موضوع تعبير عن الصلاة

 

إن للصلاة آثار كبيرة على اطمئنن الروح تنبع من الثقة بالله، وهي تبعث الراحة والشعور بالأمان في نفس الإنسان، وتجعله سعيدًا راضيًا متكلًا على الخالق في كافة أموره، فهناك بابًا مفتوحًا أمامه خمسة مرات يوميًا يتفرغ له المصلي فيبث من خلاله آلامه وأحلامه ورغباته إلى العليم الخبير القادر على محو الألم وإبدال الحزن فرحًا وتحقيق الأحلام والأمنيات وجعلها واقعًا معاشًا.

موضوع تعبير عن الصلاة

موضوع تعبير عن الصلاة
تعبير عن الصلاة

الصلاة أحد أهم أركان الإسلام، ويأتي ترتيبها بعد شهادة أن لا إله إلا الله، بحسب قول الرسول عليه الصلاة والسلام: “بني الإسلام على خمسْ: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”.

ولقد فرضت الصلاة على المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج، وتجب على المسلم العاقل البالغ وتؤدى الصلاة خمسة مرات يوميًا، وهناك صلوات تقام في مناسبات خاصة مثل صلاة الجمعة، والعيدين، وصلاة الاستسقاء والجنازة، وصلاة الكسوف، وفي الصلاة يتفرغ الإنسان بكل جوارحه لمناجاة ربّه بما لديه من مسائل.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الشباب ودورهم في نهضة المجتمع

موضوع تعبير عن الصلاة عماد الدين

لقد كانت الصلاة هي أول ما أوجبه رب العالمين على المسلم من عبادات وهي أيضًا أول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ فَإِنْ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ: الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنْ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ.”

والصلاة مدعاة لرضا الله على الإنسان، وبها تقبل الأعمال، وهي لا تسقط عن الإنسان إلا في بعض الحالات التي فصلّها الفقه.

وللصلاة شروط وأحكام، ومن أهم شروطها الطهارة، فلا تصح الصلاة بدون طهارة الجسد والملبس ومكان الإقامة، وتقبل الصلاة ممن يؤمن بالله وحده لا شريك له، ويؤمن برسالة نبيه محمد عليه الصلاة والسلام.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن عيد الفطر ومظاهر الاحتفال به

والصلاة غير واجبة على من يعاني من مرض عقلي حيث لا يكون مسؤولًا عن أفعاله، فلكي يكون الإنسان مكلّفًا بالعبادة لابد وأن يكون عاقلًا.

موضوع عن الصلاة وأهميتها

إن الصلاة من الأعمال المحببة إلى الله جل وعلا والتي أمر بها أنبياءه وهي تذكرة للغافل، وصلة بالرب لا تنقطع، يقول عزّ من قائل: “إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي.”

والصلاة تجعل الإنسان يراقب الله في جميع أفعاله، فيكره أن يراه على حال لا يرضاه، ولذلك فإن الصلاة تنهاه عن عمل السيئات، وذلك مصداقًا لقوله: “اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ.”

موضوع عن الصلاة مؤثر

موضوع تعبير عن الصلاة
تعبير عن الصلاة

إن الإنسان بحاجة ماسة في عصر طغت فيه الماديات إلى علاقة روحية تربطه بالسماء، وتجعله يشعر بأنه إنسانًا وليس مجرد ترسًا في آلة تضم مليارات الأشباه، هو في حاجة ماسة إلى صلة تربطه بالسماء وتسمو به فوق المصالح الدنيوية الصغيرة، التي يمكن أن تشغل الإنسان وتأخذه بعيدًا وتجعله يستبيح المحرمات، ويرتكب الموبقات، ويأكل المال الحرام، ويؤذي غيره، فتنتهي حياته وهو مسرف في الغي، ويرد إلى عالم الغيب والشهادة فينبئه بما كان يفعل في حياته، ويتمنى لو يعود إلى الدنيا فيعبد الله حق عبادته، ولا يتحمّل الذنوب ويذهب بها إلى دار المقامة، والصلاة يمكن أن تكون هذه الصلة التي لا تنقطع بالسماء.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن عيد الأم وصور الاحتفال به

موضوع عن الخشوع في الصلاة

الكثير من الناس يشكون من عدم خشوع جوارحهم خلال الصلاة وأدائهم إياها مثل عمل روتيني ينشغلون خلاله بهمومهم اليومية، ولكن بدلًا من الانشغال بهمومك وحدك وتحمّل الضيق والحزن، تذكر في صلاتك أنك في معية الخالق، وافضي له بكل ما أهمك، وخاطبه من خلال آيات الذكر الحكيم، وتحدث إليه بكل ما يجيش في صدرك في سجودك، وهنا ستجد أن جوارحك كلها تسبح بحمد الله وتمتثل لقدرته، وتوكل إليه الأمر.

