التخطي إلى المحتوى

 

تشتق كلمة التكنولوجيا من اليونانية القديمة وهي كلمة من مقطعين أحدهما وهو “تكنو” ويشير إلى الحرف والفنون والمهارات، أما الشق الثاني فهو “لوجي” ويعني علم، وبذلك يكون المعنى الحرفي للكلمة هو “العلم التطبيقي” ومن خلال هذا العلم يتم إنتاج البضائع وتقديم الخدمات التي تحسّن من حياة البشر.

مقدمة موضوع عن التكنولوجيا

تعبير عن التكنولوجيا
موضوع تعبير عن التكنولوجيا

يبدو مصطلح “تكنولوجيا” حديثًا إلا أن ذلك غير صحيح، فالإنسان منذ وجد على سطح الأرض وهو يعمل على تحسين حياته باستخدام بعض التقنيات البسيطة التي تساهم في زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، أو تيسير عمليات الصيد، وهو يعمل منذ ذلك الحين على تطوير مهاراته وإمكانياته وفنونه وحتى الثورة الصناعية والتكنولوجية الحديثة التي نشهدها الأن.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الفقر وتأثيره على الأفراد

موضوع تعبير عن التكنولوجيا

لقد قطعت الإنسانية شوطًا طويلًا في مجال التقدم التكنولوجي، وهناك علامات فارقة في هذا المجال واختراعات أحدثت طفرة كبيرة في حياة البشر مثل اختراع المطبعة، ووسائل التواصل الحديثة، ووسائل النقل والمواصلات، إلا أن كل هذا التقدم التكنولوجي كان له ثمنًا باهظًا يتمثل في ارتفاع مستويات التلوث في البيئة، واستنفاد الموارد الطبيعية، وخاصة مع الإقبال المتزايد على حرق الفحم والبترول وهي من موارد الطاقة الغير متجددة والتي ترفع بشكل كبير من معدلات التلوث البيئي.

وعلى عكس المتوقع، ساهمت تكنولوجيا التواصل في جعل العالم أكثر انعزالًا من أي وقت مضى، فهذا هو العصر الذي قال عنه ألبرت أينشتين: “أخشى اليوم الذي ستتجاوز فيه التكنولوجيا تفاعلنا البشري، فإنّه سيكون للعالم يومئذٍ جيلٌ من البلهاء.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن علم النفس وأهدافه

موضوع عن التكنولوجيا في حياتنا

إن كل ما يحيط بنا في العصر الحديث قد نالته يد التكنولوجيا بالتطوير والتعديل والتحديث، فبداية من الكهرباء التي تنير لنا المنازل والمدارس والشوارع، وغيرها، للأجهزة التي تساهم في تهيئة الأجواء بالتدفئة أو التبريد، وأجهزة الطهي الحديثة، ووسائل الحفظ، وحتى الملابس والمنسوجات ووسائل النقل، ووسائل التعليم الحديثة، ووسائل الترفيه، كلها صور للتكنولوجيا التي تداخلت بدرجة عالية مع حياتنا وأصبحت جزءً هامًا منها، ولا يمكن الاستغناء عنها.

موضوع تعبير عن التكنولوجيا الحديثة

لقد حمل لنا العصر الحديث تطورًا كبيرًا في العديد من المجالات الحيوية الهامة، منها وسائل التشخيص والعلاج، ووسائل النقل الحديثة من طائرات وقطارات فائقة السرعة، وحتى سفن الفضاء التي تجوب المجموعة الشمسية بحثًا عن فرصً أفضل للحياة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها

ولقد طالت التكنولوجيا وسائل الترفيه، من سينما ومسرح وتلفاز وقنوات فضائية، ووسائل التعليم الحديثة والتعليم عن بعد، ووسائل التواصل، والتطور في مجال إنتاج الغذاء والمنسوجات والأجهزة المنزلية وغيرها.

موضوع تعبير عن العلم والتكنولوجيا

إن العلم يسير جنبًا إلى جنب مع التطور التكنولوجي، فكل اكتشاف علمي حديث، يرافقه تطبيقات عملية وتقنية يمكن من خلالها الاستفادة بهذا الاكتشاف في تحسين حياة الناس، وتحقيق فوائد اقتصادية.

