أفضل موضوع تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى

 

يقضي الناس أغلب أوقات حياتهم في العمل والدراسة، فالعمل يشكّل جانب كبير من شخصية الإنسان ووجوده، وهو أيضًا مصدرًا للسعادة والثقة بالنفس، والشعور بالقيمة الذاتية، وللعمل أهمية كبيرة على العديد من الأصعدة فهو يمنح الإنسان الاكتفاء المادي، ويسمح له بالمنافسة والتقدم والتعلم والتطور.

مقدمة تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى

موضوع تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى
تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى

يؤثر العمل على حالة الإنسان النفسية والمالية والمعنوية، وعلى درجة اكتفاءه، وفي مقدمة عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى نشير إلى أن الإنسان فردًا في مجموعة بشرية، والعمل المفيد يعود على هذه الجماعة كلها بالنفع، وليس على الفرد وحده، فالعامل المنتج هو عماد المجتمع، والمجتمع الذي يعلي من قيمة العمل والعامل مجتمع منتج وناجح.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن المرافق العامة مميز 2021

يقول توماس جيفرسون: “هل تود أن تعرف ماذا تكون؟ لا تسأل! فالعمل وحده من يحدد قيمتك ويعرّف بشخصيتك.”

موضوع تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى بالعناصر والأفكار

 

إن كل إنسان بحاجة إلى العمل ليشعر بقيمته، وبأنه إنسانًا منتجًا، وبدونه تصبح الحياة تافهة، لا قيمة لها، وليس كل الناس يمكنها الحصول على العمل الذي ترغب فيه، والذي يشبع حاجتها للترقي وتحقيق الإنجازات، فبعض الناس تقوم بأعمال تبدو خطيرة، أو لا توفر لهم الحد الأدنى من الحياة الكريمة، أو لا تلبي تطلعاتهم، ولا تتوافق مع مواهبهم، ما يجعلهم غير راضين عمّا يقومون به من أعمال، وقد تحد ظروف الحياة من قدرة الإنسان على الحصول على العمل اللائق الذي يحلم به، ولكن في النهاية يجب أن يعمل الإنسان ليحصل على ما في العمل من مميزات وخبرات، وحتى يتمكن من الوقوف على قدميه واختيار العمل الذي يحقق له تطلعاته.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العمل التطوعي وأثره على الفرد والمجتمع

يقول أنطون تشيخوف: “إن ما يحتاجه الإنسان هو العمل المستمر ليل نهار، والقراءة الدؤوبة، والدراسة، والسيطرة على الإرادة، فكل ساعة من الحياة ثمينة.”

موضوع تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن قيمة الإنسان الحقيقية تتجلى في قيمة ما يقوم به من أعمال، ولقد كان الأنبياء يعملون في حرف ومهن تساعدهم على حفظ ماء الوجه وكسب عيشهم فنبي الله محمد عليه الصلاة والسلام عمل قبل الدعوة في رعي الأغنام، وفي التجارة، ومارس المسيح عيسى بن مريم عليه السلام مهنة النجارة، كما كان يشفي المرضى، ونبي الله داوود كان يعمل بالحدادة، وكلها أعمال تعود بالنفع على المجتمع، وتمثّل القدوة الحسنة للناس لاحترام قيم العمل الجاد المفيد.

إخترنا لك:  كل ما تريد معرفته في موضوع عن البطالة وأسبابها وكيفية حلها

والعمل يتطلّب منك الاهتمام بالدراسة والتعلّم والتدريب الجيد لتكون عاملًا مثاليًا نافعًا، فالعمل يحتاج منك أن تكون مبدعًا متميزًا ليخرج على أفضل ما يكون، ولتنال ثقة من حولك فيك، وتحصل على التقدير الذي ترغب فيه، ويكون لك قيمة حقيقية في سوق العمل.

إن الصناعات الحديثة بنيت على أساس قوي من العلم والبحث والتجارب والدراسات، ولذلك تتطور الصناعات في العصر الحديث كما لم يحدث من قبل، فالتراث الإنساني كان حافلًا بتجارب ونظريات وعلوم تناقلها الناس ليمكنهم تطبيقها في إنتاج المخترعات التي يستخدمونها في الوقت الحالي والتي لم يكن لها وجود منذ عقود قليلة.

