موضوع تعبير عن العامل والمعلم ودورهم في بناء المجتمع

 

تعبير عن العامل والمعلم
موضوع تعبير عن العامل والمعلم

العلم والمعلم والعمل والعامل، لا غنى لأحدهم عن الأخرين، فالإنسان بحاجة إلى العلم وإلى من يعلّمه العلم وإلى الحرف والحرفي المدرّب، وإلى كل عمل نافع يخدم المجتمع. يقول الفضل بن عيّاض: “عالم عامل معلم يدعى كبيراً في ملكوت السموات.”

مقدمة تعبير عن العامل والمعلم

إن كل عمل يقوم به الإنسان يحتاج إلى الكثير من التدريب والمعارف المتعلقة به ليخرج على الوجه الأكمل، وفي مقدمة عن العامل والمعلّم نؤكد أن كلاهما متكاملان، فالمعلّم يقدم العلم والمعارف التي يجب أن تجد من يعمل بها ويطبّقها عمليا على الأرض فتصبح علوما نافعة ومعارف يستفاد منها وتخدم الناس، وتحقق المرجو من العلم والتعليم.

ولفظ عامل يشمل أنواع العمل المختلفة، مثل الأعمال اليدوية كالسباكة والنجارة ومد الشبكات وغيرها من الأعمال التي يمارسها أصحاب الحرف المختلفة، ومنها الأعمال المكتبية، مثل المحاسبة والنسخ وكتابة المقالات على سبيل المثال.

أما المعلم فهو كل من يقوم بنقل العلوم والمعارف لغيره من الناس فيعلمهم أو يقوم بتدريبهم على الأعمال المختلفة.

موضوع تعبير عن العامل والمعلم بالعناصر والأفكار

لقد حثّنا الله على طلب العلم واحترام المعلم والعمل بجد واجتهاد لعمارة الأرض وتقديم ما ينفع الناس ويحمي وجودهم، والمعلم والعامل كلاهما يصلحان حال الناس فالأول يعلمهم ويبث في أنفسهم القيم والمثل العليا، والأخر يصلح لهم حياتهم بصناعته وحرفته التي لا غنى لهم عنها.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف ومظاهر الاحتفال به

ولقد خلق الله الناس مختلفين في ألوانهم والسنتهم وأعراقهم، وكذلك خلق كل إنسان ليقوم بوظيفة تساهم في تنمية المجتمع، وتساعده على كسب عيشه، بالتعاون مع الأخرين، فالناس في حاجة لمختلف الأعمال النافعة ولا غنى عن المعلم أو العامل في مختلف العلوم والمجالات.

موضوع تعبير عن العامل والمعلم

في موضوع تعبير حول العامل والمعلم نود أن نبين أن كل إنسان يقوم بواجبه بأمانة واهتمام هو إنسان يستحق الاحترام والتقدير ولقد رفع الله الناس بعضم درجات بما لديهم من علم، ورفع أخرين بما يقومون به من أعمال صالحة يستقيم بها حياة الناس.

موضوع عن العامل والمعلم

في تعبير عن العامل والمعلم نذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في العامل الذي يسعى على رزقه: ” اليد العُلْيَا خير  من اليد السُّفْلَى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة عن ظهر غنى، ومن يستعفف يعِفَّه الله، ومن يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ الله.”

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن الأخلاق الحسنة وأهميتها بالعناصر

ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ” لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق” ويقول: “اللهم ارزقني، وقد علم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة.”

وقال أيضا: ” إني لأرى الرجل فيعجبني فأقول أله حرفة؟ فإن قالوا: لا، سقط من عيني.”

فالإنسان مطالب بالعمل والسعي، ليكون إنسانا قويا نافعا، وأنبياء الله كانوا يعملون، فمنهم من رعى الغنم ومنهم من احترف التجارة أو كان قيّما على بيت المال أو عمل بمهنة النجارة أو غيرها من الأعمال، لأن الله يحب الإنسان الذي يأكل من عمل يديه، ويكد ويكدح في سبيل الرزق.

بحث عن العامل والمعلّم

للمعلّم أيضا فضلا كبيرا في القرآن والسنة النبوية، فمن خلال إنشاء عن العامل والمعلّم نذكر قل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا، وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا، وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ.”

ويقول الشاعر:

يَا فَاخِرًا لِلسَّفَاهِ بِالسَّلَفِ **  وَتَارِكًا لِلْعَلَاءِ وَالشَّرَفِ

آبَاءُ أَجْسَادِنَا هُمْ سَبَبٌ  ** لَأَنْ جُعِلْنَا عَرَائِضَ التَّلَفِ

مَنْ عَلَّمَ النَّاسَ كَانَ خَيْرَ أَبٍ ** ذَاكَ أَبُو الرُّوحِ لَا أَبُو النُّطَفِ

تعبير عن أهمية العامل والمعلم

أهمية العامل والمعلم
تعبير عن أهمية العامل والمعلم

لا غنى لأي مجتمع متطور عن علماء ومعلمين وعاملين، يؤدي كل منهم دوره على أفضل وجه، لتسير الحياة بسلاسة ودون معوقات، ويهتم كل شخص بالجزئية التي هو مسؤول عنها ويعلم خفاياها، ويمتلك فيها الخبرات والمعارف التي تؤهله لأدائها، وإلا لعمّت الفوضى وساد القصور في جميع مناحي الحياة.

