موضوع تعبير عن عيد الأم وصور الاحتفال به

 

إن كل يوم هو فرصة للتعبير عن حب الأبناء لأمهم، وتقديرهم لدورها في حياتهم، والاحتفاء بوجودها إلى جوارهم وتقديمها المحبة الخالصة، والدعم المستمر لهم، فكل يوم هو عيد للأمهات، يقدم فيه العرفان بجميلهن لما عانين من متاعب وما يتحملن من مشاق.

يقول أبو العلاء المعري:

العيش ماض فأكرم والديك به  * * والأم أولى بإكرام وإحسان

وحسبها الحمل والإرضاع تدمنه  **  أمران بالفضل نالا كل إنسان

مقدمة تعبير عن عيد الأم

تعبير عن عيد الأم
موضوع تعبير عن عيد الأم

لقد قامت العديد من الدول بالاحتفال بيوم للأم في كل عام، يتم فيه تذكير الأبناء بما يقدمن الأمهات لهم من أعمال لا يمكن لغيرهن تقديمه، ولكل دولة يومها الخاص الذي تحتفل فيه بهذه المناسبة، ومن خلال مقدمة عن عيد الأم نذكر أن العالم العربي يحتفل بهذا اليوم في 21 مارس من كل عام مع قدوم الربيع، فتقام الاحتفالات في المدارس وفي وسائل الإعلام، ويتم تكريم الأمهات المثاليات.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن فضل الأم على أبنائها

موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والأفكار

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول موضوع تعبير عن عيد الأم يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

بدأ الاحتفال بيوم الأم في القرن العشرين، وفي هذا اليوم يتم التذكير بما للأمهات من فضل على المجتمع ككل، وخاصة وأن البعض في هذا العصر ينشغل بحياته الخاصة، ويهمل الأم ويتركها نهبا للمعاناة والوحدة، بعد أن تكون قد أدت رسالتها نحو الأبناء.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم عادة مع قدوم الربيع وتفتّح الأزهار، وانتشار الدفئ في الأجواء، ولذلك فإن أغلب بلدان العالم تحدد يوم من شهر مارس أو إبريل أو مايو كيوم للأم. وكما يحتفل العالم العربي بيوم الأم في 21 مارس، تحتفل النرويج في يوم 2 فبراير وتحتفل الأرجنتين في يوم 3 أكتوبر أما جنوب أفريقيا فتحدد يوم الأول من شهر مايو للاحتفال بهذه المناسب.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العمل التطوعي وأثره على الفرد والمجتمع

إن الاحتفاء بالأمهات ودورهن في الحياة هو أمر تاريخي، أما الاحتفال المعروف اليوم فهو تقليد أمريكي، وأول من أعطى الاحتفال إسمه كان الرئيس الأمريكي ويلسون، وفي عهده سنّ الكونجرس الأمريكي قانونا يتيح الاحتفال سنويا بهذه المناسبة.

ولقد كان موضوع الاهتمام بالأمهات والاحتفاء بدورهن في المجتمع في موضوع تعبير حول عيد الأم أحد أهم البنود التي تحدث فيها العديد من الرؤساء الأمريكيين في خطاباتهم للشعب الأمريكي، في محاولة منهم لإظهار اهتمامهم بالأسرة ودعمهم لدور الأمهات في المجتمع.

يقول إبراهام لينكولن: “أعظم كتاب قرأته: أمي.”

وقال أيضا: “إني مدين لك بكل ما وصلت إليه وما أرجو أن أصل إليه من الرفعة إلى أمي الملاك.”

في تعبير عن عيد الأم لابد من أن نذكر “آنا جارفيس” فقد كانت الداعية الأولى للاحتفال بهذا اليوم، وذلك تكريما لأمها التي كانت تقول: ” في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم.” وبعد وفاة والدة آنا أرادت أن تحقق رغبتها فطلبت من المسؤولين في ولاية فرجينيا إقامة الاحتفال بيوم الأم في يوم 12 مايو من عام 1907، وكان هذا أول احتفال معروف بهذه المناسبة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن يناير الأمازيغي وتاريخه

من خلال إنشاء عن عيد الأم بذكر أن “آنا جارفيس” لم تكتفي بما حققته من نجاح ولكنها ظلت تنادي بجعل يوم الأم بمثابة عيدا قوميا في بلادها فكان الاحتفال غير رسميا في البداية وحتى أقره الرئيس ويلسون في يوم 9 مايو من عام 1914 ليتم الاحتفال به سنويا في جميع الولايات يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

لم تكتفي آنا بذلك وإنما أرادت نشر فكرتها في العالم أجمع، وتحقق ذلك الحلم فعليا في عام 1948 ففي هذا العام احتفلت أكثر من أربعين دولة بيوم الأم.

ملحوظة هامة : عند الانتهاء من كتابة بحث عن موضوع تعبير عن عيد الأم يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن موضوع تعبير عن عيد الأم.

