موضوع تعبير عن تلوث البيئة قصير

hanan hikal
2021-01-03T21:55:17+02:00
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: ahmed yousif3 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

يعني التلوث إنتاج مواد ضارة بالبيئة وانتشارها فيها، ويمكن أن يكون التلوث بمواد طبيعية كما هو الحال في المواد الناتجة عن ثوران البراكين، كما يمكن أن تنشأ عن نشاطات بشرية مختلفة، كما هو الحال في نفايات المصانع وعوادم السيارات. والتلوث يضر بالماء والهواء والتربة، وبالكائنات الحية قاطبة، ويحدث تغيرات مناخية عنيفة تؤثر على كوكب الأرض.

مقدمة تعبير عن تلوث البيئة قصير

تعبير عن تلوث البيئة
موضوع تعبير عن تلوث البيئة قصير

إن الكثير من الصناعات والأنشطة البشرية يمكنها أن تنتج الملوثات الضارة، وفي مقدمة موضوع عن تلوث البيئة قصير نذكر من ذلك نواتج حرق الفحم ومشتقات البترول، ومنها عوادم السيارات، وكذلك نفايات المنازل، والصرف الصحي، وكلها عوامل يمكن أن تحدث تلوثًا للبيئة، وكذلك استخدام المبيدات الحشرية، والأسمدة، والسموم التي تقتل الحشائش الضارة، وكل ذلك يرفع من معدلات التلوث ويؤثر على صور الحياة على الأرض.

موضوع تعبير عن تلوث البيئة قصير بالعناصر والأفكار

إن كل الكائنات بما فيها الميكروبات والحيوانات البحرية والبرية تعيش على ما في الأرض من موارد مثل الماء والهواء، وإذا ما تعرضت موارد الأرض للتلوث سيهدد ذلك كافة أشكال الحياة، وتنتشر الملوثات في العصر الحالي بكل صورها في مختلف أنحاء العالم، حتى أصبحت مشكلة تعاني منها كافة بلدان العالم تقريبًا، ويمكن أن يحمل الماء والهواء الملوثات لأماكن لا يعيش بها البشر، فتسبب مشكلات كبيرة للكائنات التي تعيش في تلك المناطق كما هو الحال في الأقطاب.

والأسماك التي تعرضت للملوثات يمكنها أن تسبح لمسافات بعيدة حاملة معها تلك الملوثات، كما تنقل الرياح المواد المشعة الضارة التي تنطلق بسبب الحوادث التي تتعرض لها المفاعلات النووية في مساحات واسعة من المناطق المحيطة بالمفاعل، وكذلك أبخرة المصانع يمكن للرياح أن تحملها إلى مدن وبلدان أخرى، فالعالم متصل بعدة صور، وما يحدث في مكان ما منه يمكن أن يصل إلى مكان أخر، كما تنتقل الأوبئة.

موضوع تعبير عن تلوث البيئة قصير

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول تلوث البيئة قصير يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن الملوثات من حولنا تمثل خطرًا داهمًا على حياة الكائنات، وأهم صور التلوث، هي تلوث الهواء، وفي بعض الحالات يكون تلوث الهواء مرئيًا وذلك عندما تتصاعد أدخنة المصانع، أو عوادم السيارات بدون المرور بمراحل المعالجة المطلوبة فتبدو واضحة للعيان.

وبوجه عام يشكل تلوث الهواء خطرًا داهمًا على الصحة العامة، ويتسبب في حدوث الأمراض الصدرية، وصعوبات التنفس، كما يرفع من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

ومن أشهر حوادث تلوث الهواء تلك التي وقعت في عام 1984 في مصنع للمبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة بمدينة بوبال الهندية، حيث تسببت كارثة التسريب في وفاة 8000 شخص خلال أيام، كما عاني مئات الألاف من الأشخاص من آثار التلوث الممرضة.

وهناك بعض العوامل الطبيعية التي يمكنها أن تتسبب في حدوث التلوث مثل الكوارث البيئية الكبيرة كثورة البراكين، حيث تنشر البراكين مكونات ملوثة للبيئة في الهواء تمتد على مساحات واسعة مسببة خسائر كبيرة في الأرواح، وعلى سبيل المثال تسبب نشاط بركان جزيرة كراكاتوا الإندونيسية في عام 1883 في نشر الرماد في مختلف أنحاء العالم، وأطلق موجات متعاقبة من تسونامي تسببت في قتل قرابة 36 ألف شخص وأحدثت أصوات مرتفعة للغاية تم تسجيلها في الكثير من مناطق العالم على امتداد 4800 كيلومتر، وأثر رماد البركان على المحاصيل الزراعية لسنوات بعد ثورة البركان.