وكما أن لكل شئ سلبيات وإيجابيات، فإن مخترعات العصر الحديث تحمل معها بعض السلبيات، وعلى سبيل المثال تتسبب الشاشات في تعرّض الإنسان لنسب عالية من الإشعاعات والانبعاثات، ما يعرضه للإصابة بالمشكلات الصحية، كما تبقيه هذه الشاشات جالسًا لفترات طويلة، ما يترافق مع الزيادة في الوزن، والعزلة الاجتماعية، وانتشار أمراض العصر مثل الضغط والسكر.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن السلامة المرورية لطلبة المدارس

موضوع حول الابتكارات والاختراعات التكنولوجية الحديثة

إن أهم المجالات التي حققت الاختراعات التكنولوجية فيها نقلة كبيرة وهامة في العصر الحديث ما يلي:

  • الأجهزة المنزلية: مثل أفران الطهي الكهربائية والتي تعمل بالميكروويف، والأساليب الحديثة في تجميد الغذاء وتجفيفه، وطهيه.
  • وسائل الاتصالات: التي تعمل على زيادة فرص التواصل بين البشر، ومن أهم هذه الوسائل الهواتف والهواتف النقالة، والنداء الآلي، ووسائل التواصل المرئية.
  • تكنولوجيا المعلومات: وهي تلك التي تتعلق بحفظ وتسهيل الحصول على المعلومات، ونقلها من شخص إلى آخر، وتعتمد في أغلبها على الحاسوب، ويوجد حاليًا الحواسب النقالة واللوحية والهواتف الذكية، وتستخدم جميعها في نقل المعلومات وحفظها.
  • تكنولوجيا التشخيص والعلاج: ولقد شهدت تطورًا كبيرًا في العصر الحديث وصارت الأجهزة والتحاليل الطبية تقيس وتصور كل ما بالجسم لرصد الخلل وعلاجه، وساهمت التكنولوجيا في إنتاج الأدوية واللقاحات التي تحافظ على الصحة.
  • تكنولوجيا التعليم: ويتم عبرها السماح بتدريس مواد علمية وأدبية وتدريب الناس عن بعد على الأعمال والتقنيات المختلفة، وهي تيسر التعليم، وتجعله أفضل وأكثر تشويقًا.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن بر الوالدين قصير للأطفال ومميز

ما هو مفهوم التكنولوجيا؟

يتضمن مفهوم التكنولوجيا تطبيقات عملية ومعرفية لكل العلوم والمعارف التي توصّل إليها الإنسان في مختلف العصور، والتي يمكنها أن تسهل مصاعب الحياة وتجعل الأعمال الشاقة أكثر سهولة، وتلبي احتياجات البشر.

ما هي مجالات التكنولوجيا؟

تطال التكنولوجيا جميع مناحي الحياة، ومن أهم المجالات التي يتم فيها استخدام التقنيات الحديثة:

  • الزراعة: فالتقنيات الحديثة أصبحت تشمل جميع مراحل الزراعة من درس وبذر وانتخاب بذور، وتعديل صفات النبات الوراثية لتحقيق أعلى إنتاجية، وتقنيات الري الحديثة وغيرها.
  • الصناعة: حيث احتلت التكنولوجيا الحديثة مكانة كبيرة في عمليات التصنيع المختلفة، وحلّت الميكنة محل الأيدي البشرية في العديد من مراحل التصنيع.
  • المواصلات: تعمل التقنية الحديثة على توفير أعلى معدلات الراحة للمسافرين بأسرع الوسائل، واقل تكلفة ممكنة.
  • الاتصال: جعلت التقنية التواصل يسيرًا وسهلًا بين الناس في مختلف أرجاء الأرض.
  • التعليم: فمن تقنيات انتاج الورق البدائية، للطباعة، للكتب الرقمية والفيديوهات المصورة، والانترنت الذي يسمح لك بالوصول إلى المعلومات بسهولة ويسر، تسببت التكنولوجيا في إحداث طفرة هائلة في مجالات التعليم والتدريب.
  • الطب: قدمت التكنولوجيا الكثيرمن الوسائل التي تهدف للتشخيص والوقاية والعلاج، والاستجمام والنقاهة.
  • التجارة: تحتل التجارة الإلكترونية مساحة كبيرة في عصرنا الحالي على خارطة التجارة العالمية، فكل الشركات تسعى للترويج لبضاعتها وخدماتها عبر الإنترنت.
  • الإعلام والترفيه: أصبحت وسائل الإعلام أكثر تطورًا في العصر الحديث، وكذلك أكثر تنوعًا، وأيسر في الوصول للمشاهدين والمتابعين، كما تطورت بشكل كبير وسائل الترفيه.
  • المجال العسكري: أصبحت الحروب أكثر تطورً،ا وتحديد الأهداف أكثر دقة، ويمكن أن يحدث من يمتلك التكنولوجيا دمارًا هائلًا بالعدو، دون خسائر تذكر لديه.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأسنان وكيفية الحفاظ عليها من التسوس

