موضوع تعبير عن الوالدين ودورهم في تربية الأبناء



 

موضوع تعبير عن الوالدين
تعرَّف على الاختلاف بين الأبوين والوالدين

إن الله قسَّم الأرزاق وأعطى للجميع حقه المختلِف عن غيره، فنجِد بعض الأشخاص رزقهم الله بأصدقاء والآخرين رُزِقوا بصِحة ويوجد من يُرزق بالمال الوفير، وهُناك من يُكتَب له الرِزق مع وجود أسرة ووالدين حكيمين، فإذا أردت معرِفة ما هي الحِكمة من وجود الوالدين بالحياة فيجب عليك قراءة هذا المقال للنهاية

مقدمة تعبير عن الوالدين

إن وجود الوالدين في حياة أطفالهم نعمة لا يعرِفها ويشعر بها سوا الشخص الذي تم حِرمانه منها، فهُما يُعتبرا في حياة الصِغار أول مدرستين يقابلوها في هذه الحياة فيكتسبوا منهما المعرِفة ويتعلموا من خبرات الكامنة في عقول الوالدين الناتجة من المواقِف التي عاشوها طوال حياتهم.

فيجب على الطالب عِند اختيار العناصر الهامة لهذا الموضوع التطرُّق للموضوعات الآتية:

  • ما هما الوالدين من وجهة نظر العِلم؟
  • الفرق بين الأبوين والوالدين.
  • أهمية وجود الوالدين وبرّهما في الدين مع الاستشهاد بالقرآن أو بالأحاديث إن وّجِدت.
  • دور الدولة في تأهيل الشريكين لكي يكونا والدين صالحين قبل الإنجاب.

موضوع تعبير عن الوالدين بالعناصر والأفكار

الوالدين هما عبارة عن ذكر وأنثى اختارا بعضهما لكي يُشاركا بعض في الحياة وقد ينتج عن زواجهما أطفال، فيقوما برعايتهم وتوفير لهم كافة وسائل الراحة والأمان والرفاهية، وبعض الوسائل المُيسِّرة للحياة التي لم تتواجد للوالدين قديمًا، ولكِن يسعوا لجلبها للكي يحيوا أطفالهم حياة أفضل مما عاشوها في السابِق.

وعِندما يأتي الطِفل على الحياة لا يُدرِك أي شيء بها فقط يتُرك قلبه يحلِّق حوله ليشعُر بهذا الكون لأول وهلة، وينتُج لديه بما يُعرَف بالمشاعر، فيتكون في قلبه الإحساس بالأمان بشكل فِطري عِند قُرب الأم أو الأب منه.

وبعد ذلك يفتح مدارِك عقله بالتقبُّل والاستيعاب فيُسجِّل لأمه وأبه صورة كامِلة ليتعمَّق بها ويتشبث بها ويتقمَّصها بكل تفاصيلها بما فيها من عيوب.

فلذلك قاموا أساتذة التربية وعِلم نفس الطِفل بتحذير الآباء من فِعل الأخطاء الأخلاقية والتصرُّفات العدوانية أما أولادهم، لأنّ الطِفل لا يُدرِك أنّ هذا الفِعل غير صحيح ومِن المُمكِن أن يقوم بتقليده.

موضوع تعبير عن الوالدين

موضوع تعبير عن الوالدين
أهم الأسباب التي تجعل تربية الطِفل غير سويّة

أكد الكثير من العُلماء على وجود فرق بين الأبوين والوالدين، وعلى الطالِب أن يذكُر دور كلًا منهما بشكل واضِح في موضوع تعبير حول الوالدين.

فالأبوين هما الشريكين بشكل بيولوجي في عملية إنجاب الأطفال.

بينما الوالدين هما الشخصان القائمان على توفير رعاية كاملة للطِفل وتربيته بشكل صحيح، وقد يقوما الأبوين الأصليين للطِفل بتربيته فيأخذا دور المُنجِب والمُربّب بعد إنجاب الطِفل، وقد ينفصِلا الأبوان عن الوالدين عن بعضهما بعِدة طُرق أشهرها التبنّي وتأجير الأرحام أو استخدام الصِبغات الوراثية للأبوين لكي يحدُث عملية الإنجاب، وغيرها من وسائل يستطيع الإنسان استخدامها ليُنتِج منها أطفال ولكِن تختلِف في تطبيقها حسب اختلاف ثقافة المجتمع ففي مجتمعنا العربي نجِد أنّ هُناك بعض الطُرُق تكون مُحرَّمة والبعض الآخر مسموح.