وليس من الغريب أن البلدان المنتجة تتقدم دول العالم على المستوى الاقتصادي، وتتمتع بثقل سياسي كبير كما هو الحال في الصين التي غزت العالم بمنتجاتها. فالدول التي تنتج غذائها وملبسها، وسلاحها، دول قوية تعتمد على نفسها، وتتسيد قرارها، ولا يمكن لأحد التاثير عليها.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الحياة اليومية السعيدة وضرورة تقديرها

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى .

تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية العمل للصف الخامس الابتدائى فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إذا نظرت حولك في كل ما تقوم باستخدامه يوميًا من أشياء مثل الهاتف المحمول أو أجهزة الحاسب، أو شبكات الإنترنت، والأجهزة التي تعمل أوتوماتيكيًا مثل غسالة الملابس وغسالة الصحون والبرّاد غيرها من الأجهزة، ستجد أن كل ذلك وراءه سنوات طويلة من البحث والدراسة، والعمل وبذل الجهد، وحتى وصل إلينا على صورته الحالية.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التعاون وأهميته للفرد والمجتمع

والعمل يحقق للإنسان قدر من المال يعينه على متطلبات الحياة، ويقيه من الانحراف أو التسول، ويساعده على رعاية أبناءه وتعليمهم وتربيتهم بالشكل اللائق.

وبالعمل تنمو الأمم وتنهض البلاد وتتصدر مكانة سياسية واقتصادية وعسكرية هامة بين دول العالم، وترتقي الشعوب، وتكتفي ذاتيًا بما تنتجه من غذاء وصناعات، وأسلحة، فلا تعتمد على غيرها من الدول أو تكون تابعة لها.

والعمل المفيد يشغل الإنسان فلا يفكر في أمور يمكنها أن تسيء إلى صحته ومكانته الاجتماعية، فالفراغ يشجّع على الانحراف، ويمكنه أن يساعد على ارتكاب أفعال ضارة بالنفس وبالمجتمع.

وكل نجاح هو نتاج عمل متواصل وجهد كبير يقول آرثر أش: “النجاح رحلة وليس نقطة نرغب في الوصول إليها، فرحلة النجاح والعمل فيها قد تكون أكثر أهمية من النتائج التي قد نحصل عليها.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التبرع بالدم مميز وشامل

تضمن بحث عن أهمية العمل للصف الخامس الابتدائى تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى قصير
تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى قصير

 

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى قصير

إن العمل والكفاح من القيم السامية التي يجب غرسها في الإنسان منذ الصغر ليتربى على حب العمل، وعلى الاجتهاد، وتلقي العلوم، والتدريب واكتساب الخبرات، فبدون العمل لا قيمة له في الحياة، ولا يمكنه أن يحقق شئ في حاضره ومستقبله.

والعمل مهما كان بسيطًا أو صغيرًا هو أفضل من البطالة، والاعتماد على الغير في اكتساب المال وتوفير القدر اللائق من متطلبات الحياة، وكل عمل شريف يستحق منا الاحترام والتقدير، وكل عمل مفيد لا يمكن للناس الاستغناء عنه، فهو يحقق لهم شئ ما في الحياة، ويعود عليهم بالفائدة بصورة من الصور، ولو كانت هذه الصورة هي فائدة شخص واحد، بحيث لا يضطر للسرقة أو التسول، ويكفي نفسه، ويكفّ شرّه عن غيره من الناس.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأمل وأثره على الفرد والمجتمع

يقول دينيس ويتلي: “الفاشلون يعيشون في ماضيهم والناجحون يتعلمون من ماضيهم ويستمتعون بالعمل في حاضرهم من أجل بناء مستقبلهم.”

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى .


خاتمة تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى

إن الإنسان الناجح هو من يخطط لمستقبله منذ الصغر، ويكتشف مهاراته وميوله ويعرف نقاط قوته، وينميها ويعرف نقاط ضعفه ويعمل على تقويتها، وفي خاتمة موضوع تعبير عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى يمكنك منذ الأن التخطيط لمستقبلك ومعرفة شغفك في الحياة، وكيفية الاستفادة من هذا الشغف وتوجيهه بالشكل الصحيح ليعود عليك بالفائدة.

العمل هو قيمة تكسبك احترامك لذاتك واحترام الناس لك، يقول إدموند بورك في خاتمة عن العمل وأهميته للصف الخامس الابتدائى : “لا يمكن أن ترتكب خطأً كبيرًا في الحياة أكثر من عزوفك عن العمل وذلك لأنك لم تضف شيئًا جديدًا إلى حياتك أو حياة غيرك.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.