موضوع تعبير عن فضل الوالدين وبر الأبناء بهم

 

تعبير عن فضل الوالدين
موضوع تعبير عن فضل الوالدين

يعيش الإنسان عمره منذ الولادة باحثا عمّا يحقق له مصالحه، من غذاء ودفيء وملبس، ومسكن، ويكون الوالدان حاضرين من أجل توفير ذلك كله له، وعندما يشب ويكبر وينجب أطفالا، يعيش ما بقي له من حياة في محاولة لمساندة أطفاله ودعمهم وتوجيههم لما فيه خيرهم، فتكون حياتهم أهم من حياته، ونجاحهم أهم من نجاحه، ولا يدرك الطفل ذلك إلا عندما يحين دوره ويصبح لديه أبناء.

مقدمة تعبير عن فضل الوالدين

إن خلق الإنسان من المعجزات التي يذكرها الله في كتابه العزيز، في عدة مواضع، فالكائن الحي يكون في بداية تكوينه ضعيفا صغيرا يحتاج إلى رعاية الأم واهتمام الأب ليشتد عوده ويصبح قادرا على مواجهة الحياة وتحمّل أعبائها، ولذا فإن مقدمة عن فضل الوالدين يتجلى فيها عظم دورهما في حياة الأبناء، وهذا الدور العظيم يستحق من الأبناء المحبة والعرفان.

موضوع تعبير عن فضل الوالدين بالعناصر والأفكار

تعبير عن فضل الوالدين
موضوع تعبير عن فضل الوالدين بالعناصر والأفكار

لقد عظّم الله جل وعلا من فضل الوالدين على الأبناء وأمر ببرهما والإحسان إليهما في كتابه العزيز، وليبين مدى أهمية ذلك قرن تعالى بر الوالدين بالتوحيد والعبادة كما في قوله تعالى: ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً* رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُوراً.”

فلقد جاء الأمر بالإحسان إلى الوالدين معطوفا على الأمر بتوحيد الله عزّ وجلّ وعدم الإشراك به، كما أنّه تعالى بيّن لنا السبب في ذلك فهما من ربياك طفلا صغيرا ورعياك وسيستمرا في ذلك حتى تصبح إنسانا قادرا على الاستقلال بنفسك والضلوع بمسؤولياتك.

موضوع تعبير عن فضل الوالدين

في موضوع تعبير حول فضل الوالدين نذكر المعنى اللغوي لبر الوالدين، فهو يعني طاعتهما ومحبتهما واحترامهما وإسعادهما بكل ما تستطيع عمله، وإن كان أكثر ما يسعدهما هو أن تحافظ على نفسك، وتكون إنسانا ناجحا نافعا لنفسك.

ولنعرف كيفية بر الوالدين في موضوع عن فضل الوالدين نذكر نصيحة ذو النون حيث قال: ” ثلاثة من أعلام البر: بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال، وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير، وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة.” فالإنسان المحسن البار يكون بارا بجيمع مخلوقات الله.

تعبير عن فضل الوالدين

إن بر الوالدين والاعتراف بما لهما من فضل، من الأعمال التي حثّ عليها الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن خلال بحث عن فضل الوالدين نسوق بعض الأحاديث النبوية التي تأمر ببر الوالدين منها:

  • “من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله.”
  • سأل عبد الله بن مسعود النبي قائلاً: أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟ قَالَ: الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا”. قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ”. قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ.”
  • جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال صلى الله عليه وسلم (أحي والداك؟). قال: نعم. قال النبي: (ففيهما فجاهد).

إنشاء عن فضل الوالدين

إن الإنسان الجيد هو من يعرف للناس فضلهم ويقدرهم ويقدم لهم الشكر على ما يقدموه له من معروف، وليس هناك من هو أحق بالشكر والعرفان من الوالدين، فقد سهرا على رعايتك وحمايتك وتطبيبك منذ الصغر، وجعلا لحياتك أولوية قصوى على حساب راحتهما وسعادتهما، بل أن سعادتك وراحتك كانت هي سعادتهما.