وإذا تحدثنا عن موضوع عن الوالدين وانتقلنا إلى عالم الحيوان سنجِده مُشابه لحياة الجِنس البشري بشكل كبير، وخاصة في جزء انفصال دور الأبوين عن الوالدين، فيوجد بعض أنواع للحيوانات تترُك أولادِها لغيرها بعد الوِلادة فهذه تكون طبيعتهم ودورة حياتهم الخاصة، وأحيانًا بعض الحيوانات غير مُقدَّر لها رؤية أولادها منذ الولادة وحتى الممات، وكثير منهم ينفصِل عن أولاده بعد وقت البلوغ، والبعض الآخر مِثل البشر لا ينفصلوا عن آبائهم مِثل الذئاب فتظل صِلة الرَحِم بينهم دائمة ويعيشوا في جماعات وأُسَرْ.

بعض النصائح الموجهة للطُلَّاب التي يجب اتباعها في كِتابة تعبير عن الوالدين:

عِند القيام ببحث عن الوالدين يجب عليك أن تُرتِّب الأفكار الخاصة بالموضوع وتُسلِّط الضوء على مدى تأثير وجود الوالدين في حياة الطِفل داخِل فقرة كاملة.

ويجب أن يتم ذِكر السلبيات الخاصة بالتربية غير السوية على الطِفل ومما يعود عليها من تأخُّر ونتائج غير مُستحبَّة بالمجتمع عِند كتابة موضوع إنشاء عن الوالدين.

تعبير عن أهمية الوالدين

الجميع يعلم أنّ للوالدين فضل كبير علينا في هذه الحياة، فيجب على الطالِب ذِكر ذلك في موضوع تعبير عن أهمية الوالدين عبر كِتابة النِقاط التالية:

قد لا نُدرِك أهمية الوالدين إلا في حالة الانفصال عنهم، فالفتاة تشعُر بوالدتها بعد الزواج، والابن يشعُر بالأعباء التي تحمَّلها والده مِن أجل توفير حياة كاملة الرفاهية بعد الخروج إلى ساحة العمل ومجالات السوق ليرى مشقّة الحياة، ومع كل هذه الهموم استطاعوا أن يوفروا لنا أوقات للمرح والمُتعة وتخصيص بِضع ساعات في الأسبوع لسماع مشاكلنا وحلّها دون تعب أو ملل.

  • فالآباء والأمهات خففوا علينا أعباء المال ووفروا لنا التعليم والملبس والمأكل بكافة أشكاله، وجميع المُتطلِّبات الأساسية أو التي تجلِب الرفاهية لنا.
  • كانوا لنا العون في الضيق وفعلوا لنا الكثير لكي نستطيع أن نتعامل مع مشاكِلنا وحلَّها.
  • نقلوا لنا الحياة وخِبراتهم وأخطائهم التي وقعوا فيها وأسباب عدم تجنُّبهم لها حتى نفعل الصواب ولا نكون مِثلهم في هذه المواقِف.
  • قاموا بتقويمنا وتشجيعنا لتحقيق أهدافنا وطموحاتنا حتى ولو كانت بسيطة أو مستحيلة فهم دائمًا معنا لكي نطمئن.
  • وإذا لم نجِد الصديق كُنا نلجأ لهم فنجِد في أحضانهم أجمل وأنقى صداقة بدون أخذ مقابل لما يفعلوه معنا.
  • أفنوا أعمارهم لكي نحيا وإذا قُمنا بالانشغال عنهم قدموا لنا الأعذار حتى لا نشعُر بالخزي من تصرفاتنا معهم.

فعِند عمل بحث عن أهمية الوالدين مُتكامِل الأركان، يجب أن يتم فيه تعريف التربية غير الصحيحة أيضًا وما هي السلبيات الناتِجة عنها فإليكم أهم النقاط التي تدور حول هذا العُنصُر:

  • التدليل الزائد

قد يخشى الوالدين على أبنائهم من الشعور بالنقص أو الحِرمان فيقوما بتلبية كافة احتياجاتهم بشكل أكبر مما يمكن فيعمل على إفساد الطِفل أخلاقيًا أو خلق ضعف جسيم في قوة شخصيته وطموح.

