التخطي إلى المحتوى


 

إن الغالبية العظمى من مشاكل الإنسان تكمن في الإسراف، فالإسراف في تناول الطعام يسبب له البدانة وما يلحق بها من أمراض مثل الضغط والسكر، والإسراف في إنفاق المال يسبب له أزمات مالية، والإسراف في العمل يسبب له الإجهاد والتعب، والإسراف في الراحة يسبب له الكثير من المشكلات النفسية والبدنية، وكذلك الحال في كافة الأمور، وقديمًا قالوا “كل ما يزيد عن حدّه ينقلب إلى ضده”.

مقدمة تعبير عن الإسراف

تعبير عن الإسراف
موضوع تعبير عن الإسراف

إن الإسراف هو تجاوز الحد المفروض في أي أمر من الأمور، وفي مقدمة عن الإسراف يذكر أن اللفظ يطلق عادة على الصرف الزائد للأموال، وهناك مرادفات في اللغة مثل التبذير أي إنفاق المال فيما لا يفيد، والبذخ ويعني الصرف في مجال الفخر والاستعلاء، وعكس الإسراف الإقتار ويعني البخل وحبس المال.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأمومة وصورها بين الكائنات الحية

ولقد نهى الله عن الإسراف وعن التبذير في عدة آيات نذكر منها قوله تعالى: “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.”

موضوع تعبير عن الإسراف بالعناصر والأفكار

إن الإنسان الذي يفتقر إلى فضيلة الاعتدال في حياته يمكن أن يعاني ويشعر بالندم على ما أسرف فيه وقت أن يحتاج إليه ولا يجده، وحتى العطاء يجب أن يكون باعتدال حتى لا يجد الإنسان نفسه محتاجًا فيمد يده طالبًا العون من غيره، وفي ذلك جاء قوله تعالى: “وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن والولاء له

ويعاني المجتمع من الكثير من مظاهر الإسراف التي تؤثر عليه سلبًا وتضيّع موارده، ومن ذلك الإسراف في المناسبات، مثل الأعراس، والحفلات، والأعياد، حيث يتم إلقاء الكثير من الطعام الجيد في القمامة، بينما يوجد الكثير من الفقراء والمحتاجين كانوا أولى بهذا الطعام المهدر وما أنفق فيه من مال، أو قد يكون صاحب الوليمة في حاجة إلى هذا المال هو نفسه في أمور مهمة، فلا ينتفع بها ولا ينتفع غيره.

وفي ذلك جائت الوصية الربانية في قوله تعالى: “وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا.”

موضوع تعبير عن الإسراف

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول الإسراف يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

لقد خلق الله كل شئ في توازن، وجعل من الاعتدال في كافة الأمور فضيلة تقرّبنا من الطاعات، وتحقق التوازن المطلوب في حياة الإنسان على كافة المستويات الجسدية والنفسية والمادية والاجتماعية. والإسراف فيه إهدارًا للحقوق، فقد يضيّع الإنسان على نفسه أو على غيره الكثير من الموارد والفرص بسبب الإسراف، وكل ما ينفق من وقت أو جهد أو مال فيما لا يفيد ولا يعود بالخير على الإنسان والمجتمع، هو شئ مهدر، ونوع من الإسراف المنبوذ.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن كرة السلة وتاريخ نشأتها

وعن الإسراف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الله يرضى لكم ثلاثًا ويكره لكم ثلاثًا، فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرَّقوا ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال.”

ومن مظاهر الإسراف الأبنية المزخرفة وارتداء الثياب الغالية الثمن من العلامات التجارية العالمية، والتبذير على الموائد العامرة بما لذّ وطاب وإلقاء الفائض في القمامة، فكل ذلك من قبيل الإسراف.

وربما لاحظنا أن أغنى أغنياء العالم مثل بيل جيتس أو مارك زوكربيرج لا يرتدون سوى ملابس شديدة البساطة ولا يظهر عليهم هذا الثراء الفاحش، وإنما يعملون ويستثمرون، ومنهم من يقوم بأعمال الخير في المناطق الفقيرة، ويقدم مساعدات للمحتاجين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا ما لم يخالطه إسراف، أو مخيلة.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن السلامة المرورية لطلبة المدارس

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن الإسراف يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن الإسراف .