تعبير عن أهمية فضل الوالدين

إن موضوع تعبير عن أهمية فضل الوالدين هو مسألة شديدة الوضوح، كما هي شمس النهار، فمن منا لا يعرف فضل والديه عليه، وما قدماه له من رعاية وحماية ونصح وإرشاد، ويكفي أن الله جلّ وعلا قد أمرنا بالإحسان إليهما عرفانا بفضلهما ومن ذلك:

  • طاعتهما وتنفيذ ما يرغبان فيه إلا أن يأمرا بالشرك بالله.
  • أن تتواضع لهما وتحسن إليهما بالقول والفعل.
  • أن تتحدث إليهما بصوت خفيض ومهذب.
  • أن تختار كلمات محببة عند الحديث إليهما.
  • أن لا تضيق بهما إذا ما بلغا من العمر أرذله وأصبحا غير قادرين على رعاية نفسيهما.
  • أن تدعو الله لهما بالرحمة في حياتهما وبعد موتهما.

بحث عن أهمية فضل الوالدين

إن الوالدين الذين يدركا مسؤولية الأبوة والأمومة يربيا أبنائهما تربية حسنة، ويعلموهم الصواب والخطأ ويزرعون فيهم القيم النبيلة التي تصنع إنسانا متحضرا صالحا، يمكنه أن يكون نواة سليمة في المجتمع، تثمر الخير الوفير، ولذلك فإن فضل الوالدين لا يكون على الأبناء فقط ولكن على المجتمع ككل، فالأسرة هي لبنة من اللبنات التي تبني المجتمع، وإذا كانت مثالية صالحة كان البناء قويا صلبا متماسكا.

موضوع تعبير عن فضل الوالدين قصير

موضوع عن فضل الوالدين
موضوع تعبير عن فضل الوالدين قصير

إن أمر الله تعالى ببر الوالدين ليس فقط جزاءً لما  يقدماه لك من أفضال وفي تعبير عن فضل الوالدين قصير من جدير بالذكر أن أبو الأنبياء إبراهيم كان يدعو لوالده ويرعاه ويطيعه إلا في الشرك بالله وفي ذلك جاء قوله تعالى على لسان إبراهيم: “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.”

وقوله (تعالى): ” وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِّلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ ۚ.”

موضوع عن فضل الوالدين قصير

إن بر الوالدين من الأمور المحببة التي تنمّ عن تربية حسنة، وعقوق الوالدين من الأمور المكروهة المنهي عنها شرعا، والتي يعاقب الله مرتكبها في الدنيا والأخرة، وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين. وكان متكئاً وجلس فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور، فما زال يرددها حتى قلنا ليته سكت.”

ومن خلال بحث قصير عن فضل الوالدين نبين أن عقوق الوالدين يكون بفعل أو قول ما يؤذيهما ويسبب لهما الضرر النفسي أو المادي، أما البر فيكون في حياتهما وموتهما، ومن ذلك الصلاة عليهما والدعاء لهما، وأن تستغفر الله عنهما، وأن توفّي عهودهما وتقضي دينهما، وتصل الأقارب من الجهتين، فهما سببا من أسباب الفوز بالجنّة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة.”

خاتمة تعبير عن فضل الوالدين

في خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك أن تعرف أن عقوق الوالدين هو الذنب الذي لا يؤخر الله حسابه إلى الأخرة وإنما العاق يرى نتيجة عقوقه في الدنيا قبل الأخرة، أما الإنسان البار بوالديه فهو أهل لدخول الجنّة والعتق من النار، فبر الوالدين من الأعمال التي يحبها الله ورسوله.

إن البر بوجه عام والإحسان إلى الناس من الأعمال التي تحبب فيك الخالق وتقربك من الناس وفي خاتمة عن فضل الوالدين عليك أن تعرف أن برهما يفرّج الكرب ويذهب الهم والحزن وينجيك من الضيق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.