موضوع تعبير عن تلوث المياه وتأثيرها على الفرد والمجتمع

 

يعد التلوث البيئي من أهم المشكلات التي تهدد الحياة على كوكب الأرض في العصر الحديث، ومن أهم صور هذا التلوث، ما تتعرض له الأنهار والبحار والبحيرات والخزانات الأرضية المائية من ملوثات كيماوية، ومن تسرب النفايات إليها مثل البلاستيك وغيرها من المواد الضارة، ما يستدعي تضافر الجهود من أجل حماية موارد المياه والإبقاء على نظافتها.

مقدمة عن تلوث المياه

تعبير عن تلوث المياه
موضوع تعبير عن تلوث المياه

إن الإنسان يمكنه التخلي عن الكثير من الأشياء في حياته، ويستمر في العيش رغم ذلك، إلا الماء فلا يمكن لكائن حي أن يستغنى عن هذا السائل السحري اللازم للعمليات الحيوية، ومع ذلك فإن الثروة المائية يتم تبديدها ومعاملاتها بشكل غير لائق في مختلف أنحاء العالم، فما يعادل 80% من الماء المستخدم يلقى بدون معالجة في المسطحات المائية فيعود إلى البيئة حاملًا الكثير من المواد الضارة، ورافعًا من معدلات التلوث.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصحة مميز

موضوع فكرته الرئيسية تلوث المياه

إنّ تلوث المياه يهدد صحة الإنسان، والمياه الملوثة تقتل سنويًا ألاف البشر حول العالم، بل أنّ أعداد ضحايا المياه الملوثة يفوق أعداد ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة.

والمياه الصالحة للشرب على الأرض لا تمثل سوى 1% من إجمالي نسبة الماء في العالم، بينما يتركز باقي الماء في المحيطات والبحار، ويكون عالقًا بالتربة، والعديد من المكونات يمكنها أن تحدث تلوثًا بالمياه الصالحة للشرب، من ضمنها الزرنيخ والنحاس والرصاص، وكلها توجد بنسب مختلفة في مياه الشرب.

ما هي أساليب معالجة تلوث الماء؟

يتم معالجة المياه للاستخدامات المنزلية والصناعية والطبية وغيرها من الاستخدامات، عبر استخدام الوسائل الحديثة التي تتضمن المعالجة الكيميائية والترشيح، وتعمل المعالجة على إزالة بعض المواد الغير مرغوب فيها مثل العوالق والميكروبات والكيماويات الملوثة للماء، ولكل ملوث الوسيلة التي يمكن عبرها التخلص منه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأمير عبد القادر مميز وشامل

والتقنيات التي نحصل بواسطتها على مياه صالحة للاستخدام متعددة منها ما يقوم بضبط نسب المعادن بالمياه، أو تخليصها من المواد العالقة، أو ضبط المواد المذابة بها. ومن أهم سبل تنقية مياه الشرب:

  • حقن المياه بالكلور من أجل تقليل نسب الميكروبات بها، وخاصة الطحالب.
  • يتم حقن الأكسجين مع الكلور لأكسدة المعادن العالقة بالماء مثل الحديد المنجنيز، ما يسهّل من عملية التخلص منها.
  • إجراء عملية تخثّر للعوالق، ثم تصفيتها أو ترسيبها.
  • ترسيب المواد الصلبة والعالقة.
  • الترشيح للتخلص من الرواسب الدقيقية.
  • استخدام بعض المضادات الحيوية لقتل البكتريا.

ما هي وسائل مكافحة تلوث الماء؟

من أهم سبل مكافحة تلوث المياه، عدم دفن النفايات الخطيرة في الصحاري لأن ذلك يتسبب في تلوث المياه الجوفية وينقل الملوثات من مكان إلى أخر بسبب تساقط المطر أو انجراف التربة، فيجب معالجة النفايات المشعة والخطيرة قبل دفنها.

إخترنا لك:  نقاط مهمة ومتكاملة في موضوع تعبير عن التواضع

من النفايات التي يجب معالجتها قبل تركها في البيئة، مخلفات المنازل ومياه الصرف الصحي، حيث يتم استخدامها بعد معالجتها في ري النباتات الغير مثمرة. .

يجب أن يلتزم كل مصنع بتنقية مخلفاته من مياه الصرف قبل تصريفها في المجاري المائية، حتى لا يتسبب في نقل الملوثات إلى البيئة.

ترشيد استخدام الأسمدة والمبيدات الزراعية، من أهم عوامل الحفاظ على سلامة المياه، وتجنيبها الملوثات الكيميائية، فهذه الكيماويات تنتشر في التربة وتنتقل إلى المياه الجوفية محدثةً تلوثًا بيئيًا خطيرًا.

إنتاج أجهزة تنقية حديثة يمكنها إعادة تدوير المياه وتنقيتها من الملوثات التي تشكل خطرًا على الصحة العامة، وعلى البيئة بوجه عام.

إجراء فحوصات دورية لموارد المياه العذبة للتأكد من سلامة استخدامها وخلوها من الملوثات الضارة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العائلة ودورها في دعم أفرادها

استخدام الوسائل الطبيعية في إبادة الآفات الزراعية وتخليص المياه من الملوثات، وذلك عبر زراعة النباتات التي تعمل على ذلك مثل القصب ونبات التيفا.