موضوع حول إقناع صديق بالصلاة

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أحد أهم مسؤوليات الإنسان المؤمن،  قال تعالى في محكم آياته: “كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العامل والمعلم ودورهم في بناء المجتمع

والمسلم عليه أن يقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام في أسلوبه في الدعوة إلى الله، حيث كان بشوشًأ محبًّا متفهّمًا لما لدى البشر من نقص ومن عادات قديمة، ولذلك استخدم في دعوته الحكمة والموعظة الحسنة، وقال الله تعالى عنه: ” فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَۖ.”

ولذلك إذا أردت أن تقنع صديق بالصلاة، فحدثه عن الجانب الروحي فيها، واخبره بأنك تخاف عليه عذاب النار، وإنك تريده أن يكون رفيقك في الجنة كما هو رفيقك في الدنيا، وأن الصلاة تنظم وقته، وتقرّبه من خالقه، وتجعله نظيفًا طلق المحيّا، وخذه معك وقت الصلاة ليعتاد الأمر، ويمكنك أن تتصل به في أوقات الصلاة لتذكره بها.

موضوع عن أهمية الصلاة

والصلاة تجمع الناس على ذكر الله وتربط بينهم من خلال المساجد، وتجعل إشهار وإعلاء كلمة لا إله إلا الله أمر يومي تسمعه الأذان في كل مكان، وتصغي له القلوب، وتخضع له الأبدان، وفي ذلك جاء قوله تعالى: “وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التبرع بالدم مميز وشامل

والصلاة تعلم الإنسان الطاعة لله، والالتزام بأوامره واجتناب نواهيه، وحتى أن الإنسان يستجيب لداعي الله تاركًا أمور الدنيا وذلك امتثالًا لقوله: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ.”.

موضوع هل تعلم عن الصلاة

  • الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة.
  • الصلاة فرضت ليلة الإسراء والمعراج.
  • الصلاة تجب على المسلم العاقل البالغ.
  • لصحة الصلاة يشترط الطهارة واستقبال القبلة والنية وستر عورة الإنسان، والبعد عن كل ما يبطل الصلاة مثل شرب الخمر، وتعلم كيفية ادائها.
  • أركان الصلاة القيام للقادر، والتكبير للإحرام، وقراءة الفاتحة والركوع والرفع والسجود ثم الجلوس بين السجدتين والسجود وجلوس التشهد والصلاة على النبي وآل النبي، والاطمئنان في أداء الصلاة، والترتيب، والتسليم، والنية.

موضوع عن الصلاة وفوائدها

موضوع تعبير عن الصلاة
تعبير عن الصلاة

الصلاة تعلم تنظيم الوقت، وتحثّ على اتباع قواعد النظافة، وتحرّي طهارة الملبس والجسد والمكان، وتقرب الإنسان من رب العباد، وتجعله متكلًا عليه في كافة أموره، يتحرّى العمل الصالح، ويتجنب الموبقات.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التكنولوجيا في حياتنا وصورها المخنلفة

موضوع عن آداب الصلاة

أهم آداب الصلاة هي أن تُقبل على أداء الفروض ولا تتكاسل، وأن تكون نظيف الهيئة مرتبًا، وأن لا تحبس الريح، أو تؤخر الأعمال حتى لا تنشغل بها خلال الصلاة، وأن تلتزم بالوقار والسكينة، وتتوجه لله خاشعًا بكل جوارحك.

تجنب الالتفات أو النظر بعيدًا عن موضع السجود، امتثالًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟ فاشتد قوله في ذلك حتى قال: لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفنّ أبصارهم.”

موضوع عن صلاة الجماعة

لقد كانت المساجد دائمًا ملتقى للمسلمين وجامعة لكلمتهم، حيث يتراصون صفًا واحدًا خمسة مرات في اليوم، ويتعارفون فيما بينهم، ويعلمون بأحوال بعضهم، ويتعاونون على البر والتقوى.

وفي صلاة الجماعة رفع للدرجات وزيادة في الثواب، كما أن اعتياد الصلاة في المساجد يكون نورًا للمصلي وخاصة الحريص على صلاة الفجر بالمسجد.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الموت بالعناصر والأفكار

موضوع عن صلاتي حياتي

إن الصلاة يمكنها أن تؤثر تأثيرات إيجابية كبيرة في حياة الإنسان، وتجعل منه عضوًا صالحًا في المجتمع، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر، وتذكّر الإنسان بخالقه، وبما خلق من أجله.

