موضوع تعبير عن الإرهاب ومخاطره على المجتمع

 

يُعرّف الإرهاب بأنه تلك الأفعال العنيفة التي تهدف لنشر الخوف والذعر بين الناس، وعادة ما يمارس الإرهاب جماعات لها إتجاهات دينية أو أيديولوجية ضد من يخالفونهم، ويقع ضحية للعمليات الإرهابية الكثير من المدنيين في مختلف أنحاء العالم، وهو قديم قدم وجود الإنسان على الأرض.

مقدمة تعبير عن الإرهاب

تعبير عن الإرهاب
موضوع تعبير عن الإرهاب

إن الجماعات الإرهابية كانت متواجدة على مدار التاريخ الإنساني المكتوب، وفي مقدمة عن الإرهاب يذكر لنا التاريخ جماعة الحشاشين على سبيل المثال، حيث كان هؤلاء يقومون بأعمال إجرامية ويرهبون الناس في القرن الحادي عشر، ولم تفلح الدولة في التخلص من إرهابهم على مدار قرنين من الزمان، حيث كان العنف وسيلتهم لتحقيق الأهداف السياسية التي يسعون إليها.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأمير عبد القادر مميز وشامل

وكذلك الحال إبّان الثورة الفرنسية حيث انتشر الرعب والهلع بين الناس من مختلف الطبقات وساد الهرج والمرج. ولقد تناول الكثير من الباحثين والكتّاب مسألة الإرهاب من عدة جوانب محاولين بحث أسباب نشآتها، والعوامل التي تدفع بعض الناس لينخرطوا ضمن الجماعات الإرهابية، وأغلب الأراء اعتبرت أن القمع الشديد وعدم قدرة الإنسان على التعبير عن نفسه أو نيل حقوقه هي أهم أسباب الإرهاب.

موضوع تعبير عن الإرهاب بالعناصر والأفكار

يتفاوت تعريف الإرهاب والعمليات الإرهابية بحسب الدولة والمؤسسة والجماعة، فلكل فئة تعريف خاص بها فيما يمكنها أن تعتبره إرهابًا، ولكن هناك عمليات يجمع أكثر الناس على اعتبارها إرهابية في العصر الحديث ومن ذلك: تفجير فندق الملك داوود الذي نفذته بعض العصابات الصهيونية، في عام 1946، ومذابح دير ياسين وقانا ضد الفلسطينيين، وحادثة الحرم المكي في عام 1979، واغتيال السادات في عام 1981، وتفجير لو كيربي، في عام 1988، ونشر الغازات السامة في مترو العاصمة اليابانية طوكيو عام 1995، وتفجيرات 11 سبتمبر عام 2001 بالولايات المتحدة الأمريكية، وتفجير كنيسة القديسين عام 2011 بمصر، وهجمات باريس في عام 2015، وهجوم كرايستشيرش بنيوزيلاندا في عام 2019.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن الصديق

موضوع تعبير عن الإرهاب

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول الإرهاب يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن أكثر من يتضرر من الإرهاب والعمليات الإرهابية هم المدنيين العزّل، وذلك مما يجرمه الشرع الإسلامي ويرفضه حتى في ظلّ وجود معارك، وقد كانت وصيّة رسول الله صلى الله عليه وسلم لجيوشه في الغزوات: “لا تقتلوا صبيًا ولا إمرأةً ولا شيخًا كبيرًا ولا مريضًا ولا راهبًا ولا تقطعوا مُثمرًا ولا تخربوا عامرًا ولا تذبحوا بعيرًا ولا بقرة الا لمأكل ولا تٌغرقوا نحلاً ولا تحرقوه.”

والتخلص من الإرهاب يستلزم من المجتمع الدولي تضافر الجهود لاجتثاث جذوره وعلاج المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى حدوثه، فالإرهاب فيه إهعدارًا للموارد وللحقوق، واعتداءً على حياة الناس وممتلكاتها، ولقد أنشأت الأمم المتحدة مكتهبا لمكافحة الإرهاب في عام 2017، حيث يقوم هذا المكتب بالتخطيط والدعم للجهود الدولية المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب، وتقديم المساعدات للدول الأعضاء الذين يعانون من هذه المشكلة، وتعزيز قدراتهم في هذا المجال، نشر الوعي لمكافحة الأفكار المتطرفة التي قد تؤدي إلى الانخراط في الأعمال الإرهابية.

