اقرأ موضوع تعبير عن النفس متميز وشامل

 

النفس الإنسانية هي أحد الأسرار الغامضة التي يصعب تحديدها أو كشف كنهها، والكثير من الدراسات العلمية والروحية تدور في فلك النفس محاولة سبر أغوارها، فالبعض يعتبر النفس هي الإنسان ككل، والبعض يعتبرها العقل المفكر، والبعض يرى أنها الإنفعالات الشخصية للإنسان وميوله وغرائزه، بينما فصلّها البعض الأخر في أنها العقل وما يحكمه من أخلاقيات وشعور الإنسان بالذات.

مقدمة تعبير عن النفس

تعبير عن النفس
مقدمة تعبير عن النفس

في مقدمة عن النفس يمكن الإشارة إليها بأنها وعي الإنسان، ورغباته واختياراته، وذلك كما ورد في قوله تعالى: “وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا. فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا.” فالإنسان الذي يتعهد نفسه بالتقويم والتهذيب ويقيها السيئات ينال خير الدنيا والأخرة، والإنسان الذي يترك نفسه نهبا للأهواء يمكن أن يقع في الكثير من المحاذير والمحارم كإدمان المخدرات أو السرقة أو الزنا أو غيرها من الأعمال المجرّمة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن مصر شامل ومميز

يقول إبراهيم الفقي: “إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.”

موضوع تعبير عن النفس بالعناصر والأفكار

موضوع عن النفس
موضوع تعبير عن النفس بالعناصر والأفكار

لقد اختلف الناس منذ القدم في تعريف النفس وعلى سبيل المثال اعتبر الفيلسوف أفلاطون أن للإنسان ثلاثة أنفس، عاقلة وشهوانية ومُريدة، أما الفيلسوف ديكارت فاعتبر أن النفس هي عقل الإنسان، وصنّف القرآن الكريم النفس إلى ثلاثة أنواع، فمنها النفس المطمئنة التي اتبعت أوامر الله ونواهيه، وكانت خالصة من النفاق والكذب، ومنها النفس اللوّامة، التي تميل إلى الخير وتحاسب نفسها على ما وقعت فيه من أخطاء، ومنها النفس الأمّارة بالسوء، والتي تدفع صاحبها إلى الهلاك، وارتكاب جميع الموبقات.

يقول علي أحمد باكثير: “أساسُ الشُّكر التَّقوى و ملاك التقوى: الجهاد في سبيل الله! جهاد النفس بكفّها عن الآثام وردعها عن الشَّهوات وجهادُ العدوّ بدفعهِ عن بلاد الإسلام.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن النظافة الشخصية وأثرها على صحة الفرد

موضوع تعبير عن النفس

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول النفس يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن نفس الإنسان هي بحر عميق من الأسرار والانفعالات والرغبات، وهي ما يجب أن يسعى أولا لتهذيبها وتثقيفها، وتدريبها على ما يريد لتحقيق أهدافه، فالعداء على سبيل المثال، يتعهد النفس بالعمل والتدريب ليقطع مسافات أطول في وقت أقصر، والعامل يدرب نفسه على إنقان حرفته بشكل أفضل وتحقيق التقدم في مجاله، والطالب يتعهد نفسه بالاجتهاد والسهر والصبر على تلقي العلم وحتى يتمكن من تحقيق مبتغاه في النجاح والتفوق والتقدم في الحياة.

ولقد اهتم الإسلام بتهذيب النفوس وذلك عبر تنمية روح الانضباط الداخلي فيما يعرف باسم الضمير، وذلك بأن يراقب الإنسان أفعاله ويعلم أن الله يراه، ولو لم يراه أحد من الناس، فهذا هو تمام الإيمان والإخلاص في العبادة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن السعادة مميز وشامل

يقول أحمد أمين: “الأنس بالدين طبيعة النفس وراحة الروح فإذا سلبت من تأنس به أحسست بالوحشة وتململت من الفراق.”

إن تربية النفس تبدأ منذ الصغر، فالأسرة يجب أن تربي أبنائها على تقويم النفس والانضباط الذاتي، وأن ينمّوا بداخلهم الوازع الديني، والرغبة في عمل ما فيه الصلاح، وتوعيتهم بما في المفاسد من أضرار يمكن أن تؤثر على حياتهم ومستقبلهم، وحياة من حولهم.

للمدرسة أيضا دور هام في توعية الأبناء وتدريبهم على تهذيب النفوس واختيار الصواب والتفرقة بين ما هو صالح وما هو فاسد، وللمؤسسات الإعلامية أيضا دور في هذا المجال بتقديم النماذج الجيدة والمُثل العليا الصالحة للنشأ.

يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه *** فقوم النفس بالأخلاق تستقم

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن ترشيد استهلاك الماء وكافة الوسائل لذلك

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن النفس يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن النفس .

تعبير عن أهمية النفس

أهمية النفس
تعبير عن أهمية النفس

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية النفس فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن تربية النفس على ما فيه صلاح الإنسان من الأمور الهامة بدون أن يصاحب ذلك إفراط، فيعيش الإنسان حياته مقموعًا محاصرًا لا يمكنه الإنطلاق في حياته، أو عمل علاقات إنسانية سليمة، أو تحقيق تقدم في عمله ومستقبله، وكذلك بدون تفريط فيترك الإنسان نفسه للشهوات ولا يمانع في عمل أي جريمة لا أخلاقية، أو يقع في أخطاء يمكن أن تقوّض حياته ومستقبله. فالاعتدال هو أهم فضائل تربية النفس.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الرياضة وفوائدها للجسم

والنفس يصيبها الكثير من الأمراض ما لم يحافظ الإنسان عليها، فقد يعاني من الاكتئاب والقلق، أو يكون نرجسيا، أو منطويا، ولكن إذا ما عرف الإنسان نفسه حق المعرفة، وأراد أن يصلح أحوالها، يمكنه أن يعالج ما لديه من مشكلات، ويتعامل مع ما بداخله من نواقص وعيوب.

والإنسان السوي المتصالح مع نفسه يثق بقدراته، ويعرف نقاط القوة بنفسه ونقاط الضعف، فيعمل على استغلال نقاط القوة لديه استغلالا صالحا يحقق المنفعة، ويعمل على مقاومة ما لديه من عيوب وسلبيات، وعلاجها، أو الحد من تأثيراتها السلبية على حياته وحياة الأخرين..

من أهم الأمور المتعلقة بالنفس أيضا القدرة على التكيف مع الظروف والتعامل مع ما يواجه الإنسان من مصاعب ومتاعب، فلا يصاب بالإحباط، وأن يقوي الجوانب الروحية لديه فيكون قريبا من الخالق مؤمنا بأنه معه ويسانده ويدعمه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التكنولوجيا في حياتنا وصورها المخنلفة

يقول جلال الخوالدة: “حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها.”

تضمن بحث عن أهمية النفس تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن النفس قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن النفس قصير

إن النفس الإنسانية يمكن تدريبها على تحمّل المصاعب، والاجتهاد والعمل، ويمكن تركها للدعة والخمول والانجراف أمام الشهوات، ولتكون قادرا على ضبط النفس والتحكم في حياتك ومستقبلك عليك أن تستثمر وقتك فيما يفيد، وأن تحدد أهدافًا عالية في حياتك وتسعى إليها، وأن تتمتع بالمروءة والرفق والصبر.

عليك أيضا ان تتمتع بصفة الحزم مع النفس وأن تبتعد عمّا تعلم أنه يضر بك وبمن حولك ولا يفيد، وأن تكون رحيما ودودًا تتمتع بالشهامة وتساعد من حولك وتحدث لديهم أثرًا إيجابيًا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن فضل العلم على الفرد والمجتمع

ومن عيوب النفس التي يمكن أن تودي بها إلى التهلكة:

  • القسوة والظلم والاعتداء على حقوق الغير.
  • الكذب والنفاق والتحيّل على الأخرين، والخداع والمكر.
  • الغدر بمن يثقون بك.
  • الخجل الشديد والتذلل للأخرين.
  • التعصّب والتشدد فيما يضر ولا ينفع.
  • النفوس الحقودة والحسودة التي تكره الخير للأخرين.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن النفس .

خاتمة تعبير عن النفس


إن الإنسان السوي يعرف كيف يربي نفسه على السلوكيات الإيجابية، وفي خاتمة موضوع تعبير عن النفس تعهد نفسك بالتعليم والتثقيف ودربها على تحمّل المصاعب في سبيل الوصول إلى العلا والرفعة.وأن تتمتع بالثقة بالنفس وتعرف قدراتك ومواهبك، فالثقة بالنفس عتاد لا يمكن قهره.

وفي خاتمة عن النفس نذكر قول الشاعر:

لا يراضي الذل أن ينزل به أبدًا *** إلا الجبان الوضيع النفس والشيم

ولا يقر على ضيم سوى رجل *** لم يدر ما المجد في معنى ولا كلم

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.