وينشر البركان غازات ضارة بالبيئة مثل أكاسيد الكبريت، التي تؤثر على الحياة وعلى خصوبة التربة، ومن البراكين الأخرى التي تسببت ثورتها في وفاة أعداد كبيرة من الناس، ثورة بركان فيزوف الإيطالي بمدينة بومباي، واغلب هؤلاء الضحايا ماتوا اختناقًا بسبب الرماد البركاني، أو بسبب الصدمة، وليس بسبب الحمم البركانية أو الهزات الأرضية التي سببها الانفجار.

ومن حوادث التلوث العالمية الأخرى التي سجلها التاريخ ما حدث في الكاميرون في عام 1986 حيث انتشرت في الأجواء سحب سامة نتيجة ثورة بركان أطلق غازات سامة باتجاه بحيرة قريبة، وكانت هذه الغازات ساخنة لدرجة أنها بخّرت نسبة من ماء البحيرة وتراكم الماء في الأجواء في صورة سحب محملة بالمركبات السامة، وعندما تحركت هذه السحب في السماء قتلت الطيور والكثير من الكائنات في البيئة المحيطة.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن تلوث البيئة قصير يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن تلوث البيئة قصير.

تعبير عن مخاطر تلوث البيئة قصير

تعبير عن تلوث البيئة
موضوع تعبير عن تلوث البيئة قصير

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن مخاطر تلوث البيئة قصير فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن التلوث يمثل خطرًا داهمًا على الحياة وعلى صحة الإنسان والكائنات الأخرى، ويمكن أن يتسبب في حدوث تغيرات مناخية عنيفة، تودي بدورها بحياة الناس، كما تسبب إضرارًأ كبيرًا ببعض الكائنات مسببة إنقراضها.

والملوثات ترفع من نسب الإصابة بالأمراض الخطيرة، وخاصة أمراض الصدر، والكبد والكلى، ومن معدلات الإصابة بالسرطان، وغيرها من الأمراض الخطيرة. ويمكن للتلوث أن يحدث آثارًا خطيرة على نمو الأطفال البدني والعقلي، وكذلك يتسبب في حدوث تشوهات بالأجنة.

يتضمن بحث عن مخاطر تلوث البيئة قصير تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير حول تلوث البيئة قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير حول تلوث البيئة قصير.

لقد تسبب التلوث في حدوث ظاهرة الصوبة الزجاجية، حيث تحتبس حرارة الشمس في الأرض فترفع من درجة حرارتها نتيجة انتشار الغازات الدفئية في طبقات الجو، وهي ظاهرة طبيعية تحفظ جزء من حرارة الشمس في  الأرض خلال الليل لحماية حياة الكائنات، ولكن زادت نسب هذه الغازات في طبقات الجو نتيجة حرق الوقود الأحفوري ما تسبب في حدوث ظاهرة الاحترار العالمي، هذه الظاهرة تتسبب في ذوبان الجليد في الأقطاب بمعدل أعلى من الطبيعي، ما يتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر، وحدوث فيضانات في مناطق مختلفة من العالم، والكثير من السواحل بات مهددًا بالغمر نتيجة لذلك.

ومن الآثار الخطيرة لانتشار الغازات الدفيئة في الأجواء بمعدلات عالية، زيادة حموضة البحار والمحيطات نتيجة لامتصاص نسب أعلى من غاز ثاني أكسيد الكربون الحمضي، وذلك يؤثر على صور الحياة البحرية تأثيرات خطيرة، ويظهر ذلك جليًا في إبيضاض الشعاب المرجانية وتأثرها بالتلوث.

يقول اينوك مارجيسي: “كن لطيفًا مع البيئة، كن لطيفًا مع الحيوانات ومع الناس، إذا قمت بذلك فستترك علامة في العالم”.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث عن تلوث البيئة قصير.

خاتمة تعبير عن تلوث البيئة قصير

إن الحياة التي نعرفها مهددة بشكل كبير نتيجة انتشار النفايات والملوثات على الأرض وفي خاتمة موضوع تعبير عن تلوث البيئة قصير ما لم ينتبه العالم لذلك ويبادر بحماية البيئة والحفاظ على نظافتها، فإن الثمن سيكون فادحًا وخاصة وأن الأرض وحدها هي الكوكب المعروف حاليًا والذي يمكنه أن يحتضن صور الحياة المختلفة.

وفي خاتمة تعبير عن تلوث البيئة قصير يقول ثيودور روزفلت: “إن إهدار موارد الطبيعة وتدميرها واستنفاذها بدلًا من استخدام المصادر المستدامة فيها سيؤدي إلى تقويض الازدهار وحرمان أطفالنا من موارد الطبيعة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *