موضوع تعبير عن التلوث ومخاطره على البيئة وموضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والأفكار وتعبير عن أضرار التلوث

عندما حدثت الثورة الصناعية وقف الإنسان فخورًا بما أنجزه خلال فترة قصيرة من الزمن من تقدم وازدهار، فها هو يصنع القطارات التي تعمل بالفحم ويتمكن من نقل كميات ضخمة من البضائع والخامات لمسافات بعيدة، وصار يقطع السهول والوديان في زمن قصير. ولكنه لم ينظر إلى تأثير الفحم الضار بالبيئة، واستمر في استخراج الوقود الأحفوري من نفط وغاز وفحم، واستخدامهم في الصناعة، وإطلاق كافة صنوف الملوثات التي تسربت إلى كافة مناحي الحياة من تربة ومياه وهواء وغذاء، وها هو يدفع الثمن.

مقدمة تعبير عن التلوث

موضوع تعبير عن التلوث
موضوع تعبير عن التلوث

إن التلوث قديم قدم اكتشاف الإنسان للنار، فمنذ ذلك الحين وبدأت ملوثات جديدة تضاف إلى البيئة ولكن وحتى الثورة الصناعية كانت الطبيعة الأم قادرة على التعامل مع هذه الملوثات الدخيلة على البيئة وفي مقدمة عن التلوث نذكر أن ما حدث بعد ذلك تسبب في إحداث خلل عظيم في البيئة بداية بثقب الأوزون الذي تسببت فيه مركبات الكلوروفلوروكربون التي كانت تستخدم قديمًا في التبريد، ثم ظاهرة الصوبة الزجاجية التي كان ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكاسيد النيتروجين المتهمين الرئيسيين فيها ما نتج عنه ظاهرة الاحترار العالمي التي تؤثر بشكل كبير على الحياة المعاصرة.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن الصحة مميز وموضوع تعبير عن المحافظة على الصحة وموضوع تعبير عن الصحة عنوان الحياة

موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر والأفكار

إن أول ثمن يدفعه الإنسان مقابل حياة المدنية والرفاهية التي يعيشها اليوم هي ارتفاع معدلات التلوث، ولذلك تعد المدن أكبر منتج للملوثات في العالم، فبحسب تقرير الأمم المتحدة تستهلك المدن حوالي 78% من الطقة المستهلكة في العالم، كما أنها تنتج حوالي 60% من إجمالي الملوثات التي تسبب ظاهرة الصوبة الزجاجية، وذلك على الرغم من أن مساحة المدن لا تحتل إلا 2% من إجمالي مساحة الكوكب.

موضوع تعبير عن التلوث

إن التلوث يبلغ ذروته في المدن الكبرى وفي تعبير عن التلوث يرجع ذلك  إلى أن المدن تقل فيها مساحة الأراضي المزروعة، فيشعر سكانها بكل تأثيرات التغيرات المناخية التي تعاني منها الأرض، فالأشجار والنباتات تخلص الجو من الزائد من ثاني أكسيد الكربون ومن الغبار وتلطف الأجواء وتخفض من حرارة الأرض.

ويشير الخبراء في بحث عن التلوث إلى أن إيقاف هذه التأثيرات المدمرة يتطلب خفض الحرارة بحوالي درجة ونصف مئوية، وذلك يحتاج إلى تضافر الجهود وإيجاد بدائل نظيفة وغير مكلفة للوقود الأحفوري.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن فضل الأم على أبنائها بالعناصر والأفكار وتعبير عن أهمية فضل الأم وموضوع تعبير عن فضل الأم قصير

ويجدر الإشارة في موضوع عن التلوث إلى أنه على الرغم من أن الأغنياء هم أكثر من يطلق الملوثات، إلا أن الفقراء في موضوع تعبير حول التلوث هم من يدفع الثمن فهم من يعاني من آثار الجفاف، ويتأثرون بالفيضانات والهزات الأرضية، وحرائق الغابات، ولا يوجد لديهم الموارد التي يواجهون بها هذه التحديات.

إن التلوث من أشد العوامل خطورة على صحة البشر وخاصة الأطفال ومن خلال إنشاء عن التلوث نستعرض بيانات منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى أن 93% من أطفال العالم يتنفسون هواءً ملوثًا، وأن ذلك تسبب في وفاة 600 ألف طفل في عام 2016 وحده، ويرجع ذلك لالتهابات الجهاز التنفسي، كما أن 40% من سكان كوكب الأرض يتعرضون لنسب عالية من الملوثات وخاصة في الدول النامية.

