موضوع تعبير عن طلب العلم وأهمية لرفعة المجتمع

 

تعبير عن طلب العلم
موضوع تعبير عن طلب العلم

إن بناء الإنسان يحتاج إلى أساس قوي من العلم والتربية الجيدة، والرعاية الصحيّة والنفسية، وحتى يصبح الإنسان كائنا نافعا مفيدا بنّاءً له مكانة وقيمة في المجتمع، ويكون إضافة على الإنسانية وليس خَصما من رصيدها. ولذلك كان طلب العلم ضرورة حيوية لبناء إنسانا واعيا صالحا يفيد نفسه وأسرته ومجتمعه وبلده.

مقدمة تعبير عن طلب العلم

إن طلب العلم فريضة على كل إنسان، والمجتمعات التي عرفت التحضّر والرقي جعلت من التعليم الأولي تعليما إلزاميا يجب أن يتلقاه جميع الأطفال دون تمييز، وفي مقدمة عن طلب العلم نذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر.” – أخرجه الترمذي

موضوع تعبير عن طلب العلم بالعناصر والأفكار

إن طلب العلم والاجتهاد فيه من دلائل علو الهمّة، ويحمل فهما واسعا لقيمة العلم، وأهميته في حياة الإنسان، فالإنسان يتميز بعلمه وفهمه، وحتى ولو تعرّض العالِم للغبن والتهميش في بعض المجتمعات، يظل هو الأقدر على البقاء والعمل وحل المشكلات، ويمكنه أن يتقدم ويتطور ويصل إلى أعلى المراتب رغم كل المعوقات.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن المحبة وأثرها على الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن طلب العلم

إن الحياة بمثابة رحلة يخوضها كل إنسان بحثا عن أهدافه وأماله وتطلعاته، وبدون العلم، لا يمكن للإنسان أن يحقق ما يصبو إليه من أحلام ومكانة، فالعلم والسعي لتلقيه والشغف بالمعرفة هو ما يرفع درجاتك، ويحقق لك أمالك.

ومن خلال موضوع تعبير حول طلب العلم نذكر بعض الحكم عن طلب العلم وقيمته في الحياة:

  • لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم، فإذا ظنّ أنه قد علم فقد بدأ جهله. – إبن قتيبة
  • كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع. – علي بن أبي طالب
  • العلم ما نَفَع، ليس العلم ما حُفِظ. – الإمام الشافعي

موضوع عن طلب العلم

لكل إنسان طموحاته الخاصة التي يسعى لتحقيقها في الحياة وفي تعبير عن طلب العلم يمكن للإنسان بالعلم أن يحقق كل ما يطمح إليه من أهداف، إذا ما امتلك الإرادة الكافية لطلب العلم والصبر عليه والعمل به، والمثابرة على التحصيل والسعي للتفوق.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن الرفق ومظاهره المختلفة

إن بحث عن طلب العلم يجعلك تفتح عينيك على الكثير من جوانب الحياة المجهولة، وتعرف الكثير من المعلومات التي لا يعرفها إلا القليل من الناس، والتعمّق في العلوم والمعارف يزيد من ثقتك في نفسك وفي قدراتك، ويعلي من شأنك، ومن قدرتك على حل ما تواجهه في الحياة من مصاعب وعوائق.

إنشاء عن طلب العلم

سواء كنت تسعى لعيش حياة الترف والرفاهية، أو كانت لديك رسالة في خدمة البشرية، أو كنت إنسانا طموحا تسعى لوضع بصمتك في المجتمع، فإن العلم دائما هو وسيلتك للحصول على ما تريد.

والعلم بحسب المعجم هو إدراك حقيقة الأشياء، ويعني ذلك أنك لا تستطيع التقدم في حياتك أو عيش حياة سوية طالما لا تدرك حقيقة الأشياء من حولك، ولا تعرف جوانب العمل الذي تقوم به وتلم بها الإلمام الكافي لإخراجه بالجودة المطلوبة.

وطلب العلم له الكثير من الجوانب منها ما هو رباني أو روحاني حيث يتفقّه الإنسان في الدين وفي العلم الشرعي، ومنها طلب العلم النظري أو التطبيقي من رياضيات وطبيعة وأحياء وكيمياء وغيرها من العلوم.