تعبير عن مخاطر الإسراف

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن مخاطر الإسراف فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن الإسراف فيه نوع من الإخلال بالتوازن الذي يسير عليه كل ما خلقه الله في كونه الشاسع، فكل ما يزيد عن الحد أو يقل يؤثر سلبًا على الحياة والبيئة، فإذا أسرف الإنسان في استخدام الماء على سبيل المثال، تأثرت الكائنات كلها بذلك بما فيها الحيوانات والنباتات، وغيرها من الكائنات، وإذا أسرف في الصيد نقصت الكائنات الحية وتعرّضت للإنقراض.

وإذا أسرف في تناول الطعام أصيب بالبدانة، وبأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكر من النوع الثاني، وآلام العظام وغيرها من المشكلات الصيحة المتعلّقة بالإسراف في الطعام.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الاحترام مميز

كذلك الحال عند إسرافه في استخدام الطاقة وترك الأجهزة المنزلية تعمل بدون سبب، فكل هذه العوامل تهدر الطاقة فيما لا يفيد، وتزيد من تلوث البيئة ومن الأعباء الاقتصادية.

والإسراف في استخدام الأسمدة والمبيدات يسبب المرض للإنسان والحيوان ويلوث البيئة ويخل بالتوازن الحيوي. والإسراف في ري النباتات يمكن أن يتسبب في موتها، وكذلك الحال في كل شئ.

وكل إسراف هو هدر للموارد واستنزاف للطاقات لا يرضاه الله ولا يعود بالنفع على الإنسان والمجتمع، ولقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن الإسراف في استخدام الماء ولو كان الإنسان على نهر جارٍ، كما نهى عن تلويث موارد المياه بالبول أو البراز.

تضمن بحث عن مخاطر الإسراف تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن العيد

موضوع تعبير عن الإسراف قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن الإسراف قصير

إن الله لا يحب المسرفين لأنهم يهدرون ما رزقهم الله من نعم فيما لا يفيد، والإنسان المسرف قد يضطر في وقت من الأوقات للاستدانة أو السرقة ليعيش في نفس المستوى الباذخ الذي اعتاد عليه هو وأسرته إذا ما تدهورت أحواله المادية مع ما في ذلك من مفاسد.

والإسراف فيه استنزاف للموارد البيئية التي خلقها الله في حالة من التوازن فكل ما يخلّ بهذا التوازن يمكن أن يؤثر على الإنسان وعلى المجتمع الذي يعيش فيه.

إن كل إسراف يمارسه إنسان يقابله حاجة وعوز عند آخر، فالمجتمع الذي تظهر فيه علامات الثراء الباذخ لابد أن يقابلها علامات الفقر المدقع، وتتسع فيه الفجوة الاجتماعية بين الناس ما يوغر الصدور وينشر الكراهية.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن القدوة الحسنة وأهميتها في المجتمع

قال أبو ذر لمعاوية بن أبي سفيان حين رآه يبني قصرًا باذخًا: إذا كان هذا من مالك فهو الإسراف وإن كان من مال الأمة فهي الخيانة.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن الإسراف .


خاتمة تعبير عن الإسراف

إن الاعتدال هو كلمة السر في النجاح والفلاح ونيل خير الدارين، والتقرّب من الله عزّ وجلّ، وفي خاتمة موضوع تعبير عن الإسراف تذكر أن خير الأمور أوسطها، وأن كل ما يفعله الإنسان في حياته له عواقب، فالإنسان يجب أن يدخر من ماله للأيام الصعبة، وأن يحافظ على صحته منذ الصغر حتى يشيب وهو مازال يتمتع بعافيته.

وفي خاتمة عن الإسراف تذكر أنه حتى أعمال البرّ يجب أن تكون محسوبة حتى لا تنقلب على صاحبها وفي ذلك يقول الشاعر خليل مطران:

الجود خير وكل الخير فيه إذا *** لم يعد مغزاه أو لم ينقلب سرفا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.