وهي نور لصاحبها، وتكسبه خير الدنيا وثواب الأخرة، وتعلمه النظام والطهارة والنقاء وراحة النفس والاطمئنان.

موضوع عن الصلاة قصير

الصلاة يكفر الله بها السيئات ويمحو الخطايا، ويرفع بها درجات المسلم في الدنيا والأخرة، وتجب الصلاة على الإنسان البالغ، أما الصغار فيفضّل تعليمهم الصلاة وترغيبهم في إقامتها، ومشاركة الكبار في صلاتهم، تحفيزّا لهم على الاستمرار في أدائها بعد التكليف.

موضوع عن الصلاة للاطفال

يحب الأطفال تقليد الكبار، فإذا ما رأوا الكبار يصلون صلوا مثلهم، والكبار يجب أن يحببوا الأطفال في الصلاة بذكر قصص من سيرة النبي عليهم، ومن قصص الصحابة والتابعين، وإذا كنت صغيرًا وتريد أن تصلي فعليك زيارة المسجد، ومعرفة أركان الصلاة وكيفية أدائها وكيفية الوضوء، وستجد أن قربك من الله يجعلك سعيدًا وراضيًا عن نفسك، كما ستتعلم تنظيف جسمك وملبسك، وتطيع والديك، وتحترم أساتذتك في المدرسة وتقتدي بالرسول.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الكرم والجود في الإسلام وأشكاله

تعبير عن الصلاة

إن الصلاة أول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة، وهناك صلوات مفروضة ونوافل، ونذكر من هذه الصلوات ما يلي:

موضوع عن صلاة الوتر

وهي صلاة تقام ليلًا عبارة عن ركعة واحدة بعد صلاة الليل، أي صلاة الشفع وهي سنة مؤكدة عن الرسول.

موضوع عن صلاة الضحى

وتعرف باسم صلاة الأوابين، وتقام بعد ارتفاع الشمس في السماء وقبل أن يمضي ربع النهار، وهي سنة مؤكدة.

موضوع عن صلاة التراويح

وهي صلاة القيام في رمضان، ويمكن أدائها في أي وقت في ليالي رمضان من بعد صلاة العشاء وحتى قبل أذان الفجر، وهي سنة مؤكدة عن الرسول.

موضوع عن صلاة العيدين

وتقام يوم الأول من شوال ويوم العاشر من ذي الحجة، وهي فرض كفاية حيث يكفي أن يؤديها بعض الناس عن الجميع، ولقد واظب عليها النبي.

موضوع عن صلاة الجنازة

وهي صلاة تقام على موتى المسلمين إلا الشهداء، وتعد من فروض الكفاية التي يكفي أن يقوم بها بعض الناس عن بقيتهم. وهي عبارة عن أربعة تكبيرات.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن القدوة الحسنة وأهميتها في المجتمع

موضوع عن صلاة الجمعة

وتقام كل يوم جمعة، عند وقت الظهر بعد زوال الشمس، ويقوم قبل أدائها خطيب المسجد بإلقاء خطبة تهم عموم المسلمين.

موضوع عن صلاة الفجر

وهي أول صلوات اليوم ووقتها من بدأ طلوع الفجر وحتى الشروق، وهي من ركعتين.

موضوع عن الجمع بين الصلاتين

وهو الجمع بين صلاتين متعاقبتين مثل الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء، ويمكن أن يكون ذلك جمع تقديم حيث يصلي الإنسان العصر مع الظهر في موعد صلاة الظهر، أو جمع تأخير حيث يصلي الظهر مع العصر في وقت العصر.

وهذا الجمع يجوز في حالات خاصة وليس في العموم، كما هو الحال عند الوقوف بعرفة، حيث شرع جمع الظهر مع العصر للواقف بعرفة، أو في السفر، أو المرض، أو المطر، أو عند الخوف من حدوث أمر مهدد للحياة.

موضوع عن تارك الصلاة

اعتبر أغلب العلماء تارك الصلاة لعدم الإيمان بوجوبها كافرًا، أما إذا كان تاركًا لها مع إيمانه بوجوبها فيكون عاصيًا لله، وبعض الفقهاء يعتبر أنه كفر الكفر الأصغر لأنه يشهد بوحدانية الله.


خاتمة موضوع تعبير عن الصلاة

إن الصلاة علامة على الإيمان، وأحد أركان الإسلام الخمسة، وهي رباط بين المسلم وربه، وعماد دينه، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.