تعبير عن أهمية طلب العلم

أهمية طلب العلم
تعبير عن أهمية طلب العلم

إن كل شئ في الحياة ليتم على ما يرام يجب أن يكون العلم والمعرفة أساسه، فليتمتع الإنسان بالصحّة الموفورة لابد أن يكون هناك الطبيب المتعلم والممرضة المتعلمة، والصيدلي المتعلم، والعالم المكتشف الذي يركّب الدواء ويكتشف اللقاحات، وفي موضوع تعبير عن أهمية طلب العلم يحتاج الإنسان إلى العلم والخبرة في كل شئ.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن شعوب العالم والثقافات المختلفة بالعناصر والأفكار وتعبير عن أهمية شعوب العالم

وفي الأعمال الحرفية، هناك دائما مُعلّم ومتعلّم يعرف أسرار الصنعة، ويصقل ذلك بالعلم والدراسة والمعرفة، فبدون العلم لا يمكن للإنسان الاستفادة من تجارب السابقين، ومعرفة كيفية التصرّف فيما يلقاه من مشكلات.

بحث عن أهمية طلب العلم

لقد بلغ من أهمية العلم أن الله قرن العالم والعلم بالإيمان ورفع درجات العالم في الدنيا والأخرة، وأمر باحترام أهل العلم وإجلالهم، فالإنسان الذي يفكّر ويعي ويسعى لمعرفة الحقائق يمكنه التمييز بين الخطأ والصواب ومعرفة المفيد من الضار، بينما الإنسان الجاهل يكون مثل قشة في مهب الريح يمكن لأي معلومات مغلوطة، أو لأصحاب الأفكار الغير سوية أن يخدعوه ويستخدموه استخداما سيئا وضارا.

موضوع تعبير عن طلب العلم قصير

إن الإنسان في بحث دائم عن الحقيقة، وطلب العلم هو ما يمكن أن يؤهله للوصول إلى الحقائق، وحتى الإيمان بالله ووحدانيته تأتي من التأمل في صنعته ودراسة الكون بما فيه من أحياء وأجرام سماوية وفي تعبير عن طلب العلم قصير نذكر الآيات التي بحث فيها نبي الله إبراهيم عن الحقيقة وتأمل في صنعة الله من حوله وحتى وصوله إلى الحق.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن الحج مميز

قال تعالى:

“كَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ، فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ، فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ، فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ.”

فلقد نظر إبراهيم في ملكوت الله، وعلم أن للكون إله يسيّره وراقب حركة الشمس والقمر والنجوم، فاهتدى إلى أن هؤلاء ما هم إلا مخلوقات وأجرام لا يمكن أن تعبد من دون الخالق.

موضوع عن طلب العلم قصير

من القصص المثيرة للاهتمام عن طلب العلم، قصة نبي الله موسى مع الخضر عليه السلام، حيث قال له: ” هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا.” فوافق الخضر على ألا يسأله عن شئ مما يصنع حتى يشرح له هو أسباب ما رأه، ولكن موسى لم يستطيع صبرا أمام الأشياء التي فعلها الخضر، فقد كان شغوفا لمعرفة حقيقة ما يحدث ففارقه الخضر بعد بناء الجدار الذي كان يحمي كنز الأطفال الأيتام من مطامع أهل القرية الأشرار.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن العلم والعمل وأهميته للإنسان

بحث قصير عن طلب العلم

لقد كان القدماء يسافرون لمسافات بعيدة ويتحمّلون مشقة كبيرة في العيش بعيدا عن الأهل والأقارب والمنزل ابتغاءً للعلم وبحثا عمن يلقنهم إياه، واليوم العلم ميسّر بل هو أساسي وضروري في حياة الناس، والمعلومات قريبة جدا، وعلى بعد ضغطة زر من أصابعهم، ولكن القليل هم من يدركون ما بين أيديهم من كنز ويسعون حقا للمعرفة والتعلّم.

خاتمة تعبير عن طلب العلم

في خاتمة موضوع تعبير عن طلب العلم عليك أن تكون واعيا وتدرس حاجة سوق العمل، وتحاول التوفيق بين طموحك ومواهبك ورغباتك وما يمكن أن يساعدك على الكسب والعمل والترقي في حياتك، فالحياة اليوم بحاجة إلى الأذكياء الذين يجيدون قراءة الحاضر واستقراء المستقبل والعمل على امتلاك مقاليد الأمور والتقدم في الحياة.

وخير ما ننهي به خاتمة عن طلب العلم قول الشاعر العظيم حافظ إبراهيم:

العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها *** والجهل يهدم بيوت العز والكرم

1 تعليق
  1. غير معروف يقول

    ان موضوع رائع جدا

اترك تلعيق

Your email address will not be published.