تعبير عن أضرار التلوث

إن للتلوث آثار كارثية على الصحة العامة، وهو السبب في انقراض الكثير من الأنواع خلال المائة عام الماضية، ومن خلال موضوع تعبير عن أضرار التلوث يمكن توضيح أهم هذه الآثار المدمرة للتلوث في النقاط التالية:

  • يرفع التلوث من معدلات الوفيات في العالم.
  • يرفع من معدلات الإصابة بالأمراض الصدرية والمزمنة.
  • يتسبب التلوث في تغيرات مناخية عنيفة تسبب الجفاف في مناطق والفيضانات في مناطق أخرى.
  • يزيد من فرص حدوث حرائق الغابات.
  • يتسبب في انقراض الكثير من الأنواع الحية على الأرض نتيجة لتغير بيئتها أو اختفائها بشكل كامل.
  • يتسبب في ذوبان الجليد في الأقطاب ويرفع من مستوى سطح البحر ما يتسبب في غرق جزر بالكامل.
  • يؤثر على الشعاب المرجانية والأحياء البحرية تأثيرات خطيرة.
  • يرفع التلوث من معدلات تشوه الأجنة.
الأكثر قراءة الآن  أفضل موضوع تعبير عن نفسي بالعربي

إن التلوث يمكن أن يؤثر سلبًا على جميع مناحي الحياة، وعلى أجهزة الجسم المختلفة، وخاصة جهاز المناعة، ومن خلال بحث عن أضرار التلوث تبين أن الأمطار الحمضية أحد نواتج التلوث حيث ترتفع الغازات الحمضية في طبقات الجو العليا ثم تهبط للأرض مع الأمطار وتخفض من الأس الهيدروجيني للتربة، ما يؤثر على الزراعة وعلى الحياة في تلك المناطق، ويتسبب في تهيج الأغشية المخاطية وفي حدوث طفح جلدي.

موضوع تعبير عن التلوث قصير

إن التلوث أحد التحديات الخطيرة التي تواجه البشر في العصر الحديث، فإذا استمرت نسب الملوثات في التصاعد كما هو الحال الأن، واستمر معدل ارتفاع درجة حرارة الأرض على ما هو عليه حاليًا، ستكون العواقب وخيمة، ففي تعبير عن التلوث قصير  يذكر أن قادة العالم قد اجتمعوا في العديد من المرات فيما يعرف “بمؤتمر المناخ” لتدارس كيفية تقليل الانبعاثات، وحماية الأرض من آثارها الكارثية.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

ومن الجدير بالذكر في موضوع عن التلوث قصير أن الاتفاقات التي تمت واجهت عقبات مثل انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاقية في عصر الرئيس السابق دونالد ترامب على الرغم من أنها ثاني أكبر مسبب للانبعاثات الملوثة للبيئة بعد الصين، قبل أن يعود الرئيس الحالي جو بايدن للإتفاق.

ومن أهم مصادر التلوث في بحث قصير عن التلوث نذكر عوادم السيارات، والمبيدات والمخصبات المستخدمة في الزراعة، والتعدين، ومحطات توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري، ومن الطاقة الذرية، وكذلك مزارع انتاج الحيوانات، والمخلفات الصناعية، والمخلفات الطبية، والنفايات المنزلية، إضافة إلى الملوثات التي تنتج عن أنشطة طبيعية مثل ثوران البراكين وغيرها.

أما عن أهم أنواع التلوث فنذكر منها:

  • تلوث الهواء: بأكاسيد الكربون والكبريت والنيتروجين والكلوروفلوروكربون.
  • تلوث الماء: ومنه ما هو طبيعي ومنها ما هو كيميائي أو ميكروبي.
  • تلث التربة: وخاصة بالمواد الكيماوية الضارة.
  • يوجد أيضًا تلوث سمعي وتلوث بصري وغيرها من الأمور الخارجة عن طبيعة الكائنات والتي تؤثر سلبًا على الحياة.
الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن المدرسة مميز

خاتمة تعبير عن التلوث

إن التلوث يهدد الحياة بشكلها المعروف، ويمكن أن يتسبب في كوارث ضخمة لا قبل للإنسان بها، وفي خاتمة موضوع تعبير عن التلوث ما لم تتضافر الجهود لمكافحة التلوث والاندماج مع الطبيعة سيكون المستقبل مظلمًا ولن تكون الأرض صالحة للحياة، فتقليل التلوث مسؤولية كل إنسان ويحتاج إلى نشر الوعي بين كافة طبقات المجتمع ليكونوا شركاء في حماية أنفسهم وبيئتهم من الملوثات، وذلك لعيش حياة أمنة صحية خالية من المنغصات.

إن موارد الأرض محدودة وإذا أسرف الإنسان في استغلالها، ولم يحسن إعادة تدويرها ستنفد وتتلف وتفسد حياته وحياة الكائنات من حوله، ولأن كل إنسان تقع عليه جزء من المسؤولية، فعليه أن يحسن استغلال ما بين يديه من موارد فلا يسرف في استخدام الطاقة، ولا يهدر الماء، وفي خاتمة عن التلوث عليك أن تنصح أسرتك بعدم الإسراف في تحضير الطعام، والاكتفاء بما يتم استهلاكه فعليًا في المنزل حتى لا يتم إلقاءه في القمامة، مع ما في ذلك من تكلفة كبيرة، وكذلك عليك أن تنصحهم أن لا يتركوا الأضواء والأجهزة الكهربائية تعمل بدون سبب فأنت أيضًا مؤثر ومسؤول.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.