موضوع تعبير عن عيد الأضحى ومظاهر الاحتفال به

 

إن أجلّ وأعظم التضحيات هي تلك التي يجود فيها الإنسان بنفسه أو بما هو أغلى من نفسه، ولقد امتحن الله قلب خليله إبراهيم في ما هو أعزّ عليه من نفسه، وهو إبنه إسماعيل، وعندما نجح إبراهيم في الاختبار، افتدى الله ولده بذبح عظيم كما أنبئنا الله في آيات الذكر الحكيم حيث قال: “فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ، فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن النظافة المدرسية والتوعية بها بالعناصر

مقدمة تعبير عن عيد الأضحى

تعبير عن عيد الأضحى
مقدمة تعبير عن عيد الأضحى

يحتفل العالم الإسلامي في يوم العاشر من شهر ذو الحجّة بعيد الأضحى المبارك، ويأتي بعد ركن الحج الأعظم أي وقفة عرفات مباشرة، وينتهي يوم 13 ذو الحجّة، ويتقرب فيه الأغنياء والمقتدرون إلى الله بذبح أضحية يمكن أن تكون خروف أو ناقة أو بقرة بحسب أحوالهم المادية، ويتم توزيع جزء من الأضحية على الأهل والأقارب وجزء على الفقراء والمساكين، وجزء لأهل البيت.

وفي مقدمة عن عيد الأضحى نذكر ما جاء في سنن أبو داود والترمذي، أن رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال: قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى»

موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والأفكار

يعرف عيد الأضحى بين الناس بالعديد من الأسماء مثل يوم النحر، والعيد الكبير وعيد الحجاج وعيد القربان، وهو يوم أكل وشرب وسعادة وفرح ويعتني فيه المسلمون بمظهرهم وبمنازلهم وبالزيارات العائلية أكثر من أي وقت أخر.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن احترام المعلم وفضله وواجبنا نحوه

إن عيد الأضحى هو زمن يتشارك فيه المسلمون في مختلف بقاع الأرض العبادة والتضحية لله عز وجل، كما يفعل زوار بيته الحرام في منى، بعد أدائهم لركن الحج الأعظم في جبل عرفات، ويتذكرون فيه نبي الله إبراهيم أبو الأنبياء وخليل الرحمن، وينصاعون للأمر الإلهي الذي جاء في سورة الكوثر: ” إِنَّا أَعْطَيْنَاك الْكَوْثَر فَصَلِّ لِرَبِّك وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَك هُوَ الْأَبْتَر.”

موضوع تعبير عن عيد الأضحى

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول عيد الأضحى يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

يجتمع المسلمون في صلاة العيد بعد أداء صلاة الفجر، وتقام صلاة العيد خارج المسجد، ثم يذهبون لذبح الأضحية وتوزيعها بحسب السنّة. ويكبّر المسلمون بداية من يوم عرفة وحتى عصر أخر يوم من أيام التشريق ويقولون: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد.” ويمكن أن يزيدون عليها بالقول: ” الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلٌم تسليماً كثيرا.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الموت بالعناصر والأفكار

وبعض الناس في مصر يستخدمون الصيغة التي استخدمها الإمام الشافعي في التكبير حيث كان يقول: ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد وعلى ذرية محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن عيد الأضحى يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن عيد الأضحى .

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأم الحنونة بالعناصر والأفكار

تعبير عن أهمية عيد الأضحى

أهمية عيد الأضحى
تعبير عن أهمية عيد الأضحى

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية عيد الأضحى فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن عيد الأضحى فرصة رائعة لصلة الرحم، وتذكر الأقارب البعيدين، والتزاور مع الجيران والأصدقاء، وصنع أشهى المأكولات، وارتداء أجمل الثياب، ويتم ذبح الأضحية احتفاءً بهذه المناسبة المحببة، وتقربًا من الله عزّ وجلّ، وإحياء لذكرى إبراهيم عليه السلام، ومشاركة الحجاج في أرض الله الحرام.

والأضحية سنّة مؤكدة في كل المذاهب الإسلامية، والحنفية يقولون بوجوب الأضحية، وهو رأي إبن تيمية أيضا، والأضحية مذكورة في السنّة النبوية وذلك كما جاء في الأحاديث التالية:

  • قال أنس بن مالك: “ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما.”
  • وقال عبد الله بن عمر: “أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي.”
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن النظافة وضرورة الحفاظ على البيئة من التلوث

أما أهم شروط الأضحية:

  • أن تكون مملوكة للمضحي.
  • أن تكون من بهيمة الأنعام كالإبل والبقر والأغنام.
  • أن تكون سليمة صحيحة خالية من العيوب والأمراض.
  • أن لا يكون فيها حقوق للغير.
  • أن يتم التضحية بها في الوقت المحدد وإلا تكون صدقة.
  • أن تكون نيّة المضحي التضحية لله عزّ وجلّ.
  • أن يتم التصدّق بجزء من لحومها.

والتضحية تليّن القلب وتقرّب الإنسان من ربه، وفيها فسحة للفقراء وصدقة عليهم وإسعاد لهم. وبذلك يكون العيد يوم سعادة وتوسيع على الجميع من الأغنياء والفقراء على حد سواء.

تضمن بحث عن أهمية عيد الأضحى تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن عيد الأضحى قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن عيد الأضحى قصير

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن عيد الأم وصور الاحتفال به

العيد هو فرح وسرور، وأحد المظاهر الدينية التي تعمّ فيها السعادة والحبور، ويتزاور فيها الناس، ويودون بعضهم البعض، ويؤدون صلاة العيد معا في الأماكن المفتوحة، ولقد اقرّ الرسول في أيام العيد إظهار الفرحة ومن ذلك ما جاء في حديث السيدة عائشة حيث قالت: “دخل عليَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعندي جاريتان تغنّيان بغناء يوم بعاث، فاضطجع على الفراش، وحوّل وجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مزمارة الشّيطان عند النبي! فأقبل عليه رسول الله – صلى الله عليه وسلّم – فقال: دعهما، فلمّا غفل غمزتهما فخرجتا.”

وفي رواية أخرى: “يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا، وفي رواية أحمد: “لِتعْلَمَ اليهود أنَّ في ديننا فسحة، إني أُرسلت بحنيفية سمحة.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الكذب وأسباب انتشاره ومدى خطورته

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن عيد الأضحى .

خاتمة تعبير عن عيد الأضحى


إن إظهار السعادة والفرح في الأعياد من الأمور المحببة، فالإنسان يحتاج إلى الترويح عن نفسه كما يحتاج إلى العمل والعبادة، وفي خاتمة موضوع تعبير عن عيد الأضحى نذكر أن الفرح لا يعني إرتكاب المحرّمات، والخروج عن الآداب والشرائع، ولكن يجب مراعاة الله في جميع الحالات.

ويذكر في خاتمة عن عيد الأضحى أن التجمّل والاغتسال من آداب العيد وارتداء أفضل الثياب، وإظهار المودّة والترحيب للأخرين والتوسعة على الفقراء وعلى أهل البيت.

عن بُريدة ـ رضي الله عنها ـ قالت: “كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ويوم النحر: لا يأكل حتى يرجع فيأكل من نسيكته.” – رواه الترمذي .

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.