ما هي أنواع التلوث المائي؟

يعني تلوث المياه وجود تغيرات فيزيائية أو كيميائية في المياه، تؤثر بشكل سلبي على جودتها وصلاحيتها للاستخدام، فكل ما يلوث الماء يضر بالصحة العامة وبالبيئة بوجه عام، لأن حياة الكائنات تعتمد على الماء.

ومن أنواع تلوث المياه: التلوث بمياه الصرف، والبقع النفطية، والتلوث بالمبيدات والكيماويات المستخدمة في الزراعة، والتلوث بمخلفات المصانع.

وينقسم تلوث المياه إلى:

تلوث طبيعي: ويعني ذلك تدخل عوامل طبيعية في جعل الماء غير صالح للاستخدام، مثل درجة الملوحة، أو الحموضة، أو الحرارة، أو ارتفاع نسب العوالق به بسبب وجود ميكروبات ومواد عضوية بتركيزات عالية في الماء.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليه

تلوث كيميائي: ويتسبب في ارتفاع مستويات السميّة في الماء كما هو الحال في التلوث بالرصاص أو الزرنيخ أو الزئبق أو الكادميوم.

تلوث بمخلفات الصرف: حيث يحتوي هذا النوع من الماء على الصابون والمنظفات الأخرى، وتزيد فيه نسب المعادن الثقيلة الضارة مثل الزئبق والرصاص، كما يحتوي على نسب عالية من الميكروبات مثل البكتريا والفيروسات.

التلوث بمخلفات المصانع: وتعد صناعة المعادن والأدوية والأغذية والمنسوجات، من أكثر الصناعات تلويثًا للبيئة.

تلوث بالنفط ومشتقاته: وهي الملوثات الأوسع انتشارًا في العالم وتحدث نتيجة لحوادث ناقلات النفط، وسوء صيانتها، ويمكن أن تنتقل الملوثات في هذه الحالة إلى أعماق بعيدة، وتؤثر بشكل كبير على الحياة البحرية.

التلوث بمخلفات الزراعة: مثل المبيدات والأسمدة، وكلاهما يحتويان على نسبة عالية من المعادن الثقيلة والسموم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن فلسطين وتاريخها المجيد

مخاطر تلوث المياه

إنّ تلوث المياه من أهم أسباب الوفيات في العالم، وهو سببًا رئيسيًا لانتقال الأمراض والأوبئة، ومن أهم مخاطر تلوث الماء:

  • استهلاك الأكسجين المذاب في الماء نتيجة لانتشار الملوثات، ما يهدد الحياة البحرية، ويقلل من التنوع البيولوجي في البحار.
  • المواد السامة التي تنتشر في المياه تسمم الحيوانات والنباتات البحرية وتؤدي إلى نفوقها.
  • تتسبب الملوثات في نمو أناوع من الميكروبات الضارة بالبيئة بنسب عالية، ما يجعل الماء غير صالح للاستخدام الأدمي.
  • الملوثات تخفّض من مستويات اختراق الضوء للمسطحات المائية ما يقلل من فرص نمو النباتات المائية التي تمثّل غذاءً هامًا للكثير من الكائنات البحرية، ما يخل بدورة الحياة في المياه.

تأثير تلوث الماء على الفرد والمجتمع

تلوث الماء على الفرد والمجتمع
تأثير تلوث الماء على الفرد والمجتمع

لانتشار التلوث في المياه آثارًا وخيمة على الصحة العامة، وعلى الحياة، وعلى الاقتصاد، وأهم آثاره تتجلي في التالي:

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصدق وأثره على الفرد والمجتمع

عسر الماء: يتسبب ارتفاع مستويات الأملاح والمعادن في المياه باصابته بالعسر حيث لا يكون صالحًا للاستخدام، ويمكنه أن يحدث مشكلات صناعية كبيرة وتسمم للكائنات الحية التي تشربه.

انتشار الأمراض: يتسبب تلوث الماء في نقل العديد من الأمراض أو إحداثها، ومن ضمن هذه الأمراض، الحساسية، والربو، والسرطان، والأمراض الجلدية، والتهابات الكبد، والرمد، والاسهال، والجفاف، وغيرها من الأمراض.

التنوع الحيوي في البحار: يقلل التلوث من أعداد وأنواع الكائنات البحرية، ويؤثر على الثروة السمكية، ويرجع ذلك لانخفاض مستويات الأكسجين المذاب في الماء الملوث، ونقص الضوء، وانتشار السموم.

الاتزان البيئي: يمكن أن يتسبب التلوث في إحداث خللًا بالمنظومة البيئية، فيسمح بنمو كائنات غير مرغوب بها على حساب كائنات أخرى تمثّل أهمية كبيرة للحياة والاقتصاد.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن القمر وخصائصه الفيزيائية

خاتمة موضوع عن تلوث المياه

لقد توصّل العلم الحديث إلى إيجاد العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها تنقية الماء وإعادة تدويره وحمايته من الملوثات، ومن ذلك المعالجة بالأوزون، وخزانات الصرف الصحي التي يتم فيها معالجة المخلفات المائية قبل صرفها في المسطحات، واستخدام الحرارة والتصفية بالمرشحات، ما يجعل فرص إعادة استخدامها في اغراض مثل الري أمرًا متاحًا ويقلل من الكميات المهدرة منها، فلا شئ اثمن من المياه لأنها سرّ الحياة والوجود على الأرض، وبدونها لا حياة ولا وجود.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.