تأثير التكنولوجيا على الفرد والمجتمع

تعبير عن العلم والتكنولوجيا
موضوع تعبير عن العلم والتكنولوجيا

إن كل التقنيات الحديثة تحمل لنا جوانب سلبية وجوانب إيجابية، فهي من جهة يمكنها أن تيسر الحياة وتجعلها أكثر إنتاجية، ويمكنها أيضًا أن تتسبب في انتشار البطالة أو الاستغلال أو تقلل من نشاط الإنسان، وترفع من مخاطرالتلوث البيئي ومن معدلات استنفاد الموارد.

ولذلك يجب على الإنسان أن يحدث التوازن الذي يحفظ عليه حياته، وأن ينظر للعواقب البعيدة، قبل النظر إلى الفوائد الآنية.

تأثير التكنولوجيا على الطبيعة والصحة

إن التقنيات الحديثة تسببت في استهلاك الوقود الأحفوري، وبعض الخامات والمواد التي تسنفد بصورة دورية دون تعويض، وتنشر الملوثات في الهواء والماء والتربة ويمكنها أن تحدث الكثير من المخاطر والأضرار بالصحة وأهم هذه المخاطر:

  • مشاكل الإبصار.
  • مشاكل السمع.
  • آلام العظام، والتهابات المفاصل.
  • زيادة الوزن والأمراض المتعلقة بها من سكر وضغط.
  • الأرق واضطرابات النوم.
  • الأمراض النفسية.
  • صعوبة التركيز.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصداقة قصير ومميز

موضوع عن سلبيات وايجابيات التكنولوجيا

إن بقاء الحياة واستمراريتها يعتمد في مجمله على إحداث التوازن، وبدون هذا التوازن يصيب الحياة الخلل وتفنى وتندثر.

وعلى الإنسان أن يعمل على تحقيق هذا التوازن قبل أن يعرّض نفسه وبيئته لخلل لا يمكن علاجه، فالتكنولوجيا التي حققت له القوة والقدرة والوفرة، يمكنها أن تنقلب أداة تخريب ودمار إذا لم يحسن استخدامها.

خاتمة موضوع تعبير عن التكنولوجيا

إن التكنولوجيا قرّبت المسافات المادية بين الناس، ولكنها أشعرت الإنسان بعزلة لم يسبق له أن عاناها، وحتى أن أفراد الأسرة الواحدة قد لا يدور بينهم حديثًا مثمرًا لشهور، فكل واحد منهم منكب على هاتفه المحمول يقلّب صفحات الإنترنت أو يمارس أحد الألعاب دون أن يلتفت لمن حوله، وليحافظ الإنسان على سلامته النفسية والجسدية عليه أن يعود إلى الطبيعة الأم، ويرشّد من استخدامات التكنولوجيا لتقليص مخاطرها والاستفادة مما تمنحه له من مميزات.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الإسراف وخطورته

يقول مصطفى محمود: “نحن قادمون على عصر القرود، فبرغم هذا الكم من التكنولوجيا التي وصل إليها الإنسان، إلا أننا أصبحنا أمام إنسان أقل رحمة، أقل مودة، أقل عطفا، أقل شهامة، أقل مروءة، وأقل صفاء من الإنسان المتخلف.”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.