إخترنا لك:  كيف تكتب موضوع عن البيئة وطرق مكافحة التلوث البيئي؟

يقول أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة: ” الإرهاب في الأساس هو إنكار لحقوق الإنسان وتدمير لها، والحرب ضد الإرهاب لن تنجح أبدا بإدامة نفس هذا الإنكار والتدمير. يجب أن نحارب الإرهاب بلا هوادة لحماية حقوق الإنسان. وفي نفس الوقت عندما نحمي حقوق الإنسان، فإننا نعالج الأسباب الجذرية للإرهاب.”

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن الإرهاب يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن الإرهاب .

تعبير عن أهمية مكافحة الإرهاب

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية مكافحة الإرهاب فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن أهم النعم التي يحتاجها الإنسان لممارسة حياته الطبيعية، هي الشعور بالأمان، والإرهاب يصنع حالة من الخوف والرعب حيث ينتشر، كما يخلق فوضى عارمة لا يأمن الإنسان فيها على حياته وممتلكاته، ولذلك تتجلى أهمية مكافحة الإرهاب في حماية الأرواح والممتلكات من المسلحين المتعصبين الذين لا يحترمون القوانين ولا يقيمون وزنًا لحقوق غيرهم من الفئات المسالمة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الثقة بالنفس وتأثيرها على الفرد والمجتمع

وقتل النفس غير مشروع في الديانات السماوية إلا في حد من حدود الله وفي ذلك جاء قوله تعالى: “مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً.”

من مخاطر الإرهاب أيضًا إضفاء صورة مشوّهة عن مجموعة أو طائفة من الناس تجعل الأخرين يصمونهم بالإرهاب بدون تمييز، أو يعتقدون أن الإرهاب من تعاليم دينهم أو طائفتهم.

الدول التي ينتشر فيها الإرهاب تنهار على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، فهو بيئة حاضنة لكل الشرور من فقر وجهل ومرض وانعزال، ولا يمكن معه الترويج للسياحة أو الاستثمار، فلا يجد الشباب أمامه سوى الانخراط ضمن الجماعات الإرهابية المسلّحة لضمان قوت يومه، ما يزيد المشكلة تعقيدًا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن السرقة ومخاطرها على المجتمع

الإرهاب ينشر الكراهية بين الناس ويزيد من مشاعر رفض الآخر، ويباعد بين الناس، فتحدث أعمال إنتقامية من كل طرف ضد الأطراف الأخرى في حلقة لا تنقطع من القتل والدمار، وهو عكس ما أراده الله سبحانه للبشر حيث قال: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.”

تضمن بحث عن أهمية مكافحة الإرهاب تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن الإرهاب قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن الإرهاب قصير

إن إرهاب الناس وإهدار حقوقهم من الأعمال التي تجرمّها القوانين والشرائع، وأغلب حالات القتل التي يتعرض لها المدنيون المسالمون تكون بسبب اختلاف العقائد والظن السيء والأفكار المشوّهة المتطرفة التي يزرعها بعض رجال الدين من مختلف الديانات والطوائف في عقول أتباعهم، ويمكن أن يكون للإرهاب أسباب اخرى مثل الفقر أو التمييز العنصري أو غيرها من المظالم التي لا يستطيع الإنسان ردّها فيكون ناقمًا على المجتمع ككل.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصلاة

ولقد ضرب رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه المثل الأعلى في الرحمة والتسامح يوم غزوة أحد حين أصيب في المعركة وسأله أصحابه أن يدعو على الأعداء فقال: “إني لم أبعث لعاناً ولكني بعثت داعياً ورحمة، اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون.” ولم يدعو عليهم كما فعل نبي الله نوح.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن الإرهاب .


خاتمة تعبير عن الإرهاب

إن الإرهاب يشكّل خطرًا داهمًا على حياة الناس وعلى ممتلكاتها، وهو إهدارًا لموارد الدولة، ويؤجج الكراهية بين أبناء الشعب الواحد، وفي خاتمة موضوع تعبير عن الإرهاب علينا أن نتكاتف من أجل إبعاد شبح الإرهاب عن حياتنا، وذلك بمنع نشر الأخبار المضللة، أو نقل ما يثير الضغائن ويفرّق بين الناس.

إخترنا لك:  كل ما تريد معرفته في موضوع عن البطالة وأسبابها وكيفية حلها

علينا أيضًا في خاتمة عن الإرهاب أن ننشر روح المحبّة والسلام والإخاء أينما كنا، ونتوقف عن الأفعال والأقوال العنصرية والطائفية التي يمكن أن تضر بالمجتمع وبلحمته أكثر مما تفيد، فالأديان تدعو للتسامح، والإنسان المتحضّر يمكنه أن يجد سبل للتعبير عن رأيه ونيل حقوقه دون قتل أو تدمير.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.