 التسلُّط والعُنف

أحيانًا الأهل يُظنّوا أنّ العُنف والخوف هما الأسلوب الصحيح للتربية ولكِن في الحقيقة أكدّ عُلماء النفس وأخصائيين تربية الأطفال أنّ الطِفل لديه طِباع عنيدة إذا تم القسوة عليه سيفعل عكس ما يريدوه الأهل منهم فينتُج عن هذه التربية شخص عُدواني قد يكون لديه ميول إجرامية فيما بعد أو أساليب غير سوية في التعامل مع البشر.

  • فِعل التصرُّفات غير المدروسة والمعيبة أمام الطِفل

إن الأطفال حتى أن يصلوا لسنة المراهقة يميلوا للتقليد الأعمى فيجب على كل أم وأب أن يكونوا حذرين في تصرُفاتهم الواضِحة أمام أعُين أطفالهم حتى لا يقوموا بفعل الخطأ أمامهم ويترسَّخ في عقولهم فيدمنوا فعله ولا يستطيعوا تصليح هذا السلوك بسهولة.

  • الاستهانة بعقله وعدم تصديقه

إذا كُنت تظُن أنّ الطِفل ليس لديه عقل أو غير مُدرِك ماذا يفعل فيجب أن تعلم أنّك مُخطيء، لأنّهم لديهم ذكاء فِطري كبير لا يقتصِر على الدِراسة والرياضة بل لديهم قُدرة استيعاب للأمور وتخزين عالية في هذه الفترة، فتعلموا كيف يمكنكم استغلالها مع إعطائهم الفُرصة لتكوين القيادة في شخصيتهم عن طريق الأخذ برأيهم وسماعهم للنهاية وسماع الاستشارة منهم في أمور خاصة بحياتهم وحياة الآخرين.

ولم نستطيع أن نحصُر كافة الأشياء المعيبة والمغلوطة في تربية الأطفال في القائمة السابِقة ولكِن عليكم أن تتعاملوا مع أطفالكم بآدامية وعقلانية حتى يستبدلوا أصدقائهم بكم ولا يلجأوا لما هو غير مُفيد عبر مواقِع التواصل الاجتماعي.

موضوع تعبير عن الوالدين قصير

موضوع تعبير عن الوالدين
تعرَّف على مكانة الوالدين في الدين الإسلامي

يجب عِند عمل تعبير عن الوالدين قصير ذِكر أهمية الوالدين في الأديان سواء كانت سماوية أو غير سماوية

فعِند عمل موضوع عن الوالدين قصير في الثقافات المختلِفة نجِد أنّ هُناك بعض البلدان تُقدِّس الأم والأب بشكل أقرب للعبادة.

وإذا قام الطالِب بصُنع بحث قصير عن الوالدين في الإسلام تجِد أنّ رِضاهما من رِضى الله سبحانه وتعالى، ولم يقتصِر تعظيمهما عِند الله ببعض الحكايات والروايات الإسلامية بل تم ذِكرهما في القرآن الكريم في الكثير من الآيات ومِنهم ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ) سورة البقرة آية رقم 83.

(وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) سورة الإسراء آية رقم 23.

(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) سورة لقمان آية رقم 14.

(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ) سورة الأحقاف آية رقم 15.

خاتمة تعبير عن الوالدين

موضوع تعبير عن الوالدين
دور الأبناء اتجاه آبائهم

وفي خاتمة موضوع تعبير عن الوالدين يجب على الطالِب أن يُقدِّم فيها بِضع النصائح التي لابُد أن نفعلها لكي يعيشوا أبوينا في راحة دون أن نؤذيهم بعدما قدموا لنا شبابهم وأحلامهم هدية لنا دون مقابل.

واعلم أيها الطالِب أنك قد تكتُب خاتمة عن الوالدين في شكل فقرتين كلًا منهما يتحدَّث عن شِق، فالأول قد يكون نصيحة مع ذِكر أفضالِهم علينا، والثاني يتحدَّث عن الاهتمام بالوالدين في كِبَر السِن حتى لا يشعروا بالحُزن والشعور بفِناء حياتهم دون جدوى، فقد يشعرا الوالدين بأنّهم ماتوا أحياء إذا قام ابنهم بالقسوة عليهم أو هًجرهم والشعور بالملل من أحاديثهم، فهذا يجعل قلوبهم مكسورة تنزِف حسرة، وفي هذا الوقت يدركوا بأن تعب السنوات السابِقة من أعمارهم  رحل دون وجود منفعة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.