحية من أجله

 

موضوع تعبير عن فضل الوطن
موضوع تعبير عن فضل الوطن والتضحية من أجله

كل بذرة لتنمو وتنبت وتزهر وتثمر، هي في حاجة إلى أرض ووطن يرعاها ويمدها بالمعادن والماء والمغذيات التي تساعدها على النمو، وكذلك الإنسان فهو في حاجة إلى وطن يحتضنه، ليكبر وينضج ويصبح إنسانا قويا فاعلا منتجا نافعا لنفسه ولمن حوله، ولذلك كان حب الوطن من الأمور التي لا يتعلمها الإنسان وإنما تولد بداخله وتنمو معه.

مقدمة تعبير عن فضل الوطن

إن الوطن هو الذي منحك الحماية والرعاية، والإنسان ينتمي بفطرته للأرض التي نشأ فيها وتربى بين جنباتها، وفي مقدمة عن فضل الوطن يرتبط الوطن في الذاكرة بالأسرة والأحباء والأصدقاء وتمثل معالمه جزءً هام لا يتجزأ من تكوين الإنسان الجسدي والنفسي.

في الوطن تجد من يشبهوك في عاداتك وتقاليدك، ومن يحملون نفس معتقداتك الدينية والفكرية، فالوطن يضم أشخاصا يشبهوك في شكلك ولونك وفي فكرك أيضا، وهو يضم أيضا اصحاب المعتقدات الأخرى والأفكار المختلفة، فالوطن يعني التنوع، والمواطنة تضم الجميع، وتعلمنا قبول الأخر، والعيش في تناغم تحت ظل قانون عادل ينصف الجميع.

وحب الوطن ليس مجرد كلاما يقال، ولا أشعارا تنظم، وإنما هو تضحية وعمل وإيثار، فالكثير ممن يدّعون حب الوطن لا يحبونه إلا بقدر ما ينالهم منه من منافع، وعندما يحين الوقت ويطلب منهم رد الجميل إلى الوطن يكونون أول من ينسحب من أرض المعركة ويتركون الوطن نهبا للأنواء والمحن.

موضوع تعبير عن فضل الوطن بالعناصر والافكار

إن حب الوطن من الأمور التي تنشأ مع الإنسان وتنمو معه، فمن طبيعة البشر حب الموطن الذي ولدوا وترعرعوا فيه، والانتماء إليه، وكل إنسان يفخر بميراثه الوطني من آثار وتاريخ ومنتجات ومعالم شهيرة، ويشعر بالانتماء إلى هذا الوطن وبجذوره التي تتعمق في داخله ويستمد منها القوة والثبات والعزيمة، فهو ليس مجرد نبت بلا جذور، وإنما تمتد جذوره بعمق تاريخ بلاده وبمدى انتماءه إلى هذا التاريخ مانحة إياه الثقة والعزيمة والقوة.

يقول غازي القصيبي: “الوطن هو رغيف الخبز والسقف والشعور بالإنتماء والدفء والإحساس بالكرامة.”

موضوع تعبير عن فضل الوطن

إن الإنسان ينتمي بجوارحه إلى الوطن ويصدق ذلك قوله وعمله وفي موضوع تعبير حول فضل الوطن يتجلى معنى الانتماء الحقيقي الذي يعني انتسابك قلبا وقالبا إلى وطنك، من خلال قيامك بمهامك ومسؤولياتك نحو الوطن، والتمتع بما يمنحه لك من حقوق المواطنة.

موضوع عن فضل الوطن

إن الانتماء إلى الوطن والاعتراف بفضله يتطلب منك الذود عنه إذا ما احتاج منك إلى ذلك، فدفاعك عن الوطن هو دفاعا عن الأسرة، وعن المجتمع، وعن حياتك ووجودك، وهو أرقى تعبير عن فضل الوطن وردا لجميله عليك.

قال الشاعر:

وللأوطان في دمِ كلِ حُرٍ *** يدٌ سلفت ودينٌ مستحقُ

بحث عن فضل الوطن

إن حب الوطن الحقيقي هو حب بنّاء، يسعى لرفعة الوطن ورقيه ورفاهيته، ومن خلال إنشاء عن فضل الوطن نذكر قول الكاتب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي عن الوطن والوطنية حيث قال:

” ليس لصاحب وطن من الاوطان، أو صاحب دين من الاديان أن يقول لغيره ممن يسكن وطنا غير وطنه، أو يدين بدين غير دينه: أنا غيرك، فيجب أن أكون عدوك، لان الانسانية وحدة لاتكثُر فيها ولا غيْريَة.”

فحب الوطن لا يعني كراهية أوطان الأخرين، ورفعة الوطن لا تتطلب هدم أوطان الأخرين أو الاعتداء على ثرواتهم وحدودهم.