الأكثر قراءة الآن  أفضل موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام وحقوق المسجد الأقصي ومكانة المسجد في الإسلام

ولذلك في موضوع تعبير عن أهمية العامل والمعلم يجب أن لا نغفل لأي منهما فضله، وأن نكون شاكرين للمعلم الفاضل الذي يؤدي رسالة تعليم النشأ وتثقيفهم وتأهيلهم لمواجهة المجتمع، ولدور العامل المجتهد الذي يتقن عمله ويجعل حياتنا أفضل وأكثر رفاهية.

بحث عن أهمية العامل والمعلم

إن العمل المفيد يرفع صاحبه ويعزّه وهو من أخلاق الإنسان الصالح النافع للناس والمجتمع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ.”

وفضل المعلّم على المجتمع كبيرا وعظيما، فكل التراث الإنساني والمعارف والخبرات نقلها معلمون لمن بعدهم فصنعوا أساسا لكل علم وكل تقدم وكل اختراع أنتجته البشرية.

يقول الشاعر:

لَا تَحْقِرَنَّ عَالِمًا وَإِنْ خَلِقَتْ  ** أَثْوَابُهُ فِي عُيُونِ رَامِقِهِ

وَانْظُرْ إلَيْهِ بِعَيْنِ ذِي أَدَبٍ  ** مُهَذَّبِ الرَّأْيِ فِي طَرَائِقِهِ

فَالْمِسْكُ بَيِّنًا تَرَاهُ مُمْتَهَنًا  ** بِفِهْرِ عَطَّارِهِ وَسَاحِقِهِ

سوف حَتَّى تَرَاهُ فِي عَارِضَيْ مَلِكٍ  ** وَمَوْضِعُ التَّاجِ مِنْ مَفَارِقِهِ

موضوع تعبير عن العامل والمعلّم قصير

إن أسمى المهن هي مهنة المعلّم، وفي تعبير عن العامل والمعلّم قصيرنذكر أن من بين يدي المعلّم يخرج الطبيب والعامل والباحث والحرفي وكل المهن، فلكل مهنة معلّميها وخبرائها الذين ينقلون ما لديهم من معارف لمن بعدهم ليضيفوا إليها خبراتهم وما تدخله عليها مخترعات العصر الحديث من تعديلات وتحسينات إضافية.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع وموضوع تعبير عن العمل بالعناصر وتعبير عن الاخلاص في العمل وموضوع تعبير عن العمل عبادة

موضوع عن العامل والمعلم قصير

إن المعلّم الممتاز هو ذلك الذي يفجّر الطاقات، ويطلق الإبداع لدى طلابه، ويفتّح مداركهم، ويكتشف مواهبهم، وهو الذي يضيئ أمامهم الطريق نحو التقدم في حياتهم، وتحديد أهدافهم.

والعامل الممتاز في بحث قصير عن العامل والمعلّم هو ذلك الذي يتقن صنعته، وينقل ما لديه من خبرة إلى تلامذته، ويترك بصمته الإبداعية المتميزة في عمله.

إن البلاد تبنى على يد الصنّاع والعمّال المدربين المهرة، الذين يتلقون العلم من أساتذة كرام، عرفوا قيمة ما لديهم من علم، ونقلوه بأمانة إلى طلاب العلم، وراعوا الفروق بين الطلاب بعضهم البعض، وتمكنوا من إيصال المعلومات إلى كل طالب بالطريقة التي تتناسب مع قدراته وميوله.

إن المعلّم موجود في كل مكان وزمان، والأم هي المعلّم الأول لأبنائها، وعن الدور العظيم الذي يقوم به المعلّم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إنما بعثت معلما.” وقال تعالى: “هوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ.”

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن الوطن للصف الخامس الابتدائي وتعبير عن اهمية الوطن للصف الخامس الابتدائي

خاتمة تعبير عن العامل والمعلم

إن كل عمل يمكن أن يفيد البشر هو عمل مهم، وله حق التقدير والاحترام، وفي خاتمة موضوع تعبير عن العامل والمعلم نشير إلى أن ما يميز العامل هو التدريب الذي حصل عليه وما اكتسبه من خبرات، والتعليم الذي تلقّاه ليتمكن من أداء وظيفته على أكمل وجه.

إن أفضل ما يمكنك عمله في مراحل التعليم الأولية هو تحديد اهدافك وميولك االشخصية والعمل على اكتساب الخبرات التي تساعدك على التميز في المجال الذي تختار العمل به والسير في الطريق المخصص له، وفي خاتمة عن العامل والمعلم نقدم كل احترام وتقدير للعامل الماهر والمعلّم العظيم.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.