إخترنا لك:  بحث عن الماء وأهميته في حياة الإنسان

تعبير عن أهمية عيد الأم

أهمية عيد الأم
تعبير عن أهمية عيد الأم

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية موضوع تعبير عن عيد الأم فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

في موضوع تعبير عن أهمية عيد الأم يذكر أن معاني هذا اليوم التي تتضمن العرفان والولاء استخدمت لتحقيق السلام في العديد من المناسبات التاريخية، وعلى سبيل المثال قامت جوليا وارد الأمريكية في عام 1870 بحشد الأمهات من أجل نزع السلاح وإيقاف الحرب الأمريكية حماية لأبنائهن، فهن الأحرص على حياة الأبناء والأكثر تضررا مما تحدثه الحرب من موت ودمار.

وفي العالم العربي كان أول من دعى للاحتفال بهذا اليوم الكاتب الصحفي المصري علي أمين، وذلك بعد أن زارته قارءة وشكت له من عقوق ابنائها وانصرافهم عنها إلى حياتهم الخاصة، فقرر أن يطرح فكرة الاحتفال بهذا اليوم في عموده اليومي “فكرة” مع شقيقه مصطفي أمين، واقترحا أن يتم تخصيص يوم من كل عام يتم فيه التذكير بتضحيات الأمهات، ويتم فيه توعية الأبناء تجاه أمهاتهم وتقديم العرفان للأمهات.

إخترنا لك:  تعبير عن الأم ووصايا الإسلام عنها وبرّها

وتقرر أن يكون الاحتفال بيوم الأم في يوم 21 مارس أي في بداية الربيع كرمز للصفاء والتفتح والحياة، ونقلت بقية الدول العربية الفكرة، وأصبحوا يحتفلون جميعا بهذا اليوم في المدارس ووسائل الإعلام، وفي الوزارات المعنية بالأمومة والطفولة، ويتم تقديم الهدايا للأمهات والمعلمات تقديرا لدورهن في حياة الأبناء.

تضمن بحث عن أهمية موضوع تعبير عن عيد الأم تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن عيد الأم قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن عيد الأم قصير

إن كل الديانات والثقافات والحضارات كانت تقدّس دور الأم، وتحتفي بهذا الدور العظيم في حياة الإنسان ومن خلال تعبير عن عيد الأم قصير نذكر أن بعض هذه الاحتفالات تأخذ طابعًا دينيًا مثل الاحتفال بيوم العذاراء مريم أم المسيح التي تقام بالتزامن مع احتفالات الربيع فعيد الأم لديهم يسبق عيد الفصح بثلاثة أسابيع.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصدقة وفضلها على المجتمع

وفي مصر القديمة كان لدى القدماء احتفالاتهم الخاصة بالأمهات، حيث كانت تكرّم الأم إيزيس كأم مثالية وزوجة محبّة وراعية للجمال والسحر وأم حورس القائد العظيم الذي هزم الشر.

الإسلام ايضا حرص على الاهتمام بتماسك الأسرة، ورعاية الأمهات وبيان فضلهن على الأبناء وعلى المجتمع، وفي ذلك جائت العديد من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي أكدت مرارا وتكرارا على هذه المعاني، وفي بحث قصير عن عيد الأم جعل الإسلام بر الوالدين معطوفا على التوحيد وعدم الشرك بالله كما في قوله تعالى: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن بر الوالدين وواجبنا نحوهم

إن بر الوالدين ورعايتهما وخاصة الأم مقدم على الجهاد في سبيل الله، فهو جهاد من نوع أخر، يظهر فيه العرفان والمحبة والإيثار، ورد الجميل.

فكما يقدم الإنسان لغيره في قوته، ينتظر أن يرد له المجتمع الرعاية والاهتمام عندما يحتاج إلى ذلك بسبب التقدم في السن والشعور بالضعف والوهن.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن موضوع تعبير عن عيد الأم.


خاتمة تعبير عن عيد الأم

في خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأم نقدم كل الولاء والعرفان للأمهات، وكل من يرعى الصغار ويعمل على تعليمهم وتربيتهم تربية صالحة، ونذكر قول الإمام الشافعي:

أطع الإله كما أمر  **  واملأ فؤادك بالحذر

وأطع أباك فإنه  **  رباك من عهد الصغـر

وَاخْـضَـعْ لأُمِّــكَ وارضها  **  فَعُقُـوقُـهَـا إِحْـدَى الكِبَــرْ

إن خاتمة عن عيد الأم فرصة للتأكيد على أن كل يوم هو عيد للأمهات، وأن حب الأم وبرها هو أمر يجب أن يظهر في كل تعاملاتنا معها وفي كل المواقف، وتحت كل الظروف، فلولا صبرها ومحبتها الفائقة لأبنائها ما كان لهم وجود، وما أصبحوا أشخاصًا نافعين لأنفسهم وللمجتمع من حولهم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن صلاح الدين الأيوبي وأبرز أعماله

يقول أنيس منصور: ” الأم هي الحب الثابت، والحقيقة التي لا تتغير في زمن كل ما فيه يتغير.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.