تعبير عن أهمية فضل الوطن

أهمية فضل الوطن
تعبير عن أهمية فضل الوطن

لا يمكن للإنسان وصف ما يمثله الوطن من أهمية له فهو أمر يستعصي على الوصف، إن البعد عن الوطن غربة روحية ومادية، فهناك شئ سحري يربط الإنسان بوطنه لا يمكنه أن يجده في أرض أخرى.

لقد وصف الدكتور أحمد خالد توفيق هذا الشعور في أحد كتبه ومن خلال موضوع تعبير عن أهمية فضل الوطن نذكر هذا الاقتباس حيث قال:

” ربما كانت أهمية الوطن تكمن في وجود أحبائك فيه: الأسرة، الأصدقاء، إلخ .. لكني لا أعتقد أنني سأكون راضيًا لو جلبت كل أحبائي ليعيشوا معي هنا في (الكاميرون). ثمة جزء ما ينقص المعادلة كي تتزن، وهذا الشيء اسمه تراب الوطن.”

بحث عن أهمية فضل الوطن

إن الشعور بمدى أهمية الوطن وفضله على المواطن لهو أمر يحتاج إلى توجيه منذ الصغر للمشاعر الفياضة التي تكون طبيعية في نفوس الأطفال تجاه موطنهم، حماية لهم من الأفكار الغريبة والعابثة التي يمكن أن تستغل طاقة حب الوطن الإيجابية استخدامات سلبية، فتدفع بالأفراد نجو الكراهية والتحزّب والعنف والتفرقة.

ولقد أعلت الأديان السماوية من أهمية الوطن، وجعلت المدافع عن أمنه والساهر عليه من هؤلاء الذين يحبهم الله ورسوله، فالوطن هو المعبر عن أصولك وهويتك، وهو الذي يقدم لك الحماية والأمان، وحبه والدفاع عنه واجب على كل من يستطيع ذلك.

موضوع تعبير عن فضل الوطن قصير

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مثالا يحتذى به في الانتماء لوطنه وحبه للأرض التي نشأ عليها وولد فيها، وفي تعبير عن فضل الوطن قصير نذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام عندما أضطر للهجرة من مكة إلى المدينة حيث قال: ” والله إنك أحب بلاد الله إلى الله وإلى نفسي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت.”

هو لم يكره الوطن بسبب ما تعرّض له فيه من أضطهاد وإيذاء ولكنه ظلّ على حبه لهذه الأرض الطيبة المباركة، وعمل على الرجوع إليها قويا مؤيدا من المؤمنين ومن ربّه.

موضوع عن فضل الوطن قصير

إن الوطن هو ما يجمع بين الناس ويقرّب بينهم ويساوي بينهم في الحقوق والواجبات، ومن خلال بحث قصير عن فضل الوطن نذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام حاول إرساء هذا المفهوم بعد هجرته إلى المدينة حيث نادى بالإخاء بين المهاجرين والأنصاروعاهد اليهود والنصارى والمجوس وجعل للجميع حقوق متساوية في وطن يتسع للجميع.

وعندما دعى الرسول أنصاره للهجرة إلى الحبشة، لم ينظر إلا إلى حكمة ملكها ونصرته للحق وعدله، ولم ينظر إلى لونه أو عرقه أو ديانتة، فالوطن الحقيقي تتجلى فيه قيم المساواة والعدل وينشر قيم المحبة بين الناس.

وصور التعبير عن حب الوطن وشكر فضله عليك يمكن أن تظهر في صور عدة منها الحفاظ على منشآته، وعلى نظافته، ومعرفة تاريخه وما مر به من تجارب، والاجتهاد في سبيل الوصول إلى مرتبة تسمح لك بخدمة وطنك.

والعديد من الكائنات تحب أوطانها، وحتى الطيور المهاجرة تعود إلى أعشاشها عندما تكون الظروف متاحة للعيش، حتى الأسماك تعود إلى بحارها بعد هجرتها لأميال بعيدة بحثا عن الرزق والدفئ، فحب الوطن هو طبيعة في الكثير من الكائنات الحيّة.

خاتمة تعبير عن فضل الوطن

الإنسان يرتبط بالوطن إرتباطا فطريا يزرعه الله في النفس، وفي خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوطن نشكر للوطن ما أمدنا به من ماء وهواء وأرض وحماية وأمان، وما رباه فينا من عزّة وكرامة، فهو أرض الأباء والأجداد، هو التاريخ والحضارة والجذور.

إن خاتمة عن فضل الوطن نعلي فيها من قيمة الوفاء للوطن الذي ربانا وعلمنا ومهما بعدنا عنه وسافرنا، ومهما استوطنا من بلاد وأراضي، يبقى حب الوطن الأم متجذرا حيا في نفوسنا، فالمواطنة الحقيقية هي شعور يستقر في النفوس، وهي تضحية وإيثار.

يقول الشاعر أحمد شوقي:

وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه بالخلد نفسي

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.